أسباب ألم الجانب الأيسر للأسنان وطرق العلاج

قد يعاني بعض الأشخاص من ألم الجانب الأيسر للأسنان قد يتعرض هؤلاء الأشخاص إلي ألم في الفك الأيسر من الفم وتتراوح شدة الألم علي حسب العوامل المختلفة وبجرد الحصول علي السبب وراء ذلك تتمكن من التشخيص المناسب لحالتك الصحية يمكن أن تشمل العلاجات المسكنات، الوصفات الطبيعية،، إلخ . لأن ألم الأسنان من أقسي الألم التي تتعامل معها وفي النهاية يجب الذهاب إلي طبيب الأسنان للحصول علي المشورة المناسبة لحالتك  . يمكن أن يكون هذا الألم بسبب الحساسية من طعام معين تناولته،  وجود تسوس في الأسنان، خراج الأسنان، تختلف الأسباب وبالطبع تختلف العلاجات التي يمكن أن تحصل عليها لحل هذه المشكلة .

أسباب ألم الجانب الأيسر للأسنان وطرق العلاج

أسباب ألم الجانب الأيسر للأسنان :

1.خراج الأسنان :

Advertisements

قد تشعر بألم الجانب الأيسر للأسنان إذا كنت تعاني من خراج الأسنان في هذا المكان ويمكن أن يطلق عليه البعض إلتهاب عصب الأسنان . يحدث هذا الإلتهاب بسبب تسوس الأسنان لفترة طويلة وينتشر داخل الأسنان مع مرور الوقت . هذه العدوي تكون مؤلمة وتحدث بين اللثة والأسنان  . علاوة علي ذلك، يمكن أن تؤدي الأسنان المتصدعة أو المكسورة إلي العدوي .

تشمل الأعراض الشائعة لهذه الحالة الشعور بالألم عند المضغ، ألم الأسنان، الثقب المستمر المرتبط بالأسنان . تورم في الغدة العنقية، أنسجة اللثة المتورمة والملتهبة . قد تظهر أيضاً بثرة صغيرة ممتلئة بالقيح وتشكل حاجز للعدوي وإذا تم إستنزاف القيح تصبح مؤلمة وتعاني من التورم .

2. إضطراب المفصل الفكي الصدغي :

يمكن أن يكون إضطراب المفصل الفكي الصدغي سبب أخر لألام الأسنان في الجانب الأيسر . يقع المفصل الفكي الصدغي في الجانب الأيسر مباشرة أم مفصل الأذن اليسري وهو المكان الذي يجمع بين  الفك العلوي والفك السفلي . الاجزاء المتحركة داخل الأنسجة في المفصل الفكي لإغلاق الفك السفلي ..

يتم إستخدام المفصل  طوال اليوم وخصوصاً عند التثاوب، العض، الحديث، المضغ. يعاني الأشخاص من إضطراب المفصل الفكي الصدغي من عدم الراحة عند إستخدام المفصل الفكي الصدغي. ومن السلوكيات التي تؤدي إلي مشاكل المفصل الفكي الصدغي الأكل كثيراً، الإجهاد، طحن الأسنان، الصدمات النفسية للفكين،عدم إتساق الأسنان، وتشمل بعض الأعراض بألإضافة إلي ألم الجانب الأيسر من الأسنان الشعور بألم الأذن، رنين الأذن، الدوخة، الصداع .

 3.ألم الفك :

يمكن أن يكون ألم الجانب الأيسر للأسنان بسيط ومتواصل بسبب ألم الفك الأسفل في بعض الحالات ألم الفك علامة علي الإصابة بنوبة قلبية. قد يحدث الألم عندما ترسل الأعصاب المهيجة المحيطة بالقلب الألم من خلال الأعصاب في العمود الفقري إلي الفك الأيسر بين أجزاء أخري من الجسم. . قد يزيد الألم أو ينقص خلال بضع دقائق وبسبب ألم الجانب الأيسر من الأسنان .

4.إلتهاب الجيوب الانفية :

عندما يعاني بعض الأشخاص من إلتهاب الجيوب الأنفية من المحتمل أن يؤثر علي الألم في الجانب الأيسر للأسنان .والذي يزداد مع التعرض للبكتريا والفيروسات والفطريات . يجب علي المتخصصين في الرعاية الصحية إجراء تشخيص شامل عند الإصابة بنزلات البرد حتي لا تتفاقم إلي إلتهاب الجيوب الأنفية وتشمل أعراض الجيوب الأنفية ألم في جانب الوجه، صداع الجيوب الأنفية .

