فوائد ماء الزهر 15 فائدة رائعة

فوائد ماء الزهر 15 فائدة رائعة 2

ماء الزهر عبارة عن خليط من ماء زهر البرتقال والحمضيات الرائعة الأخري وهي الليمون. يمتلك ماء الزهر العديد من الإستخدامات سواء كان يتم إستخدامه في المطبخ أم كمنتج جمالي فقد إستخدمته العديد من الشركات في تجهيز مستحضرات التجميل وإذا كنت تريد أن تعرف سر البشرة الجميلة فإن ماء الزهر تمتلك هذا السر . يمكنك التعرف علي المزيد من فوائد ماء الزهر للصحة والفوائد الجمالية أيضاً واصل القراءة معانا وتعرف علي ما يفيدك .

فوائد ماء الزهر  :

1.علاج إضطرابات النوم :

أحد أهم فوائد ماء الزهر هو محاربة إضطرابات النوم وعندما تحافظ علي وضع ماء الزهر في غرفتك ونشر الرائحة في جميع أنحاء غرفتك لكي يساعدك علي الإسترخاء والإستمتاع بليلة نوم هادئة ومريحة . يمكنك رش القليل من ماء الزهر علي وسادة السرير الخاصة بك للحصول علي تأثير أقوي لماء الزهر .

2.التخلص من القلق :

Advertisements

تعد ماء الزهر حل مثالي لحل مشاكل الأرق والإضطرابات العصبية المختلفة لأنها تمتلك تأثير منوم ومهدئ وخصائص تمكنك من التغلب علي الإضطرابات العصبية المختلفة . وتخفيف الغثيان والتقيؤ وألام المعدة .

3. علاج السعال :

عند وضع القليل من السكر والليمون مع ماء الزهر يمكنك من التغلب علي إلتهاب الحلق والسعال . وتحسين وظائف الكلي .

4. ضبط مستوي الكوليسترول في الدم :

تمتلك ماء الزهر خصائص قوية لضبط مستوي الكوليسترول في الدم لأنها تحتوي علي نسبة عالية من البكتين والتي تجعل الجسم يحافظ علي مستويات متعدلة من الكوليسترول في الدم، خصوصاً مع إتباع نظام غذائي صحي .

5. علاج ألا المعدة :

تم إستخدام ماء الزهر منذ القدم في علاج ألام المعدة خصوصاً عند تناول الأطفال هذا المشروب يمكنهم من التغلب علي إضطراب المعدة. كما أنها تساعد في حل مشاكل الإمساك، الغازات، عسر الهضم، وثبت أنه مفيد في التخلص من الإنتفاخ .

6. إسترخاء الأعصاب :

أحد الأسباب المهمة التي تزيد من شعبية ماء الزهر حول العالم وذلك لأن له رائحة تعطي تأثير مهدئ علي الأعصاب. وعند إضافته إلي ماء الإستحمام يمكنك من تخفيف التوتر وحتي علاج الصداع والقلق .

الفوائد العطرية والجمالية :

7. معطر لليد :

تم إستخدام  ماء الزهر في الشرق الأوسط لغسل اليدين لأنها تحافظ علي اليدين نظيفة ومنتعشة . كما أن رائحة ماء الزهر تبقي اليدين لفترة طويلة . يمكنك تطبيق هذه ماء الزهر علي اليدين ليلاً للحفاظ علي اليدين نظيفة وذات رائحة جميلة وممتعة .

8. معطر للهواء :

بدلاً من إستخدام المواد المعطرة الصناعية، يمكنك إستخدام ماء الزهر العطرية الطبيعية لتوزيعها في الغرفة ونشر الرائحة في منزلك. كل ما عليك هو غلي الماء وإضافة بضع قطرات من ماء الزهر وفي غضون بضع دقائق سوف تنتشر الرائحة في الغرفة ويصبح الهواء منعش .

9. عطر الملابس :

يمكنك رش القليل من ماء الزهر علي ملابسك أثناء الكي إذا أردتي الحصول علي رائحة لملابسك. كما أن إضافة بضع قطرات من ماء الزهر تدفعك للتخلي عن  إستخدام مزيل العرق .

10. تخفيف إحمرار وتهيج الجلد :

جدير بالذكر أن ماء الزهر له أثار رائعة  علي البشرة  خصوصاً البشرة الحساسة والدهنية. كما أنه يعالج إحمرار وتهيج الجلد لأن له تأثير مهدئ رائع وتقليل الإحمرار الذي يحدث للجلد. وإذا كانت بشرتك عرضة للمشاكل المختلفة يمكنك إستخدام ماء الزهر كعلاج فعال .

