كيفية إختيار زيت الشعر المناسب لنوع شعرك ؟

تتطلب أنواع الشعر المختلفة عناية خاصة لكل نوع وهذا ما يدفعك للإهتمام بإختيار زيت الشعر المناسب لنوع شعرك . إذا كان لديك الشعر الدهني فأنت تحتاج إلي نوع شامبو جاف وبالمثل توخي الحذر عند إختيار الزيت المناسب لنوع شعرك . الزيوت مفيدة جداً لجميع أنواع الشعر حتي الشعر الدهني لأنه في بعض الأحيان فإن الزيوت الموجودة في فروة الرأس لا يصل إلي جميع اجزاء الشعر . هذا الزيت يعلب دور قوي جداً في الحفاظ علي الشعر قوي وبراق ومنع مشاكل الشعر المختلفة مثل تكسير أطراف الشعر لكي تجعل شعرك أكثر جمالاً وصحة .

فأنت يمكن أن تستفيد من الزيت المناسب لشعرك في الحصول علي  شعر رائع والسيطرة علي الشعر بسهولة . حيث يوفر لك مجموعة من الفوائد منها توفير الحماية والتغذية لبشرتك. لأنه يضيف تألق طبيعي بإستخدام الأحماض الدهنية الأساسية والفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تساعد في تحقيق المزيد من الترطيب للشعر .

كيفية إختيار زيت الشعر المناسب لنوع شعرك ؟

1.الزيت المناسب لجميع أنواع الشعر :

سوف نبدأ بعرض الزيت المناسب لجميع أنواع الشعر لأنه الخيار الذي يطالب به الجميع . إذا كنت غير متأكد من نوع شعرك أو لا تريد قراءة المقالة بالكامل للتعرف علي نوع شعرك والعثور علي الزيت المناسب له فإن هذه الفقرة هي نقطة إنطلاق لك .

Advertisements

يمكنك محاولة إختيار زيت نخالة الأرز وزيت بذور القنب والتي يبدو أنها تناسب جميع أنواع الشعر . فزيت نخالة الأرز يحتوي علي فيتامين هـ وهو قادر علي تقوية بصيلات الشعر بحيث تعاني أطراق الشعر من تكسير أقل . كما أن زيت بذور القنب معبأ بالأحماض الدهنية وأحماض أوميغا 3  والمعادن التي تجعل شعرك أقوي ويبدو أكثر صحة . بذلك، فإن كلاهما خيارات كبيرة لأي شخص مبتدئ يبحث عن نوع زيت مناسب له .

2. الشعر الجاف والخشن :

كثير منا يعاني من الشعر الجاف بسبب وجود أقفال جافة تلحق الضرر بالشعر . يعمل زيت الشعر المناسب علي تغذية الشعر ووسيلة رائعة تساعدك في تجديد وإصلاح أقفال الشعر. يتصدر زيت جوز الهند قائمة الزيوت المناسبة للشعر الجاف لأنه يخترق ويغذي الشعر بطريقة خفيفة  ويجعل الشعر غير دهني في نفس الوقت وهذا ما يجعله أداء وقائية كبيرة ضد قشرة الرأس.

أيضاً زيت الأركان بديل رائع للشعر الجاف إذا كان شعرك يحتاج  إلي إضافة رطوبة كافية فهذا الزيت معبأ بالمغذيات   المذهلة للشعر بما فيها فيتامين هـ وأحماض اوميغا 3 وأحماض اوميغا 9 الدهنية بالإضافة إلي ذلك فإن تطبيق هذا الزيت علي شعرك يضمن لك إضافة التألق المفقود الذي ينتج عن إستخدام المواد الكيميائية والحرارة وأدوات فرد الشعر وعمليات صبغة الشعر . فإنه يساعدك في إبقاء لون شعرك نابض بالحياة ويمنع الجفاف .

3. الشعر الكثيف الذي يصعب التحكم فيه :

يعد زيت الأركان هو الخيار الأمثل لهذا النوع من الشعر أيضاً بالرغم من أنه مناسب للشعر الجاف  والخشن فهو واحد من الزيوت التي تعمل بكفاءة مع  الشعر الخشن والسميك. وعندما تقوم بإستخدمه يساعدك في التحكم بسهولة في الشعر الكثيف ويضيف رائحة مميزة لشعرك . فهو زيت لزج لغاية ويصعب شطفه . إذا كان لديك شعر بالفعل ناعم وكنت لا تريد شد الشعر يمكنك تجربة هذا الزيت لإضافة لمعان وتألق عند إستخدام هذا المنتج .

