نقص فيتامين د وتأثيره علي العلاقة الحميمية

يؤدي نقص فيتامين د إلي مجموعة من المشاكل الجنسية والإنجابية وذلك لأنه يحدث نقص في مستوي الهرمونات مثل هرمون البروجسترون وهرمون التستوستيرون . لذلك تعرف معانا علي أثر نقص فيتامين د علي العلاقة الحميمية .فقد ذكرت دراسة حديثة أن نقص فيتامين د يؤدي إلي مخاطر ضعف الإنتصاب .

نقص فيتامين د وتأثيره علي العلاقة الحميمية

ويذكر أن ضعف الإنتصاب هو عدم القدرة علي الإحتفاظ بالإنتصاب للنشاط الجنسي. وذلك لأن الدور الرئيسي لفيتامين د هو الحفاظ علي مستويات طبيعية من الكالسيوم والفوسفور . ويعمل فيتامين د علي إمتصاص الجسم للكالسيوم .

نقص فيتامين د وتأثيره علي العلاقة الحميمية

فقد اجريت إليساندرا دكتوراه في الطب من جامعة ميلانو في إيطاليا وزملائها دراسة  علي 143 رجل يعانوا من مشاكل متفاوتة من ضعف الإنتصاب وتقيم الاوعية الدموية لهم من خلال التصوير فوق الصوتي . ذكرت بأن ما يقرب من نصف الرجال يعانوا من نقص فيتامين د  . واحد فقط من كل خمسة أشخاص يعانوا من حالات شديدة من الضعف الجنسي ومستويات أقل من فيتامين د  .

Advertisements

وذكر الأطباء بأن إنخفاض مستويات فيتامين د يزيد من مخاطر ضعف الإنتصاب من خلال تشجيع الخلايا البطانية وحدوث إختلال وظيفي في البطانية تسبب الضعف الجنسي .

وعند الحصول علي مستويات كافية من فيتامين د قد يحفز علي إنتاج  الجذور الحرة تسمي الأيونات الفائقة. هذه الجذور تستنزف أكسيد النيتريك والذي يساعد الأوعية الدموية لكي تعمل بشكل صحيح . . يذكر الأخصائين أن أكسيد النيتريك يتسبب في حدوث إسترخاء الأوعية الدموية ويزيد من تدفق الدم  وبالتالي حدوث الإنتصاب .

ينصح المركز الوطني للصحة  الرجال الذي يعانوا من الضعف الجنسي، بإجراء تحليل لمستويات فيتامين د الخاصة بهم .

تأثير فيتامين د علي أمراض القلب والأوعية الدموية وضعف الإنتصاب :

وجد الباحثون في جامعة كنساس أن 70% من مرضي القلب والأوعية الدموية لديهم مستويات  أقل من فيتامين د وأن الرجال الذين يعانوا من مستويات أقل من فيتامين د عرضة للأزمات القلبية . وإليك تأثير فيتامين د  علي مجموعة من أمراض القلب والأوعية الدموية ومشاكل صعف الإنتصاب .

تكلس الشرايين :

هو سمة مشتركة عند مرضي تصلب الشرايين ويحدث عند أكثر من 90 %  للمرضي الذين يعانوا من أمراض القلب .وهو أيضاً عامل خطر للضعف الجنسي وذكر الباحثون أن تكلس الشرايين يرتبط بشكل كبير بضعف الإنتصاب . والأفراد الذين يعانوا من نقص فيتامين د  يمكن أن يؤدي ذلك إلي تفاقم تكلس الشرايين. ويفترض الباحثون أن الحصول علي مستويات من فيتامين د يكون له فوائد إيجابية لأولئك الأفراد الذين يعانوا من ضعف الإنتصاب المرتبط بتكلس الأوعية الدموية .

مرض السكري :

يعد داء السكري إضطراب في التمثيل الغذائي ووجود مستويات زائدة من الجلوكوز في البول إما بسبب عدم إنتاج كميات كافية من الإنسولين أو سوء إستخدام الأنسولين وكلاهما يؤدي إلي زيادة تدفق البول . ويوجد 95 % من مرضي السكري في الولايات المتحدة أكثر عرضة لأمراض القلب . كما أنه يرتبط بشكل وثيق مع الإصابة بالضعف الجنسي .

