هل تعلم ما هو السر وراء وجود هذه العلامة في أعلي الذراع الأيسر ؟

هل تعلم ما هو السر واء وجود هذه العلامة في  أعلي الذراع الأيسر ؟  فهي إحدي العلامات الأكثر شيوعاً التي يحملها البشر . عبارة عن ندبة  مستديرة صغيرة تقع في الجزء العلوي من الذراع الأيسر وهي أمر شائع عند الأطفال مواليد التسعينات  لأن الأطفال الذين ولدوا قبل عام 2000  من المرحج أن يروا هذه الندبة الصغيرة علي ذراعهم وبالتالي فهي ليست شئ مخيف علي أي حال ولكن لديها سر غامض يمكن أن تكون سمعت عنه منذ طفولتك ومع مرور الوقت يمكن يتلاشي هذا القلق  وأصبح هناك تركيز علي وجود هذه الندبة .

هل تعلم ما هو السر وراء وجود هذه العلامة في أعلي الذراع الأيسر ؟

وبالرغم من أنه تم القضاء علي الجدري منذ عام 1980 م من خلال برامج التطعيم في جميع أنحاء العالم إلا أن الحكومة الأمريكية مازالت تتأخذ التدابير اللازمة لمقاومته للتعامل مع المرض المعدي والمحتمل في حدوثه وكانت الطريقة الوحيدة لمنع وجود الجدري هي لقاح الجدري وهو عبارة عن حمي وطفح جلدي واضح ويمكنك معرفة إذا كان الشخص تم تطعيمه من قبل من خلال ندبة لقاح الجدري والتي تركت في موقع الحقن علي  الجزء العلوي من الذاراع الأيسر وقبل إستئصال الجدري كان مرض خطير وناجم عن فيروس الجدري المعدي وكان ينتشر من فرد إلي أخر وكان لدي المصابين بمرض الجدري حمي وطفح جلدي متقدم . وقد يتعافي المصابين بالجدري فإن هناك ثلاثة من كل عشرة أشخاص توفوا والعديد من الناجين من الجدري لديهم ندبات واسعة علي جسمهم . وبفضل نجاح لقاح الجدري لم تحدث أي حالة للجدري الطبيعي منذ 1977  .

كيف حدثت ندبات لقاح الجدري ؟

ندبة لقاح الجدري في أعلي الذراع الأيسر لها شكل مميز ويرجع ذلك في الغالب إلي الطريقة التي تدار بها . حيث تعطي الممرضة أو الطبيب لقاح الجدري بسرعة والذي يترك العديد من الثقوب علي ذراعك . يتم إستخدام إبرة ذات شقين لتوجيهيها إلي النظام الخاص بك وبعد إعطاء اللقاح للشخص يتم تغطية موقع اللقاح بقطعة من الشاش لمنع الفيروس من الإنتشار إلي أجزاء أخري من الجسم أو حتي الإنتقال إلي فرد أخر . علي مدار ثلاثة أسابيع يمر موقع الحقن بسلسة من المراحة المتشابهة جداً لمراحل الطفح الجلدي . وعندما يحدث ذلك فهذا مؤشر علي أن الجسم يقوم ببناء المناعة ضد الفيروس .

  • بعد مرور ثلاثة ايام، سوف تتطور  عثرة حمراء علي موقع اللقاح .
  • بحلول يوم 5  فإن هذه العثرة سوف تكبر قليلاً لتمتلئ بالسائل الواضح .
  • وبحلول يوم 7 يتحول السائل الواضح إلي سائل أبيض غائم .
  •  وبحلول يوم 10 فإن العثرة تصل إلي ذروتها في الحجم .
  •  بين يوم 14 ويوم 21 يتقلص حجم العثرة وتجف لتترك ورائها تلك الندبة الموجودة أعلي الذراع الأيسر .

 لماذا يحدث ذلك ؟

تحدث الندبة بسبب طبيعية المرض ” الجدري ” والذي يشير إلي حقيقة أن هذا المرض يمكن أن يسبب بثور معدية علي الجلد كما هو الحال في الجدري فالجدري المائي وما إلي ذلك يتسبب في ترك ندبة تشبه  ندبة تلقيح الجدري.

