فوائد زيت الأمله واستخداماته 28 إستخدام سحري

زيت الأمله من الزيوت الشائع إستخدمها في الطب البديل وخصوصاً الطب الهندي القديم . فالأمله هي مصطلح هندي يطلق علي الفاكهة المعروفة بإسم التوت الهندي ويتم إنتاج زيت الأمله عادة عن طريق غرس زيت جوز الهند مع التوت الهندي الطازج وتنقية الخليط . في حين أن فوائد النفط موثوق فيها جداً  في الطب البديل منذ فترة طويلة إلا أن زيت الأملة مرة بعدد قليل من التجارب العلمية السريرية .

هناك عدد قليل جداً من الفوائد الصحية الهامة لزيت الأمله مثل قدرته الكبيرة علي تحسين قوة الشعر، منع تساقط الشعر، التخلص من فروة الرأس، الحد من الإجهاد التأكسدي، حماية الجسم من الأمراض المزمنة وترطيب الجلد، تعزيز صحة الجهاز المناعي، تحسين الرؤية، التحكم في مستويات الكوليسترول، علاج إنخفاض ضغط الدم . يمكن أن تكون هناك أثار جانبية محدودة لزيت الأملة مثل إلتهاب الجلد المحتمل عند البشرة الحساسة والمخاطر المرتبطة بالزيت ذات الجودة المنخفضة عندما يكون ممزوج بالزيوت المعدنية الأخري ولكن عموماً يعتبر زيت الأملة واحد من الزيوت الطبيعية الأمنة .

ما هو زيت الأمله ؟

يستمد زيت الأملة من شجرة الأملا ويطلق عليه التوت الهندي الذي يحمل الإسم العلمي Phyllanthus emblica. وتزرع هذه الشجرة في جميع أنحاء شبه القارة الهندية ولكن منتجتها المشتقة مثل الفاكهة والزيت قد بدأت في الإنتشار في جميع أنحاء العالم . يتم  الحصول علي الزيت عن طريق نقع هذه الشجرة في زيت اخر مثل زيت جوز الهند لبضعة أيام مما يسمح للزيوت الطبيعية الموجودة في الفاكهة بأن تخرج قبل التنقية. هذا النبات يحظي بشعبية كبيرة ويستخدم في الطب البديل بسبب إحتوائه علي كمية عالية من فيتامين ج، مركبات البوليفينوليك، العفص، والتي تقدم مجموعة واسعة من الفوائد الصحية ليس فقط للشعر والجلد ولكن بقية الجسم ويعتبر علي نطاق واسع من العلاجات التي لها تأثير إيجابي علي عدد لا يحصي من المشاكل الطبية المختلفة . وإذا كنت تتسأل إذا كان زيت الأملة عنصر جيد للشعر والبشرة أعتقد أننا بحاجة للتعرف أكثر عن زيت الأملة فهو كنز جمالي منذ قرون .

فوائد زيت الأملة :

من المعروف أن زيت الاملة يقدم مجموعة من الفوائد الصحية للجسم لأنه يحتوي علي عدد من العناصر الغذائية الموجودة بداخله يمكن أن ترجع الكثير من الفوائد الصحية لزيت الأملة إلي وجود كمية كبيرة من فيتامين ج بداخله . وفقاً للطب البديل فإن الإستهلاك المنتظم يمكن أن يساعدك في العيش لأكثر من 100 سنة وإليك المزيد من فوائد زيت الأملة :

Advertisements

1.صحة الجهاز التناسلي :

يقدم زيت أملة  الدعم لصحة الجهاز التناسلي الخاصة بالمرأة والرجل علي حد سواء . ويمكن أن ينتج عن إستخدامه تجاوز صعوبة الحمل لأنه يمتلك خصائص مثل فيبكا التي تقوم بتنشيط السائل المنوي لدي الرجال وينتج عنه تحسين نوعية الحيوانات المنوية .

