الأسباب الشائعة وراء الألم الحاد أسفل الثدي الأيمن

هناك أوقات كثيرة تشعر فيها بألم أسفل الثدي الأيمن ولا تعرف ما هو السبب المحتمل لذلك ؟ .قد تظن علي الفور أنه ناجم عن الإصابة بحالة صحية خطيرة ولكن هناك أوقات كثير  يكون الألم بسبب شئ مؤقت، وأمر يمكن معالجته بسهولة .عليك أن تتذكر بأنه عندما تعاني من هذا الألم خصوصاً في المرة الأولي يجب ألا تتجاهل ذلك . عليك أن تتعرف به ومحاولة التفكير في الأسباب التي قد تجعلك تشعر بالألم أسفل الثدي الأيمن .

من أفضل الأمور الصحيحة التي تقوم بها هي معرفة سببب الألم بحيث يمكنك إتخاذ العلاجات الصحيحة المناسبة له لأن هناك مختلف الظروف المحتملة التي تسبب لك هذه المشكلة . قد يكون ألم موضعي في الصدر أو البطن أو غير مرتبط بأي مشكلة صحية ولكن من الأفضل دائماً معرفة الأسباب  التي تؤدي إلي إتخاذ التدابير المناسبة لمعالجتها لأن أي شخص يمكن أن يمر بهذه التجربة

الأسباب الشائعة وراء الألم الحاد أسفل الثدي الأيمن

1.إصابة الضلع :

Advertisements

الأضلاع هي المسئولة عن حماية بعض الأجهزة التي توجد بداخل الجسم . فهي مصنوعة من  الفقرات الصدرية، الغضاريف الضحلة ويمكن أن تكون قوية . ولكن هناك أوقات كثيرة قد تتعرض الأضلاع للإصابات. يحدث هذا عادة عندما يكون هناك إعتداء جسدي، إستخدام أداة حادة لضرب جانب من الأضلاع، وقد يحدث أيضاً بسبب أي حادثة تصادم يتعرض لها الشخص .في حين أن الأضلاع هي التي تحمي العضلات إلإ أنها تتأثر أيضاً وتصبح متوترة ولذلك قد تشعر بألم في أسفل الثدي الأيمن .

2.حصوات المرارة :

هناك أوقات كثيرة يحدث فيها تكوين حصوات المرارة بسبب النظام الغذائي السيئ. وفي هذه الحالة حاول إلقاء نظرة علي النظام الغذائي الخاص بك . ومعرفة ما هي المنتجات التي تحب أن تتناولها ؟ هل تأكل الكثير من  الوجبات السريعة ؟ وربما يكون السبب هو عدم وجود الخضروات في نظامك الغذائي منذ فترة طويلة ؟

عندما لا تتناول الطعام الصحي فأنت أكثر عرضة للهذه الحالة ولا يمكن إعتبارها حالة خطيرة ولكن يمكن أن تكون مؤلمة وفي بعض الحالات تتطلب إزالة حصوات المرارة بأكملها أو إستخدام أدوية لإذابة الحصوات .

3.إلتهاب غضاريف الصدر :

إذا لم تكن معتاد علي هذه الحالة فهي حالة إلتهاب غضاريف الصدر الموجودة بالقرب من القفص الصدري وعظم الصدر . هناك مجموعة من الأسباب المختلفة وراء هذه الحالة . بعض الأسباب منها الضغط المتكرر علي عظمة الصدر في حين أن هناك بعض الحالات ناجمة عن الإصابة بالبرد والإنفلونزا والسعال بإستمرار . إذا كنت تشعر بألم في اسفل الثدي الأيمن من المحتمل أن يكون إلتهاب غضاريف بسبب هذه الحالات المرضية .