عندما يتم حقن لقاح الجدري في الجلد بإستخدام إبرة لديها عدة فروع تشبه الشوكه فإن الجسم سيكون له بعض ردود الفعل، مما تسبب في المرض أو تشكيل الأجسام المضادة وعندما يتعافي من البقع المحقونة سوف تتشكل الندبة .

ما يجب أن تعرفه عن لقاح الجدري ؟

يتكون لقاح الجدري من لقاح مضاد لفيروس الجدري الحي ولا يمكن أن يسبب المرض ولا يحتوي علي فيروس جدري حقيقي. يتكون أيضاً من  ليمفاوية الساق المجفف بالتجميد وكميات صغيرة من البوليمكسين بي، التتراسيكلين، الستربتومايسين، النيوميسين . اللقاح  لا يحتوي علي ثيميروسال أو البيض الثانوي ولكن بدلاً من ذلك يحتوي علي 50 % جلسرين مع نسبة من الفينول .

الجدري ليس شائعاً الأن :

في عام 1946 م شوهدت أخر حالة للجدري في الويالات المتحدة وفي عام 1977 كانت أخر حالة طبيعية من المرض  في العالم موجودة في الصومال . وبمجرد إعتبار المرض  قد تم إستئصاله وقد تم إيقاف التلقيح الروتيني ضد الجدري بين عامة السكان حيث لم تعد الحكومة والمهنين الصحيين يعتبروا أن ذلك أمر ضروري .

كيف يعمل لقاح الجدري ؟

يعمل لقاح الجدري من خلال مساعدة الجسم علي تطوير مناعته ضد المرض . يحتوي لقاح الجدري علي لقاح الفيروس الحي والذي يرتبط ولكن ليس قاتل مثل الفيروس الذي يسبب الجدري. لا يمكنك التعاقد عليه من خلال اللقاح من خلال إعطاء جسمك القدرة علي  بناء دفاع ضد فيروس الجدري الذي يسبب الجدري . حتي لو لم تتلقي اللقاح وتتعرض لمرض  شديد العدوي، فإنه يمكن أن يقلل من شدة وحتي منع الجدري إذا تم إعطائه في غضون 3 – 7أيام من التعرض .

يمكن تبريد اللقاح وإستخدامه لمدة 60 يوم  بعد إعادة تشكيله . يحمي اللقاح بنسبة 95 % من المرض والتقليح الواحد يستغرق مدة 10 أيام لكي يصبح فعال ويستمر التطيعم  لمدة 20 عاماً أو حتي لفترة أطول .

 الأثار المحتملة للقاح الجدري :

ندبة لقاح الجدري ليست التأثير الجانبي الوحيد الممكن حدوثه للقاح الجدري هناك ردود فعل أخري يمكنك البحث عنها ومنها ردود الفعل الطبيعية والمعتدلة :

  • وجودة صدفة علي ذراعك في مكان التقليح .
  •  تضخم وإلتهاب الغدد في الإبط.
  • حمي منخفضة .
  •  إضطراب النوم .
  • الشعور بعدم الإرتياح أثناء القيام بالعمل أو حتي أثناء التواجد في المدرسة .

 ردود فعل شديدة :

لقد تم إعطاء اللقاح لعامة الناس ما يقرب من 1000 شخص من أصل مليون شخص تم تطعيهم سيعانوا من ردود فعل خطيرة وبعض ردود الفعل تكون أكثر شدة وتحتاج إلي تدخل الطبيب .

تفشي القروح أو الطفح الجلدي الموجود في منطقة واحدة بسبب الإنتشار العرضي للفيروس عن طريق لمس موقع التطعيم ثم جزء أخري من جسدك . من المهم جداً أن تغسيل يديك حتي لا يحدث ذلك لأنه إذا إنتشرت العدوي إلي عينيك يمكن أن تسبب العمي.

في حالة إنتشار فيروس اللقاح عن طريق الدم، فإنه يمكن أن يسبب الطفح الجلدي الموجود في منطقة واحدة وقد تظهر القروح علي عدة مواقع من الجسم إلي جانب موقع التلقيح.

إذا كان لديك رد فعل تحسسي من اللقاح، يمكنك تجربة طفح سام والذي يظهر في أماكن مختلفة .

ردود الفعل الخطيرة :

نادراً ما كان يواجه الأشخاص قديماً ردود فعل خطيرة من اللقاح، أقل من 55 شخص لكل مليون شخص سيكون لديهم رد فعل قاتل من اللقاح ويحتمل أن يحتاج إلي عناية طبية كاملة فورية وسريعة .

