هذه المصابيح الخفية تسبب الصداع والسرطان

نحن جميعاً نريد توفير الطاقة والمال  في فواتير الكهرباء لدينا من خلال إستبدال المصابيح القديمة بمصابيح صديقة للبيئة ولكن الجيل الجديد من المصابيح يمتلك أضرار صحية خفيفة . لأن المصابيح الموفرة للطاقة تحمل مخاطر صحية مقلقة فهي شديدة السمية . وقد أنشأت وكالة حماية البيئة الأمريكية بروتوكول طوارئ تحتاج إلي إتباعه في حالة حدوث كسر لهذه اللمبة بسبب الغاز السام الموجود بداخلها والذي يتم إطلاقه . وفي حالة كسرها من الداخل فإن هذه المصابيح تطلق 20 مرة من الحد الأقصي المقبول لتركيز الزئبق في الهواء وفقاً لدراسة أجراها الباحثون في  معهد فراونهوفر فليهم للوكالة الإتحادية للبيئة الألمانية .

لأن الكثير من الأشخاص في جميع أنحاء العالم يستخدموا هذه المصابيح الكهربائية وهذا أمر سيئ للغاية لأن الخبراء يحذروا من إستخدامها لأن هذه المصابيح تسبب القلق والصداع النصفي و وحتي السرطان  ولسوء الحظ فإن السبب الرئيسي لإستخدام الأشخاص هذه المصابيح الكهربائية هو أن الكهرباء مكلفة للغاية وجميع الأشخاص يسعوا لتوفير الطاقة والمال .  في حالة كسر هذه المصابيح الكهربائية التي تعتقد بأنها تساعدك في توفير الطاقة تقوم بإطلاق الغازات السامة . في كثير من الاحيان نحن لا نهتم عند التخلص منها وهذا هو السبب في أن كسر هذه المصابيح نقوم برميها  في سلة المهملات ومع ذلك هناك أمر أشد رعباً هو عندما يتم كسر هذه المصابيح  في الداخل فإنها تطلق زئبق في الهواء وهذا يتسبب في دوخة، صداع نصفي،  نوبات، القلق، عدم القدرة علي التركيز، إعياء  . والأهم من ذلك، يجب أن يدرك أصحاب المنازل ان هذه المصابيح الكهربائية الموفرة للطاقة تزيد  من خطر الإصابة بالسرطان  إذا كنت غير مقتنع لماذا يجب التخلص من هذه المصابيح التي تستخدمها اليوم إليك أسباب أكثر تحديداً لكي تتحول إلي المصابيح المتوهجة الأن .

هذه المصابيح الخفية تسبب الصداع والسرطان

الزئبق :

Advertisements

ما يجذبنا إلي هذه النوع من المصابيح الجديدة هو الإدعاء بأنها توفر الطاقة . ومع ذلك، فإن هذه المصابيح محملة بالزئبق الذي يشكل خطر علي الأمهات والأطفال ولا يجب أن يقتربوا منها . لأنها يمكن أن تشكل عامل خطر  يضر الدماغ، الكبد، الكلي، الجهاز العصبي، بالإضافة إلي ذلك فإن الزئبق يمكن أن يكون عنصر سيئ للقلب، الجهاز التناسلي، الجهاز المناعي .

تسبب السرطان :

أظهرت دراسة أجريت في مختبر بداخل برلين أن المصابيح الكهربائية التي تستخدمها العديد من الأسر الأن تحتوي بداخلها علي مواد سامة مسرطنة وهذا يعني أنها تسبب السرطان بسبب الإستخدام المستمر .

الفينول :

بصرف النظر عن وجود الزئبق بداخل هذه المصابيح فهي تحتوي علي الفينول وهو مادة صلبة بلورية حمضية مكتسبة من قطران الفحم وهذه المادة البلورية البيضاء سامة أيضاً.

النفثالين :

أيضاً النفثالين مادة بلورية بيضاء متقلبة جداً ويتم الحصول عليها من الفحم المقطر ويستخدم النفثالين لخلق موثبالز وكذلك في إنتاج المواد الكيميائية الأخري .

