فرط نشاط الرغبة الجنسية الأسباب والعلاجات الطبيعية

قد يري البعض أنه عند زيادة الدافع الجنسي أمر طبيعي نسبياً ولكن في بعض الحالات يحدث زيادة الدافع الجنسي عن المعدل الطبيعي لها بسبب التغيرات الهرمونية والجسدية . وحتي لو كان زيادة الدافع الجنسي لديك يزيد من الشعور بالسعادة ولكن في حالات كثير يشير زيادة الدافع الجنسي عن المعدل الطبيعي إلي مشكلة بحاجة إلي التدخل . قد يجد البعض لديهم دافع جنسي عالي ولا يتمكنوا من السيطرة عليه .

فرط نشاط الرغبة الجنسية الأسباب والعلاجات الطبيعية

فرط نشاط الرغبة الجنسية الأسباب والعلاجات الطبيعية :

ما هو فرط نشاط الرغبة الجنسية ؟                    

يطلق عليه إضطراب النشاط الجنسي، الشهوة أو الإدمان الجنسي. غالباً ما يكون هاجس الأفكار الجنسية التي تحث علي سلوكيات العلاقة الحميمية  وقد يسبب لك الضيق وسلباً علي صحتك والعمل، العلاقات، واجزاء اخري من حياتك .

Advertisements

قد ينطوي فرط نشاط الرغبة الجنسية علي تجربة  جنسية ممتعة وقد يصبح مدمر أو ضار علي الأخرين في بعض الأحيان غالباً ما يكون لفرط نشاط الرغبة الجنسية  عواقب سلبية . منا الضيق للأزواج ويحتمل أن يؤدي إلي الخيانة الزوجية إذا أسئت التحكم فيه .

أعراض فرط نشاط الرغبة الجنسية :

كثرة الإستمناء : واحدة من أكثر علامات فرط نشاط الرغبة الجنسية  في وقت مبكر. وفي كثير من الأحيان يحدث الإستمناء  أثناء القيام بالأنشطة الأخري .

إنفاق المزيد من الوقت في العلاقة الحميمية : ينفق الأشخاص الذين يعانوا من فرط نشاط الرغبة الجنسية الكثير من الوقت والجهد عند ممارسة العلاقة الحميمية .

العرض المتكرر للمواد الإباحية :  يمكن أن تشمل أعراض فرط نشاط الرغبة الجنسية الرغبة في مشاهدة المواد الإيباحية المختلفة سواء من خلال أشرطة الفيديو، مواقع إباحية، غرف دردشة علي الإنترنت، مشاهدة النشاط الجنسي عبر كاميرات الإنترنت .

ممارسة العلاقة الحميمية بدون حماية :  العديد من الأشخاص الذين لديهم فرط نشاط الرغبة الجنسية لديهم مخاطر عالية بسبب ممارسة العلاقة الحميمية بدون حماية أي بدون واقي قد ينتج عنه العديد من الأعراض الغير مرغوب فيها .

كثرة ممارسة العلاقة الحميمية : يقوم الأشخاص الذين يعانوا من فرط نشاط الرغبة الجنسية  بالهروب من المشاكل المختلفة مثل الإكتئاب، القلق، التوتر من خلال ممارسة العلاقة الحميمية بإستمرار .

 متي تحتاج إلي رؤية الطبيب ؟

يجب أن تسعي لطلب مساعدة الطبيب عندما تشعر بصعوبة فقدان السيطرة علي السلوك الجنسي وخاصة إذا كان هذا السلوك يسبب لك العديد من المشاكل بالنسبة لك أو لغيرك من الأفراد . يمكنك تقرير إذا كنت تحتاج إلي مساعدة الطبيب أم لا من خلال مجموعة من الأسئلة :

  • هل يمكن أن أتحكم في الدوافع الجنسية ؟
  •  لماذا احاول إخفاء الرغبة الجنسية ؟
  •  هل يؤثر الدافع الجنسي لي مشاكل في المجالات المختلفة سواء العمل أو العلاقات الإجتماعية ؟

قد تشعر بالحرج والخجل عند طلب الحصول علي مساعدة حول السلوك الجنسي لك ولكن حاول :

  • تجنب أي خجل او حرج تشعر به والتركيز علي الفوائد الصحية التي ستحصل عليها عند العلاج .
  • تذكر أنك لست وحدك الذي يعاني من فرط نشاط الرغبة الجنسية .
  • ضع في إعتبارك أنك ما تقوله للطبيب أو مستشار الصحة النفسية يبقي سراً .

