وصفة سريعة لعمل الكبدة المقلية بالبصل بالصور

أطباق الكبدة من الأطباق الشعبية والمشهورة جداً في أماكن كثيرة حول العالم. فالكثير من أفراد الأسرة يفضلوا تناول الكبد كطبق خفيف في وجبة العشاء  . نعرض عليكم تجهيز طبق الكبدة المقلية بالبصل بالصور  ولكن لا تنسي الكاتشب فهو العنصر الرائع عند تناول الكبدة .

الكبدة مصدر غني بالعناصر الغذائية المختلفة المفيدة لصحة الإنسان فهي تحتوي علي تركيز عالي من فيتامين أ بالمقارنة بجميع العناصر الغذائية الأخري . كما أنها مصدر طبيعي لفيتامين ج، فيتامين ب 12، فيتامين ج  والفوسفور والنحاس ونسبة عالية من البروتين الحيواني والأهم من ذلك أنها مصدر غني بالحديد الذي يمتصه الجسم بسهولة . وكثيراً ما تستخدم الكبد في علاج مرض فقر الدم الخبيث .

وصفة سريعة لعمل الكبدة المقلية بالبصل بالصور

المكونات :

  • 2 رطل من الكبدة البقري أو كبدة العجل .
  • 2 بصل كبير الحجم .
  • 1 كوب طحين .
  • زيت عباد الشمس .
  • ملح للتذوق .

الخطوات :

Advertisements

تجهيز المكونات  اللازمة وتنظيف الكبدة جيداً لتقطيعها إلي شرائح بسمك 1/3 بوصة .

يمكنك العثور علي  الكبد الجاهزة والمعبئة ولكن إذا كانت كبدة مجمدة تحتاج إلي إخراجها من الفريز قبل 3 ساعات من الإستخدام ثم تقطيعها إلي قطع مربعة وشطفها بالماء البارد .

وضع المقلاة علي درجة حرارة متوسطة وإضافة 2 – 3 ملاعق كبيرة من زيت عباد الشمس وأثناء تسخين الزيت يتم وضع الطحين في طبق مسطح يكفي لوضع قطع البكد الموجودة لديك لكي تقومي بلف كل قطعة من الكبدة بداخل الطحين حتي يصل الطحين إلي كل الجوانب .

نقل قطع الكبد إلي المقلاة  وقليها لمدة 1 دقيقة ولكن إذا كان لديك شرائح الكبدة أكثر سمكاً قد تحتاج إلي وقت أطول عند الطهي .

تحويل كل قطعة من الكبده بعد مرور دقيقة واحدة .

بعدها نقل قطع الكبدة المطبوخة إلي طبق كبير ورش الملح علي قطع الكبدة.

وأثناء قلي الكبدة يمكنك إحماء مقلاة وتسخين 2 ملاعق كبيرة من الزيت بداخلها علي نار منخفضة وتقطيع البصل إلي شرائح دائرية والتقليب حتي يتغير لونها إلي اللون البني والتقليب من وقت لأخر .

والأن أصبحت الكبدة المقلية بالبصل جاهزة  لتقديمها.

لماذا إختارنا لكي هذه الوصفة ؟ فوائد الكبدة :

نعتقد جميعاً أن الكبدة مصدر غني بالحديد ولكن يجب أن تدرك بأنها غنية بمجموعة كبيرة من العناصر مثل فيتامين ب12، فيتامين أ، بالإضافة إلي الحديد . هذه العناصر تجعل الكبدة تدعم الكثير من الفوائد الصحية لجلسم مثل صحة العين، الجلد، تدعيم الجهاز المناعي، إنتاج خلايا الدم الحمراء .

الكبدة والكوليسترول :

العيب الرئيسي عند تناول الكبدة  هي كمية الكوليسترول الموجودة بداخلها . تحتوي شريحة من الكبدة البقري علي 90 % كوليسترول . الكوليسترول هو أمر حيوي لإنشاء الخلايا وبعض الهرمونات ولكن الجسم ينتجه بشكل طبيعي كل ما يحتاج إليه . وبذلك فإن الحصول علي كمية مفرطة من الكوليسترول في النظام الغذائي يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية .

فيتامين ب12 :

Advertisements

يحتاج الجسم فيتامين ب 12  لتكوين خلايا الدم الحمراء، وتحويل الحمض الأميني الأموسيستين في البروتين والذي يبني الأحماض الأمينية كما أن فيتامين ب 12 أمرض ضروري لصحة الجسم . عند تناول  3 أوقية من الكبدة  تمد الجسم 72 ميكروجرام من فيتامين ب12  وبالتالي فهي بديل صحي .

صحة العين :

تحتوي كبدة العجل علي ما يقرب من 60,000 وحدة دولية من فيتامين أ بداخل كمية من 3 أوقية . إستهلاك كميات مناسبة من فيتامين أ تدعم الرؤية ولكنه يلعب دوراً أيضاً في تكوين خلايا الدم الحمراء وتنظيم الجينات . وعندما لا تحصل علي كمية كافية من فيتامين أ يضعف الجهاز المناعي لأن هذا الفيتامين ضروري  لتكوين الطبيعي لخلايا الدم البيضاء .

البروتين :

تحتوي 3 أوقية من  الكبدة البقري علي187 سعرة حرارية  وحوالي 7,5 جرام  دهون في حين تحتوي كبدة الدجاج علي 142 سعرة حرارية و5,5 جرام دهون  . بالرغم من أن  إجمالي محتوي الدهون من الكبدة .

النحاس يدعم الأيض :

النحاس مكون رئيسي لتدعيم وظائف متنوعة  . يعتمد الجسم علي الكوبروينزيمات لإنتاج الطاقة وإستقلاب الحديد، تكوين الكولاجين، والحفاظ علي  صحة الأعصاب . وفقاً لمعهد لينوس بولينغ  فإن بعض الإنزيمات تعتمد علي النحاس لتكوين المواد المضادة للأكسدة التي تحمي الخلايا من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة . تحتاج فقط علي 0,9 ملجرام من النحاس في النظام الغذائي اليومي . إذا كنت تتناول 3 أوقية من كبدة اللحم البقري أو لحم العجل سوف تحصل علي 12 مجرام من النحاس ولكن كبدة الدجاج تحتوي علي 1 ملجرام فقط .

غنية بالمعادن :

تحتوي الكبدة علي نسبة كبيرة من المعادن التي يحتاجها الجسم لتحسين وظائفه بما فيها التمثيل الغذائي، إلتئام الجروح، إنقسام الخلايا كما أنه أمر حيوي  لنمو الجنين.

Advertisements