هل تناول الكافيين أثناء الحمل صحي ؟

لقد تمت الكثير من النقاشات حول إستهلاك الكافيين أثناء فترة الحمل من قبل الأطباء المتخصيين بشأن المخاطر المحتملة التي يفرضها الكافيين علي نمو الجنين  أثناء الحمل . الكافيين من الأدوية التي لها أثار فسيولوجية حقيقة علي المستهلكين ويتم نقل هذه الأثار إلي الطفل الذي لم يولد بعد خلال المشيمة .   أثناء فترة الحمل تشعر الحامل بالتعب والإرهاق ولكن الكافيين خلال فترة الحمل يجعل هناك إحتمالية لحدوث المزيد من المضاعفات الخطيرة التي تلحق بالأم والطفل .  ومع ذلك، لم يتم منع  الكافيين بشكل صارم أثناء الحمل . لذلك لابد من فهم الحقائق حول إستهلاك الكافيين أثناء الحمل بالإضافة إلي الكمية التي تحتاج إلي تناولها والمخاطر المحتملة التي تتكبدها . عندما يتعلق الأمر بالحمل، يجب عليك أن تأخذي أكبر قدر من الرعاية وعدم تغير الإرشادات الغذائية التي قام الطبيب بوصفها لكي . وإذا كنتي حامل تحتاجي إلي الحد من كمية الكافيين التي تحصلي عليها إلي 200 ملجرام يومياً وهو ما يعادل 2 كوب قهوة .

لأن الكثير من النساء يعتمدوا علي تناول كوب القهوة في الصباح أو حتي في فترة ما بعد الظهر فهناك حوالي 180 مليون شخص أمريكي يتناول كوب من القهوة في الصباح قبل الذهاب إلي العمل . بعض الأشخاص يتمتعوا بتناول الكافيين وليس لديهم أي مشاكل صحية مع شربه ولكن هناك بعض الأثار الجانبية المحتملة للكافيين عند تناولها في أوقات معينة مثل الحمل .

هل تناول الكافيين أثناء الحمل صحي ؟

يبدو من الطبيعي أنه عند تناول فنجان من القهوة يقلل من عدد ساعات النوم . ويمكن أن يؤدي إلي فترة حمل مثيرة ولكنها غير مريحة . فترة الحمل تسعة أشهر يمكن أن تؤثر علي مستويات الطاقة البدنية والعقلية الخاصة بك . وتحتاج إلي بدء يومك مع كوب من القهوة الساخن ولكن هذا النوع من الإعتماد قد يشكل خطر علي صحة الحمل . ومع ذلك، يمكن للنساء الحد من إستهلاك الكافيين حتي يصل إلي 200 ملجرام من الكافيين يومياً .

تذكر بأن الكافيين هو منبه وهذا يعني أنه يزيد من مستويات الطاقة بالإضافة إلي التمثيل الغذائي والذي ييزيد من معدل ضربات القلب والتمثيل الغذائي . بالرغم من أنه يصف الأطباء كمية ضئيلة من الكافيين للحوامل إلا أن هذه الكمية يجب أن تكون تحت السيطرة للحد من أي إجهاد علي الطفل . الكافيين أيضاً مدر للبول والذي يمكن أن يزيد من تأثير ضغط الدم وتوازن السوائل ومستويات الترطيب .

والسبب في هذا الموضوع الذي أصبح محل نقاش ساخن خلال فترة الحمل هو أن هناك العديد من الدراسات المتضاربه حول هذا الموضوع . تشمل المناقشات أنه لا يمتلك أي مضاعفات علي الحمل وغيرها التي لها صلة واضحة بين الإفراط في إستهلاك الكافيين ومشاكل إنخفاض الوزن عند الولادة، الولادة المبكرة،  مشاكل نمو الجنين . وفي محاولة الإجابة علي سؤال هل الكافيين خطر علي الحامل ؟ الجواب هو نعم ولكن يسمح لك بكميات صغيرة جداً من الكافيين وكلما كان أفضل حاول تجنب هذه المادة الكيميائية المنشطة تماماً .

