إذا كان لديك هذه الصفات فأنت شخص قوي عقلياً

الحياة مليئة بالمشاكل ونحن جميعاً نواجه صعوبات مختلفة . وإذا كان لديك تصور إيجابي حول المشاكل وتحاول إتخاذ  إجراءات حاسمة هذه الإجراءات  يمكنك التعرف من خلالها علي قوة عقلك . يمكنك معرفة إذا كنت تمتلك هذه الصفات فأنت شخص قوي عقلياً . فالقوة العقلية ليست شيئاً  تولد به وسمة يجب تطويرها . فنحن لدينا روتين  يومي يجعلك تتعامل مع الأمور المختلفة فهو أمر بالغ الأهمية لفهم القوة العقلية . وتعلم كيفية تطوير نفسك من خخلال تجارب الحياة . تتألف القائمة التالية من مجموعة من الصفات القوة العقلية للشخص .

يتمكن الأشخاص أصحاب القوة العقلية من التحكم في ضغوط الحياة اليومية بشكل أكثر فعالية، ويستعدون  بسرعة أكبر لمواجهة التحديات والأزمات التي يمكن أن تنشأ . فالقوة العقلية تشير إلي قدرات الفرد الداخلية علي التكيف وكيفية التحكم بدقة في الظروف المحيطة .

إذا كان لديك هذه الصفات فأنت شخص قوي عقلياً

1.تتميز بالذكاء العاطفي :

الذكاء العاطفي هو حجر الزاوية في القوة العقلية . لا يمكنك أن تكون قوي عقلياً بدون القدرة الكاملة علي الفهم والتسامح مع المشاعر السلبية بقوة والقيام بشئ مثمر معها .  يمكن ان تكون اللحظات التي تمر بها هي إختبار للمتانة العقلية الخاصة بك وفي نهاية المطاف تشكل إختبار للذكاء العاطفي .

علي العكس معدل الذكاء الخاص بك يمكن أن يكون ثابت ولكنه مهارة مرنة يمكنك تطويرها وتحسينها مع الفهم والجهد . ولا عجب أن 90 %  الكبار لديهم أداء عالي ويمكن أن يكون لديهم مستوي دخل أعلي بنسبة كبيرة سنوياً عن نظرائهم منخفضي الكفاءة . وعندما تكون قادر علي تحديد مشاعرك بدقة يمكن أن تتميز بالذكاء العاطفي .

2. الثقة :

سواء كنت تعتقد إذا كنت تتمتع بالثقة أم لا ؟  الأشخاص أصحاب القوة العقلية يتميزوا بأن لهم تأثير قوي في إحداث النجاح . هذه الفكرة ليست مجرد أداة تحفيزية بل هي حقيقة . وأظهرت دراسات حديثة في جامعة ملبورن أن الأشخاص الواثقين يذهبوا إلي كسب أجور عالية والحصول علي ترقية بسرعة أكبر من غيرهم .

فالثقة الحقيقة علي عكس الثقة الكاذبة التي تختفي عند إنعدام الأمن لديهم  . فالأشخاص الأقوياء عقلياً يتميزوا بأن لديهم مستوي جيد من الثقة يلهم الأخرين ويساعدهم في جعل الأمور متطورة .

3. تحديد الأشخاص السيئين :

التعامل مع الأشخاص أصحاب القوة العقلية يمكن ان تكون عملية محبطة ومرهقة بالنسبة للمعظم . فالأشخاص الأقوياء عقلياً  يصعب السيطرة علي تفاعلاتهم مع الأشخاص السيئين ويصعب عليهم السيطرة علي مشاعرهم . وعندما يحتاجوا إلي مواجهة شخص سيئ فإنهم يتصدون لهذه الحالة بطريقة عقلانية . فهم يحددوا مشاعرهم ولا يسمحوا للغضب بالسيطرة عليهم وإحداث فوضي . كما أنهم ينظروا إلي هذه المشكلة بأنهم قادرون علي إيجاد أرضية مشتركة وحلول للمشاكل . حتي عندما تسير الأمور في مسارها الصحيح، يتمكن الأشخاص الأقوياء علقياً من منع ضرر الأشخاص السيئين عليهم .

 4. تقبل التغير :

الأشخاص الأقوياء عقلياً لديهم صفة المرونة والتكيف بإستمرار . وهم يعرفون أن الخوف من التغير يشل التفكير ويشكل تهديداً كبيراً لنجاحهم وسعادتهم. فهم يبحثوا عن التغير قاب قوسين أو أدني . يشكلون خطة في حالة حدوث هذه التغيرات لكي يتكيفوا معها .

فقط عندما تقبل التغير يمكنك العثور علي إيجابيات هذا التغير. فأنت تحتاج إلي أن يكون لديك عقل مفتوح للإعتراف بالتغير والإستفادة من الفرص الممكنة التي يخلقها التغير . إذا قمت بنفس الأشياء المعتادة في حالة حدوث التغير ربما ينتج عنه الفشل ولكن محاولة التكيف مع التغير من الطبيعي أن تتوقع نتيجة مختلفة .

