فوائد الكولاجين وأنواعه لمكافحة الشيخوخة

الكولاجين هو بروتين ينتج من الجسم ومن مواد البناء الهامة لتجديد الخلايا في جميع مناطق الجسم بما في ذلك: الشعر والجلد والأظافر والعينين والأسنان والغضاريف والعظام والأوتار والأعضاء والشرايين والأوعية الدموية والهيموجلوبين ، الخلايا المناعية و الجهاز المناعي .
الكولاجين هو المسؤول عن ثمانين في المئة من جميع الأنسجة الضامة وخمسة وسبعين في المئة من الجلد.

الكولاجين

لمعرفة المزيد حول ماهية الكولاجين وفوائدة لمكافحة الشيخوخة وأنواعة يمكنك متابعة معلومات هذه المقالة .

الكولاجين عندما يؤخذ من مصادر خارجية فإنه يتحلل إلى جزيئات أصغر ليسهل امتصاصه و اخذه جنبا إلى جنب مع كميات كافية من الفيتامين C وبعض الأحماض الأمينية، يمكن استيعابه وامتصاصه بشكل افضل والاستفادة منه مما يجعل الجسم أصغر سنا .
إنتاج الكولاجين في الجسم يبطئ ويقل مع التقدم في العمر. و تتسارع عملية الشيخوخة بعد سن الثلاثين عندما نبدأ في فقدان 1.5 ٪ من كمية الكولاجين الطبيعية من الجسم كل عام . عند الوصول الى عمر الاربعين يبدأ معظم الناس في ملاحظة التغييرات الهرمونية في الجسم ، حيث ان الجسم يفقد بالفعل ما يقرب من 15٪ من مخزون الكولاجين الطبيعي .
هناك ثمانية وعشرين نوع مختلف من الكولاجين التي تم اكتشافها ، ولقد تم اكتشافها واستخدامها في المجالات الطبية لمرضى السرطان وأبحاث الخلايا الجذعية .
الأبحاث بينت ان أنواع الكولاجين الاول والثاني والثالث متوفرة في الجسم  , في نفس الوقت يستطيع الجسم إنتاج جميع أنواع الكولاجين الثمانية والعشرين كما يحتاج الجسم إليها. ومع ذلك، إذا لم يكن لديك ما يكفي من الكولاجين فإن فيتامين C يساعد في عملية انتاج الكولاجين ويسمى بمقدمة الكولاجين ، وليس الكولاجين نفسه ، ويحتاج إلى البيئة الصحيحة في الجسم لتحويله إلى الكولاجين .


فيتامين C هو من الفيتامينات المغذية الحيوية اللازمة لزيادة إنتاج الكولاجين ، مع توفير الاستقرار وبنية الكولاجين . وعلاوة على ذلك، يجب أيضا توافر الأحماض الأمينية فهي من المواد الحساسة لبناء هيكل الكولاجين الفعلي . ويحتاج ايضا مغذيات إضافية لبناء الكولاجين في الجسم  مثل البرولين، جليكاين ، ليسين والنحاس والمنغنيز والإيلاستين. الجيلاتين المتوفر في محلات البقالة  يوصف بأنه مصدر للكولاجين ، هي حقا مصدر للكولاجين لكنها  تفتقر إلى المكونات الإضافية لمادة الكولاجين الفعلية .

Advertisements

الكولاجين مكافح للشيخوخة :

الكولاجين مصدر رائدة في مكافحة الشيخوخة حيث بينت دراسات العالم الدكتور لينوس بولينغ ان هضم الكولاجين عن طريق الفم بكمية 3.6 غرام من أنواع الكولاجين الأول والثاني والثالث الموجودة في لحوم الأبقار والدجاج , مع ثلاثة عشر غراما من الأحماض الأمينية البرولين، ليسين، الجلايسين والنحاس والمنغنيز و1،000 ملغ من فيتامين  Cيوميا على معدة يجعل الجسم أقوى وأكثر جاذبية  على مدى فترة من 2-6 أشهر .