 كيف يؤثر الكافيين أثناء الحمل علي صحة الجنين والحامل  ؟

هناك عدد قليل من الطرق التي تجعل الكافيين أثناء فترة الحمل يؤثر علي الحامل والجنين  . كما ذكرنا أعلاه فإن الكافيين يعمل كمنبه ومدر للبول والذي تشكل ضغط إضافي علي الجسم . فالحمل يغير كيمياء الجسم ومستويات هرمونات  الجسم بشكل كبير وإضافة الكافيين  يصبح خطير جداً .

الأكثر إثارة للقلق من كل شئ، هي أن الكافيين يمكن ان ينتقل إلي الجنين. لأن جميع العناصر الغذائية يحصل عليها الطفل من الأم . ويصبح الكافيين بمثابة منبه للطفل . ويظهر ذلك في شكل عدم الشعور بالراحة والنوم والنشاط المفرط أو الحركة في الرحم أو حتي الأثار الجانبية الأكثر خطورة هي إضطرابات النمو . تحتاج المرأة الحامل إلي الحصول علي كمية كافية من النوم بدون إنقطاع ولكن مستويات الكافيين العالية في الجسم يمكن أن تؤثر علي  نوعية النوم .

هناك أولئك الذين يدعون أن  تناول الكافيين خطير جداً أثناء فترة الحمل ولكن هذا لم يثبت له أي نتائج بحثية صريحة . فالجسم قادر علي معالجة الكافيين بأمان أثناء الحمل شريطة الإستهلاك المتعدل . بالرغم من أن أكثر تأثير للكافيين علي الطفل إلا أن هناك أبحاث وجدت  أن الإفراط في معدل الخصوبة ويؤدي إلي تأخير الحمل . إذا كنت أن وشريك حياتك تحاول حدوث الإنجاب، فإن واحد من أفضل الطرق لتحسين فرصك هو تقليص كمية الكافيين الخاصة بك وهذا يجعل من السهل التخلي عن الكافيين عند حدوث الحمل .

 الإفراط في الكافيين أثناء الحمل ينتج عنه الإجهاض :

تنصح العديد من المؤسسات الأمهات بالإمتناع عن الكافيين أثناء الحمل لأنه يزيد من خطر الإجهاض  . هناك العديد من الدراسات التي أظهرت أدلة علي زيادة خطر الإجهاض أو الولادة في وقت مبكر بين النساء الحوامل الذين يتسهلكوا أكثر من الكميات المعتدلة للكافيين  .

واظهرت الدراسات التي أجريت عام 2002  أن النساء اللاوتي شربن 8  أو أكثر من 800 ملجرام من القهوة كانوا أكثر عرضة لولادة المبكرة . وأظهرت دارسة أخري عام 2002 أن  إستهلاك 600 ملجرام من الكافيين جعلهم أكثر عرضة للإجهاض . وذكرت دراسة تمت في جامعة كاليفورينا  أن النساء الحوامل اللاوتي إستهلكوا 200 ملجرام من الكافيين أو أكثر يومياً كانوا أكثر عرضة للإجهاد في الثلث الأول من الحمل .

 يقيد الكافيين من نمو الجنين :

هناك إعتقاد أيضاً  بأن الكافيين نمو الجنين. في حين أنه لا يوجد دليل  علي أنه يحرك نمو الأطفال  . وهناك بعض الدراسات التي تدعم فكرة . وقد أظهرت الدراسات التي أجريت عام 2008  أن النساء اللاوتي إستهلكوا 100 ملجرام كافيين أو أكثر إزدات لديهم مخاطر صعوبة نمو الجنين . وأظهرت الأبحاث أن النساء اللاوتي يستهلكن الكافيين زاد لديهم خطر وصول الطفل بأقل من الوزن الطبيعي عند الولادة .