  •  تطوير طفح جلدي خطير يطلق عليه إكزيما فاتشيناتوم وهو طفح جلدي وعدوي تأتي للأفراد الذين يعانوا من أمراض جلدية من إلتهاب الجلد التأتبي أو الإكزيما .
  • إلتهاب الدماغ والمعروف أيضاً بإسم إلتهاب الدماغ بعد الولادة .
  • تطور اللقاح التدريجي وهو العدوي المستمرة التي تؤدي إلي تدمير الأنسجة والموت المحتمل . .

تحذير :

إذا كان لديك ضعف في الجهاز المناعي أو بعض الحالات الطبية، يجب عليك إستشارة الطبيب قبل الحصول علي لقاح الجدري، سوف تكون أكثر عرضة للمعاناة من ندبة لقاح الجدري، سيكون لديك فرصة أكبر في ظهور رد فعل جدي . إذا كان لديك أو لدي طبيبك أي مخاوف فإن الوقت الوحيد الذي يمكنك تناول فيه لقاح الجدري إذا تعرضت للجدري .

نصائح للعناية بأثر الندبة :

زبدة الكاكاو :

تساعدك زبدة الكاكاو في مد الجلد بنسبة ترطيب عالية تساعدك في تجنب وجود ندبات الجروح القديمة . القيام بأخذ زبدة الكاكاو الطازجة وتطبيقها بطلف علي مناطق اثار الجروح لمدة 15 دقيقة  ثم تركها حتي تجف . سوف تختفي الأثار بالتدريج مع الإنتظام علي التطبيق .

زيت شجرة الشاي :

تم إستخدام زيت شجرة الشاي للقضاء علي المشاكل الجلدية المختلفة ومنها إزالة الأنسجة المحروقة وتبدو الأثار أخف وزناً بالتدريج  . كما أنه مضاد للبكتريا التي تسبب العدوي . لذلك، يدخل زيت شجرة الشاي في منتجات العناية بالبشرة المختلفة . يمكنك تميع زيت شجرة الشاي في الماء للحصول علي المحلول وتطبيقه علي الأثار القديمة بإنتظام وحتي أسابيع لكي تلاحظ تغير في أثر الجروح القديمة .

الخيار :

يقلل الخيار من تهيج الجلد وبالتالي يثبت فعاليته في علاج ندبات الجروح القديمة لأن له تأثير مهدئ علي  الجلد. بمجرد الحصول علي عجينة الخيار والبدء في تطبيقها يساعدك في الحصول علي الفوائد المطلوبة أو التطبيق الموضعي مباشرة لشرائح الخيار علي الأماكن المتضررة .

الصبار :

الصبار من النبات المعروف أنها تعمل علي تهدئة وتبريد الجلد  المتهيج مع الإستخدام الموضعي لها. عند التطبيق الموضعي لهلام الصبار مباشرة علي أثار الجروح للحد من أثار الجروح فهو يقلل الإلتهاب وحجم أثار الجروح  . يقوم هلام الصبار بزيادة مرونة علامات الجروح . يمكنك عمل مزيج من هلام الصبار مع ماء الورد مع تطبيقه علي الوجه والحفاظ عليه لمدة 15 – 20 دقيقة قبل شطف القناع والتدليك بلطف .

الشوفان :

الشوفان من العلاجات التقليدية لعلاج الأمراض الجلدية المختلفة لأنه يمتلك مجموعة واسعة من الفوائد. تحويل الشوفان إلي مسحوق وعمل عجينة ثم ملء حوض الإستحمام بالماء ودقيق الشوفان لنقع الجسم بها لمدة 20 دقيقة يمكنك من تقليل أثر الجروح العميقة .

العسل :

العسل من العناصر الطبيعية منذ قرون والتي تستخدم في علاج المشاكل المختلفة ومنها القضاء علي اثار الجروح القديمة. وفقاً للدراسات التي ذكرت أن العسل يعمل علي تجديد الخلايا يمكنك إستخدامه مع الليمون وصودا الخبز بكميات متساوية  مع تدليك المنطقة المصابة لمدة 3 – 5 دقائق ووضع منشفة ساخنة علي الخليط وعندما يبرد يتم مسح المنقطة  بعد مرور 15 دقيقة .

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*