سرطان الجلد :

المصابيح الكهربائية التي تستخدمها في المنزل يمكن مقارنتنها بوجود الشمس في منزلك . وذلك لأن هذه المصابيح تبعث منها الأشعة فوق البنفسجية وخصوصاً  نوع الأشعة فوق البفسجية B  وبعض أنواع الأشعة فوق البفنسجية C  وكلما إزداد  تعرضك لهذه الأضواء، كلما زادت مخاطر الإصابة بالسرطان وخصوصاً سرطان الجلد . حاول إنقاذ نفسك وعائلتك من هذا النوع من التهديد بإستخدام مصابيح أمنة لتجنب هذه الهمجات علي جسمك .

خطر علي صحة العين :

تبعث من هذه المصابيح أشعة فوق بنفسجية ومن المسلم به أن هذه الأشعة ضارة للبشرة والعين . لأن الإشعاع الصادر  من هذه الأنسجة يهاجم الجهاز المناعي مباشرة، علاوة علي ذلك يضر أنسجة الجلد بما يكفي منع التشكيل السليم لفيتامين ب3  .

بالرغم من أن هذه المصابيح موفرة للطاقة والتكاليف إلأ أنها تشكل مخاطر صحية خطيرة وتحتاج إلي تغيرها إلي المصابيح المتوهجة العادية ولكن حذاري أثناء القيام بذلك من حدوث كسر لأنها شديدة الخطورة لدرجة ان وكالة حماية البيئة قامت بوضع بروتوكول مفصل جداً للتعامل مع هذه الزئبق والمواد الكيميائية المرتبطة به .

هل هناك أي مصابيح صحية ؟

توجد أنواع متعددة من المصابيح الليد المتوافرة في الأسواق بعضها أبيض بارد والبعض الاخر أبيض دافئ، علي سبيل المثال النوع الاول ينبعث منه كميات أكبر من الضوء الأزرق الضار . والمصابيح الدافئة يمكن أن تكو خادعة لأنها تعطي الضوء الدافئ الذي يظهر ولكن في الواقع لا يحمل الطول الموجي الأحمر فالدفئ يأتي من إخفاء اللون الأزرق مع كميات عالية من الأصفر والبرتقالي .

هناك أيضاً المصابيح المتاحة باللون أزرق أقل والتي في الواقع أقرب إلي التوزيع الطيفي من المصابيح المتوهجة فيما يتعلق بالجزء الأزرق من الطيف .وللأسف بدون وجود أدوات قياس لذلك فإنك لن تعرف بالظبط ما تحصل عليه وهذا هو التناقض الحاد . حاول عند إختيار المصابيح الليد الإهتمام بالتوزيع الطيفي بمعدل R9 الذي يمثل الريدز وغالباً ما توجد هذه المعلومات علي العبوة وهو مؤشر تجسيد اللون من 95 مع R9 وهذه هي العلامة الوحيدة للعميل لكي يدرك  بان لديك مستوي عالي من R9 .

كيفية تحديد المصابيح الصحية أكثر ؟

عند شراء المصابيح الصحية أكثر فإن هناك طريقة واحدة أكثر وهي النظر إلي CRI وهو معيار أشعة الشمس الذهبية وما تبحث عنه هو الضوء الذي يحتوي علي R9 لأنه المعيار الأقرب للضوء الطبيعي وإليك مجموعة من المعايير التي يجب أن تأخذها في إعتبارك عند إختيار المصابيح :

إختيار ضوء لمبة مناسب :

قد أن تعاني من الإحباط بسبب العديد من رحلات التسوق للبحث عن القطعة المناسبة. هناك الكثير من التجهيزات التي يجب أن تضعها في إعتبارك . بقدر ما تستطيع قم بأخذ اللمبة القديمة معك أثناء شراء القطعة الجديدة لكتابة الرقم المرجعي المناسب لك ومعرفة التعبئة والتغليف .

