فوائد الخيار للوجه و22 طريقة للإستفادة به

هل تعرفين ماهي أهمية و فوائد الخيار للوجه ؟ نستخدم الخيار تقريباً كل يوم في أطباق السلطة والمقبلات المختلفة لأنه غني بالعناصر المغذية مثل فيتامين ج، فيتامين ك والمنجنيز والبيتا كاروتين وهذه العناصر تجعل فوائد الخيار للوجه والشعر والجسم. ولاشك أنه يعمل كعنصر رئيسي في نظام العناية بجمالك لكي يعطي نتائج طويلة الأمد لأنه الحل لمشاكل مختلفة مثل حب الشباب، خطوط الوجه، الندبات، إنهيار الأيلاستين وحامض الهيالورينك وهي العناصر المسئولة عن ترطيب الوجه  وبناء الكولاجين للحفاظ علي الجلد رطب ومنع الخلايا التالفة من أشعة الشمس وعند وضع إثنين من شرائح الخيار تحت العينين يحدث العجائب في التخلص من العيون المتعبة حتي أن المنتجعات الجمالية تقوم بإستخدام شرائح الخيار لتوفير التهدئة والترطيب للوجه .

بصفة عامة يعرف الكثير من الناس أن الخيار له مجموعة من الفوائد عندما يتعلق الأمر بتجميل الجلد وأحد الإستخدامات الأكثر شيوعاً للخيار هي التخلص من الهالات السوداء تحت العين ويمكن أن يعطي بشرة لا تشوبها شائبة وجلد متوهج . لأن الخيار غني بفيتامين ج الذي يساعد في تهدئة الطفح الجلدي والحد من التورم والإلتهاب الجلدي ويمكن إستخدام لب الخيار كتونر  فضلاً عن خصائصه المغذية .

فوائد الخيار للوجه

1.التخلص من حب الشباب :

وفقاً لدراسة تمت علي معرفة فوائد الخيار وجدت بأن الخيار يساعد في تخفيض مستوي إنتاج الزهم بشكل كبير في الجلد وهي مادة زيتية تنتجها الغدد الدهنية في الجلد وينتج عنه  تكرامها وجود الخلايا الميتة، إنسداد بصيلات الجلد مما يؤدي في نهاية المطاف إلي تكوين حب الشباب علي البشرة . إقرأ عن فوائد الخيار للجسم

وفي دراسة أخري لاحظت بان الخيار ينظم من محتوي رطوبة البشرة وزيادة فقدان الماء مما يعزز في علاج في علاج حب الشباب .

2. القضاء علي الخطوط  الدقيقة والتجاعيد :

إتضح أن الخيار لا يدخل ضمن أطباق السلطة فقط لأنه يساعد في الحفاظ علي الجسم مشدود ويتيح لكي التخلص من حب الشباب بسهولة بسبب إرتفاع محتوي الماء بداخله ومحتوي مضادات الأكسدة . يقوم الخيار بترطيب الجلد ويجعله ناعم .

وفقاً لدراسة نشرت وجدت أن عصير الخيار له نشاط قوي في مكافحة هيالورنيداز وهذا يعني أنه يحافظ علي إنزيم الهيالورنيداز وحمض الهيالورنيك وهي مادة طبيعية في الجسم تزيد من مستوي الرطوبة في الجلد . تحتوي البشرة أيضاً علي بروتين يطلق عليه الإيلايستين وهو العنصر الذي يحافظ علي مرونة الجلد . يمنع الخيار إنهيار الإيلايستين وبالتالي توفير شد الجلد ودعم تجديد الخلايا جنباً إلي بناء الخلايا وتكوين الكولاجين وهذا ما يجعله مكون يقاوم الشيخوخة .

3. يحمي ضد الشمس :

الخيار واقي طبيعي من الشمس وحتي أنه يتم تسويقه في معظم المنتجات بإعتباره منتج يحمي الجلد من أشعة الشمس . تم العثور علي أن له نتائج إيجابية . يرجع الفضل إلي هذه الخصائص لوجود الفلافونويدات وفيتامين ج في الخيار والذي تعطي الخيار خصائص مضادة للأكسدة تساعده في مقاومة الجذور الحرة التالفة عن الأشعة البنفسجية كما ان الخيار يخفف من الألم وهذه الأثار توضح تفسير وجود الخيار في واقي الشمس ومستحضرات الحماية من أشعة الشمس وكمسكن للحروق .