4.إلتهاب الرئة :

ينتج إلتهاب بطانة الرئة عن مجموعة من المشاكل الصحية مثل الإلتهاب الرئوي ومشاكل الجهاز التنفسي، والتعرض للمواد الكيميائية التي قد تكون سامة للجسم.  السبب الرئيسي وراء هذه الحالة هو إلتهاب الرئة والصدر والألم الناجم عن هذه الحالة يزداد مع الحركة . علي سبيل المثال، إذا كنت تحاول التنفس بعمق وهذا يسبب الألم وقد يكون لديك هذه الحالة .

5.حصوات الكلي :

كما ذكرنا من قبل حصوات المرارة  يجب أن تتعرف علي سببب أخر وهو حصوات الكلي . وأيضاً أن تتشكل حصوات الكلي  . هذه الأحجار مصنوعة من المعادن والملح وهناك الكثير من الاحجار التي تمر عبر المسالك البولية بسهولة لأنها صغيرة ولكن هناك حصوات يصعب تمريرها لأن لها حجم كبير .

عندما يكون لديك الكثير من حصوات الكلي قد يكون هناك ألم مبرح للغاية في أسفل الثدي الأيمن وهناك أعراض أخري  يمكن أن تشعر بها في هذه الحالة مثل صعوبة تمرير البول، تغير لون البول،  الحمي . يمكنك إزالة حصوات الكلي بسهولة من خلال الأدوية بدون التدخل الجراحي لكي تصبح الحصوات أصغر وبالتالي يسهل تمريرها في الجهاز البولي.

6. فتق الحجاب الحاجز :

يحدث فتق الحجاب الحاجز عندما يكون جزء من المرئ أكبر من حجمه الطبيعي وقد يكون ذلك بسبب نتوء بالقرب من منطقة الصدر مما يفسر وجوود ألم أسفل الثدي الأيمن . هناك أعراض  مختلفة قد تشعر بها في هذه الحالة . يشتكي معظم الناس من حرقة وضيق تنفس والإنتفاخ الشديد بعد تناول الطعام مباشرة وهذا يقترن بألم الثدي الأيمن .

7.إجهاد العضلات :

كما ذكرنا فإن القفص الصدري ليس الجزء الوحيد الذي يعاني من المشاكل. لأن هناك أوقات كثيرة تصبح العضلات المحيطة بالصدر تعاني من المشاكل المختلفة وهذا التمدد المتكرر ينتج عنه إجهاد العضلات .عندما تمارسة التماين الرياضية بدون أخذ إستراحة للعضلات أو التعرض للضرب بألة حادة في منطقة الصدر مراراً وتكراراً وهذا يتسببب في بعض المشاكل .

8. إنسداد الغذاء :

المرئ الذي يساعد في مرور الطعام هو جزء صغير ولكن هناك أوقات كثيرة تنسي فيها مضع الطعام بشكل جيد أو إبتلاع الطعام عن طريق الخطأ وليس من المفترض أن تبتلع هذه الكمية . يصبح هذا الطعام عالق في مكان ما ويسبب ألم أسفل الثدي الأيمن .
9.إلتهاب الكبد  :

بالرغم من أن الكبد من الاماكن التي تعمل بشكل جيد في منطقة الصدر إلا أنه في أوقات كثيرة قد تعاني من إلتهاب الكبد الذي ينتج عنه ألم في أسفل الثدي الأيمن. سبب إلتهاب الكبد هو مجموعة متنوعة من المشاكل مثل التعرض للمواد الكيميائية السامة أو تناول الطعام السئ . إذا كنت تشك بوجود إلتهاب الكبد تحتاج إلي الفحص وتعديل نمط حياتك وإستشارة الطبيب لتشخيص الحالة ووصف العلاج المناسب لك . بعض مشاكل الكبد تصبح ثابتة ولا تتغير ولكن الحالات الخطيرة تحتاج إلي العناية الطبية الفورية .

إذا شعرت بألم في أسفل الثدي الأيمن قد يكون بسبب أي من المشاكل المذكورة أعلاه والتي تتفاقم إلي الشعور بألم الثدي الأيمن وتحتاج إلي تقليل معدل ممارسة التمارين الرياضية وتجنب الضغط علي عضلات الثدي وفي حالة عدم ذهاب الألم تحتاج إلي استشارة الطبيب حتي يتدخل لحل هذه المشكلة .