2. صحة العظام :

وجد العلماء في جامعة فيرارا زيت املة يمكن أن يساهم في بطء نشاط الخلايا الأكلة وهي الخلايا التي تكسر العظام . بالإضافة إلي أن له مجموعة من الخصائص المضادة للإلتهابات التي تساعد في الحد من الألم والتورم العظام عند مري إلتهاب المفاصل .

3. تحسين الرؤية :

زيت املة من الزيوت المفيدة جداً لصحة العين ويعتقد أنه يحسن من البصر والعين ومنع الأضرار الناتجة عن الشيخوخة مثل الضمور البقعي. لأن زيت أملة غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تحمي شبكية العين من الإجهاد التأكسدي وبالتالي يقلل من خطر الضمور البقعي . من خلال عمل محلول بزيت الأملة وتطبيق المحلول علي العين .

4. علاج الإجهاد :

يعد زيت أمله من العناصر القوية للتخلص من الإجهاد ويمكن ان يساعدك علي تحسين جودة النوم . من خلال تدليك فروة الرأس بزيت أملة للحث علي النوم وتخفيف الصداع أيضاً  .وينصح بتطبيق زيت أمله علي  فروة الرأس قبل الإستحمام وذلك للتخلص من العمي الليلي .

5. الصحة العقلية :

يحسن زيت امله منحة الأعصاب من خلال  تسهيل تدفق الدم الصحيح في الجسم . الإستهلاك المنتظم لزيت أمله يحسن من الوظائف المعرفية وزيادة التركيز والذاكرة . كما أنه يحمي  الخلايا العصبية من ضرر الجذور الحرة ومنع الأمراض المختلفة مثل الخرف، الزهايمر . بالإضافة إلي أن محتوي الحديد العالي في زيت أمله يسهل من نقل الاوكسجين ومنع ضمور الدماغ .

6. يبطئ علامات الشيخوخة :

يعمل زيت امله علي تخفيف الإجهاد التأكسدي الذي يحدث أثناء عملية الشيخوخة ويحمي الجسم من الإشعاع . فهو غني بالمواد المضادة للاكسدة التي تقوم بالحد من تلف الخلايا ويقلل من أثار الجذور الحرة وهي المسئولة عن إتلاف البروتين، الحمض النووي، اغشية الخلايا وبالتالي مكافحة الشيخوخة بفعالية .

7. إضطرابات الجهاز التنفسي :

يمتلك زيت املة تأثير قوي علي إضطرابات الجهاز التنفسي لأنه غني بفيتامين ج وهو دواء عشبي للأمراض المختلفة مثل البرد والسعال . ومن المعروف أن إستهلاك أملة يعزز من صحة الجهاز المناعي والحد من الإنفلونزا والتهاب الحلق حتي أن إستنشاق زيت الأملة يساعدك  في علاج هذه المشاكل . فهو يساعدك علي التعامل مع السعال المزمن وتخفيف أعراض الربو .

8. مقاومة العدوي :

يتميز زيت أملة بوجود خصائص مضادة للجراثيم التي تساعد الجسم علي مقاومة العدوي البكترية والفطرية والفيروسية مما يجعل الجسم أكثر مقاومة للأمراض فهو يقوي الجهاز المناعي عن طريق إزالة السموم من الجسم كما أنه يحسن من ألية الدفاع في الجسم .

9. فقدان الوزن :

يجب علي الكثير من الأشخاص بأن يقوموا بإضافة أملة إلي نظامهم الغذائي لأن أملة تعمل علي تعزيز عملية الأيض مما ينتج عنه منع تراكم الدهون في الجسم ويحافظ علي الشعور بالشبع لفترة طويلة واحد من العناصر التي تضمن لك فدان الوزن بفعالية هي تناول عصير الأملة .

10. مضادات الأكسدة :

يتميز زيت الأملة بوجود نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من عمل الجذور الحرة وبالتالي يعزز من منع ظهور علامات الشيخوخة علي الجسم .

