تمارين البطن لتقوية عضلاتها وشدها بالصور

هناك عدد  من تمارين البطن القيمة التي تساعدك علي تقوية عضلات البطن وقد يبدو من الصعوبة معرفة التمارين الصحيحة لتعزيز تقاسم المنافع الخاصة بك . في رأي فإن أفضل طريقة لتقوية عضلات البطن هي إختيار التمارين التي تساعدك في إشراك عضلات البطن وإختيار التمارين الأصعب وتحقيق التقدم في هذه التمارين حتي تحقق لك نتائج فعالة . إليك تمارين البطن

يجب أن تضع أهداف صحية وقد يكون الوقت المثالي لك هو ممارسة التمارين الرياضية في الصباح فهي تمارين تبني  العضلات بقوة وشدها لكي تشعر بالحيوية . تساعدك عضلات البطن في تحقيق الإستقرار الطبيعي عند القيام بالحركات المعقدة والعضلات الأخري المرتبطة بالعمود الفقري . وإليك مجموعة من تمارين تقوية عضلات البطن وتوفر لك الدعم الحقيقي علاوة علي القوة العضلية لتحقيق الإستقرار والتوازن .

بالصور تمارين البطن

1.تمرين وضعية القطة :

يشكل هذا التمرين إحماء قبل ممارسة التمارين التالية وتحتاج القيام به مرة واحدة . قبل البدء في هذا التمرين يجب تجهيز حصيرة اليوغا الخاصة بك حتي لا تجد نفسك متردد في القيام بممارسة تمرين وضعية القطة لأنه يحقق تمدد العمود الفقري أيضاً . الوقوف علي الأطراف الأربعة وأخذ شهيق مع رفع الصدر لأعلي لتشكيل تقوس للظهر والإنخفاض بالرأس لأسفل . الضغط علي اليدين كما هو موضح أمامك .الثبات في هذه الوضعية 5 – 10 ثوان وتكرار 10 مرات .

2. تمرين الكلب الطائر :

يعمل التمرين علي تقوية عضلات البطن والحفاظ علي العمود الفقري والرقبة في موقف محايد . قم بالوقوف علي الأطراق الأربعة مثل التمرين السابق ثم عمل تمدد بطئ لساقك اليسري خلفك بينما يصل ذراعك الأيمن إلي الأمام تأكد من الحفاظ علي الكتفين والوركين في نفس الوضعية والظهر مستقيم .  يفضل الثبات في هذه الوضعية لمدة 5 ثوان ثم العودة ببطء إلي وضعية البداية والقيام بهذه الخطوة مع الجانب الأخر والتكرار 5 – 10 مرات لكل جانب .

3. تمرين التوازن بالكرة :

قم بالإستلقاء علي الكرة بحيث يكون ظهرك علي الكرة وتثبيت قدميك علي الأرض مع دعم توازن الظهر بعبور الذراعين علي الصدر وثني ذقنك قليلاً كما هو موضح بالصورة ومحاولة أخذ الزفير أثناء رفع الجذع لأخذ زاوية 45 درجة ثم الشهيق إذا شعرت بعدم الإستقرار وتحريك قدميك بعيداً . يمكنك تكرار ذلك 8 -12 مرة .

4. تمرين بلانك الامامي :

قم بالإستلقاء علي بطنك والعمل علي رفع الجسم باليدين وأصابع القدمين والثبات علي هذه الوضعية لمدة 2 دقيقة والضغط بالذراعين . يمكنك القيام 2 – 3 مجموعات لكل مجموعة 5 – 8 مرات وأخذ راحة حوالي 30 ثانية بين كل مجموعة والأخري..

أثناء القيام بهذا التمرين تجنب تقوس اسفل الظهر ويفضل الثبات لمدة 10 – 20 ثانية وبالتدريج يمكن أن تصل المدة إلي دقيقة واحدة .

5. تمرين العجلة :

قم بالإستلقاء علي الأرض لفرد الظهر والعمل علي رفع الرأس من خلال تقديم الدعم بيديك ثم محاولة سحب الساقين في إتجاه الصدر وأثناء السحب حاول شد عضلات البطن وتصويب ساقك اليمني في زاوية  45 درجة وتدوير الجزء العلوي من الجسم  إلي اليسار وبذلك يصبح الكوع الأيمن بالقرب من الركبة اليسري  . والتبديل بين الجانبين عن طريق إستقامة الساق اليسري وإنحناء الساق اليمني لجلب الكوع الأيسر بالقرب من الركبة اليمني. تكرار ذلك 8 – 12 مرة لكل ساق .

