أعراض سرطان الخصية الـ 9 أعراض الأكثر شيوعاً

سرطان الخصية هو احد السرطانات الأكثر شيوعاً بين الرجال ، ويكون لسرطان الخصية علامات وأعراض معينة ، ومع ذلك يوجد رجال يعانون من سرطان الخصية ولا يعانون من اي أعراض ، ومن ناحية أخري يوجد رجال يعانون من بعض أعراض سرطان الخصية ولكن تكون هذة الأعراض مرتبطة بحالة صحية اخري، لذلك ليس بالضرورة إذا كان لديك أحد أو بعض أعراض سرطان الخصية أن تكون تعاني من هذا السرطان ربما تكون تعاني من حالة أخري لها أعراض مشابهة

في الغالب تكون أعراض سرطان الخصية عبارة عن ظهور كتلة صغيرة ، أو تضخم في الخصية ، صلابة ، تورم و إحتقان، وألم في الخصية ، فإذا كنت تعاني من هذة الأعراض يجب عليك إستشارة الطبيب في أسرع وقت ممكن ، وفي الغالب علامات وأعراض سرطان الخصية الأخري لا تظهر حتي ينتشر السرطان لأجزاء أخري من الجسم .

سوف نناقش في هذا المقال الأعراض الأكثر شيوعاً لسرطان الخصية الذي ممكن أن يصيب أي رجل في أي وقت ، إذا كنت مهتم بمعرفة الأعراض والعلامات الشائعة عليك أن تقرأ هذا المقال .

 

ما هو سرطان الخصية ؟

الخصيتين هما يكونوا في شكل بيضاوي في حجم الزيتونة الكبيرة وتوجد في كيس الخصية اسفل القضيب، وتعتبر جزء هام من أجزاء الجهاز التناسلي للرجل .

سرطان الخصية معروف بالمرض المميت ، في أغلب الحالات يكون سرطان الخصية قابل للشفاء حتي إذا كان منتشر، تقريباّ تمثل الإصابة بسرطان الخصية بين الرجال بنسبة 1.2% من كل حالات سرطانات الرجال ولكن تقريباً تمثل حالات الوفاة نتيجة الإصابة بسرطان الخصية بنسبة 11-13% من كل حالات الوفاة بسبب الإصابة بالسرطان بين الرجال التي تتراوح أعمارهم بين 15 و35 عاماً .

عاماً ، سرطان الخصية يكون له قمتين وفقاً لعمر الرجل ، القمة الأولي تكون قبل سن ال45 عاماً وتمثل تقريباً 90 % من حالات سرطان الخصية ، القمة الثانية تؤثر علي الرجال فوق سن الخمسون عاماً .

هذا السرطان يمكن أن يصيب أحد الخصيتين أو الأثنين معاً ، ووفقاً لدراسة تم عملها عن سرطان الخصية أن السبب وراء سرطان الخصية غير معروف ، سرطان الخصية ممكن أن يصيب الخصية الصحية عندما تختلف ، هذة الخلايا الصحية تنقسم بالترتيب حتي تحافظ علي الوظائف الطبيعية للجسم . علي الرغم أن بعض الحالات، بعض الخلايا تنمو بطريقة غير طبيعية ، مما يجعل النمو خارج عن السيطرة ، ثم هذة الخلايا السرطانية تظل تنقسم وتتراكم الخلايا في الخصية .

أغلب حالات سرطان الخصية تبدأ من الخلايا في الخصيتين التي تنتج حيوانات منوية غير ناضجة ، الأسباب وراء تحول الخلايا الجرثومية الغير طبيعية إلي سرطان غير معروفة .

بعض عوامل خطر الإصابة بمرض سرطان الخصية

  • الخصية المعلقة : وفقاً للأبحاث التي تم عملها علي الخصية المعلقة ، أن الرجال الذين لديهم تكون الخصية معلقة يكونوا معرضين أكثر للإصابة بسرطان الخصية من الرجال الطبيعين ، ولكن لا يزال أن معظم الرجال المصابون بسرطان الخصية لا يكون لهم تاريخ مرضي بأن لديهم خصية معلقة .
  • التاريخ العائلي : إذا كان أحد أفراد عائلتك مصاب بسرطان الخصية فأنت أيضاً معرض للإصابة به .
  • النمو الغير طبيعي للخصية : بعض الحالات تجعل نمو الخصية يكون غير طبيعي مثل متلازمة كلاينفلتر .
  • السن : يصاب الرجال بسرطان الخصية خاصاً سن المراهقة والشباب .
  • اللون : الرجال أصحاب البشرة البيضاء تكون فرصة إصابتهم بسرطان الخصية أكثر من اصحاب البشرة السمراء .

