فوائد المنجنيز للجسم و الأطعمة التي تحتوي علي المنجنيز

المنجنيز معدن حيوي لحياة الإنسان  .يحتوي جسم الإنسان علي ما يقرب من 15- 20 ملجرام و يوجد بنسبة كبيرة العظام .والكمية الباقية توجد في جميع أجزاء الجسم مثل البنكرياس والكلي و الكبد و الغدة الكظرية و الغدة النخامية..

يساعد المنجنيز في إفراز الإنزيمات اللازمة لبناء العظام فهو له دور حيوي في عملية التمثي الغذائي . حيث يفرزإنزيم يساعد في تحفيز نشاط التمثيل الغذائي . و بصرف النظر عن هذه الفوائد ، هناك فوائد صحية أخري يمكن أن تحصل عليها من المنجنيز فهو يساعد في بناء الأنسجة و إمتصاص الكالسيوم و تحسين أداء الغدة الدرقية و الهرمونات الجنسية و تنظيم مستوي السكر في الدم و نشاط عملية التمثي الغذائي لكربوهيدرات و الدهون…

يوجد المنجنيز بنسبة صغيرة جداً في الجسم . وهو عنصر أساسي لإنزيم أكسيد ديسموتاز وهو أحد مضادات الأكسدة القوية الذي يقضي علي الجذور الحرة  في الجسم والتخلص من الجزئيات الضارة ، وبالتالي يمنع الإصابة بالعديد من الأخطار المحتمل أن تحدث .

قد يحتوي الجسم علي 20 ملجرام من المنجنيز و التي تتركز في الكلي و البنكرياس و الكبد و العظام . يعتبر المنجنيز عنصر مهم لأداء وظائف الدماغ و النشاط العصبي . الخلاصة أن المنجنيز معدن ضروري للحياة الصحية .

Advertisements

أعراض نقص المنجنيز              

السبب الرئيسي وراء نقص المنجنيز في الجسم هو إتباع نظام غذائي سيئ ولا  تحصل علي الكميات اللازمة من المنجنيز . أو بسبب أمراض الأمعاء التي تعرقل إمتصاص العناصر الغذائية من الطعام .

وهناك عوامل أخري تساهم في ظهور أعراض نقص المنجنيز :

  • العرق المفرط ، حيث يتم فقط كمية المنجنيز في العرق .
  • عند تناول مضادات الحموضة أو حبوب منع الحمل تؤدي إلي إمتصاص المنجنيز .
  • عند إنخفاض أو الإفراط في نسبة الحديد و المغنسيوم و النحاس في الجسم تؤدي إلي العديد من المشاكل الصحية .

تتضمن أعراض نقص المنجنيز إرتفاع ضغط الدم و أمراض القلب و تقلص العضلات و حدوث تشوهات في العظام و إرتفاع نسبة الكوليسترول و ضعف الرؤية و مشاكل في السمع و فقدان الذاكرة و الرعشة . علي الرغم من أن بعض الأطباء ذكر بأن نادراً ما يحدث نقص المنجنيز ولكن أكثر من 35% من سكان العالم يعانوا من نقص المنجنيز .و يرجع السبب الرئيسي وراء ذلك هو العادات الغذائية الخاطئة .

وفي بعض الحالات التي تعاني من نقص الكالسيوم والحديد و المنجنيز ، تظهر أعراض النقص كالتالي  مشاكل في العين و التعرق و زيادة نبضات القلب و الضعف و التشنجات و قد يسبب العقم عند النساء و أمراض القلب و البنكرياس و هشاشة العظام .

مصادر هامة للحصول علي المنجنيز :

من أهم مصادر الحصول علي المنجنيز التوت و الأناناس و البنجر ( الشمندر ) و الفاصوليا الخضراء و الأرز و النعناع و الشوفان و المكسرات و الجرجير و الفراولة و التوت الأسود و الخس والسبانخ و العسل الأسود و القرنفل و الكركم و الكراث و التوفو و القمح و الموز والخيار و الكيوي والتين و الثوم و العنب و التين و الجزر . ومن أفضل المصادر الغنية بالمنجنيز الخضروات الخضراء و الأرز البني و جوز الهند و اللوز و البندق و ذلك لأنها تزيد من إمتصاص هذا المعدن .

الكمية التي يحتاجها الجسم من المنجنيز :

وبالرغم من أن الكمية التي يحتاجها الجسم من المنجنيز صغير إلا أن ما يقرب من 1/3 سكان أمريكا الشمالية لا يحصلون علي الكميات الكافية من المنجنيز و يرجع ذلك الأخطاء في النظام الغذائي . حيث يعتمدوا علي الأطعمة الجاهزة والتي تؤدي إلي فقد كمية كبيرة من المنجنيز . وذكرت الأبحاث أن الحبوب الكاملة والدقيق تمد الجسم بنصف مايحتاج إليه من المنجنيز .