ينصح بطلب العلاج فوراً إذا :

كنت تعتقد أنه يسبب لك ضرر وسلوك جنسي غير منضبط .

لديك إضطراب ثنائي القضب أو غيره من المشاكل التي يصعب السيطرة علي الإنفعالات.

أسباب فرط الرغبة الجنسية :

1.الهرمونات :

عندما تعاني من زيادة مستوي هرمون التستوستيرون أعلي من المعتاد يمكن أن يؤدي إلي فرط نشاط الرغبة الجنسية قد لا ينتج عنه أي مشاكل صحية وإنما زيادة مستوي هرمون التستوستيرون يؤدي إلي متلازمة تكيس المبايض .

2.أثناء فترة المراهقة :

يحدث أثناء فترة البلوغ العديد من التغيرات الهرمونية يواجه البعض زيادة في الدافع الجنسي قد يستغرق بضع سنوات حتي يتم السيطرة عليه . وعادة ما ينتج معه بعض الأثار الجانبية السلبية بما فيها تقلب المزاج، حب الشباب .

3. الدورة الشهرية :

قد تواجه فرط نشاط الرغبة الجنسية بسبب قدوم الدورة الشهرية  لأن كل من هرمون الأستروجين والتستوستيرون أثناء فترة التبيويض يحدث لها تقلبات ينتج عنها زيادة الرغبة الجنسية ولكن من الضار ممارسة العلاقة الحميمية .

Advertisements

4. إستخدام وسائل منع الحمل :

ينتج عن إستخدام وسائل منع الحمل المختلفة سواء حبوب منع الحمل، اللولب تغير في موازين الهرمونات وعند زيادة أحد الهرمونات ينتج عنه فرط نشاط الرغبة الجنسية .

5. تناول الأطعمة المثيرة للشهوة الجنسية :

يمكن ان يمتلك الغذاء تأثير مماثل علي الدافع الجنسي الخاص بك . وبالنسبة للمبتدئين يمكن إتباع نظام غذائي صحي يجعلك أقل عرضة لفرط نشاط الرغبة الجنسية . ومنها قائمة من الأطعمة  معروفة بإسم منشطات جنسية لأن لها تأثير إيجابي علي الدافع الجنسي وتجعلك مثار جنسياً .

6. وتشمل هذه الأطعمة ما يلي :

دقيق الشوفان، الكرفس، الثوم، المانجو، بذور السمسم، شرائح اللحم، أفوكادو، بطيخ، بروكلي، توت، موز، لوز وغيرها من الأطعمة الأخري .

7. إضطراب ثنائي القطب :

يتميز هذا المرض بحدوث إضطرابات شديدة في المزاج مثلاً من أدني مستويات الإكتئاب إلي أعلي مستويات الهوس وغالباً ما يكون النشاط الجنسي المفرط أحد أعراض إضطراب ثنائي القضب وهو مرض عقلي وله علاج .

8. الخرف :

يمكن أن يعزي إلي الخرف فرط نشاط الرغبة الجنسية . وتبين الأبحاث أن الأشخاص الذين يعانوا من الخرف قد تظهر لديهم سلوكيات جنسية غير لائقة مثل الإستمناء، إستخدام عبارات بذيئة وغالباً ما يؤثر علي الرجال والنساء. وعادة ما يكون فرط نشاط الرغبة الجنسية شائع في حالات الخرف الشديدة .