Advertisements

11. صحة القلب والأوعية الدموية :

من المعروف أن زيت املة له أثار إيجابية علي صحة القلب والأوعية الدموية . لأنه غني بالعناصر الغذائية المفضلة لصحة القلب ويمنع إنسداد تدفق الدم إلي القلب والحد من نسبة الكوليسترول السيئ . فهو يقوي من عضلات القلب، خفض نسبة الكوليسترول في الدم والتحكم في ضغط الدم المرتفع . يحتوي املة علي مضادات الأكسدة القوية مثل الأحماض الأمينية والبكتين مما يساعد علي خفض الكوليسترول في الدم مما يقلل من البروتين الدهني منخفض الكثافة في الجسم كما أنه يساعد علي زيادة الكوليسترول الجيد في الجسم. يتم تخفيض الدهون الثلاثية والبروتين التفاعلي بشكل كبير من خلال إستهلاك زيت الأملة وبالتالي يمنع تراكم الدهون التي ينتج عنها تصلب الشرايين .

12. السرطان :

وجود مستويات عالية من مضادات الأكسدة في زيت أملة تقيد نمو الخلايا المسببة للسرطان. فهو يحافظ علي منع ضرر الجذور الحرة ومنع إنتشار الضرر والحماية من سرطان الكبد . تمنع قدرة النشاط الإشعاعي التأكسدي من تلف الخلية الناتج عن الإجهاد التأكسدي، مما يمنع من نمو الخلايا السرطانية .

13. السكري :

أملة بصفة عامة فاكهة منخفضة السكر وتحتوي علي نسبة عالية من الألياف، مما يجعلها العنصر المثالي لمرضي السكري . فهو يحفز مجموعة معزولة من الخلايا التي تفرز الأنسولين .هذا يقلل  من نسبة السكر بالدم عند مرضي السكري . وعندما تتناول عصير أملة مع الكركم يساعد في السيطرة علي مرض السكري . كما أنه غني بالكروم، مما يزيد من فعاليته لمرضي السكري. أيضاً تعمل مضادات الأكسدة في زيت الأملة علي تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم وإنخفاض مستويات الألبومين عند المرضي .

14. تحسين الهضم :

كما ذكرنا أعلاه فإن أملة من الفواكه الغنية بالألياف التي تساعد علي حركة الأمعاء السليمة من خلال الحفاظ علي الجهاز الهضمي نظيف . فهو يقوي من الجهاز الهضمي وتحسين قدرة الجسم علي إمتصاص العناصر الغذائية من الاطعمة . فهو يقوي الجهاز الهضمي ويحسن من قدرته علي علاج  إلتهاب المعدة وعلاج الإنتفاخات والحموضة . كما أن زيت أملة يعمل كملين طبيعي لعلاج الإمساك المرتبط بالقولون العصبي .

15. زيادة النشاط المدر للبول :

لأن فاكهة الأملة من الفواكه المدرة للبول بشكل طبيعي ينتج عنها تحسين حجم ووتيرة التبول لأن التبول يساعد الجسم علي التخلص من السموم الغير مرغوب فيها، الاملاح، حمض اليورك وبالتالي فإن إستخدام زيت أملة يزيد  من تأثير التخلص من الدهون .

 16.يزيد من النشاط الأيضي :

بسبب قدرته علي إمتصاص البروتين فإن زيت الأملة وسيلة رائعة لزيادة معدل الأيض الخاص بك بسرعة  ومدي قدرة الجسم علي حرق السعرات الحرارية وبالتالي تعزيز فقدان الوزن بشكل أسرع وزيادة مستويات الطاقة وزيادة كتلة العضلات الهزيلة .

17. منع تشكيل حصوات المرارة :

الكوليسترول الزائد هو السبب وراء تشكيل حصوات المرارة. يعمل فيتامين ج الموجود في زيت الأملة علي تحويل الكوليسترول إلي صفراء في الكبد .والإستهلاك بإنتظام يقلل من فرص تراكم الكوليسترول الضار كما أنه يحافظ علي عمل المرارة بشكل جيد وصحة مثالية .

