نحن نأكل السم ! كيف تتعرف علي الطماطم المعدلة وراثيا ؟

في عالم التكنولوجيا الزراعية المتسارع بسرعة، تخضع الأغذية المعدلة وراثياً للعديد من المناقشات ومنها الطماطم  وأصبحنا نأكل السم ! تعرف علي الطماطم المعدلة وراثياً . الطماطم هي أول منتج تم تطبيق التعديل الوراثي عليه وقد أثارت وجهات نظر مختلفة حول إستخدام هذه التكنولوجيا الجديدة وبدأت في توسيع وإستمرار الجدل السياسي والإقتصادي والصحي المتعلق بالأغذية المعدلة وراثياً في وقت لاحق .

وذلك لأن الكائنات المعدلة وراثياً  ضارة بشكل لا يصدق، بصحة القناة الهضمية الخاصة بك ويمكن أن تسبب المرض علي المدي الطويل و لا يشير أخرون إلي أي مضاعفات صحية خطيرة إنها تكنولوجيا جديدة نسبياً  لم يتم إختبارها علي مدي عقود، مما يترك الكثير من علامات الإستفهام وأحد الجوانب الأكثر ضرراً أنها تأتي في شكل كائنات معدلة وراثياً  ويجب أن تتوقف عن شراء الطماطم المعدلة وراثياً من خلال بعض الطرق التي تساعدك في التعرف عليها بسهولة .

نحن نأكل السم ! كيف تتعرف علي الطماطم المعدلة وراثيا ؟

المصلقات الموجودة علي الفواكه والخضروات عند الذهاب إلي البقالة يمكن أن تقول لك الكثير ومنها إذا كان المنتج معدل وراثياً أم لا  وفي بعض الأحيان تقوم الحكومة بحفر هذه المعلومات علي المنتج نفسه ويجب أن يكون المستهلك واعي جداً إذا كان يستخدم طماطم معدلة وراثياً أم لا .

فنحن نعلم جميعاً أن الخضروات لها اهمية كبيرة لصحتنا وبالطبع، ضرورة إختيار الأصناف العضوية بدلاً من الأصناف المعدلة وراثياً . وقد إرتفع الوعي العام مؤخراً بسبب التعرض للمزيد من المعلومات عن العلاجات الطبيعية من أجل اتباع نمط حياة صحي . مع هذه المعرفة إزداد الطلب علي الفواكه والخضروات العضوية تعلم كيفية تجنب الطماطم المعدلة وراثياً .

 العلامات والرموز :

تتميز الطماطم المعدلة وراثياً بوجود أربعة أرقام في الرمز الخاص بها . في حين أن الطماطم العضوية تأتي مع رمز يتكون من خمسة أرقام .

 العدد الاولي من الشفرة :

تأتي الطماطم العضوية برمز مكون من خمسة أرقام والتي تبدأ دائماً مع رقم 9 من الطماطم المعدلة وراثياً  ويتم إعطاء الخضروات رموز أربعة أرقام تبدأ دائماً مع رقم 8، يجب أن تتذكر هذه الأرقام عند التسوق حتي تتمكن من ملاحظة الطماطم المعدلة وراثياً ومعرفة الطماطم العضوية وقد حظرت الكثير من الدول من تناول المنتجات المعدلة وراثياً .

 أضرار الأطعمة المعدلة وراثياً :

 الكائنات المعدلة وراثياً غير صحية :

ذكرت الاكاديمية الامريكية لطب البيئة بأن الكائنات المعدلة وراثياً تسبب الأمراض . ويمكن أن تؤدي إلي  إضطرابات الجهاز الهمضي والمناعي، تسارع عملية الشيخوخة، العقم . حيث تترك الأطعمة المعدلة وراثياً أثار طويلة المدي بداخل الجسم علي سبيل المثال، يمكن للجينات المعدلة وراثياً في فول الصويا أن تنقل الحمض النووي للبكتريا التي تعيش بداخلنا وبذلك فنحن بحاجة إلي حماية أنفسنا  وأطفالنا من هذا الخطر .

الأطعمة المعدلة وراثياً تستخدم مبيدات الأعشاب :

تم إستخدام مبيدات الأعشاب إلي الأطعمة المعدلة وراثياً من أجل بقاء هذه الأطعمة علي قيد الحياة لأطول فترة ممكن ولا يؤدي ذلك إلي إحداث ضرر بيئي فقط بل هذه الأطعمة تحتوي علي مخلفات أعلي من مبيدات الأعشاب السامة ويرتبط ذلك بمجموعة من المشاكل مثل العقم، مشاكل الهرمونات، العيوب الخلقية، السرطان .

 تترك أثار جانبية خطيرة :

عن طريق خلط الجينات من الأنواع  غير ذات صلة والتي تطلق العنان لمجموعة من الأثار الجانبية التي لا يمكن التنبؤ بها . وعلاوة علي ذلك، بصرف النظر عن نوع الجينات التي يتم إدراجها فإن لها أضرار جانبية خطيرة ضخمة تعمل علي إنتاج سموم جديدة والمواد المسببة للحساسية والمواد المسرطنة ونقص التغذية .

