ضرر إرتداء الحذاء بدون جورب

نحن جميعاً قد نكون مذنبين عندما نقوم بإرتداء الأحذية بدون جورب من وقت لأخر . ولكن هناك ضرر إرتداء الحذاء بدون جورب تحتاج إلي الإنتباه إليه قد تكونوا أكثر عرضة لخطر تطوير المشاكل الفطرية والإلتهابات مثل القدم الرياضي وقد حذرت كلية الطب الأمريكية من خطر إرتداء الحذاء بدون جورب . يمكن أن يكون الرجال هم الفئة الأكثر عرضة للإصابة بمشاكل إرتداء الحذاء بدون جورب. فقد إضطر خبرا الصحة إضطروا إلي تحذير هؤلاء الأشخاص من هذا التصرف لمنع الإصابة بالفطريات وفقاً لما ذكرته تقارير تلغراف . يحذر الأطباء المتخصصين في علاج الأرجل أو صحة القدم من أن قدميك تعطي ركلة حوالي نصف لتر من العرق كل يوم . وإذا لم يكن هناك جوارب قطنية مريحة لإمتصاص العرق الزائد سوف تتسبب في مشكلة كبيرة حتي لا تكون تحت خطر الإصابة بالقدم الرياضي  والتي يمكن أن تترك قدميك مُصابة بالقرحة، التقشير، قشور القدم .

ضرر إرتداء الحذاء بدون جورب

تذكر إيما ستيفون أن من أهم المشاكل التي تواجه الإتجاه الجديد من الأحذية الضيقة يجعل الكثير من الأشخاص يتجنبوا إرتداء الجوارب وهذا ما يجعلهم يقعوا تحت خطر كبير  لتطور المشاكل الجلدية لأن إرتداء الأحذية بدون جورب لا يتسبب فقط في ظهور الرائحة الكريهة ولكن الإنتظام علي هذه العادة يزيد من خطر  مشاكل القدم مثل القدم الرياضي . وفقاً لما ذكره مركز الطب وجراحة القدم فإن إرتداء الأحذية بدون جورب يعد البيئة المثالية لنمو الإلتهابات الفطرية . فالقدم  تصدر حوالي نصف لتر يومياً من العرق والعديد من الأحذية المتاحة اليوم قد يكون بداخلها مواد جلدية إصطناعية ولا تسمح للجلد بالتنفس وعندما لا تنفس الجلد بطريقة طبيعية فإنه يصبح محاصر ما بين الحرارة والرطوبة ونمو البكتريا داخل الحذاء .

الرائحة الكريهة للأحذية الرياضية :

قد يبدو واضحاً بالنسبة لك أن أسوأ شئ يمكن أن يحدث عند إرتداء الأحذية الرياضية بدون جورب هو الرائحة الكريهة . بمجرد أن ترتدي الأحذية الرياضية بدون جورب ربما تلاحظ إنتشار رائحة كريهة في الهواء تجعلك تشعر بعدم الراحة حتي مع القيام برش الحذاء قبل إرتدائه .

Advertisements

تغير اللون :

عندما تستمر علي إرتداء الأحذية الرياضية بدون جورب يتحول داخل الحذاء الرياضي من الأبيض إلي الرمادي . يجب أن تأخذ هذا الأمر علي محمل الجد مقارنة مع إرتداء الأحذية بجورب. عادة ما يتم إلقاء اللوم علي العرق الذي ينتج عنه تراكم الأوساخ في القدم .

تكوين العفن :

قد لا تدرك جيداً ما هي البقع الخضراء التي توجد في أعقاب الأحذية الرياضية ولكن أعتقد بأنه العفن .بسبب تكون العرق والرطوبة وعدم التهوية الجيدة للقدم تصبح الأحذية أكثر عرضة لظهور العفن .

 تكوين البثور :

بالطبع إرتداء الأحذية الرياضية أمر مريح ولكن الأحذية الرياضية تحتاج إلي توخي الحذر عند إرتدائها وإرتداء الجوارب أيضاً  وفي حالة إرتداء الأحذية وقدميك عارية سوف تتكون البثور علي الجزء الخلفي من الكعب . حتي إذا كنت ترتدي أحذية جديدة فإن البثور تتشكل علي القدم عندما تقوم بإرتداء الأحذية بدون جورب .

 تشقق الجلد :

عندما تقوم بإرتداء الأحذية الرياضية بدون جورب تصبح بشرتك جافة وأكثر عرضة للتصدع . لان الجلد يقوم بالفرك بإستمرار مع الأحذية الخاصة بك وبالتالي تحقق خسائر كبيرة لبشرة القدم . وهذا هو السبب وراء عدم إرتداء الأحذية بدون جورب . لأن الجوارب تساعد في تلين الجلد الجاف والتخلص من التشقق بشكل طبيعي .

تخفيف الألم :

لا أحد يجب المشي حافي القدمين وعند إرتداء الجورب يمكن أن يخفف طن من المشاكل الناتجة . فأنت سوف تشعر بالمزيد من الألم عندما تقوم بالمشي حافي القدمين بسبب وجود الكثير من المخاطر الموجودة علي الأرضية وتصبح القدم معرضة لها .