9. إضطراب إثارة الأعضاء التناسلية :

أكثر الأشخاص عرضة لإضطراب إثارة الأعضاء التناسلية هم النساء يعانوا من حالة إثارة عالية بعد هزة الجماغ وقد يستمر الشعور لديهم من أيام إلي أسابيع. يتوافر لهذا الإضطراب العديد من العلاجات مثل العلاج الهرموني، مضادات الإكتئاب، العلاج السلوكي .

10. داء السعار :

هناك تقارير تفيد أن النساء الذين لديهم فرط نشاط الرغبة الجنسية يعانوا من السعار . ويعتقد الخبراء ان هذا الفيروس يمكن أن يلتهب الدماغ ويجعل المريض يقوم بسلوكيات غير ملائمة .لذلك، من الأفضل الحصول علي العلاج الفوري  إذا تعرض للعض من حيوان .

11. متلازمة كلوفر بوسي :

إذا كنت تعاني من إستمرار فرط نشاط الرغبة الجنسية، الجواب يمكن أن يكون بسبب متلازمة كلوفر بوسي وهي حالة نادرة ناجمة عن تلف في الدماغ  واحدة من الأعراض  السلوكية العصبية وتشمل الأعراض الأخري مثل فقدان الذاكرة علي  المدي القصير .

12. الإدمان الجنسي :

قد يكون لديك زيادة الدافع الجنسي وينتج عنه التخيلات الجنسية المكثفة والسلوك الجنسي العالي ويحث ذلك الشخص علي  الإكتئاب والقلق والتهيج والملل والإنخراط في الأنشطة الجنسية كثيراً .

13. فرط نشاط الكظرية :

إذا كنت تعاني من زيادة كمية نشاط هرمونات الكظرية . وغالباً ما ينتج عن الستيرويدات القشرية والعديد من الأدوية الأخري بما فيها الأدرنالين. ومن أعراض فرط نشاط الكظرية زيادة شعر الجسم، والوجه وفقدان الشعر في فروة الرأس .

14. ورم البنكرياس والغدد الصماء :

قد تعاني من المرأة من فرط نشاط الرغبة الجنسية نظراً للإصابة بحالة نادرة تسمي ورم البنكرياس وغدد الصماء. وعند حدوث ورم البنكرياس إلي إفراز مفرط من الانسولين والذي بدوره يجعل المرأة أكثر جنسياً .

15. الحمل :

يحدث خلال فترة الحمل تغيرات في الهرمونات يسبب للمرأة زيادة في الدافع الجنسي . ويصبح الثدي أكبر أثناء فترة الحمل والفرج أضخم بسبب تدفق الدم الزائد إلي هذه المنطقة وهذا  يجعلك أكثر إثارة . ومن الشائع أن تعاني من زيادة الدافع الجنسي أثناء الأشهر الثلاثة الأولي في فترة الحمل .

16. إنقطاع الدورة الشهرية :

بعض النساء يعانوا من الإثارة العالية خلال فترة إنقطاع الطمث . وهذا يحدث بسبب خلل في وظائف المبيضين . تتحكم  الغدد الكظرية  في زمام الأمور وينتج هرمون التستوستيرون الذي يؤدي إلي زيادة الرغبة الجنسية عند النساء .يعد هرمون التستوستيرون هو المسئول عن تحفيز مناطق في الدماغ المرتبطة بالإثارة الجنسية .

التجهيز لموعد الطبيب :

إذا قررت الذهاب للطبيب لتحديد السبب الكامن وراء فرط نشاط الرغبة الجنسية إليك مجموعة من المعلومات لكي تستعد لموعد الطبيب :

ما تفعله قبل الموعد :

كتابة ملاحظات حول سلوكك : بما فيها متي وأين تشعر بفرط نشاط الرغبة الجنسية وما يحدث يؤدي إلي زيادة الأمور سوءاً  .

ملاحظة أي  مشاكل نفسية أخري مثل الإكتئاب أو القلق وغالباً ما تحدث حالات ذهنية أخري، ربما تحتاج إلي علاج هي الأخري .

كتابة مجموعة من الملاحظات حول الأحداث المؤلمة في حياتك .