4. الشعر المتساقط والشعر الجميل :

قد تستغرب عند الجمع بين هذين النوعين معاً في نفس المنتج .فأنت عندما يكون لديك شعر ناعم فهذا يعني أنك تتعامل تكسير الشعر بشكل يومي . وهذا ينتج عنه في نهاية المطاف تساقط الشعر غير المرغوب فيه . وبذلك، فإن هذا النوع من الأشخاص بحاجة إلي إيلاء الإهتمام بالمنتجات المناسبة لهم وليس المنتجات التي تعمل ضد شعرهم .

إذا كان لديك خيوط شعر رقيقة جداً في الواقع فأنت لديك شعر ناعم جداً وتحتاج البحث عن منتج زيت خفيف الذي يضيف لك بعض الملمس الذي تحتاج إليه . زيت الجوجوبا هو الزيت المثالي لهذا النوع من الشعر والأقرب لزيوت فرورة الرأس الطبيعية .حيث تمتص فورة الرأس زيت الجوجوبا بسهولة مما يجعله أخف خيار زيت. زيت الجوجوبا غني بخصائص مضادة للبكتريا  التي تساعد في الحفاظ علي شعر صحي وتعزيز النمو والرطوبة في خيوط الشعر .

زيت جوز الهند بديل أخر رائع للأي شخص ييعاني من تساقط الشعر لأنه يتكون من الأحماض الدهنية المشبعة والتي تساعدك حقاً في تهدئة فروة الرأس عن طريق الحفاظ عليه رطب وهذا بدوره يساعد في تعزيز نمو الشعر من البداية .

5.  الشعر الباهت :

زيت اللوز الحلو هو الحل المثالي للشعر الباهت ولديه فائدة إضافية وهي أن رائحته لذيذة  . فهو علي الأرحج واحد من الزيوت المفضلة للشعر الباهت  والذي يفتقر التألق وهذا ما يجعله زيت مثالي  . يحتوي زيت اللوز الحلو علي كمية مذهلة  من الفيتامينات بما فيها فيتامين هـ، فيتامين ب، فيتامين أ وكذلك الأحماض الدهنية التي توفر الحماية من ضرر الأشعة فوق البنفسجية والقدرة علي جعل خصلات الشعر  تنمو بصورة أقوي من أي وقت مضي .

 6. الشعر الذي يعاني من القشرة :

القشرة وحكة الرأس من الأمور المزعجة جداً خصوصاً في الطقس البارد حيث تصبح فروة الرأس جافة وتعاني من الحكة وبغض النظر إذا كنت ترتدي قبعة كل يوم فأنت لن تتخلص من قشرة الرأس بسهولة  .

يمكن ان يكون زيت الزعتر العطري حل لهذه المشكلة ويساعدك في علاج الحشايا السميكة الناجمة عن البكتريا والفطريات ويستخدم هذا الزيت كمزيج لأنه غني بفيتامين هـ وحمض اللينوليك لتغذية فروة الرأس ومنع نمو القشرة الغير مرغوب فيها  .

7. الشعر الحساس :

تحتاج فروة الرأس الحساسة إختيار نوع من الزيت المناسب الغني بأحماض اوميغا 6 المعروف أنها تعزز من نمو الشعر والبروتين والفيتامينات مثل فيتامين ب2 وفيتامين ج يمكن أن يحقق لك زيت بذور البطيخ هذه الفوائد خصوصاً إذا كنت تعاني من إلتهاب الجلد مثل الصدفية والتي ما يكون لها رد فعل تحسسي في فروة الراس عند إستخدام منتجات التجميل فهو يعطي تألق طبيعي للشعر .

8.  الزيت المناسب لتغذية الشعر :

بالرغم من أنه واحد من الزيوت الأخف وزناً إلا أن زيت اللوز معبأ بالعناصر المفيدة لتغذية الشعر بالإضافة إلي المواد المضادة للأكسدة وفيتامين هـ والأحماض الدهنية والبروتين فهو عالي المغنسيوم والذي يساعدك في تعزيز نمو الشعر والحد من تكسير الشعر . إذا كنت تعاني من تهيج فروة الرأس حاول تدليك فروة الرأس بزيت  اللوز كلما قمت بغسل شعرك للحد من الإلتهاب والإحمرار وقشرة الرأس.

 9. زيت اللافندر لجميع أنواع الشعر :

Advertisements

يتم الحصول علي زيت اللافندر من أزهار اللافندر لإستخراج الزيوت الأساسية لهذا الغرض فهو مناسب لجميع أنواع الشعر ويمكنك إستخدامه بمفرده أو دمجه مع زيت ناقل أخر مثل زيت الأركان أو زيت الزيتون . يمكنك تدليك فرة الرأس بزيت اللافندر لكي يقلل من تساقط الشعر ويعزز من النمو عن طريق تحفيز الدورة الدموية لفروة الرأس  فهو يجعل شعرك  أكثر صحة فهو مثالي للشعر الجاف أو التالف  . يوصي أيضاً الأشخاص الذين يعانوا من قشرة الرأس والحكة إستخدام هذا الزيت .كما أنه يعمل كمعطر  ومهدئ للرأس من الصداع  وحتي أنه يمكنك إستخدامه كمطهر للوجه أيضاً .

