تمارين علاج ألم عرق النسا بالصور

عرق النسا أكثر من مجرد الشعور بالألم في الظهر والساقين وعندما تشعر به فهو يسبب لك الألم المنهك وهذا يؤثر علي حياتك . يمكنك تجربة تمارين التخلص من ألم عرق النسا بالصور . فالألم يمتد من من أسفل الظهر والساقين ولكن تحتاج إلي أداء التمارين بلطف حتي تخفف الألم وتساعدك في علاج المشكلة الأساسية خصوصاً تمارين التمدد الخفيف لتقليل من توتر العضلات  .

 

تمارين علاج ألم عرق النسا

ما هو ألم عرق النسا ؟

عرق النسا هو وصف طبي  لمجموعة من الأعراض التي تظهر في العصب الوركي. وبذلك فهو نوع من الألم ينشأبسبب الضرر في العصب الوركي ويحدث عندما يتم الضغط علي العصب الوركي إما عن طريق الأضرار المادية أو إلحاق الضرر بالأنسجة المحيطة . ويمكن أن يحدث في جانب واحد أو جانبين، مما يتسبب في التنميل وضعف بالإضافة إلي الألم .  ليس في الواقع التشخيص الحقيقي لأنه يشمل عدد من القضايا بما فيها العصب المقروص، متلازمة ضيق القناة الشوكية، إنزلاق الفقرات كل هذه الأمور تتسبب في ظهور الألم في منطقة أسفل الظهر والقدمين

ألم العصب الوركي عادة ما ينتشر علي طول مسار العصب الوركي وهو العصب الطويل الذي يمتد من أسفل الظهر عبر الوركين والظهر وأسفل الجزء الخلفي من كل ساق . في معظم الحالات، يؤثر عرق النسا علي جانب واحد فقط من الجسم . ويؤدي تلف الأعصاب إلي الإلتهابات وتنميل الساق المتضررة وإذا حدث ذلك تحتاج إلي زيارة الطبيب للتأكد من أنه لا يشكل خطورة عليك .

بالرغم من أن ألم عرق النسا يمكن أن يكون شديد ويتطلب تناول أدوية ثقيلة لتخفيف الألم المرتبط بتلف الأعصاب إلا أن الجراحة عادة ليست ضرورة ممكن مع بعض العلاجات الطبيعية البسيطة علاج الألم . أفضل جزء هو محاولة العلاجات الطبيعية لتخفيف ألام عرق النسا مثل الوخز بالإبرة، اليوغا، التدليك فهي طرق بديلة للجراحة والتي ثبت أنها تحقق فوائد ممتازة للجسم مثل إنخفاض مستويات التوتر وحركة أفضل والحماية من الإصابات .

Advertisements

 تمرين تمدد العضلة الكمثرية :

قومي بالإستلقاء علي الأرض لتحقيق فرد الظهر بصورة مستقيمة مع ثني الركبتين ووضع باطن القدمين علي الأرض، بعد ذلك، وضع الكاحل الأيمن علي الركبة اليسري ومحاولة شد الفخذ الأيسر نحو الصدر والثبات في هذه الوضعية لمدة 30 ثانية وتكرار نفس الخطوات مرة أخري مع الجانب الاخر. ولا تنسي  بالحفاظ علي القدم العلوي مثنية لحماية ركبتك .

تمرين تمدد المؤخرة :

أثناء اتخاذ وضعية الجلوس علي الأرض العمل علي فرد الساق اليسري علي الأرض أمامك ثم وضع الساق اليمني عليها والقيام بمعانقة الركبة اليمني بالذراع الأيسر كما هو موضح في الصورة . وتذكري بضرورة الحفاظ علي الظهر في وضعية مستقيمة والثبات علي هذه الوضعية 30 –  60 ثانية وتكرار نفس الخطوات مع الجانب الأخر .