15. يمنع القرح :

نظراً لأن له خصائص مضادة للبكتريا فإن أملة وسيلة رائعة لمنع القرحة . فهو يقلل من مستوي الحموضة في الجسم وبالتالي تجنب تشكيل القرحة . بالإضافة إلي ذلك يمكن أن يكون سبب تقرحات الفم هو نقص فيتامين ج كما أن الأملة غني بفيتامين ج وتوفير الإغاثة من القرحة .

16. يبرد الجسم :

يمتلك زيت املة كميات كبيرة من فيتامين ج وهي كمية ثلاثة أضعاف الكمية الموجودة في البرتقال  .يقوم فتامين ج بتحسين مستويات التانين في الجسم والذي يحمي من الحرارة والضوء. فهو يحافظ علي بشرتك باردة في الصيف عن طريق تنظيم الحرارة .

17. يمنع اليرقان :

بسبب طبيعتيه المضادة للبكتريا يمنع زيت أملة من عدوي اليرقان . والإستهلك المنتظم بشكل يومي في الصورة السائلة هو الطريقة الأمثل لمقاومة الإلتهابات .

فوائد زيت أملة للبشرة :

18.توهج البشرة :

لأن زيت أملة معبأة بفتامين ج فإنه  يساعدك في الحصول علي بشرة ناعمة وشابة . ومن المعروف أنه يمكنك من تقشير البشرة والتخلص من الخلايا الميتة . وبالتالي يمكنك إستخدامه كقناع للوجه . ببساطة تركه علي البشرة لمدة 30 دقيقة قبل غسله .

19. تفتيح البشرة :

لكي تحصل علي بشرة فاتحة يمكنك إستخدام فيتامين ج ونظراً لأن زيت الأملة يحتوي علي نسبة عالية من فيتامين ج . يمكنك عمل خليط من قطرتين من زيت أملة مع نصف بابايا و عسل وهرس المكونات معاً في وعاء للحصول علي معجون سلس . تطبيق الخليط علي الوجه وتركه لمدة 15 دقيقة قبل شطفه بالماء الدافئ .

20. تقليل التصبغ :

من المعروف أن زيت أملة يقلل من التصبغ ومناسب للأشخاص الذين يعانوا من البشرة الجافة والطبيعية . سوف تحتاج إلي معجون التمر الهندي وقطرات من زيت أملة حوالي معلقة صغيرة من معجون التمر الهندي مع نصف معلقة صغيرة من زيت أملة وخلطهم معاً والتطبيق علي الوجه بأطراف أصابعك والتدليك الجلد بلطف في حركة دائرية قبل الشطف بالماء الدافئ لمدة 10 دقائق .

21. علاج مشاكل البشرة الجافة :

زيت املة مناسب لأصحاب البشرة الجافة . سوف تحتاج إلي معلقة صغيرة من زيت أملة مع معلتقين من لب الأفوكادو والمزج جيداً بينهم قبل تطبيقه علي الوجه وبعد مرور 20 دقيقة يمكنك الشطف بالماء الدافئ .

 22. زيت أملة للبشرة الدهنية :

خلط كل من معلتقين من ماء الشاي المغلي  والسماح للمياه بأن تبرد  مع معلقة كبيرة من العسل و معلقة صغيرة من زيت الأملة وتطبيق الخليط علي الوجه الغسل بالماء الدافئ بعد 10 دقائق .

 فوائد زيت الأملة للشعر :

 23. صحة الشعر :

تطبيق زيت الأملة مباشرة علي فروة الرأس وإستخدامه كقناع للشعر من خلال  تطبيق بضع قطرات من زيت الأملة علي فروة الرأس وتدليك فروة الرأس بلطف والتأكد  من أنه يغطي جميع مناطق الجسم . تغطية شعرك مع قبعة الإستحمام ولف رأسك بالمنشفة . يفضل تركها لمدة 2 – 3 ساعات أو طوال الليل قبل غسل الشعر  بالشامبو المفضل لديك .