ولادة أطفال يعانوا من النشاط المفرط :

قد يخبر بعض الأطباء الأمهات الحوامل أن الكافيين خلال فترة الحمل يزيد من إضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه .  ومع ذلك، فإن البحوث التي أجريت علي هذه الفرضية لا تدعم هذا الإعتقاد. فالأطفال الذين تعرضوا للكافيين في الرحم لم يكن لديهم خطر أكبر من الإصابة بإضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه أو فرط الحركة من الأطفال .

يتسبب في الولادة المبكرة :

بعض الأشخاص الذين يعتقدوا بأن الأمهات يشربوا الكافيين أُثناء الحمل يزيد من فرص الولادة المبكرة .  أظهرت دراسة  نرويجية عام 2012  عدم وجود صلة بين إستهلاك الكافيين والولادة المبكرة  . وجدت الجمعية الأمريكية للتغذية في بحث تحليلي عام 2010 بأنه لا يوجد أي دليل علي أن إستهلاك الكافيين يؤدي إلي الولادة المبكرة .

إرتباط الكافيين بسرطان الدم في مرحلة الطفولة :

أظهرت دراسة حديثة في المجلة الأمريكية لأمراض النسا والتوليد أدلة علي زيادة خطر الإصابة بسرطان الدم في مرحلة الطفولة عند الرضع الذين شربوا أكثر من 2 كوب من القهوة يومياً .

ماهي كمية الكافيين الامنة أثناء الحمل ؟

هناك قدر كبير من الخلاف حول كمية الكافيين الأمنة أثناء الحمل ولكن المستوي المتفق عليه عموماً هو 150 –  200 ملجرام من الكافيين يومياً . وهذا هو تقريباً  حجم كوب واحد متوسط الحجم من القهوة . بالنسبة لبعض الناس فإن فنجان قهوة واحد يكفي أو محاولة تقليل الكمية أمر سهل في حين أن بالنسبة للبعض عند تقليل إستهلاك الكافيين علي مدار اليوم يصبح عملية صعب التحكم فيها ويستغرق المزيد من الجهد .

ما يعقد الأمور هو أن القهوة ليست المصدر الوحيد للكافيين في النظام الغذائي، بالرغم من أنها تشكل غالبية الإستهلاك الكافيين في أجزاء كثيرة حول العالم .  الشاي أيضاً من العناصر التي تحتوي علي نسبة عالية من الكافيين وغالباً ما ينصح بتناول 3 أكواب من الشاي الأخضر علي مدار اليوم .

أما بالنسبة للصودا والمشروبات الأخري فهي الإدمان الخطير حقاً  ولايجب أن تستهلك أكثر من 4 علب يومياً  . وعلاوة علي ذلك، فإن الصودا هي المصدر الرئيسي للكافيين علي مدار اليوم، تأكد من تجنب إرتفاع السكر والصوديوم  لأنه يشكل أضرار إضافية علي صحة الحامل .

 إليك كمية الكافيين الموجودة في أشهر المشروبات :

  • واحد كوب من القهوة الفورية يحتوي علي 100 ملجرام كافيين .
  • واحد كوب من القهوة العادية  يحتوي علي 140 ملجرام كافيين .
  •  واحد كوب شاي يحتوي علي 75 ملجرام كافيين .
  • عبوة الصودا تحتوي علي 40 ملجرام كافيين .
  • مشروب الطاقة يحتوي علي 80 ملجرام كافيين .
  • يحتوي 50 جرام شيكولاتة عادية علي أقل من 25 ملجرام كافين .
  • تحتوي قطعة شيكولاتة الحليب علي أقل من 10 ملجرام كافيين .

 ما هي الأطعمة التي تحتوي علي الكافيين ؟

هناك عدد من الأطعمة والمشروبات المفاجئة بالنسبة لك وتحتوي علي الكافيين، لذلك إذا  كنت حاملاً، تذكر أن تكون علي بينة من جميع المصادر المحتملة وليست فقط مجرد مشروب صباحي حتي الاطعمة العادية التي تتناولها علي مدار اليوم وتحتوي علي الكافيين :

الشيكولاتة، نكهات الأيس كريم، القهوة،  الشاي،  مشروبات الطاقة، المشروبات الغازية، قطع الحلوي،  الشيكولاتة الساخنة، معطرات التنفس،  مسكنات الألم، حبوب إنقاص الوزن .