تحقيق التوفير :

Advertisements

هناك ثلاثة أنواع رئيسية للمصباح الكهربائي العادي ومنها المصابيح الفلورنيست المدجمة ( مصباح فلورسنت المضغوط، النوع القياسي للمبة الإضاءة الموفرة للطاقة ) . هذه الأنواع مناسبة جداً إذا كنت تبحث عن التكلفة وخيار صحي .

الحصول علي درجة سطوع مناسبة :

يمكنك أخذ قرار  بأي ضوء تفضل . هذا ينهار ببساطة في السطوع والمعروف بإسم واط أو خروج التجويف ولون الضوء الذي يقاس  علي نطاق كلفن . لا تؤجل هذه المصطلحات. عندما يقوم كل شخص تقريباً بتشغيلها في منازله ويحتاج إلي الحصول علي المصابيح الجديدة والتي تستخدم طاقة أقل لإنتاج نفس الكمية من الضوء .

الحصول علي أفضل شكل :

في الحقيقة أنه عند تقرير شراء المصابيح اللازمة لك تحتاج إلي تحديد الشكل الذي تريده .لأنه توجد هناك مجموعة محيرة من الماركات التي لها نظرة وخصائص مختلفة . الأشكال المناسبة هي أخذ اللمبة القديمة للمقارنة باللمبة الجديدة لأن كل الأشكال المختلفة توفر إختلاف طفيف في زوايا الضوء .

إختيار الجودة المناسبة لإحتياجاتك :

بعد تحديد العوامل السابقة تحتاج إلي إختيار اللمبة بناء علي إحتياجاتك الخاصة لتري المصباح المناسب  يوفر الطاقة حتي لا تضيف المزيد من المال علي فواتير الكهرباء

نصائح توفير الكهرباء في المنزل :

إيقاف الأنوار الغير ضرورية :

عند القيام بإيقاف إثنين من المصابيح المتوهجة ب 100 واط لمدة متوسطها ساعتين يومياً يمكن أن توفر لك 12 دولار لمدة أكثر من عام .

 الإعتماد علي الإضاءة الطبيعية :

لا حاجة لك بتشغيل الضوء أثناء النهار، يفضل الإعتماد علي الضوء الطبيعي النافذ الواحدة يمكن أن تضيئ 20 – 100 مرة وبالتالي يساعدك في توفير إستخدام المصباح 60 واط لمدة أربع ساعات يومياً وبالتالي توفير 9 دولار لمدة أكثر من عام .

تجديد الأجهزة الكهربائية :

توجد العديد من التقارير أن الأجهزة الإلكترونية الحديثة هي توفر الطاقة بكفاءة أكبر هذا النظام ينطبق علي أجهزة التليفزيون والكمبيوتر فإذا كان لديك إمكانية  للحصول علي أجهزة أفضل وأحدث لا تتردد في تحديثها . هذا الأمر يتطلب منك المزيد من الإستشارة ومعرفة أي منتجات أفضل لتوفير المال والكهرباء وكيف تصبح وسيلة ممتازة لتوفير المزيد من الكهرباء والمال دون أن تفعل شئ

تشغيل الكهرباء عند الحاجة إليها :

لسوء الحظ، يقوم معظمنا  بتشغيل الكهرباء لساعات بدون الإستفادة منها خصوصاً أثناء النهار ونقصد هنا أيضاً أجهزة التلفاز، أجهزة الكمبيوتر، مشغلات الدي في دي، مسجلات الفيديو الرقمية، أجهزة إكس بوكس، بلاي ستشنين، التكيف، الميكروويف . كل هذه الأمور عندما تصبح قيد الإستعمال يجب عدم تشغيلها . حاولة عدم توصيل هذه الاشياء عند عدم الحاجة إلي إستخدامها لعدة ساعات أو حتي لعدة أيام .

فصل الأجهزة الغير مستخدمة :

يمكن أن تمثل القوة الإحتياطية حوالي 10 % من إستهلاك الكهرباء السنوي لمتوسط الأسرة . وعند القيام بفصل الإلكترونيات الغير مستخدمة يساعدك في توفير فاتورة الكهرباء بنسبة 50 % سنوياً .

Advertisements