24.  زيت أملا لنمو الشعر :

وجدت بعض الدراسات أن زيت أملة يساعد حقاً علي نمو الشعر  وقد حقق الكثير من  النتائج الإيجابية عند إستخدامه للتحفيز علي نمو الشعر .  وذلك لأنه يحتوي علي مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية التي تعزز من نمو الشعر الصحي . وقد أظهرت دراسة واحدة أن إستخدام مستخلص الأملة مع زيت بذور السمسم لكي يصبح أكثر فعالية في تعزيز نمو الشعر . وعادة ما يدخل ضمن أدوية علاج الصلع المختلفة .

ولإستخدام زيت أملة مع الزيوت الأساسية الاخري لكي يساعدك علي تحفيز نمو الشعر . يمكنك إضافة 3 – 4 قطرات من زيت النعناع أو زيت الروزماري إلي معلقة كبيرة من زيت الأملة ثم تدليك فروة الرأس وتركه علي الشعر لمدة 30 دقيقة مع وضع قبعة الإستحمام ولف الشعر بمنشفة ثم غسل النفط وتكرار هذه العملية مرتين في الإسبوع . يمكنك ترك زيت الأملة علي الشعر طوال الليل للحصول علي نتائج أفضل .

25. زيت املا لعلاج قشرة الشعر :

كما سبق الذكر فإن زيت أملة من مضادات الفطريات وعلاج الإلتهابات الفطرية التي ينتج عنها مشاكل مختلفة . يمكنك الجمع بين زيت الأملة مع القليل من زيت جوز الهند وزيت شجرة الشاي   الضرروي لعلاج قشرة الشعر بفعالية. يتمتع زيت شجرة الشاي بأن له خصائص مضادة للفطريات ومضاد للبكتريا أيضاَ خلطه مع زيت جوز الهند فعال ضد الإلتهابات الفطرية .

مزج 3 قطرات من زيت شجرة الشاي مع نصف معلقة كبيرة من  زيت الأملة ونصف معلقة كبيرة من زيت جوز الهند وتدليك فروة الرأس بلطف بهذا الخليط  . مع وضع قبعة الإستحمام علي الشعر وتركه لمدة 2 – 3 ساعات أو طوال الليل قبل الغسيل  .

26.زيت أملة لعلاج شيب الشعر :

زيت أملة عنصر مغذي ممتاز للشعر . فهو لا يقوم فقط بإضافة لون للشعر ولكن يعطي نسيج الشعر تألق رائع . عندما يتم تطبيق زيت أملة بإنتظام علي الشعر قبل الإستحمام سوف يعطي بريق رائع لكل خصلات الشعر. يمكنك تطبيقه أيضاً بعد الإستحمام للإستفادة منه .

27. زيت أملة للشعر الداكن :

من الإستخدامات التقلدية لزيت أملة هي الحد من الشعر الرمادي في الشعر وفقدان  لونه الأصلي . فهو يجعل الشعر طويل وداكن. يحتوي زيت أملة علي العفص الذي يقدم اللون الداكن للشعر وغالباً  ما يكون مختلط مع مسحوق أخر لتعزيز لون الشعر .

28. شعر الوجه :

الرجال الذين يرغبوا  في زيادة نمو شعر الوجه فإن زيت الأملة فعال جداً في تعزيز نمو شعر الوجه .. فقط بتدليك زيت أملة علي الوجه وتركه لمدة 15 – 20 دقيقة قبل الغسل بالماء الفاتر هناك طريقة أخري بديلة وهي طحن أوراق الخردل للحصول علي مسحوق وإضافة بضع قطرات من زيت أملة ثم تطبيق القناع علي الوجه وتركه لمدة 20 دقيقة قبل غسله بالماء تحتاج إلي  تكرار هذه الطريقة 4 مرات في الإسبوع  . يمكن الإحتفاظ بالخليط المتبقي في الثلاجة لمدة 2 -3  أيام .

Advertisements