كتابة مجموعة من الأسئلة التي يمكنك توجيها للطبيب مثل:

  • لماذا كل هذه الأمور تجعلني أشعر بالضيق ؟
  • ما هي العلاجات المتاحة لي ؟
  •  بماذا تنصحني ؟

أسئلة يمكن ان تتوقعها من طبيبك  :

كن علي إستعداد للإجابة علي أسئلة معينة من الطبيب :

  • متي بدأت أولي ملاحظات سلوك فرط الرغبة الجنسية ؟
  • هل سببت لك هذه المشاكل مخاطر في حياتك  اليومية ؟
  •  هل تشعر بصعوبة السيطرة علي سلوكياتك ؟
  • ما هو الشئ الذي يحدث لك يقلل من الرغبة الجنسية ؟
  • هل سبق لك وكنت ضحية للإعتداء الجنسي والعاطفي والنفسي ؟
  • هل كان في الماضي مجموعة من السلوكيات المؤذية في الماضي ؟
  • ما هي المشاكل العقلية التي تعاني منها ؟
  • هل تتعاطي المخدرات ؟

العلاجات الطبيعية لفرط نشاط الرغبة الجنسية ؟

تحتاج إلي معرفة طرق طبيعية لعلاج فرط نشاط الرغبة الجنسية وتحديد السبب الكامن وراء زيادة الدافع الجنسي لديك وهناك بعض الطرق لإدارة الرغبة الجنسية القوية :

ممارسة التمارين الرياضية : الهدف هنا هو حرق الطاقة بطريقة أخري غير العلاقة الحميمية  . لذلك، ينصح بالإنتظام علي ممارسة العلاقة الحميمية أو التوجه إلي الصالة الرياضية لرفع بعض الأوزان للتخلص من التوتر وايضاً  حرق السعرات الحرارية وبناء العضلات .

زيت الكافور العطري : إستخدام زيت الكافور العطري واحد من أسهل الطرق لتقليل دافع الرغبة الجنسية لديك . عندما تشعر بالإثارة العالية يمكنك تطبيق  زيت الكافور علي الصدر .

زيت البردقوش العطري : أظهرت الدراسات أن زيت البردقوش العطري يساعد  تقليل الرغبة الجنسية .

تناول الفول الصويا والجبن :

واحد من سلبيات الأطعمة النباتية الفول الصويا أنه مصدر رئيسي للبروتين ويقلل من الرغبة الجنسية . والجبن يساعد في تقليل الدافع الجنسي . يغذي  الصويا الجسم بهرمون الأستروجين النباتي مما يؤثر علي التوازن الهرموني عند الرجال والنساء .

المشروبات الغازية والصودا :

تقوم المشروبات الغازية بقتل الدافع الجنسي وبصرف النظر إذا كنت من مرضي السكري أم لا تساعدك في تقليل الدافع الجنسي لديك .

المحليات الصناعية :

تحتوي المحليات الإصطناعية علي الأسبارتام الذي يتعارض مع مستويات السيروتونين في الجسم وغالباً ما يسمي السيروتونين بهرمون السعادة وهي المسئولة عن الهرمون الجنسي .

تناول القهوة :

عند تناول اكثر من كوب قهوة واحد يومياً  يؤثر علي أداء الغدة الكظرية ويؤدي إلي  إختلال التوازن الجنسي وفقدان الدافع الجنسي لديك .

البطاطس المقلية :

تحتوي رقائق البطاطس المقلية علي الزيوت النباتية التي يوجد بها مواد مضادة للأكسدة عالية مثل زيت الكانولا تعمل علي قتل الدافع الجنسي لديك .

وهناك مجموعة اخري من الأطعمة  التي تقلل الرغبة الجنسية لديك تشمل العرقسوس، الجرانولا، رقائق الذرة، أي شئ يحتوي علي نترات البوتاسيوم والغلوتامات  أحادية الصوديوم .

إقرأ أيضاً: 

أسباب قلة الرغبة الجنسية في العلاقة الحميمة عند زوجك

Advertisements