عمل كبدة الفراخ المقلية بالبصل بالصور

من الوصفات السريعة التي يمكنك تجهيزها لعائلتك علي وجبة العشاء هي  كبدة الفراخ المقلية بالبصل  . تعتمد هذه الوصفة علي سر بسيط وهي نقع كبدة الفراخ في الحليب لتقليل مرارة طعم الكبدة وعمل طبق جانبي معه كبدة الفراخ المقلية وغالباً ما يكون أفضل خيار أمامك هو اللجوء إلي البطاطس المهروسة .

عمل الكبدة المقلية بالبصل بالصور

المكونات :

  • 1 رطل كبدة فراخ .
  • 1 بصل كبير .
  • 1,5 كوب الحليب .
  • 2 ملاعق كبيرة من الطحين .
  • ملح وفلفل علي حسب الرغبة .
  • زيت للقلي .

الخطوات :

تنظيف وشطف الكبدة ومحاولة تقطيعها إلي قطع كبيرة  ولوضع الكبدة في الوعاء .

صب كمية كافية من الحليب بداخل الوعاء حتي تغطي الكبدة بالكامل ثم وضع الوعاء علي جانب لفترة .

تدفئة المقلاة بالقليل من الزيت، ووضع شرائح البصل بداخل المقلاة وبعد التقليب جيداً ضيفي كمية من الزيت إذا لزم الأمر قبل قلي الكبدة .

ضيفي قطع الكبدة في الطحين حتي يغطي الطحين الكبدة من كل الجوانب .

وضع الكبدة واحدة تلو الأخري في المقلاة وتقليب الكبدة علي كل جهة .

 

تقليب قطع الكبدة مع البصل حتي يتم طهي الكبدة بشكل جيد  .

وجبة هنية .

لماذا إختارنا لكي هذه الوصفة ؟ فوائد الكبدة :

نعتقد جميعاً أن الكبدة مصدر غني بالحديد ولكن يجب أن تدرك بأنها غنية بمجموعة كبيرة من العناصر مثل فيتامين ب12، فيتامين أ، بالإضافة إلي الحديد . هذه العناصر تجعل الكبدة تدعم الكثير من الفوائد الصحية لجلسم مثل صحة العين، الجلد، تدعيم الجهاز المناعي، إنتاج خلايا الدم الحمراء .

فيتامين ب12 :

يحتاج الجسم فيتامين ب 12  لتكوين خلايا الدم الحمراء، وتحويل الحمض الأميني الأموسيستين في البروتين والذي يبني الأحماض الأمينية كما أن فيتامين ب 12 أمرض ضروري لصحة الجسم . عند تناول  3 أوقية من الكبدة  تمد الجسم 72 ميكروجرام من فيتامين ب12  وبالتالي فهي بديل صحي .

صحة العين :

تحتوي كبدة العجل علي ما يقرب من 60,000 وحدة دولية من فيتامين أ بداخل كمية من 3 أوقية . إستهلاك كميات مناسبة من فيتامين أ تدعم الرؤية ولكنه يلعب دوراً أيضاً في تكوين خلايا الدم الحمراء وتنظيم الجينات . وعندما لا تحصل علي كمية كافية من فيتامين أ يضعف الجهاز المناعي لأن هذا الفيتامين ضروري  لتكوين الطبيعي لخلايا الدم البيضاء .

البروتين :

تحتوي 3 أوقية من  الكبدة البقري علي187 سعرة حرارية  وحوالي 7,5 جرام  دهون في حين تحتوي كبدة الدجاج علي 142 سعرة حرارية و5,5 جرام دهون  . بالرغم من أن  إجمالي محتوي الدهون من الكبدة .

النحاس يدعم الأيض :

النحاس مكون رئيسي لتدعيم وظائف متنوعة  . يعتمد الجسم علي الكوبروينزيمات لإنتاج الطاقة وإستقلاب الحديد، تكوين الكولاجين، والحفاظ علي  صحة الأعصاب . وفقاً لمعهد لينوس بولينغ  فإن بعض الإنزيمات تعتمد علي النحاس لتكوين المواد المضادة للأكسدة التي تحمي الخلايا من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة . تحتاج فقط علي 0,9 ملجرام من النحاس في النظام الغذائي اليومي . إذا كنت تتناول 3 أوقية من كبدة اللحم البقري أو لحم العجل سوف تحصل علي 12 مجرام من النحاس ولكن كبدة الدجاج تحتوي علي 1 ملجرام فقط .

غنية بالمعادن :

تحتوي الكبدة علي نسبة كبيرة من المعادن التي يحتاجها الجسم لتحسين وظائفه بما فيها التمثيل الغذائي، إلتئام الجروح، إنقسام الخلايا كما أنه أمر حيوي  لنمو الجنين.

الكبدة والكوليسترول :

العيب الرئيسي عند تناول الكبدة  هي كمية الكوليسترول الموجودة بداخلها . تحتوي شريحة من الكبدة البقري علي 90 % كوليسترول . الكوليسترول هو أمر حيوي لإنشاء الخلايا وبعض الهرمونات ولكن الجسم ينتجه بشكل طبيعي كل ما يحتاج إليه . وبذلك فإن الحصول علي كمية مفرطة من الكوليسترول في النظام الغذائي يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية .

المصدر 1 ،

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*