قام مركز التغذية بالتعاون مع الأكاديمية الوطنية للعلوم و المركز الطبي في الولايات المتحدة وكندا بتحديد الكمية التي يحتاجها الجسم من المنجنيز :

  • الأطفال الرضع من عمر يوم – 6 أشهر : 0,003 ملجرام
  • 7 – 12 شهر : 0,6 ملجرام .
  • 1-3 سنوات : 1,2 ملجرام .
  • 4- 8 سنوات  : 1,5 ملجرام .
  • الإناث 9- 13 سنة : 1.6 ملجرام .
  • الذكور 9-13 سنة : 1,9 ملجرام .
  • الإناث 14 – 18 سنة : 1,6 ملجرام .
  • الذكور 14-18 سنة : 2,2 ملجرام .
  • الإناث 19 – 50 سنة : 1,8 ملجرام .
  • الذكور 19- 50 سنة : 2,3 ملجرام .
  • الإناث الأكبر من 50 سنة : 1,8 ملجرام .
  • الذكور الأكبر من 50 سنة : 2,3 ملجرام .
  • المرأة الحامل 14-18 سنة : 2,0 ملجرام .
  • المرأة الحامل 19- 50 سنة : 2,0 ملجرام .

يجب أن تأخذ المكملات الغذائية المنجنيز إذا كنت تعاني من الشروط المشتركة، الغضاريف، الجلد أو العظام. إذا كانت هذه حالة خطيرة يجب عليك استشارة الطبيب أولاً للتأكد من أنها لا التصدي لأي أدوية أو للحصول على فكرة عن الجرعة المناسبة. كما يجب تناول مكملات المنجنيز أو زيادة المنغنيز في النظام الغذائي الخاص بك إذا كنت الحوامل أو المرضعات. وإذا كان لديك سوء التغذية أو يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي يجب أن تأخذ المنجنيز.

فوائد المنجنيز الصحية :

يؤدي المنجنيز إلي الإستمتاع بالصحة العامة بمختلف الطرق . وهنا نعرض قائمة بالفوائد الصحية للمنجنيز :

يؤدي المنجنيز إلي عظام صحية :

يعد المنجنيز عنصر ضروري للنمو السليم والصحي للهكيل العظمي .فهو معدن فعال في زيادة قوة العمود الفقري . ومفيد للنساء بعد إنقطاع الدورة الشهرية و خصوصاً أن العديد من النساء قد يعانوا من نقص المنجنيز بعد إنقطاع الدورة الشهرية ،ذلك ينصح بزيادة الكمية التي يحصل عليها النساء من المنجنيز للوقاية من الكسور . و علي الرغم من أن البحوث لم تثبت بأن المنجنيز يمنع الإصابة بهشاشة العظام و لكنه من أحد العوامل التي تقلل الإصابة بهشاشة العظام .

المنجنيز والجذور الحرة :

نظراً لخصائص المنجنيز المضادة للأكسدة ، فهو يتضمن وظيفة خاصة وهي متابعة نشاط الجذور الحرة في الجسم البشري. قد تعمل الجذور الحرة علي تكوين الخلايا الضارة المسببة للسرطان و الأمراض الفتاكة الأخري. لذلك فإن إضافة العناصر التي تحتوي علي المنجنيز أو مكملات المنجنيز إختيار جيد لتقلل خطر الإصابة بالأمراض الخطيرة.

ينظم المنجنيز السكر في الدم :

أثبتت الدراسات أن المنجنيز يتحكم في مستوي السكر في الدم و يمنع الإصابة بمرض السكر . يفرزالمنجنيز الأنسولين و القليل منه يتحكم في نسبة السكر في الدم . و يوفير حياة صحية لمرضي السكر .

يعالج المنجنيز الصرع :

يمكن أن يكون نقص المنجنيز هو زناد لنوبات الصرع . و أظهرت الأبحاث أن مكملات المنجنيز له إمكانية السيطرة علي لنوبات الصرع  وبالتالي فهو مضاد للصرع .

المنجنيز وعملية التمثيل  الغذائي :

يعد تنظيم عملية التمثيل الغذائي أحد الوظائف الحيوية التي يقوم بها المنجنيز . حيث ينشط المنجنيز من الإنزيمات اللازمة لعملية التمثيل الغذائي للكوليسترول و الأحماض الأمينية  و الكربوهيدرات . و أيضاً عنصر هام لعملية التمثيل الغذائي لفيتامينات ومنها فيتامين هـ و فيتامين ب1 . وعلاوة علي ذلك فهو يساعد الكبد علي أداء وظائفة بصورة صحيحة . فضلاً عن كونه جزءاً أساسياً في عملية التمثيل الغذائي للجلوتامين و الأحماض الأمينية وهم الأكثر وفرة في الجسم .

يستخدم المنجنيز في علاج الإلتهابات و الإلتواءات :

يُعرف المنجنيز علي نطاق واسع أنه يعالج الإلتهابات و الإلتواءات . كما أنه يساعد علي زيادة أكسيد الديسموتاز . وذلك يرجع لأن المنجيز له خصائص مضادة للأكسدة . وأظهرت الدراسات أن نقص أكسد الديسموتاز يؤدي إلي إلتهاب المفاصل .لذلك فهم بحاجة مساة إلي زيادة كمية المنجنيز .