 11. علاج الجروح الناتجة عن الحيوانات الأليفة :

غالباً ما يتم إستخدام ماء الزهر في معظم مستحضرات الأطفال للعناية بالبشرة .و ذكرت الدراسات الفرنسية أن ماء الزهر له تأثير قوي إذا كنت تعاني من جروح الحيوانات الأليفة .

Advertisements

 12. بلسم لحروق الشمس :

يتم العثور علي العديد من الإستخدامات الجمالية للبشرة، خصوصاً بأنه يدخل ضمن الكريمات ومستحضرات التجميل لأن له قدرة عالية علي مساعدة البشرة في أن تبقي ناعمة وجميلة . ويمكنك الإستفادة منه إذا كنت تعاني من حروق الشمس فهي تعطي تأثير معتدل يساعد في تهدئة الحروق والحد من احمرار الجلد .

13. تونر للبشرة :

من المعروف أن ماء الزهر له أثار  رائعة علي الجلد، ويعمل كتونر رائع للبشرة الدهنية حيث يعطي تأثير تلطيف بحيث يتم إستخدامه في معظم منتجات الأطفال . وخصوصاً عند إستخدام ماء الزهر الطبيعي .

 14. يمكنك من الحصول علي بشرة ناعمة وسلسة :

هناك فائدة أخري لماء الزهر عند إضافته إلي ماء الإستحمام الخاص بك هي أن له قدرة عالية جعل البشرة ناعمة ونظيفة . ويساعدك في تحقيق ترطيب فعال للبشرة ويجعلها مثل الحرير طوال اليوم كل ما عليك هو إضافة 1/4 كوب من ماء الزهر مع 3 ملاعق من العسل و 2-3 أكواب حليب الدافئ إلي ماء الإستحمام للحصول علي بشرة ناعمة وجميلة .

 15. بلسم للشعر :

يستخدم ماء الزهر أيضاً في  العديد من منتجات العناية بالشعر . ليس لأن له رائحة مدهشة وذلك لأنه يوفر للشعر العديد من الفوائد المدهشة الأخري. حيث يعمل كبلسم رائع والحصول علي شعر لامع وقوي .

وصفات إستخدام ماء الزهر :

حمام كريم :

المكونات :

  • 1/4 كوب حليب اللوز .
  • 1/2 كوب ماء الزهر .
  • 1 معلقة صغيرة من عشب القمح .
  •  وعاء واسع .

الخطوات :

  • خفق جميع المكونات معاً حتي يصبح جاهز للإستخدام  ثم ملء حوض الإستحمام الخاص بك بالماء الساخن وصب حمام الكريم بداخله .
  • وفي الوقت نفسه، يتم فتح مسام الجلد بالفرشاه لتنشيط الدورة الدموية .
  •  الجلوس ماء الإستحمام لمدة 30 دقيقة علي الأقل .

 غسول الفم المنعش :

يمكنك عمل غسول الفم بإستخدام ماء الزهر  لأنه له خصائص طبيعية مضادة للبكتريا والإلتهابات التي توجد في الفم .

المكونات :

  • 1/2 كوب ماء الزهر .
  • 3 قطرات زيت النعناع الأساسي .
  • 2 ملعقة إكسيليتول .
  •  وعاء محكم الغلق .

الخطوات :

خفق كل المكونات معاً ووضع الوعاء في الثلاجة حتي يصبح جاهز للإستخدام  . وعند الإستخدام  يترك الغسول في الفم لمدة 2 دقيقة ثم البصق .

 سبراي منظف للشعر :

 المكونات :

  • 1 كوب ماء الزهر .
  • 1/4 كوب شاي أخضر مثلج .
  • 5 قطرات من زيت شجرة الشاي .
  •  زجاجة سبراي نظيفة  .

الخطوات :

  • العمل علي إضافة جميع المكونات معاً في زجاجة الرش والهز لدمجهم معاً . وتخزينها في الثلاجة حتي تحتاج إلي إستخدامها .
  • وعند الإستخدام يتم تقسيم الشعر إلي أربعة أجزاء والبدء بكل واحد بمفرده .
  • رش الإسبراي علي الشعر بلطف لضمان وصوله إلي الجذور .

بخار الوجه المضاد للإجهاد .

 المكونات :

  • 1 كوب ماء الزهر .
  • 1 كوب شاي البانونج .
  • 4 قطرات زيت اللافندر الأساسي .

 الخطوات :

صب المكونات بوعاء به ماء ساخن ثم إغماض عينيك وتعريض الوجه للبخار بلطف .

يفضل تعريض الوجه للبخار لمدة 5 دقائق علي الأقل حتي تسمح بوصول البخار إلي الوجه بشكل جيد .

إقرأ أيضاً :

ماهو الفرق بين ماء الورد وماء الزهر ؟

 

Advertisements