 تسخين الجسم كله :

هذا صحيح يتم تسخين الجسم كله بمجرد إرتداء الحذاء بدون جورب وذلك لأن القدمين واليدين والأذنين هي المنافذ الرئيسية للحرارة في الجسم . عندما تنخفض درجة حرارة القدم أو يديك فإن بقية مناطق الجسم تعاني من إنخفاض الحرارة وبالمثل إذا عانيت من إرتفاع درجة حرارة القدم بسبب إرتداء الحذاء بدون جورب ترتفع درجة حرارة القدم .

العنصر الجمالي :

يمكن أن تكشف عن شخصية الشخص الذي أمامك ومدي شجاعته إعتماداً علي كيفية إرتداء الجوراب وطولها ولونها . لذلك، تحتاج إلي إتخاذ القرار بشأن كيفية إختيار الجورب المناسب لك .

لا يمكنك الإحتفاظ بالحذاء لفترة طويلة :

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلي إنتهاء العمر الإفتراضي للحذاء ومنها كثرة إرتداء الحذاء بدون جورب . . يمكنك زيادة عمر الإحتفاظ بالحذاء الخاص بك يجب أن تهتم بنصائح إرتداء الحذاء .

إذا كنت لا تزال مصر علي إرتداء الأحذية بدون جورب، يوصي الخبراء برش الحذاء مع مضاد للعرق في الصباح وترك أكياس الشاي الجافة طوال الليل. القيام بهذه الخطوات يساعد في إمتصاص الرطوبة الزائدة في الحذاء الخاص بك ويقضي علي الرائحة النتنة وبعد إرتداء الحذاء طوال اليوم بدون جورب قم بغسل قدميك جيداً وترك حذائك حتي يجف لمدة 48 ساعة .

نصائح عند إختيار الحذاء المثالي لك :

إختيار جودة الجلد :

يمكنك التميز بين الجلد الطبيعي والجلد الإصطناعي بسهولة . توجد الكثير من العلامات التجارية للجلد الطبيعي . في حالة المرور علي الجلد الإصطناعي بأظافرك سوف تلاحظ وجود علامات ممزقة علي الجلد مرة أخري أما الجلد الطبيعي لا يتأثر وبالتالي فهي علامة مؤكد للتعرف علي الأحذية المناسبة لك .

Advertisements

الشكل :  

توجد تصاميم مختلفة من الأحذية الشتوية يمكنك الإختيار من بينها . يعتمد إختيار تصميم الأحذية علي حسب الملابس التي تقوم بإرتدائها . الملابس الكلاسكية تحتاج منك إلي إختيار الأحذية الكلاسيكية البسيطة لإعطاء نظرة تقليدية أما التصاميم العصرية تحتاج إلي إختيار أحذية كاجول لكي تعطي نظرة حديثة .

تحقيق الراحة :

مثل أي نوع أخر من الأحذية، تأكد من التمهيد المريح وأنها تناسبك بشكل صحيح. يمكنك التجول بالاحذية في المتجر قبل إتخاذ قرار الشراء وجلب الجوارب عليك عند إرتدائها مع الاحذية. يجب أن تكون هناك مساحة كافية في أخمص القدمين حتي لا تشعر بأن قدميك مقروصة.

من الضروري النظر إلي كعب الحذاء إذا كنت شخص تحتاج إلي دعم قوس إضافي فإن أفضل الاحذية المناسبة لك هي الأحذية المنخفضة . في حالة عدم تحقيق الراحة أثناء إرتداء الحذاء فإن القدمين تبدو متعبة أكثر وربما تعاني من التورم، لذلك من الأفضل الذهاب  للتسوق لشراء الأحذية في فترة ما بعد الظهر لضمان أنك سوف تشعر بالراحة حتي بعد يوم كامل مشي .

الأحذية المضادة للماء :

لاشك بأن الأحذية الجلدية بطبيعية الحال مقاومة للماء . إن إستخدام أحذية مصنوعة من الجلد المناسب لكي يزيد من الحماية ضد الرطوبة . نوصي بإختيار الجلد الطبيعي للحماية من المطر والثلج بإعتباره عنصر ممتاز لأنها مصنوعة من المكونات الطبيعية. يمكنك شراء الأحذية الجلدية الطبيعية من المتاجر .

وفي حالة إختيار الأحذية المصنوعة من جلد الغزال لا تمكنك من الحماية من الرطوبة والماء . بالإضافة إلي أنها تحتاج إلي عناية خاصة بالجلد .

أرضية الحذاء :

أهم شئ عند إختيار أحذية الشتاء هو الإهتمام بالأحذية التي تمنع الإنزلاق والسقوط وذلك العناية بأرضية الكعب . هناك أنواع من الكعوب تقدم لك الدعم حتي عند المشي في الثلج الحاد . أيضاً البلاستيك الحراري المطاط من البطانات الاكثر ليونة . الإطارات المطاطية تعمل بشكل جيد في ظروف الشتاء المختلفة. توجد مجموعة واسعة من الأحذية التي توفر لك نمط السلامة وتبدو جيدة في نفس الوقت .

Advertisements