تشير الأبحاث أن فيتامين د يمتلك إرتباط وثيق بالسكري . أجريت الأبحاث علي البالغين يعانوا من السكري تلقي نصف أفراد العينة فيتامين د والنصف الاخر لم يتلقي وجدت النتائج أن الأفراد الذين لم يتلقوا فيتامين د عانوا من إرتفاع نسبة السكر في الدم بنسبة 15 %  وأنه عند الإنتظام علي حصول فيتامين د لاحظوا تحسن في مستوي السكر في الدم لمد 4 أسابيع .

إرتفاع ضغط الدم :

إرتفاع ضغط الدم هو إضطراب في الأوعية الدموية ومؤشر قوي لأمراض القلب . وهناك إرتباط بين إرتفاع ضغط الدم وضعف الإنتصاب وغالباً ما تزيد الإصابة بإرتفاع ضغط الدم في فصل الشتاء عن فصل الصيف بسبب أشعة الشمس التي تلعب دور قوي في تقليل الإصابة إرتفاع ضغط الدم .

وبالتالي يفترض الباحثون أن الحصول علي فيتامين د من خلال التعرض لأشعة الشمس يقلل من تلف الأوعية الدموية الناجم عن إرتفاع ضغط الدم ويقلل من خطر ضعف الإنتصاب .

لماذا يعاني الكثير من الناس من نقص فيتامين د ؟

يمتلك فيتامين د  تأثير رائع علي صحة الإنسان وتعد أشعة الشمس هي المصدر الرئيسي لفيتامين د . وقد يتجنب الكثير من الناس التعرض لأشعة الشمس بسبب الخوف من سرطان الجلد ونتيجة لذلك يعاني الكثير من الأفراد من نقص فيتامين د في فصل الصيف  وغالباً ما يكون من الصعب الحصول علي ما يكفي من أشعة الشمس لإنتاج فيتامين د .

كيف يؤثر فيتامين د  علي النشاط الجنسي للذكور ؟         

توجد العديد من الإكتشافات الجديدة والمستمرة في مجال البحوث عن فيتامين د مثل العثور علي العديد من فيتامين د في مستقبلات الأنسجة وكذلك  إنزيمات إستقلاب فيتامين د الموجودة في الجهاز التناسلي .

وبذلك فيتامين د من العناصر الأساسية الموجودة في الجهاز التناسلي الذكوري ويلعب دور جيد علي خصوبة الرجل. وفي الواقع أن فيتامين د يرتبط بشكل إيجابي بحركة الحيوانات المنوية ويزيد من خلايا الكالسيوم في الحيوانات المنوية . وثبت أن فيتامين د ضروري لوظائف التناسلية عند الذكور .

 تأثير فيتامين د علي وظيفة الإنتصاب :

يؤثر فيتامين د علي وظيفة الإنتصاب عند الرجال لأنه يؤثر علي الخصوبة ويذكر العالم ويليام بيل ان دراسة أجريت علي المرضي الذين يعانوا من ضعف الإنتصاب وجدوا أنهم يعانوا من نقص فيتامين د وأن نقص فيتامين د يزيد من مخاطر ضعف الإنتصاب .

Advertisements

هرمون التستوستيرون وفيتامين د  :

يؤثر فيتامين د علي النشاط الجنسي للذكور وهناك علاقة قوية بين هرمون التستوستيرون وفيتامين د وزيادة قدرة الرجل علي الإنتصاب .

لكي تضمن مستوي سليم للقدرة الجنسية، ينصح بالحصول علي مستوي جيد من فيتامين د وإجراء التمارين الرياضية في الهواء الطلق للتعرض لأشعة الشمس  لبناء العضلات وتحقيق أفضل مستويات من فيتامين د  اللازمة للحصول علي علاقة حميمية رائعة .

إقرأ أيضاً :

لماذا يتهرب الرجل من العلاقة الحميمية ؟

التأثير السحري للتفاعل الصوتي أثناء العلاقة الحميمية

Advertisements