جورب الملح للتخلص من إلتهابات الأذن

عدوي الأذن أو الألم الشديد في الأذن غير مريح ولكن مع هذا العلاج السحري يمكنك تخفيف بعض الخفقان وإعطائك الراحة بسهولة . إستخدام جورب الملح في التخلص من إلتهابات الأذن مفيد جداً للمرضي الذين يعانوا من إلتهاب الأذن  أو الألم . للقيام بهذا العلاج سوف تحتاج إلي جورب القطن الأبيض والملح الخشن ويجب أن  تلاحظ أهمية إستخدام جورب القطن الأبيض وليس الملون لأن الملون سوف يذوب ويحترق كما يجب إستخدام ملح البحر لأنه يحتوي علي خصائص محددة والخشونة تحافظ عليه من التسرب  من خلال الجورب .

تحدث عدوي الأذن بسبب عدوي فيروسية أو بكترية بشكل عام في الأذن الوسطي . الأطفال الرضع والصغار هم أكثر عرضة للإصابة بعدوي الأذن بالمقارنة مع البالغين . تشمل بعض الأسباب الشائعة للإصابة بعدوي الأذن  نقص التغذية، الإصابات الداخلية، الحساسية البيئة، الحمي الملوثة،  المخاط الزائد، الحساسية الغذائية العيوب الوراثية، إلتهاب الجيوب الأنفية، نزلات البرد، إلتهابات الجهاز التنفسي العلوي، تراكم الشمع في الأذن، الغثيان، مشاكل النوم، إرتفاع درجة الحرارة،  فقدان السمع، الصداع، التقيؤ .

جورب الملح للتخلص من إلتهابات الأذن

سوف تحتاج إلي :

  • 1 جورب قطن نظيف الطول المناسب لك يفضل أن يكون أطول حتي تتمكن من عمل عقدة في نهاية الجورب لمنع سقوط الملح .
  • 1،5 كوب ملح خشن .
  • بضع قطرات من زيت اللافندر أو زيت شجرة الشاي .

الخطوات :

القيام بصب الملح بداخل الجورب  ثم وضعه بداخل مقلاه نظيفة علي نار متوسطة الحرارة والتقليب في ضمادة  الملح  حتي يتم وصول الحرارة لكمية الملح بالكامل بالتساوي وعندما يكون دافئ جداً  وليس حار جداً  قم بتطبيق القليل من الزيت  العطري مباشرة علي الجورب  ثم تطبيق جورب الملح علي الأذن وتركه لفترة من الوقت وتكرارها إذا رغبت في ذلك .

 علاجات أخري لعدوي الأذن :

 الأرز :

أحد العلاجات المنزلية الممتازة لعدوي الأذن هي أخذ كوب من الملح أو الأرز ووضعه علي درجة الحرارة في مقلاه أو بداخل مقلاة مزدوجة لمدة 3 – 5 دقائق  . والأن إستخدام الجورب السميك أو قطعة القماش والقيام بعمل عقدة في الجورب سواء من الجورب نفسه أو شريط مطاطي . عندما يكون القماش دافئ قم بوضعه علي الأذن المصابة لمدة 5 دقائق وتكرار نفس العملية علي أساس يومي . وبدلاً من الملح يمكنك إستخدام الأرز .

 زيت الزيتون أو الخردل :

أخذ القليل من زيت الزيتون أو زيت الخردل وتدفئته قليلاً  ثم صب القليل من الزيت في الأذن للتخلص  من الألم الناتج عن العدوي البكترية في الأذن .

التفاح مع عصير خل التفاح :

خلط كمية من خل التفاح مع الكحول وفرك 2-3 قطرات من الخليط في الأذن المصابة . دعها تبقي في دقائق بسيطة في الأذن . يعمل هذا العلاج بشكل جيد إذا تم تكراره 2 – 3 مرات  علي الأقل في اليوم الواحد .