5. يقولوا لا :

أظهرت بحوث جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكوا أن الأشخاص الأقوياء عقلياً يقولوا لاء وعلي الأرجح يواجهوا تجربة الإجهاد، الإرهاق، الإكتئاب . يعرف الأشخاص الأقوياء عقلياً بأن لديهم إحترام للذاب وبصيرة تجعلهم يقولوا لا في المواقف الغير مقنعة لهم ..

عادة ما يتجنب الأشخاص الأقوياء عقلياً  عبارات مثل ”  أنا لا أعتقد أنه يمكنني ”  أو ” لست متأكد ”  يقولون لاء بثقة لأنهم يعرفون أن قول لا هي إلتزام جديد ويعطيهم فرصة لتحقيقها بنجاح . يعرف الأشخاص الأقوياء عقلياً كيفية ضبط النفس بقول لا لأنفسهم فهي تجنبهم العمل المتهور .

6. يعرفون بأن الخوف هو المصدر رقم واحد للشعور بالأسف والندم :

عندما يتأخذ الأشخاص الأقوياء عقلياً قرار القيام بشئ ما قادرين علي القيام به وفقاً لقدراتهم لأنهم لا يخافوا من تحمل المخاطر . يحاولوا تجنب الفرص التي تأخذ الكثير من طاقتهم وتؤدي إلي الفشل في النهاية . . غالباً ما تسمع الأشخاص يقولوا ”  ما هو أسوأ شئ يمكن ان يحدث لك  ؟ هل الموت ! ولكن ليس الموت هو أسوأ شئ بالنسبة لهم . فأسوأ شئ بالنسبة لهم هو السماح لأنفسهم بأن يموتوا وهم ما زالوا علي قيد الحياة .

مفتاح توازن هذه الشخصيات هي قدرتهم  علي تحويل الفشل إلي نجاح لأنك تصبح حريص علي  عدم تكرار أخطائك وبالتالي تحقق النجاح في كل مرة تسقط فيها .

7. يتقبلوا الفشل :

يدرك الأشخاص الأقوياء عقلياً بأن الطريق إلي النجاح ليس ممهد وأن هناك إحتمالية لحدوث الفشل إذا كنت ترغب في تحقيق نجاح حقيقي .

يمكنك الكشف إذا كنت علي الطريق الخطأ أم لا وأحياناً أخطائك تمهد لك الطريق لكي تحقق النجاح وأكبر إختراق عادة ما يأتي عندما يشعروا بالإحباط . هذا الإحباط يجبرك علي التفكير بشكل مختلف والنظر خارج نطاق المنطقة وتبحث عن الحل .

8. مستمع جيد :

من أهم المهارات التي يجب أن تتواجد عند الشخصية القوية هي  أن  تكون مستمع جيد . وتأتي من خلال النظر في عيون المتحدث وإيلا إهتمامك له أثناء الحديث لكي يشعر بانه شخص مهم. فأنت شخص قوي عندما تشعر الطرف المتحدث الاخر يشعر وكأنه الشخص الوحيد في العالم .

9. لا يسهبون في الحديث عن الأخطاء :

يركز الأشخاص الأقوياء علقياً إنتباهم علي تحديد حالتهم العاطفية . عند إصلاح المشاكل التي تواجههم، يمكنهم التخلص من المشاعر السلبية والإجهاد وهي أمور تعيق أدائهم. عندما تقوم بالتركيز علي الإجراءات التي تحسن ظروفك يمكنك أن تخلق شعور بالفعالية وبالتالي تنتج مشاعر إيجابية تحسن من أدائك . من خلل الحافظ علي مسافة أمنة بعيداً عن أخطائك يصبح لديهم القدرة علي التكيف والتعديل من أجل النجاح في المستقبل .

 10.لا يسمحوا لأي شخص بالتقليل من فرحتهم :

يتوفقوا عن مقارنه أنفسهم بالأخرين ولا يسمحوا لأي شخص بالتقليل من الشعور بالفرح والمتعة والرضا بداخلهم. عندما يقوم الأشخاص الأقوياء عقلياً بأي شئ لا يدع أراء أي شخص أو إنجازات تأخذه بعيداً عن هذا الشئ . في حين أنه من المستحيل إيقاف ردود الفعل الخاص بك علي ما يعتقدوه الأخرين حول من أنت ؟ . يعتقد الأشخاص الأقوياء عقلياً بأنه مهما كان إعتقاد الناس عنه في لحظة معينة فإن هناك شئ واحد مؤكد أن حياتهم لا تبدو جيدة أو سيئة كما يقولون .

11.تحديد الاهداف :

تتشكل الشخصية القوية من مجموعة الأهداف التي تضعها في حياتك وتسعي لتحقيقها وتحديد ما تريد أن تقوم به وتخطط لتنظيم وقتك بشكل جيد. فتحديد الأهداف هو خطوة مهمة لكي تصبح شخصية قوية وناجحة .