فوائد الكولاجين

تقليل الخطوط الدقيقة
الحد من التجاعيد
تجعل الجلد أكثر سلاسة وأكثر إحكاما
توفير الراحة اثناء النوم
خفض الدهون في منطقة البطن
التحفيز على انتاج الكولاجين الطبيعي وإنتاج الإيلاستين
تحسين الرؤية
توازن مستويات الأنسولين
تقوية جهاز المناعة
تعزيز نسيج الثدي
خفض نسبة السكر والكربوهيدرات
الحفاظ على المفاصل صحية
خفض نسبة الكولسترول
زيادة مستويات الطاقة في الجسم

انواع الكولاجين :

الكولاجين بروتين طبيعي يشير إلى التي يمكن العثور عليها في أجزاء مختلفة من الجسم، بما في ذلك الجلد والعظام. وقد تم تحديد أنواع عديدة من الكولاجين. وعادة ما يشار إليها عن طريق عدد ، مثل الكولاجين واحد، اثنان، وثلاثة، أو باستخدام الأرقام الرومانية، مثل الكولاجين الأول والثاني، والثالث . وتعتمد الاختلافات بين أنواع الكولاجين عموما على التراكيب الكيميائية الفريدة لكل نوع .

يعتقد أن أنواع الكولاجين الأول والثاني والثالث يمثل غالبية محتوى الكولاجين في الجسم. هذه الأنواع الثلاثة من الكولاجين تعتبر الأكثر وفرة حيث يمكن العثور عليها في العديد من الهياكل الجسدية، بما في ذلك العظام، والجلد، وفقرات العمود الفقري. ولذلك يعتبر يوجد في جميع أنحاء الجسم . ويستخدم هذا النوع من الكولاجين عادة في صناعة الجيلاتين وللأبحاث .
نوع الكولاجين الثالث يمكن أن يكون موجود في الجلد والعضلات وجدران الأمعاء ، وقد تبين أن النوع الثاني هو الأكثر وفرة في الجسم وكثيرا ما يرتبط ارتباطا وثيقا مع الكولاجين الأول وذلك لأن أنواع الكولاجين هذه توجد عادة في نفس الأماكن . غالبا ما يتم الجمع بين هذه الأنواع لصنع مكملات الكولاجين الخارجية واستخدامها لحفظ وتعزيز صحة الجلد والعظام والعضلات .

يوجد النوع الثاني من الكولاجين بشكل بارز في الغضروف، ويستخدم هذا النوع من الكولاجين لعلاج عدة مشاكل بما في ذلك التهاب المفاصل، السيلوليت، والتجاعيد. عندما يتم استخدامها لهذا الغرض ، وغالبا ما تستهلك في شكل كبسولات.

الكولاجين الخامس يوجد موزع في جميع أنحاء الجسم ، ويعتقد أن يكون أحد مكونات معظم أو كل النسيج الضام . أنه يرتبط عادة مع نوع الكولاجين الحادي عشر ويمكن العثور عليها في الألياف من الغضروف. هذين النوعين من الكولاجين لها وظائف بيولوجية مماثلة .

النوع الثامن من الكولاجين هو سلسلة من الكولاجين القصير الذي يعرف على نطاق واسع لكونه العنصر الهيكلي الرئيسي في غشاء ديسميه ، والذي يقع في القرنية . تم العثور على هذا الكولاجين أيضا في الأوعية الدموية في الأنسجة الوعائية. وقد لوحظ أيضا هذا النوع من الكولاجين موجودة في بعض الأجهزة التي تتأثر بالأمراض على سبيل المثال، تم العثور على النوع الثامن من الكولاجين في مختلف الأورام وخطوط الخلايا المستخرجة من السرطانات .

اقرأ ايضا :

المصادر الطبيعية للكولاجين

Advertisements