بيروكسيد الهيدروجين :

من الخيارات المنزلية المتاحة أمامك لتخفيف ألم الأذن هي بيروكسيد الهيدروجين كما أنها واحدة من العلاجات المنزلية الأكثر شعبية . ومن أسهل الطرق لإستخدام بيروكسيد الهيدروجين هي نقع قطعة من القطن في محلول بيروكسيد الهيدروجين لضغط بضع قطرات من المحلول في الأذن وبذلك التخلص من العدوي البتكرية التي تتسبب في الشعور بالألم .

إستنشاق البخار العشبي :

يقلل إستنشاق البخار العشبي تقليل تورم  الأنف الناجم عن الهواء البارد والجاف في فصل الشتاء وزيادة تدفق الهواء إلي أنابيب الأذن . لإعداد الخليط العشبي ببساطة قم بتسخين وعاء من الماء مع إضافة حفنة من الأعشاب الطازجة أو الجافة مثل البانونج أو بلسم الليمون والتقرب من الوعاء لإستنشاق البخار الناتج من الخليط .

البصل :

أخذ بصلة صغيرة وتقطيعها للعمل علي تفريغها في وعاء ووضع الوعاء في الميكرويف لمدة 1 – 2 دقيقة وتركه حتي يبرد لإستخراج العصير ثم صب 2- 3 قطرات من عصير البصل بداخل الأذن المصابة بالعدوي  وتركه لفترة من الوقت قبل تحويل الرأس لكي تقوم بتصفية العصير .

بدلاً من ذلك، يمكنك خبز البصل لمدة نصف ساعة تقريباً، وأخذ شريحة لوضعها في قطعة قماش قطن سميكة لوضع قطعة القطن علي المنطقة المصابة لمدة 5 دقائق تقريباً، وتكرار نفس العملية في الأذن مرة أخري بعد مرور 10 دقائق .

الكمادات الدافئة :

تطبيق الكمادات الدافئة علي الأذن المصابة يخفف من الألم والعدوي ويمنع وصول البكتريا إلي الأذن . قم بوضع وسادة دافئة أو زجاجة ماء دافئة علي الأذن المصابة . بدلاً من ذلك،  يمكنك إستخدام الكمادات الدافئة من خلال وضع منشفة في الماء الساخن وعصرها لإزالة المياه الزائدة . والأن وضع المنشفة علي الأذن المصابة وإستخدام هذا العلاج يومياً  حتي تحصل علي الإغاثة  .

الثوم :

يحتوي الثوم علي خصائص مضادة للميكروبات وتخفيف الألم بوصفات الطبيعية فهو مسكن قوي ومضاد حيوي طبيعي يخفف ألم الأذن . مما يجعله فعال جداً في علاج ألم الأذن . وهناك عدد قليل من الطرق التي تستخدم الثوم في علاج إلتهابات الأذن . عمل زيت الثوم عن طريق طهي إثنين من الفصوص الثوم في معلقتين من زيت السمسم أو زيت الخردل حتي يتحول إلي اللون الأسود .  وفي الطقس الحار قم بإستخدام 2- 4 قطرات من هذا الزيت في الأذن المصابة .

وهناك طريقة أخري بديلة هي غلي إثنين أو ثلاثة من فصوص الثوم الطازجة في الماء لمدة خمس دقائق ثم سحقهم .وإضافة القليل من الملح ثم وضع الخليط في قطعة من القماش نظيفة  ثم وضعها علي الأذن المصابة .

حليب الثدي :

وضع بضع من قطرات حليب الثدي في الأذن المصابة بسرعة لكي تعمل علي تخفيف الألم وتكرار نفس العملية كل بضع ساعات لعلاج الألم. هذا العلاج مفيد للأطفال  وكذلك الكبار .

العسل :

ثبت أن العسل أحد العناصر الضروري لعلاج إلتهابات الأذن . فرك محيط الأذن بالعسل لتخفيف الألم المصاحب لعدوي الأذن .

الفجل :

يساعد الفجل في تخفيف الألم الشديد الذي يصدر من الأذن . تقطيع كمية من الفجل وتسخينه في زيت الخردل  .ترك المكونات حتي تبرد، والأن تصفيته . والأن وضع قطرات طفيفة من هذا الزيت في الأذن بالداخل .