من أهم العناصر الأساسية لتكوين شخصية قوية  فأنت يجب أن تعيش حياتك لهدف تسعي من أجله . وبغض النظر عن التحديات والتغيرات التي تواجها وتمر بها في حياتك إذا كنت تعتمد علي القيم والمبادئ المهمة بالنسبة لك . سوف تعطي لحياتك معني رائع.

لا تمكن مأساة الحياة في عدم الوصول إلي أهدافك ولكن المأساة الحقيقة هي عدم وجود أهداف يمكن أن تصل إليها. فالمصيبة ليست أن تموت بدون تحقيق الأحلام ولكن الكارثة أن لا يكون لديك حلم تسعي من أجله. فأنت لكي تصبح قوي الشخصية يجب أن التفكير في الأهداف الخاصة بك والتي تتفاني من أجل تحقيقها وتتوافق مع قيمك الخاصة .

12.حب المعرفة :

تصبح شخص قوي في نظر الاخرين عندما تقوم بتعلم المزيد من اللغات والهوايات المختلفة التي تعمل علي تغذية عقلك ونموه بشكل جيد وإذا كان لديك إهتمام معين نحو هواية يجب الإستمرار في ممارستها حتي تستطيع العيش .

الشخصية القوية لا تأتي من خلال قوة الجسم ولكن العقل القوي كلما قرأت شئ جديد كل يوم كلما إزدادت إهتماماتك وأصبحت أقوي وأكثر إثارة للإهتمام .

13. لا يحاولوا أن يحدوا من فرحة الأخرين :

لا يحاول الأقوياء عقلياً الحكم علي الأخرين لأنهم يعرفوا أن الجميع لديه شئ لتقديمه وأنهم لا يحتاجوا إلي إتخاذ موقف إتجاهم لمجرد الشعور بالرضا . يتجنبوا مقارنة أنفسهم بالأخرين لأن الغيرة والإستياء يمتص حياتهم . ولا يضيعوا طاقتهم في القلق أو سرقة فرح الأخرين  .بدلاً من إضاعة الطاقة علي الغيرة يحولوا هذه الطاقة إلي إنجازات .

14. ممارسة التمارين :

وجدت دراسة أجريت في معهد شرق اونتاريو للبحوث أن الاشخاص الذين مارسوا التمارين الرياضية مرتين في الإسبوع لمدة 10 أسابيع شعروا بأنهم إجتماعين أكثر وفكرياً أقوي . كما تشكلت لديهم صور إيجابية عن  جسمهم وإحترامهم للذات أعلي . لأن التغيرات الجسدية مسئولة عن إرتفاع مستوي الثقة وهو مفتاح القوة العقلية والإيجابية .

15. الحصول علي قسط كافي من النوم :

من الصعب المبالغة في أهمية النوم لزيادة القوة العقلية . عند النوم، فإن دماغك تتخلص من البروتينات السامة وهي من المنتجات الثانوية للنشاط العصبي عندما تكون مستقيظ . لسوء الحظ فإن دماغك تقوم بإزالتها بشكل كافي. وأثناء النوم عندما لا تحصل علي قسط كافي فإن البروتينات السامة تبقي في خلايا الدماغ مما يعيث فساداً من خلال إعاقة قدرتك علي التفكير. الأشخاص الأقوياء عقلياً يعرفون بأن السيطرة علي أنفسهم والتركيز يمكن أن ينخفض عندما لا يحصلوا علي قسط كافي من النوم . .

16. الحد من تناول الكافيين :

يؤدي الإفراط في تناول الكافيين إلي إطلاق الأدرينالين وهو مصدر التوتر والقلق . وهذا التوتر ينتج عنه تجنب التفكير العقلاني والإستجابة بشكل أسرع إلي مصادر التوتر .. عندما توجد كمية كبيرة من الكافيين في جسمك يبقي العقل في حالة توتر وعواطفك تسيطر علي سلوكياتك وبالتالي فهو يسبب لك الكثير من المتاعب  ولا يسمح لك بأن تكون أفضل .

17.  لا ينتظروا الإعتذار :

الأشخاص الأقوياء عقلياً يعرفون أن الحياة تصبح أكثر سلاسة بمجرد التخلص من الحقد وممارسة التسامح حتي مع اولئك الأشخاص الذين لم يقولوا أسف علي الخطأ . عندما تكون متسامح إتجاه الحقد من الأحداث السلبية الموجودة حولك يجعلك أكثر سعادة طوال اليوم لأنك تتخلص من الكراهية والغضب التي يمكن أن تدمر الفرح في حياتك .

عندما تتكون لديك مشاعر سلبية تخلق إستجابة إلي الإجهاد  والإستمرار في الضعور بالضغط والتوتر يمكن أن يكون له عواقب وخيمة جسدياً وعقلياً . فأنت عندما تكون متسامح مع شخص ما تتمكن من التحرر من شعور الضحية الأبدية .

18.  الشعور بالإيجابية :

حاول إبقاء عينيك الجيدة لفترة طويلة من الزمن . لأنه من السهل ان تفكر بأن العالم يتجه نحو الأسفل بسرعة . حاول السيطرة عليها . فأنت تركز طاقتك علي الأمور الإيجابية .

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*