تشخيص الألم الحاد في أسفل الثدي الأيمن :

Advertisements

إذا لم  يتسقر الشعور بالألم قد يكون مجرد حالة مرتبطة بإلتهاب الغضاريف وهو واحد من أكثر الأسباب شيوعاً وراء ألم أسفل الثدي الأيمن ويمكن حل هذه المشكلة مع الراحة وتناول المسكنات . ومع ذلك إذا تعرض لحادث أو عدوي الجهاز التنفسي من الأفضل أن تري الطبيب . وفي بعض الاحيان لا يكون لديك علم بالأعراض التي تؤثر علي الجهاز الهضمي العلوي أو الكلي من الأفضل إستشارة الطبيب .

قد تشمل الإختبارات  الحصول علي إختبار الدم، فحص البول،  التصوير بالموجات فوق الصوتية، الأشعة السينية، التصوير بالرنين المغناطيسي،  الأشعة المقطعية،  وإعتماداً علي تقيم الطبيب لحالتك سوف تتناول العلاج المناسب .

 العلاجات الطبيعية التي تساعدك في تقليل ألم أسفل الثدي الأيمن :

 الثلج :

تلجأ إلي كمادات الثلج عندما تعاني من أي إصابات وجيدة أيضاً لتخفيف ألم أسفل الثدي الأيمن . من خلال وضع قطعة من الثلج المجروش في قطعة قماش نظيفة ولفها حول الثدي وتركها لفترة للحد من الألم الذي تشعر به .مع تكرار هذه الطريقة يمكن أن تخفف الإلتهابات التي تتواجد في الثدي الأيمن .

الكمادات الدافئة :

تجهيز الكمادات الدافئة من خلال بل منشفة بكمادات دافئة وتطبيقها علي الثدي لمدة 10 – 15 دقيقة  لكي يقلل من ألام  أسفل الثدي الأيمن لأنها  تقوم بتنشيط الدورة الدموية للثدي وتخفيف الألم بالتدريج  .

بذور الكتان :

يوصي الكثير من الأطباء  بالحصول علي بذور الكتان لتخفيف ألام الثدي  الأ يمن بذور الكتان من المصادر الرائعة للألياف والأحماض الدهنية الأساسية . بصفة عامة حاولي إضافة مصادر الألياف وأحماض أوميغا 3 الدهنية حتي أنها عناصر مفيدة في تحسين الهضم وصحة القلب .

فيتامين هـ :

إتباع نظام غذائي غني بفيتامين هـ وفيتامين ب المركب وفيتامين ج أمر صحي ولكن الأكثر أهمية لفيتامين هـ هو العنصر المطلوب لتخفيف ألام  أسفل الثدي الأيمن ومن الضروي الإنتباه إلي العناصر الغذائية الغنية بفيتامين هـ أو الحصول علي زيت فيتامين هـ للتدليك الثدي الأيمن به .

زيت زهرة الربيع المسائية :

يحتوي زيت زهرة الربيع المسائية علي الأحماض الدهنية الأساسية التي يحتاجها الثدي للحد من ألم الثدي . وضع بضع من قطرات زيت زهرة الربيع المسائية وتطبيقه علي الثدي بلطف .

 اللافندر :

يساعدك زيت اللافندر في تقليل الشعور بالتوتر وزيادة الشعور بالإسترخاء وهو أحد الأسباب وراء الشعور بألم الثدي الأيمن . يفضل تدليك الثدي الأيمن بزيت اللافندر لمدة 2 دقيقة عندما تبدأ في الشعور بالألم .

التدليك :

التدليك يعمل علي تنشيط الدورة الدموية للثدي وبتخفيف الألم . لأن تنشيط الدورة الدموية يعمل علي تدفق الدم إلي الثدي الذي يواجه الألم المحتمل أن تتعرض له بسبب المشاكل المختلفة السابقة .

Advertisements