 زيت القرفة :

أخذ كمية من زيت الزيتون  أو أي زيت نباتي أخر، قم بإضافة كمية من القرفة إليها . العمل علي تسخين الزيت علي درجة الحرارة ثم رفع الزيت من علي درجة الحرارة حتي يبرد قم بالضغط علي المعدة بالزيت من خلال إستخدام قطعة صغيرة من القماش وإستخدام قطرات من الزيت بداخل الأذن المصابة .

 قطرات المولين :

في 1/2 كوب من الماء المغلي قم بإضافة معلقة صغيرة من زهور المولين لتركها لبضع من الوقت ثم السماح للخليط حتي يبرد والأن مزج معلقة واحدة من زيت الزيتون و زيت شجرة الشاي وزهور المولين والسماح بترك الخليط طوال الليل وفي اليوم التالي وضع قطرة من الخليط في الأذن المصابة .

زيت الكافور :

صب بضع قطرات من زيت الكافور في وعاء الماء المغلي . ضيفي  معلقة صغيرة من  الفيكس  والأن إستنشاق البخار الصادر من هذه المياه . تكرار هذه العملية حتي يقلل الألم بإستمرار .  هذه الطريقة تساعدك في التخلص من إحتقان الأنف أيضاً  وتصريف السوائل المتراكمة في الأذن المصابة .

العرقسوس :

تخسين كمية من العرقسوس في وعاء مناسب، وتطبيق معجون العرقسوس الدافئ علي الأذن من الخارج. يعمل هذا العلاج بشكل أفضل للتخلص من الألم الناجم .

 زيت الليمون العطري :

من العلاجات الأخري الفعالة في  تخفيف ألم عدوي الأذن هي إستخدام زيت الليمون العطري وتميع 2 قطرة من زيت الليمون العطري مع كمية متساوية من زيت جوز الهند . فرك الجانب الخارجي للأذن وعلي جانب الرقبة ولا تحاول صب الزيت مباشرة في قناة الأذن .

 عصير أوراق المانجو :

يساعدك عصير أوراق المانجو فعال جداً في عدوي الأذن . قم بطحن أوراق المانجو للحصول علي مسحوق ناعم وتدفئة الخليط قليلاً ووضع 3 – 4 قطرات من هذا العصير داخل الأذن بإستخدام القطارة وتكرار هذا العلاج مرتين في اليوم .

 فرك الأذن بالزيت العطري :

مزج 10 قطرات من زيت شجرة الشاي مع نصف كوب زيت الزيتون  و10 قطرات من زيت اللافندر العطري وتطبيق خليط الزيوت حول الأذنين بلطف لتخفيف الإلتهاب والحد من العدوي .

 زيت شجرة الشاي العطري :

مزج 2 ملاعق كبيرة من زيت شجرة الزيتون  مع 3 قطرات من زيت شجرة الشاي العطري ومعلقة صغيرة من خل التفاح ومعلقة صغيرة من الفضة الرغوية والتدفئة قليلاً حتي يتم مزجهم وتركه حتي يبرد ثم وضع منشفة علي رأسك وبإستخدام قطارة ضع 3 قطرات من خليط الزيوت في أذنك وتركه لمدة 5 دقائق وتكرار هذا العلاج 3 -4  مرات في اليوم لمدة يومين .

الريحان :

يقدم لك الريحان الإغاثة السريعة من  عدوي الأذن والعمل علي سحق 3 أوراق الريحان الطازج وإستخراج العصير، تطبيق هذا العصير بداخل الأذن أو حول الأذن ولا تحاول تطبيق العصير بداخل قناة الأذن  . بدلاً من ذلك، يمكنك مزج عصير الريحان مع زيت ناقل مثل زيت جوز الهند بكميات متساوية ونقع قطعة من القطن في الخليط وتنظيف الأذن برفق  وحول الحواف الخارجية للأذن . وتكرار نفس العملية مرتين في كل يوم .

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*