 تستخدم التبغ لسلامة المنتج :

يتم إستخدام ثنائي الفينيل متعدد الكلور بإعتباره مادة أمنه وذلك لإطالة سلامة المنتج في حين أن الدراسات التي تمت ذكرت مدي الأضرار التي يتركها العنصر علي صحتك .

ضار بالبيئة :

يمكن للمحاصيل المعدلة وراثياً وما يرتبط بها من إستخدام مبيدات الأعشاب التي تضر الطيور والحشرات والبرمائيات والكائنات الحية في التربة . فهي تقلل من التنوع البيولوجي وتلوث موارد المياه  حيث تتسبب في  تشوهات خلقية للبرمئيات وووفيات الجنينية وإضطرابات الغدد الصماء وتلف الأعصاب عند الحيوانات حتي أن الجرعات الصغيرة منه يمكن أن تحدث هذا الضرر .

نصائح عند التسوق للفواكه والخضروات  :

عندما تقف في السوبر ماركت  تبحث لإختيار المنتجات المماثلة، وفي محاولة لإتخاذ القرار ولكن تكون في عجلة من أمرك . إذا كنت تقوم بشراء وجبات جاهزة تحقق من معرفة ما إذا كان هناك ملصقات للعناصر الغذائية للوجبة .

التحقق من ملصقات العناصر الغذائية الموجودة علي الجزء الأمامي من العبوة لفحص كمية الطاقة، السعرات الحرارية، الملح، السكر، النشويات . وإذا كان الملصق يستخدم لون معين يفضل أن تبحث عن اللون الأخضر . تذكر أن أهم شئ هو البحث عن صحة المنتجات الغذائية .

عمل قائمة تسوق :

إذا كنت تذهب للتسوق بدون قائمة، قد تضيع الكثير من المال بدون تخطيط . لذلك، من الأفضل إعداد قائمة بكل ما تحتاج إليه والتحقق من أن هذه العناصر لا توجد في مخزنك .

التخطيط لقائمة إسبوعية :  

هذه هي أفضل وسيلة لضمان أن قائمتك كاملة وأن يكون لديك ما يكفي لتقديم العشاء لعائلتك لمدة إسبوع وكثيراً ما تخطط قائمة إسبوعية لتجنب تكرار شراء مواد غذائية في الإسبوع المقبل .

لا تذهب للتسوق وأنت جائع :

هذه من أكثر المشاكل الشائعة  ولكن عندما تكون جائع تقوم بشراء العديد من المواد الغذائية وينتهي الأمر بك إلي إنفاق المزيد من المال . تناول وجبة جيدة أولاً قبل  تجهيز قائمة التسوق

  تجهيز بقايا طعام الغذاء إلي الأطفال :

إذا قمت بطهي كميات إضافية من الطعام علي وجبة الغذاء وتبقي كميات لديك منها. يمكنك تجهيزها كوجبة خفيفة للأطفال قبل تناول العشاء أو تجميدها لطهيها في العشاء أو الإسبوع القادم .

لا تنسي مجموعة من العناصر الضرورية :

هناك مجموعة من العناصر الضرورية مثل البطاريات، ورق التواليت، المصابيح الكهربائية والضروريات الأخري . يمكنك شراء مجموعة كاملة منها لتوفير المزيد من المال . لذا، تأكد من وجود هذه العناصر في قائمة المشتريات .

تحديد ميزانية :

عند الذهاب إلي المتجر، يجب أن تقوم بتحديد كمية المال التي ترغب في إنفاقها علي حسب ميزانية المنزل . حتي لا تنفق أكثر من اللازم في المواد الغير مرغوب فيها .

تحديد الأوزان التي ترغب في شرائها :

إذا كنت ترغب الإلتزام بالميزانية التي قمت بتحديدها من قبل حاول تحديد كميات مناسبة لحدود ميزانيتك. قد لا تحتاج إلي أله حاسبة لتحديد التكلفة فهي مهارات رياضية سريعة .

شراء كميات كبيرة من المواد الغذائية :

يمكنك تحديد مجموعة من المواد الغذائية مثل الأرز والمعرونة لشراء كميات كبيرة منهم لأنه بالتأكيد أن شراء كميات كبيرة يؤدي إلي توفير المزيد من المال ويجب أن تتأكد من أنك قادر علي إستهلاكها قبل أن تفسد .

الإحتفاظ بإيصالات الشراء :

بعد الإنتهاء من التسوق لا تحاول التخلص من إيصالات الشراء لأنها وسيلة رائعة للمقارنة بين أسعار المخازن المختلفة ومعرفة أيهما أرخص عند الشراء وقد تكون أيضاً بمثابة مرجعية لك  عند الإنتهاء من إعداد قائمة التسوق .

شراء الخضروات المجمدة :

بالرغم أن الخضروات الطازجة هي الأفضل إلا أن الخضروات المجمدة هي الخيار الأفضل عند الرغبة في تخزين المواد الغذائية والإحتفاظ بها في الثلاجة .

تقليل الوجبات الخفيفة عند الشراء :

يعد شراء الوجبات الخفيفة  مضيعة كبيرة من المال بالرغم من أن شراء مجموعة كبيرة من الوجبات الخفيفة لا يستغرق سوي بضع دقائق ولكنك تقوم بإنفاق المزيد من المال .

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*