يوجد علي مدار اليوم مجموعة من الوجبات الخفيفة المعبأة بالكافيين والتي تساعدك في الحفاظ علي مستوي الطاقة ولكي تكون في جانب أكثر أماناً، حاول تغير النظام الغذائي الخاص بك بدلاً من تناول الكربوهيدرات المعقدة أو الدهون الصحية التي تزيد من الشعور بالإستيقاظ . حاول التحدث مع الطبيب حول كيفية تعديل النظام الغذائي لكي تكون خالية من الكافيين وفي نفس الوقت لا تشعرك بالسبات العميق أو التعب خلال فترة الحمل .

بدائل الكافيين الصحية :

 زيادة محتوي فيتامين ب :

يساعدك فيتامين ب إستقلاب الأطعمة التي تتناولها، مما يعني أنه ضروري لإنتاج الطاقة . يتسبب نقص فيتامين ب في الشعور بالتعب وضعف التركيز . وفقاً لموقع علم النفس، فإن فيتامين ب6 وفيتامين ب12 علي سبيل المثال  يلعبوا دور في إنتاج المايلين حول الخلايا . وهو عنصر يساعد في تسريع إنتقال الإشارات في الدماغ وهو أمر يمكن أن يساعد في زيادة طاقة الجسم . يساعد فيتامين ب12 في إنتاج خلايا الدم الحمراء  . والتي تعمل علي نقل الأوكسجين في جميع أنحاء الجسم، مما يساعد أيضاً  في زيادة مستويات الطاقة . تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين ب اللحوم الخالية من الدهون والمكسرات والبذور والبيض  . حاول إضافة هذه الأطعمة إلي روتينك اليومي لتعزيز مستويات الطاقة وإستبدالها بالجرعة المعتادة للكافيين .

 زيادة البروتين :

حاول وجود البروتين في نظامك الغذائي لكي يساعدك علي تعديل مزاجك وتحسين مهارات التركيز الخاصة بك لتوفير الطاقة اللازمة للجسم . قم بإستبدال كوب القهوة بعد لظهر بكمية من البروتين للحفاظ علي مستويات الطاقة مثل تناول حفنة من المسكرات والبذور أو بعض من لحم الدجاج الأبيضـ وينطبق نفس الشئ علي وجبة الإفطار، إذا كنت ترغب في التخلص من الكافيين الصباحي قم بإعداد وجبة إفطار غنية بالبروتين لمساعدتك في زيادة الشعور بالشبع وزيادة التركيز . يمكنك الحصول علي البيض، اللحوم الخالية من الدهون، الألبان قليلة الدسم، زبدة الجوز، السلمون المدخن كجرعات يومية جيدة للبروتين .

 الحصول علي الماء :

يتسبب الجفاف  في نقص الطاقة والتعب، لذلك حاول تعزيز مستوي الطاقة لديك ببساطة من خلال تناول المزيد من الماء بدلاً من اللجوء إلي مشروبات الكافيين . يشير المجلس الأمريكي للتدريب علي أن النساء يستهلكوا 91 أوقية من الماء كل يوم والرجال يستهلكوا 125 أوقية . حاول أن تحافظ علي ترطيب الجسم لزيادة مستويات الطاقة .  إذا كنت تعاني من الضعف في منتصف النهار حاول الحصول علي كوب ماء بدلاً من فنجان قهوة .

الحصول علي الأعشاب :

يمكن أن تحل العلاجات العشبية محل جرعة معتادة من الكافيين، بالرغم من أنك يجب أن تتحدث مع الطبيب قبل إضافته إلي نظامك الغذائي اليومي. علي سبيل المثال الجينسينغ غالباص ما يضاف إلي مشروبات الطاقة . هناك أيضاً مجموعة من الأعشاب التي تعزز الطاقة .

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*