5. إلتهاب العصب الثالث :

إلتهاب العصب الثالث هو حالة تتميز بنوبات شديدة من الألم والتي تنشأ مع العصب الثالث وهو عصب  مثلث يحيط بالأسنان والعينين والجلد وبطانة الفم . فهو من المشاكل الطبية الأكثر إيلاماً  . يمكن أن تشمل مهيجات ألم العصب الثالث إستخدام الفرشاة، تناول الطعام، الحديث، تمشيط الشعر، الدش، بالرغم من أن الحالة تتسبب في الشعور بألم الجانب الأيسر من الأسنان إلا أنها في الحالات الخيطرة تسبب في التصلب المتعدد .

6.إنحسار اللثة :

قد تشعر بألم الجانب الأيسر من الأسنان بسبب إنحسار اللثة لأنه مع تراجع اللثة قد تصبح جذور الأسنان أكثر عرضة للألم . وتصبح الأسنان حساسة لأي شئ تتناوله مثل الأطعمة الحامضة، الحارة، الباردة، الدافئة . وتشمل الأعراض الأخري التغير في لون الأسنان وتصبح الأسنان أطول من المساحات العادية . يؤدي إنحسار اللثة إلي ألم الأسنان في الجانب الأيسر ووضعية غير طبيعية للأسنان والإصابة بأمراض اللثة .

 7. علاجات الأسنان :

عندما يخضع بعض الأشخاص لعلاجات الأسنان في الجانب الأيسر من المحتمل أن يصابوا بالألم . يمكن أن تواجه ألم الجانب الأيسر من الأسنان عند القيام بعملية حشو أو تركيب أو وضع أقواس هذه الأمور تتسبب في مستوي معين من الإنزعاج وفي بعض الأحيان تصبح المنطقة المحيطة بالأسنان ملتهبة وتتهيج بإختلاف دراجات الحرارة والمواد المستخدمة في علاج الأسنان قد يهدأ الألم في بضعة أيام أ وأسابيع أو لا يهدأ علي الإطلاق .

8. ضرس العقل :

يمكن أن يكون تكوين ضرس العقل هو أحد الأسباب وراء الشعور بالألم في الجانب الأيسر من الأسنان لأنه من الأضراس الأخيرة التي تتشكل لا تكون هناك مساحة كافية له  للخروج بشكل جيد . فهي هذه الحالة تعاني الأسنان من الألم  والتي يمكن أن تضر حشد الأسنان المجاورة له ويسمح بدخول البكتريا إلي الأسنان وتسبب العدوي وهذا ما ينتج عنه تصلب أو عدوي في الجانب الأيسر من الأسنان .

 علاجات الجانب الأيسر من الأسنان :

 1.خل التفاح :

نقع قطعة قطن بداخل محلول خل التفاح المخفف وتطبيق هذه القطنة علي الجانب الأيسر من الأسنان لتخفيف الألم . وإذا لم يكن متوافر لديك خل التفاح يمكنك إستخدام الخل المنزلي فهو فعال في تخفيف الألم أيضاً .

Advertisements

 2.مسحوق الفانليا :

أخذ قطعة قطن صغيرة ونقعها بداخل مسحوق الفانيليا والإحتفاظ بها في الجانب الأيسر من الأسنان لتخفيف الألم أيضاً يعمل الليمون  والنعناع في إحداث نفس التأثير وتقليل الألم الذي تشعر به .

3. زيت شجرة الشاي :

تجهيز محلول زيت شجرة الشاي من العناصر التي يمكن إستخدامها كغسول جيد للفم وضع  5-6 قطرات زيت شجرة الشاي في الماء الدافئ وإستخدام المحلول في شطف الفم أو التطبيق المباشر لزيت علي الجانب الأيسر من الأسنان .

4.الثلج :

وضع  مكعبات الثلج في كيس من البلاستيك ولف قطعة رقيقة من القماش حول الكيس . تطبيق الثلج علي الأسنان لمدة 15 دقيقة لتخدير الأعصاب  . بدلاً من ذلك يمكنك عمل كمادات الثلج علي الخدين لتخفيف ألم الأسنان بسهولة .

