ما الجديد في لقاح الانفلونزا ؟

مع دخول الشتاء وزيادة الاصابه بالانفلونزا والبريد يلجئ العديد من الناس لأخذ لقاح الانفلونزا من اجل منع الاصابه بالبرد والانفلونزا .  هل يجب أن تحصل على لقاح الأنفلونزا (البرد) هذا العام؟ الجواب القصير والسريع (بإستثناء أي أسباب طبية تمنعك من ذلك، مثل الحساسية الشديدة)، هو نعم! ولكن الأبحاث الأخيرة تثير سؤالا مهما آخر: متى يجب أن تحصل على الجرعة؟

لماذا لقاح الانفلونزا كل عام في المقام الأول ؟

يمكن للإصابة بالإنفلونزا أن تكون خطيرة- لقد رأينا المرضى في وحدة العناية المركزة الذين كانوا في السابق في صحة جيدة ولكن لديهم استجابة فظيعة لسلالة من الفيروس وأصبحوا مريضين جدا. كل عام مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها والوكالات الأخرى تطلق إرشادات تطعيم الإنفلونزا في أواخر الصيف إلى أوائل الخريف. وعادة ما تكون لقاحات الانفلونزا متوفرة في نهاية موسم الصيف.

إن معرفة سلالات من فيروسات الأنفلونزا التي يجب أن يحمي اللقاح ضدها غالبا ما تكون معقدة. في الأساس، ينظر الخبراء إلى سلالات فيروس الانفلونزا التي كانت تسبب مشاكل في السنوات السابقة، و محاولة التنبؤ بالسلالات التي من المحتمل أن تسبب الانفلونزا في الموسم المقبل.

لقاح الانفلونزا المعطل هو شكل لقاح الانفلونزا الذي يتم حقنه بشكل عام ويحتوي على أجزاء من الفيروس ولكن لا يوجد به فيروس حي. لذلك، يجب ألا تصاب بالانفلونزا من اللقاح نفسه. قد يشعر بعض الناس بالمرض بعد الحقن باللقاح مع أعراض مثل الحمى الخفيفة، و الألم في موقع الحقن، التعب-و كل ذلك قد يكون جسمك يعطي إستجابة مناعية متوقعة ضد جزيئات الفيروس الأجنبية. وبالنسبة لموسم 2017-18، أوصى مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها واللجنة الاستشارية المعنية بعدم إستخدام اللقاح البديل الضعيف الذي يُعطى في الأنف، بسبب المخاوف من عدم فعاليته خلال المواسم السابقة.

Advertisements

الحصول على تطعيم الانفلونزا في أقرب وقت ممكن ؟ ربما لا

الدراسات الحديثة إقترحت أن لقاحات الانفلونزا قد لا تكون فعالة عندما تعطى في وقت مبكر جدا. وجمعت شبكة فعالية لقاحات الأنفلونزا الأمريكية بيانات عن المرضى الذين يبحثون عن الرعاية في العيادات الخارجية خلال مواسم الانفلونزا الأربعة السابقة من 2011-12 إلى 2014-2015. على الرغم من أن البيانات عن سلالات الأنفلونزا المختلفة تكون مختلفة، إلا أنها أظهرت أن اللقاح كان الأكثر فعالية في حوالي إسبوعين بعد أن أُعطيت.

الحماية ضد الانفلونزا ثم تقل كل شهر. يمكن أن يكون هناك العديد من التفسيرات لهذا: الناس قد تفقد الحصانة خلال الموسم، يتلقى السكان المرضى اللقاحات في أوقات مختلفة، قد يتغيّر الفيروس أثناء موسم الانفلونزا،وما إلى ذلك. هذا الإنخفاض في الحماية مع مرور الوقت قد يفسّر لماذا بعد أن حصل بعض الناس على تطعيم الانفلونزا أُصيبوا بالانفلونزا في وقت لاحق من موسم الانفلونزا (فبراير أو مارس). و مع ذلك، يلزم إجراء المزيد من البحوث لتقييم ذلك.

إنه يصبح مخادع

المشكلة هي أننا لا يمكن التنبؤ بالضبط متى سيبدأ موسم الانفلونزا كل عام. في العيادات وفي قسم الطوارئ، نحن غالبا ما نرى موسم الانفلونزا يبدأ في ديسمبر ويستمر حتى الربيع. و لقاحات الانفلونزا ليست فعالة 100% . على مدى المواسم القليلة الماضية، أظهرت الدراسات أن اللقاح يقلل من خطر الإصابة بالإنفلونزا بنسبة 40 إلى 60%.

بالنسبة للمرضى الذين يعانون من نقص المناعة أو لديهم حالات طبية مزمنة، قد يكون من المنطقي الحصول على اللقاح في وقت مبكر بحيث يتم حماية جسمك ضد الفيروس وقتما جاء الموسم. ولكن إذا كنت بصحة جيدة عموماً، قد يكون من المنطقي الحصول على اللقاح في وقت لاحق قليلا في الخريف. ولكن، كأطباء، نحن حقاً لسنا متأكدين بعد.

إذاً، ماذا يجب أن تفعل ؟

نحن بحاجة إلى مزيد من البحوث لتحديد التوقيت الأمثل للتحصين ضد الأنفلونزا. و حتى نحصل على المزيد من المعلومات، مازلت أوصي بالحصول على لقاح الانفلونزا كل عام قبل أن يبدأ موسم الانفلونزا،خاصّة إذا كانت لديك مشاكل صحيّة أخرى، لديك جهاز مناعي ضعيف، أو إذا كان طفلك صغير للغاية لتطلب جرعتين.

  • حتى لو كنت معرّضاً لفيروس الإنفلونزا في وقت لاحق من الموسم ومناعتك ليست قوية ضده، قد يكون جسمك لا يزال قادراً على محاربة الفيروس بشكل أسرع و أكثر فعالية مما لو لم تحصل على اللقاح على الإطلاق.
  • بالنسبة لأولئك الذين هم أكثر صحة و يسهل عليهم الوصول إلى أطباء الرعاية الأولية، يمكن أن تنتظر و تعطيهم اللقاح في الخريف. ومع ذلك، من الممكن أن يصاب بالانفلونزا إذا أتى الموسم مبكراً.

Advertisements