أغني الشخصيات في السعودية 2017

تعتبر السعودية ثاني أكبر دولة عربية في العالم بعد الجزائر ومعروفة رسمياً بإسم المملكة العربية السعودية وعادة عند الحديث عن الأسر الملكية  والتي تكون إما في بريطانيا أو المملكة العربية السعودية واليوم  نعرض عليكم قائمة بأغني الشخصيات في المملكة العربية السعودية دعونا نلقي نظرة علي هذه القائمة الهامة . تعتمد المملكة العربية السعودية إعتماداً كبير علي العمالة الأجنية حوالي 80 % من الموظفين غير سعودين كما أن موسم الحج يضيف إلي عائدات السعودية نسبة كبيرة ومعظم ثروات رجال الأعمال بداخلها قائمة علي النفط لأن هناك أكثر من 75 % من إيرادات الميزانية و90 % من عائدات التصدير تأتي من صناعة النفط .

أغني الشخصيات في السعودية 2017

المركز الأول، الأمير الوليد إبن طلال :

يعد الأمير الوليد إبن طلال هو المستثمر الرئيسي في المملكة العربية السعودية وتقدر ثروته وفقاً لأحدث تقارير مجلة فوربس الإقتصادية بقيمة 18,7 مليار دولار  . يمتلك الوليد إبن طلال أكبر الشركات في أوربا والولايات المتحدة والشرق الأوسط  بالإضافة إلي إمتلاكه إلي الشركة القابضة المدرجة في الأسواق السعودية . يتملك الأمير السعودي حصص في سيتي جروب، فيرمونت رافلز القابضة، لندن، الولايات المتحدة .

المركز الثاني،  محمد حسين العمودي :

يقيم الملياردير السعودي محمد حسين العمودي حالياً في الرياض وتبلغ ثروته 8,1 مليار دولار أمريكي . وقد جمع محمد العمودي بين أب سعودي وأم إثيوبية . يمتلك مجموعة من شركات البناء والزراعة والطاقة في جميع انحاء السويد والمملكة العربية السعودية وأثيوبيا . بُنيت ثروته في البداية بداخل المملكة العربية السعودية وقد واصل بناء المراكزـ المستشفيات، الجامعات . كما قام بالعديد من الإستثمارات في إثيوبيا مثل إستخراج الذهب، الزراعة، إنتاج الأسمنت . وقد نمت شركته النجم السعودي للتنمية الزراعية لإنتاج الفواكه والخضروات والحبوب والقهوة والشاي والزهور وحقول الأرز في إثيوبيا وخارجها .

المركز الثالث، الأمير سلطان بن محمد :

الأمير سلطان الكبير هو أحد أفراد العائلة المالكة السعودية تقدر ثروته وفقاً لتقارير فوربس  3،8 مليار دولار  . وقد أسس شركة المراعي في عام 1977م  والتي تعتبر الشركة الرائدة في صناعة الألبان يحمل حوالي 29 % من حصصها . وهو أيضاً رئيس مجلس إدارة شركة الدرع العربي للتأمين في البحرين وإتحاد الصناعات العربية. كما أنه عضو مجلس إدارة ونائب رئيس شركة أسمنت اليمامة السعودية. كما أنه يمتلك مزرعة خيل كبيرة خارج الرياض حيث يتم تدريب فيها ما يقرب من 100 خيل .

المركز الرابع،  عائلة محمد بن عيسي الجابر :

يعد محمد بن عيسي الجابر مستثمر كبير في سوق الأسهم السعودية وتبلغ ثروته 2،6 مليار دولار  من خلال شركته القابضة أسيلا للإستثمار . ويمتلك الكثير من الحصص في الفنادق والمنتجعات السعودية ومعروف أنه يقوم بالإستثمارات الفندقية من خلال مجموعته مبي . وهي شركة إنترناشونال لها العديد من الكيانات التي تشمل الفنادق مثل جي دبليو في فرنسا والنمسا والبرتغال والولايات المتحدة وشركه جداول العالمية التي تقوم بتطوير المجمعات السكنية في السعودية وشركة كونتينتال للنفط وهو أيضاً مساهم في شركة أجوا  وهي شركة زراعية وفي عام 2016 قام بتوقيع إتفاقية إمتياز ماريوت الدولية للتوسع في المملكة العربية السعودية وكذلك الولايات المتحدة .

المركز الخامس،  صالح كامل :

صالح كامل رجل أعمال سعودي تقدر ثروته ب 2,3 مليار دولار  وهو مؤسس مجموعة دلة البركة التي لديها الكثير من المصالح والإستثمارات العقارات والخدمات المصرفية الإسلامية وإنتاج الغذاء وفي عام 2012 كانت هناك نسبة من إستثماراتها في توزيع الأدوية . .وهو أيضاً رئيس بنك البركة الذي يعمل وفقاً للشروط الإسلامية في إندونسيا وباكستان وجميع أنحاء الشرق الأوسط .

المركز السادس، عائلة عبد الله الراجحي :

تشكل ثروة عبد الله الراجحي 1,9 مليار دولار وكون مصرف الراجحي مع إخواته سليمان ومحمد صالح ( الذي توفي ) من أكثر من 50 عاماً  وهو واحد من أكبر البنوك الإسلامية في العالم . تشتهر العائلة بأعمالها الخيرية في أماكن متنوعة . كما أنه يمتلك حصص في شركة دلة البركة المصرفية وشركة الداوجن الوطنية التي تعد أكبر مزارع الدواجن في الخليج وتشمل الحيازات الأخري حصص في شركات الأسمنت والزراعة .

المركز السابع، سلمان الحكير :

سلمان الحكير هو أحد رجال الأعمال السعودين تقدر ثروته1،2 مليار دولار وهو شقيق فواز الحكير، عبد المجيد الحكير وكلاهما من الملياردات المدرجين في قائمة أغني رجال الأعمال السعودين . وقاموا بتأسيس أكثر المتاجر للملابس الرجالية في عام 1989 واليوم يمتلك العديد من شركات التجزئة والعقارات الأكثر قيمة في السعودية مع 19 مركز للتسوق في المملكة العربية السعودية . تمتلك شركة الحكير للتجارة العامة حقوق حصرية للعديد من العلامات التجارية العالمية بما في ذلك زارا، بانانا ريبوبليك، غاب، ويست ناين، توبشوب .

 المركز الثامن، عبد المجيد الحكير :

تقدر ثروته ب 1،2 مليار دولار  . بدأ عبد المجيد الحكير في شراكته مع فواز عبد العزيز الحكير في عام 1989م  بإثنين من متاجر الملابس الرجالية واليوم تعد هذه الشركة واحدة من  أكبر شركات التجزئة والعقارات القيمة في المملكة العربية السعودية حيث وصل عدد متاجر التسوق إلي 19 مركزتسوق وكما ذكرنا تمتلك حقوق الإمتياز لمجموعة من ماركات الملابس العالمية .

المركز التاسع، فواز الحكير :

تقدر ثروته  ب 1،2 مليار دولار . بدأ فواز الحكير بشركته مع أخواته في عام 1989م والتي تعد الأن أكبر سلسة تجزئة الأكثر قيمة في المملكة العربية السعودية وله نصف صافي قيمة ثروته إخواته .

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*