5.النعناع :

يعمل النعناع علي غرار القرنقل لأنه يوفر خصائص تهدئة طبيعية من ألم الأسنان . يأتي النعناع في أشكال مختلفة ومنها المواد الهلامية والكريمات أو الزيت فهو الأكثر فعالية في تخفيف الألم  ومسكن طبيعي . واحد من أسهل الطرق إستخداماً للنعناع هي كيس شاي النعناع  وتطبيقه مباشرة علي منطقة الألم .

6.جذور الزنجبيل :

مضغ قطعة من جذور الزنجبيل اسفل الجانب الأيسر من الأسنان لتخفيف الألم. يعمل الزنجبيل كبلسم لوجع الأسنان بحد كبير .

7.الثوم أو البطاطس :

يمكنك مضغ الثوم بمفرده أو خلط الثوم مع الملح لتشكيل معجون ووضعه  الخد الأيسر لتخفيف ألم الأسنان والخفقان .

8.الليمون الأخضر :

يمكنك تطبيق شرائح الليمون الأخضر علي الخد الأيسر من الأسنان لتخفيف الألم . بالرغم من الشعور لدغة قليلة عند تطبيق الليمون الأخضر ولكن يقدم لك الإغاثة الفورية .

9. البصل :

يقدم البصل خصائص مطهرة ومضادة للميكروبات التي تقتل البكتريا الموجودة في الفم وتخفيف الألم . بمجرد وضع قطعة من البصل الخام علي منطقة الألم وقد أوصي أطباء الأسنان بإستخدامه عند الشعور بألم الأسنان . تقطيع شريحة بصل مناسبة لحجم الفم ووضعها في منطقة الألم وتركها لمدة 5 دقائق أو أكتر حتي تتخلص من الألم .

 10. أوراق الجوافة :

مضع أوراق الجوافة أو أوراق السبانخ الطازجة وتطبيقه مباشرة علي مكان الألم في الجانب الأيسر من الأسنان .ويمكنك إستخدامها أيضاً كغسول لفم عند تجهيز غسول أوراق الجوافة من خلال غلي أوراق الجوافة في الماء المختلطة مع الملح وإستخدام هذا المحلول في شطف الفم .

11.غسول ماء الملح :

خلط معلقة صغيرة من الملح وإذابتها في كوب ماء الدافئ وإستخدامه كغسول للفم كما أنه يساعد في تقديم فائدة إضافية وهي تخفيف إلتهاب الحلق . . العمل علي المضمضة لمدة 30  ثانية قبل البصق . تقوم المياه المالحة بتطهير المنطقة المحيطة بالأسنان ويستخرج بعض السوائل التي تتسبب في الورم .

12.الخيار :

يمكنك إستخدام  قطعة جديدة من الخيار كعلاج طبيعي لألم الجانب الأيسر من الأسنان لتخفيف الألم . يفضل إستخدام قطع الخيار الباردة لتخفيف الألمالذي لا يطاق ولكن تذكر إذا كان لديك أسنان حساسةلا يجب إستخدام الخيار البارد . بدلاً من ذلك يمكنك تطبيق الخيار المهروس والمخلوط مع الملح .

13.صودا الخبز :

تجهيز خليط من صودا الخبز مع القليل من الماء وتطبيقه علي الجانب الأيسر من الأسنان أو شطف الفم بغسول صودا الخبز والماء كغسول لتخفيف الألم والشطف  بكوب الماء الدافئ .

14. القرنفل :

تجهيز عجينة من القرنفل وتثبيته بداخل الجانب الأيسر من الأسنان أو إستخدام زيت القرنفل لوضعه في الفك الأيسر  .

15. القمح :

ببساطة مضع أوراق القمح أو إستخدام عصير القمح مفيد في مقاومة ألم الجانب الأيسر من الأسنان حيث يمتص عصير القمح السموم الموجودة في  اللثة ويقتل البكتريا ويمنع تلوث الأسنان .

16. البطاطس :

أخذ شريحة من البطاطس النيئة الطازجة وتقشيرها إلي قطع مناسبة لوضع هذه القطع علي الجانب الأيسر من الأسنان وعلي مكان الالم بالتحديد أو عمل معجون الطماطم وخلطه بالملح قبل تطبيق المعجون علي الجانب الأيسر من الأسنان .

Advertisements