6. تمرين بلانك الجانبي :

قم بالجلوس علي ذراعك الأيسر بوضع الساعد علي الأرض لعدم توازنك . و تثبيت الذراع الأيمن علي جانبك كما تري في الصورة و رفع الأرداف قليلأً حيث يرتكز الجزء الخلفي من الجسم علي القدمين مع الثبات علي هذه الوضعية لمدة 3 ثواني .

7. تمرين كرانش العكسي :

يعمل هذا التمرين علي تقوية عضلات البطن بأكملها، يبدأ من خلال الإستلقاء علي الأرض وفرد ذراعيك بجانبك أو إبقاء يديك وراء ظهرك علي حسب ما تفضل نحن هنا قمنا بإجراء تغير عن وضعية تمرين كرانش العادية من خلال فرد الذراعين بجانبك . محاولة رفع الركبتين والقدمين لخلق زاوية 90 درجة ثم عقد عضلات المعدة وأخذ زفير أثناء رفع الوركين عن الأرض لتحقيق السيطرة . سوف تكون ركبتيك بالقرب من رأسك ومحاولة الحفاظ علي ركبتيك في الزاوية اليمني والإستنشاق ببطء . يمكنك التكرار 8 – 12 مرة .

8.تمرين كوبرا :

قم بالإستلقاء علي معدتك  ووضع اليدين مباشرة تحت الأكتاف والأصابع التي تواجه الأرض والقدمين متباعدين . البدء بإطالة الجذع وسحب الصدر لأعلي بعيداً عن الأرض مع الحفاظ علي الوركين مستقرة علي الأرض كما هي والمرفقين أمامك علي الأرض لتثبيت الجزء العلوي من الجسم أثناء رفع الصدر بطول الذراعين والثبات علي هذه الوضعية 15 – 30 ثانية .

إذا واجهت أي ألم أثناء القيام بهذا التمرين يجب أن توقفه علي الفور وإستشارة الطبيب .

نصائح لتقوية عضلات البطن :

شد عضلات البطن بزيت الزيتون :

يحتوي زيت الزيتون علي العناصر الغذائية  ومضادات الأكسدة والتي تساعد في حل مشاكل الجلد مثل السيلوليت. يمكنك تدليك المنطقة المتضررة بزيت الزيتون الدافئ لتحسين الدروة الدموية  وبالتالي يعمل علي تقليل الخطوط الدقيقة بالتدريج . وتركه لمدة 30 دقيقة حتي يستوعب الجلد  العناصر الغذائية .

إستخدام عصير الليمون :

هذه طريقة مفيدة لشد الجسم ، من المعروف أن الليمون له أثر حامضي علي البشرة و بذلك فهو يساعد في التخلص من الدهون. يمكنك اللجوء إليها ببساطة من خلال تدليك الجسم بعصير الليمون وتركه حوالي 10 دقائق قبل غسله بالماء الفاتر .

إتباع نظام غذائي صحي :

تحتاج إلي الحفاظ علي نظام غذائي متوازن فهو أمر رئيسي لا غني عنه أبداً حتي مع إستعمال الكريمات و الوصفات الطبيعية. و يجب أن يشمل نظامك الغذائي علي البروتينات والأسماك  والبقوليات و بياض البيض  والمكسرات واليقطين والفول السوداني والأطعمة التي تحتوي علي فيتامين هـ  وج مثل لأنها تساعد في تنشيط نمو الأنسجة مثل الفلفل و الجوافة و الخضار الورقية والبروكلي و البرتقال والبابايا و الفراولة و تحتوي هذه الأطعمة علي فيتامين ج مثل المكسرات واللفت والسبانج وزيت الزيتون والكيوي  والبابايا .

إستخدام بياض البيض :

بياض البيض غني بالبروتينات و الكولاجين و فيتامين أ  اللازم لعلاج الندبات الموجودة في الجلد . ينصح بتطبيق بياض البيض مباشرة علي علامات السيلوليت  وتركه لمدة 15 دقيقة  ثم غسله بالماء الدافئ .

إستخدام الكاكاو و زبدة الشيا :

إذا كنت تعبت من إستخدام الكريمات التجارية يمكنك عمل كريم في المنزل  و ذلك بإستخدام بعض المنتجات المحلية الصنع مثل زبدة الشيا و الكاكاو وزيت فيتامين هـ  هذه المكونات تحتوي علي خصائص مضادات الأكسدة الطبيعية وخصائص التمدد تساعد زبدة الشيا في إصلاح عيوب الجلد . ويعد فيتامين هـ أحد مضادات الأكسدة القوية  وإختراق الجلد والندوب .

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*