 تمرين وضعية الحمامة :

تبدأ هذه الوضعية بإتخاذ وضعية الكلب في اليوغا وهي الجلوس في مواجهة الأرض وتمدد القدمين خلفك بعدها الإنتقال بركبتك اليمني إلي الأمام للقيام بثنيها إلي الأمام وتصبح متجهة نحو الساق اليمني وهي ثابتة ومحاولة تمديد الساق اليسري مباشرة خلفك وخفق الساقين ببطء . . يفضل الثبات في هذه الوضعية لمدة 5 – 10 أنفاس ثم التبديل بين الجانبين .

تمرين تحديد نقطة الألم :

يمكنك القيام بهذا التمرين من خلال إستخدام كرة التنس فهي فعالة جداً في تخفيف ألم عرق النسا . كل ما عليك هو تحديد نقطة  الألم الاساسية في عضلات الجلوتيس ووضع الكرة في هذا المكان ثم تحقيق إسترخاء الجسم والثبات في هذه الوضعية لمدة 30 – 60 ثانية حتي تلاحظ إنخفاض كبير في الشعور بالألم يجب أن يشمل الوقت الذي تقوم بهذا التمرين حوالي 5 – 10 دقائق حتي تتخلص من الألم بسهولة .

يمكنك ممارسة أحد هذه التمارين الأربعة مرة واحدة أو مرتين في اليوم حتي يجلب لك الشفاء من ألم عرق النسا .

أعراض عرق النسا :

يمكنك معرفة الإصابة بعرق النسا من خلال مجموعة من الأعراض وفيما يلي بعض المؤشرات :

  •  ألم ثابت في جانب واحد من المؤخرة أو الساق ونادراً  ما تشعر به في كلا الساقين .
  • يمكن وصف الألم الذي تشعر به بأنه حرق، وخز، وعادة ما تكون أعراض مؤلمة .
  •  تعاني من المزيد من الألم عند الجلوس .
  •  لديك مشكلة في تحريك الساق أو القدم .
  •  صعوبة الوقوف أو المشي بسبب الألم الحاد .

الكمادات الدافئة :

يستخدم الكثير من الأشخاص الكمادات الدافئة بإعتبارها وسيلة غير مكلفة تعمل علي تخفيف الألم من خلال تطبيقها أسفل الظهر لمدة 15 – 20 دقيقة كل يوم . يمكنك ممارسة هذه الطريقة عدة مرات علي مدار اليوم كل  2- 3 ساعات سواء كنت متواجد في العمل أو المنزل .

ومن الطرق المماثلة للكمادات الدافئة أيضاً إستخدام الكمادات الباردة فهي تعطي نفس النتيجة لأنها تقوم بتخفيف الشد العضلي وتنشيط الدورة الدموية في المنطقة المتضررة لمدة 10 – 15 دقيقة كل  2 – 3 ساعات حتي يختفي الألم بشكل طبيعي .

الوخز بالإبرة :

يمكنك علي الإغاثة من عرق النسا من خلال تجربة الوخز بالإبرة للمرة الأولي . بالرغم من انك تحتاج إلي ما يقرب من 12 جلسة لرؤية التحسن المطلوب . وجدت دراسة في مجلة الطب الصيني أن أقل من 30 شخص يعانوا من عرق النسا حصل 17 منهم علي الإغاثة بعد تجربة الوخز بالإبره .

التدليك :

التدليك من العلاجات المنزلية التي تساعدك في تخفيف ألم عرق النسا بسهولة  لأنه يضغط علي العصب الوركي وتقليل الألم في عضلات أسفل الظهر  . عادة ما يحقق التدليك النتائج التي تحتاج إليها بعد 7 – 10 أيام.

حمام إبسوم الملح :

من المعروف أن حمام إبسوم الملح يساعد في تحقيق إسترخاء الجهاز العصبي والتخلص من السموم الموجودة في الجسم . يمكنك العثور علي الملح من أي متجر بسهولة . ملء حوض الإستحمام بالماء الساخن وإضافة كوبين من إبسوم الملح لنقع الجسم بداخلها لمدة 15 – 20 دقيقة . ويفضل أن يكون ماء فاتر أو دافئ لكي ينشط الدورة الدموية ويحد من الإلتهاب وإعطاء أعصابك الإسترخاء اللازم. بلغ اكثير من الأشخاص عن فعالية حمام إبسوم الملح للسيطرة علي الألم وتقليل التشنج ولكن إذا إستمرت الأعراض والألم تحتاج إلي زيارة الطبيب .