يمنع المنجيز الإصابة بهشاشة العظام :

ترتبط مكملات المنجنيز بعلاج هشاشة العظام و إلتهاب المفاصل . لأن هذا المعدن يزيد من كثافة العظام . وبالتالي فهو عنصر أساسي بناء و تقوية العظام . و لكن لازال هناك فقر في الدراسات و الأبحاث التي تمت علي البشر لإثبات مدي أهمية المنجنيز لصحة العظام . و نحن بحاجة إلي المزيد من الدراسات التي توضح أليات محددة للمنجنيز.

يساعد المنجنيز في تخفيف الأعراض التي تصاحب الدورة الشهرية :

من المعروف أن النساء يعانوا من ألام مصاحبة للدورة الشهرية . يساعد المنجنيز في تقليل تقلبات المزاج و الصداع و الإكتئاب و التهيج .وقد أظهرت الدراسات بأن هناك صلة بين إنخفاض نسبة المعادن بما فيها المنجنيز و بين زيادة ألم الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية . لذلك ينصح الأطباء بتناول مكملات المنجنيز لأن له تأثير علي هرمونات الجسم. لذلك يُفضل إستشارة الطبيب قبل تناول مكملات المنجنيز لتخفيف ألام الدورة الشهرية .

Advertisements

المنجنيز والحصول علي غدة درقية صحية :

يعتبر المنجنيز عنصر أساسي لهرمون الغدة الدرقية، و يمكن القول أن المنجنيز أهم هرمون في الغدة الدرقية . لأنه يحسن من أداء الغدة الدرقية و بالتالي يعالج العديد من أمراض الجسم ، بما في ذلك فقدان الوزن و فقدان الشهية و التمثيل الغذائي و إمتصاص الفيتامين  وتحسين صحة الجسم .

يساعد المنجنيز علي إمتصاص الفيتامينات الحيوية:

يعمل المنجنيز علي إمتصاص الفيتامينات مثل فيتامين ب و هـ و المعادن مثل المغنسيوم  و يرجع ذلك إلي دور المنجنيز في التفاعلات الإنزيمية اللازمة للإستفادة من الفيتامينات . و المنجنيز هو واحد من العوامل التي تساعد التفاعلات الإنزيمية وإذا كنت تعاني من نقص في هذه الفيتامينات تأكد من أنك تحصل علي الكمية الكافية من المنجنيز.

المنجنيز مفيد للجهاز العصبي والدماغ :

المنجنيز عنصر ضروري لأداء وظائف الدماغ بصورة صحية  ويتم إستخدامه لعلاج الإضطرابات العصبية وذلك يرجع إلي أنه يحتوي علي كميات عالية من الديسموتاز والذي يبطل عمل الجذور الحرة حيث قد يكون لها أثار سلبية خطير علي صحة الدماغ . وبصرف النظر عن دور مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها المنجنيز فهو له دور في الناقلات العصبية و  تحفيز الوظائف الإدراكية .

المنجنيز و  التمثيل الغذائي للجلوكوز :

يساعد المنجنيز في تنظيم التمثيل الغذائي للجلوكوز من أهم الفوائد الصحية للمنجنيز . ويزيد من كفاءة إستخدام الجسم للطاقة . حيث يمتص الجلوكوز بصورة صحيحة و إستخدام الجسم له . وأيضاً يتخلص من الفائض الذي يتراكم في الجسم وقد يكون خطراً علي صحة الجسم ويؤدي إلي الإصابة بمرض السكر . يساعد المنجنيز مرضي السكر في التحكم في مستوي السكر في الدم .

يحسن المنجنيز من أداء الجهاز الهضمي :

المنجنيز معدن مفيد لتحسين أداء الجهاز الهضمي فهو يساعد في إمتصاص الدهون أثناء عملية الهضم  .ويقلل من الإضطرابات مثل الإمساك . المنجنيز مهم أيضاً في حرق الدهون وتحويلها إلي طاقة قابلة إلي الإستخدام .

بعض التنبهات :

بالرغم من أن المنجنيز من أهم ثلاث معادن في الجسم ، إلا أنه لا يجب تفرط في تناول المنجنيزلأنه يمكن أن يؤدي إلي العديد من الأمراض الخطيرة وبعضها قاتل . يمكن أن تؤدي الجرعة الزائدة من المنجنيز إلي أعراض مشابهة لمرض باركنسون أو إلي زيادة المرض نفسه و ليس علاجه . يمكن أن يؤدي زيادة المنجنيز إلي الهوس و الإضطرابات النفسية و التشنجات . وإذا كان الجسم يعاني من فقر الدم يمتص الكثير من المنجنيز والذي قد يؤدي إلي أثار خطيرة

Advertisements