10. الشعر الدهني :

الأشخاص الذين يعانوا من الشعر الدهني تتطلب منهم الغسل المتكرر لفروة الرأس قبل البدء في تطبيق الزيت علي الشعر . عندما تعاني من فروة الرأس الدهنية جداً يمكنك تطبيق الزيوت مثل زيت الأركان، زيت اللافندر، زيت الجوجوبا، فهي زيوت أخف وزناً من زيت الزيتون  وزيت جوز الهند . توفر هذه الزيوت الترطيب الكافي للشعر بدون التسبب في المزيد من الشعر الدهني .

11. الشعر العادي :

عندما يكون لديك الشعر العادي فأنت يمكنك أن تستخدم زيت اللوز، زيت الجوجوبا و زيت بذور العنبب فإن هذه الزيوت كافية لتوفير الترطيب لشعرك  وفوائد تزييت فروة الرأس .

12. زيت بذور العنب :

زيت بذور العنب زيت غير دهني وخفيف الإتساق مثل زيت الجوجوبا . فهو زيت غني بحمض اللينولينك وفيتامين هـ الذي يعزز من بصيلات الشعر . ويستخدم الزيت أيضاً في الحد من إلتهابات الجلد فهو زيت عديم الرائحة ويمكن أن يتم خلطه مع مصل الشعر .

13. زيت الأفوكادو :

عند الحديث عن زيت الأفوكادو نجد بأنه زيت غني بالأحماض التي تخترق فروة الرأس لإحتوائه علي نسبة عالية من الأحماض الدهنية وغني بفيتامين هـ، فيتامين د، فيتامين أ، فيتامين ب6 هذه العناصر تعمل علي حماية وتغذية الشعر .

14. زيت عباد الشمس :

زيت عباد الشمس من الزيوت الخفيفة التي تتكون من الأحماض الدهنية وحمض اللينولينك وهذا النفط لديه خصائص مطريات علي الفروة وبذلك يعمل علي تليين وبلسم رائع للشعر كما أنه يساعد في منع تلف الشعر  . ولكن من المهم أن تلاحظ بأن الزيت لا يخترق فروة الرأس مثل الزيوت الطبيعية الأخري .

15. زيت الكانولا :        

قد يكون الزيت الأعلي تكلفة  فهو يتكون من الدهون الأحادية الغير مشبعة . وقد أشاد به الكثير من الخبراء عند إستخدام زيت الكانولا الساخن فهو مفيد للحد من تكسر الشعر والحصول علي شعر متجدد ومتألق . فهو واحد من أفضل الزيوت والغير مكلفة التي تحتاجي إلي إضافتها إلي روتين العناية بشعرك .

16. زيت الخروع :

زيت مثالي لأي شخص يتطلع الحصول علي شعر أطول . يتم الحصول عليه من حبوب الخروع ومعبأ بالدهون الأساسية وفيتامين هـ ويمكن أن يزيد من معدل نمو الشعر . فهو زيت مثالي لجميع أنواع الشعر الجاف لأن لديه معدل رطوبة عالي وخصائص تكيف .

بالإضافة إلي ذلك فهو يعمل علي منع تساقط الشعر في كل مرة تستخدم فيها هذا الزيت سوف تشعر بأن لديك شعر أكثر سمكاً وأقوي وأنعم ومع الإستخدام المستمر يجعل الشعر أكثر سمكاً  وأكثر قتامة .

17. زيت الزيتون :

يتم إنتاج زيت الزيتون من خلال الضغط علي الزيتون وهو عنصر غني بالمواد المضادة للأكسدة وفيتامين أ وفيتامين هـ وبالتالي يحافظ علي رطوبة الشعر وحمايته من الأضرار الكيميائية .

فهو زيت مثالي لأي شخص لديه  فروة رأس جافة بسبب خصائص الترطيب الخاصة به . فهو يمكن ان يحسن النمو عن طريق إختراق الشعر والترطيب سوف يبدو الشعر أطول واقوي وأكثر صفاء بعد كل إستخدام .كما أن زيت الزيتون مناسب لجميع أنواع الشعر ويتواجد في مطبخك بإستمرار  . كما أنه غني بالمواد المضادة للجراثيم والفطريات وهذا يجعله يساعد في الحد من قشرة الرأس. يمكنك الإستمتاع بفوائد زيت الزيتون عند إستخدامه في الطهي ولكن لكي تلاحظ نتائج جوهرية أكثر يفضل التطبيق المباشر علي فروة الرأس

Advertisements