أعراض سرطان الخصية

معرفة أعراض وعلامات سرطان الخصية تساعدك كثيراً لتحديد المرض في مرحلة مبكرة ، ومن الأخبار الجيدة لك أن سرطان الخصية من بين أنواع السرطانات الأخري له أعلي معدل شفاء ، ويعتمد ذلك علي عن إكتشاف المرض في مرحلته الأولي .

هذة هي الأعراض التي يجب ان تنتبه إليها جيداً ولا تهملها :

  • ألم بالظهر والمعدة

يبدأ السرطان أن ينتقل عندما يبدأ أن ينتشر في باقي أجزاء الجسم ، وفقاً لدراسة ، أن تقريباً 10-20% من الرجال المصابون بسرطان الخصية يعانوا من أعراض غير مرتبطة بالخصية ، وأيضاً ظهور كتلة في رقبتهم تبين أن السرطان إنتقل إلي الغدد الليمفاوية ، لذلك إذا لاحظت هذة الأعراض عليك يجب عليك أن تفحص هذة الكتل حتي تعرف سبب ظهورها .

مثل ، ألم المعدة مع بعض الأعراض الساكنة ممكن ان يكون أحد الأعراض المتقدمة لسرطان الخصية ، وفقاً للدراسات أن الغدد الليمفاوية المتضخمة ، و إنتشار سرطان الخصية إلي الكبد ممكن أن يتسبب في ألم البطن وممكن أن تكون هذة علامة للإصابة بسرطان الكبد .

  • ظهور كتلة غير مؤلمة في الخصية

ظهور كتلة غير مؤلمة في الخصية هي واحدة من أكثر الأعراض شيوعاً لسرطان الخصية التي أحب أن أذكرها في هذا المقال واريد أن جميع القراء الرجال أن يعرفوها جيداً ، ممكن أن تكون هذة الكتلة في حجم حبة البازيلاء إذا تم إكتشافها مبكراً ، ولكن أيضا ربما ان تكون أكبر حجماً .

في الواقع ،من الهام جداً أن يعرف الرجال أن الورم ممكن أن لا يسبب عدم الراحة ، لذلك من الضروري أن يقوموا الرجال بعمل فحص لخصيتهم بأنفسهم بإنتظام ، في الكثير من الحالات لا يري الرجال الكتلة حتي يروا جرح ليس له علاقة به ، لذلك يجب عليك فحص نفسك والتاكد من عدم وجود أي كتل أو زوائد غير طبيعية .

  • الإحساس بثقل في كيس الخصيتين

من الممكن أن لا تعاني من أي ألم ، ولكن الإحساس بثقل في كيس الخصيتين من الأعراض المبكرة لسرطان الخصية التي يجب عدم تجاهلها ، بعض الرجال يعانون من ثقل في كيس الخصيتين ويخبروا طبيبهم بالمشكلة، كما يجب عدم تجاهل الألم المستمر بالخصية .

وفقاً للأبحاث ، بعض أورام الخصية تنتج الأندروجين وهو عبارة عن هرمون جنسي ذكوري ، الذي يظهر علامات سن البلوغ عند الرجال، الذكور الصغار الذين ينمو عندهم شعر الجسم ويخشن صوتهم مبكراً يكونوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان الخصية ، لذلك لحماية أطفالك وخاصاً الذكور الصغار يجب أن تكون علي دراية كاملة بأي تغييرات غير طبيعية تحدث لهم أثناء نموهم .

الألم في كيس الخصيتين معروف بأنة علامة أخري من علامات سرطان الخصيىة ن وهذا ممكن أن يحدث بتورم أو من غير تورم ، هذة الأيام ، هناك طرق قليلة للرجال حتي يعرفوا أنهم مصابون بهذة الحالة .

  • وجود سائل في كيس الخصيتين

من الطبيعي جداً أن يوجد سائل داخل كيس الخصيتين ، ولكن يجب عليك الإنتباه إذا إستمر تراكم السائل لأكثر من سبعة أيام ، وفقاً للدراسات التجمع المفاجئ للسائل داخل كيس الخصيتين ممكن ان يكون نتيجة لورم الخصيتين ، إذا تجمع السائل حول كيس الخصيتين ممكن ان يتسبب في شعور بعدم الراحة ، والذي ممكن أن تتخلص منه بدون علاج ، علي الرغم من إذا تجمع السائل داخل كيس الخصيتين لمدة أسابيع وأنت تعرفت سريعاً علي أعراض سرطان الخصية في مرحلة مبكرة ، يجب عليك إستشارة الطبيب فوراً .