تجنب الإمساك :

Advertisements

حاول إدراج  الكثير من الألياف في نظامك الغذائي لتنجب الإصابة بالإمساك لأن الإمساك واحد من الأسباب الرئيسية لعرق النسا .

شرب الماء :

يمكنك تناول ما يقرب من 1 – 2 لتر ماء علي مدار اليوم للحفاظ علي توازن وترطيب الجسم . حاول شرب الكثير من الماء لتقليل الإصابة بالإمساك وغيرها من المشاكل الطبية المختلفة التي تسب الإصابة بالإمساك. إذا كانت أعراض عرق النسا لا زالت موجودة يمكنك اللجوء إلي العلاجات الطبيعية .

 تقنيات الإسترخاء :

لكي تتمكن من تقليل ألام عرق النسا تحتاج إلي ممارسة تقنيات الإسترخاء للحفاظ علي هدوئك وسعادتك. يساعدك الإسترخاء في  تقليل والتحكم في الألم الوركي المزمن. تشمل بعض تقنيات الإسترخاء الإستلقاء مباشرة وتقليل ألم العصب الوركي . يمكنك الإستلقاء علي ظهرك مع وضع وسادة تحت رأسك وساقيك علي الكرسي فهي من تقنيات الإسترخاء التي تساعد في علاج عرق النسا .

 إستخدام مسكن طبيعي للألم :

عندما يكون هناك ألم في جزء معين من الجسم، ينتج عنها الحركة المحددوة للغاية علي العكس عندما يتعلق الألم بعرق النسا حاول نقل الساق المصابة والمنطقة السفلية من الظهر ويساعد علي زيادة الدورة الدموية لزيادة فرص الشفاء .

وعادة ما يوصف العلاجات العشبية للتخلص من ألم عرق النسا مثل شاي الزنجبيل أو شاي الحليب والكركم فهما من مضادات الإلتهابات القوية .

الحصول علي التدليك العميق :

التدليك العميق لمسار العصب الوركي يجلب لك الإغاثة الفورية بالرغم من أنها إغاثة مؤقتة إلا أنه حل جيد لحل المشكلة . يجب أن تحصل علي التدليك العميق والمثالي حتي أن التدليك الخفيف من قبل شريك حياتك يساعدك علي الإسترخاء وربما يساعدك في طريقة نومك .

 إرتداء داعم للبطن :

يمكن للأحزمة القطنية المصممة خصيصاً لتقديم دعم إضافي لمنطقة أسفل  الظهر . يمكنك إستخدام الحزام إذا كنت تمارس أي نشاط يتطلب الإنحناء ورفع الأوزان .

 ممارسة اليوغا :

عادة ما ينظر لليوغا بإعتبارها تقنيات تساعد علي الإسترخاء ولكنها أحد أشكال تقنيات التأمل التي تعمل علي التخلص من الإجهاد العقلي والجسدي  في نفس الوقت . . عادة ما يوصي بإستخدام مجموعة مختلفة من تمارين اليوغا  .

الحصول علي كرسي ثابت وفراش :

يجب تجنب الجلوس  لفترات طويلة ولكن من الضروري الحفاظ علي وضعية صحيحة والدعم  .يمكن أن توافر الكراسي ذات مقاعد البدلاء وتقدم الدعم اللازم. لذلك حاول إختيار الكراسي المستقيمة مع وسائد ثابتة ومسطحة . وعند النوم حاول الحصول علي فراش ثابت أو النوم علي لوح خشبي ومن المعروف أنه يساعد في تخفيف ألام الورك للعديد من المرضي .

Advertisements