  • ألم عند لمس حلمات الثدي

يعتقد البعض أن النساء فقط هما من يعانون بألم وعدم الراحة في الثدي ، ولكن أيضاً الرجال الذين يعانون من سرطان الخصية يعانون من ألم عند لمس الثدي كما أن حجم الثدي ممكن أن يزيد في الحجم ، وجود ورم في الخصية ممكن أن ينتج بروتين الذي يؤدي إلي ألم في الثدي ، بدلاً أن تشعر بالإحراج من وجود إفرازات من الثدي أو زيادة حجم الثدي تعتبر علامة خطيرة يجب إستشارة الطبيب فوراً .

  • تغيير في شكل الخصية

عندما نتحدث عن الأعراض المبكرة لسرطان الخصية فيجب الإنتباه إذا حدث تغيير في شكل الخصية ، التغير في حجم الخصية مقارنة بغيرها فهو أحد علامات الإصابة بسرطان الخصية ، من الطبيعي عندما تكون الخصية أكبر أو مختلفة عن رفيقك ، ولكن في حالة ملاحظة تورم أو إنتفاخ غير طبيعي في الخصية ، يجب عليك إستشارة الطبيب في أقرب وقت ممكن .

  • جلطة دموية

ضيق التنفس أو تورم الساقيين الناتج عن جلطة دموية ممكن أن يكون مرتبط بالأعراض ، الجلطة الدموية في الوريد تسمي جلطة وريدية عميقة .

والتجلط الدموي في الرئتين ممكن أن يتسبب في ضيق التنفس ، فبعض الرجال الذين يعانون من تجلط في الدم ممكن أن تكون هذة أحد أعراض الإصابة بسرطان الخصية .

  • العدوي

العدوي في الخصية تسمي إلتهاب الخصية بينما العدوي في البربخ تسمي إلتهاب البربخ ، عندما يشك المريض بأنة مصاب بالعدوي فهو يلجأ لأخذ المضادات الحيوية ، فإذا لم تعالج المضادات الحيوية الحالة يجب عليك القيام بتحاليل وفحوصات لسرطان الخصية ، وهذة أحد الأعراض المبكرة لسرطان الخصية التي يجب عليك عدم تجاهلها .

  • بعض الأعراض الأخري لسرطان الخصية

بعيداً عن أعراض سرطان الخصية المبكرة التي تم ذكرها من قبل ، هناك بعض الأعراض الأخري التي ممكن أن تتعرض لها ، الكثير من أعراض سرطان الخصية تشبه الأعراص التي تكون بسبب مرض أخر ، وبعض هذة الأعراض هي :

  • ظهور كيس في البربخ ، والبربخ عبارة عن عضو صغير مرتبط بالخصية ، ويكون له أنابيب توصل الحيوانات المنوية بعيداً من الخصية .
  • تضخم في الأوعية الدموية للخصية .
  • فتح العضلات البطنية .
  • نقص الطاقة ، الحمي ، العرق وشعور عام بالمرض والإجهاد .
  • الكحة ، ضيق في التنفس ، ألم في الصدر .
  • صداع ، إرتباك في التفكير .
  • تورم وإنتفاخ .
  • فقدان الوزن .
  • عقم.

إذا كنت تعاني من اي تغييرات ، تذكر أن تتحدث إلي الطبيب ، وغالباً سوف يسألك الطبيب متي بدأت تشعر بهذة الأعراض والتغييرات ، إذا تم تشخيص الحالة بأنها سرطان الخصية ، التقليل من الأعراض له دور هام في علاج السرطان ، لذلك يجب عليك أن تتحدث إلي طبيبك عن أي أعرض تشعر بها ، وسوف يصف لك الطبيب العلاج المناسب لعلاج هذا النوع من السرطان .

أفضل طريقة لإكتشاف سرطان الخصية مبكراً أن تقوم بفحص نفسك كل شهر ، وهذا الفحص يجب أن تقوم به بعد أخذ حمام دافئ حيث يكون الجلد في حالة إسترخاء ، فأنت تحتاج إلي أن تلف كل خصية لوحدها بين الإبهام والأصابع الأخري ، إذا شعرت بألم ، تورم أو كتل صلبة وإذا إستمرت هذة الأعراض لأكثر من أسبوعين عليك إستشارة الطبيب فوراً .

رابط مختصر للمقال:

1 Comment on أعراض سرطان الخصية الـ 9 أعراض الأكثر شيوعاً

  1. انا عندي هل أعراض شو تنصحوني اعميل انا شب عمري ٢١ بس الأعراض بدأت من قبل ٣ سنين بس خجلت روح عل دكتور

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*