4. تفتيح البشرة والتخلص من التصبغ :

الخيار مبيض طبيعي للجلد ويمكن أن يخفض محتوي الميلانين من الجلد . مما يجعله عنصر جيد لإزالة تصبغ الشمس . لأن أشعة الشمس ينتج عنها زيادة محتوي الميلانين في الجلد وهذا ما يجعل الجلد يبدو أكثر قتامة . .

وفقاً لبعض الدراسات فإن المواد الكيمياء الحيوية الموجود في الخيار تمنع إنتاج الميلانين. يأتي تأثير التفتيح في الخيار لأن الخيار غني بالمواد المضادة للاكسدة وخصوصاً فيتامين ج الذي يعمل كمضاد للأكسدة ويحيد تأثير الجذور الحرة التي تنتجها الأشعة فوق البنفسجية خلال التعرض لأشعة الشمس، مما يقلل من إنتاج الميلانين كما أن الأشخاص الذين يعانوا من الهالات السوداء يمكن ان يستفيدوا من استخدام الخيار .

5. تهدئة الجلد والتخلص من الندبات :

إذا كان لديك حساسية الجلد فإن الخيار يمكن أن يكون أفضل صديق لأنه بارد وعند تطبيقه علي الجلد يعمل كبلسم مهدئ . وفقاً لبحوث البيانات فإن الخيار يخفف من تهيج الجلد ويقلل من الإلتهاب . وتكشف دراسة أن الخيار مسكن ألم قوي ومهدئ للجلد من حروق الشمس كونه عامل واقي طبيعي يشفي من الندبات .

6. الحصول علي بشرة متوهجة :

الخيار واحد من العناصر الغذائية التي تساعد في علاج المشاكل الجلدية المختلفة ويضمن لك الحصول علي بشرة صحية وشابة تبدو أصغر سناً. كما ان الخيار يستخدم كتونر طبيعي لأنه قابض للبشرة. ووسيلة سهلة جداً للتخلص من الزيوت الزائدة في الجلد وهذا ما يجعله يترك لديكي بشرة متوهجة ومتألقة . يمكنك إستخدام عصير الخيار بإعتباره  عنصر مثالي لإزالة الشوائب والتخلص من حب الشباب  .

7. ترطيب الجلد :

الخيار طريقة مثالية للمساعدة علي ترطيب الجلد الباهت بسبب أن محتوي الماء بداخله عالي جداً ويمكن أن يحل محل أي كريم ترطيب بسهولة . الخيار يعمل بشكل جيد عندما  يتم خلطه مع عنصر أخر. يمكنك خلطه مع الزبادي .

8. علاج الطفح الجلدي :

يعمل الخيار كعامل تبيض طبيعي كما ذكرنا أعلاه، مما يجعله مفيد في الحد من الطفح الجلدي وإستعادة البشرة لونها الطبيعي  . بمجرد إستخدام الخيار بمفرده يحقق لك الفوائد التي تحتاج إليهأ .

9. مقاومة الشيخوخة :

الخيار مفيد في شد الجلد وتقليل علامات الشيخوخة مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد والجلد الباهت ويرجع ذلك، لوجود المنجنيز والبوتاسيوم بداخله . بالإضافة إلي محتوي البروتينات والزنك والبيوتين وهذه الخصائص تعزز من إصلاح الخلايا التالفة .

10. التخلص من الهالات السوداء وانتفاخ العين :

هناك الكثير من العوامل التي ينتج عنها تكوين الهلات السوداء تحت العين وظهور إنتفاخات العين . الخيار وسيلة سهلة  لتخفيف العينين من الجلد الباهت والداكن. بالإضافة إلي خصائص التبريد ومضادات الأكسدة والسيلكا الموجودة في الخيار تساعد علي تجديد الجلد وتقلل إحتباس الماء وبالتالي السيطرة علي إنتفاخات العين .

أقنعة الخيار للبشرة :

1.الخيار والصبار :

خلط 1 معلقة من الخيار المبشور مع1 معلقة كبيرة من هلام الصبار معاً للحصول علي مزيج يمكن تطبيق الخليط علي الوجه بعناية وتركه لمدة 15 دقيقة قبل الغسل بالماء الدافئ . يعمل هذا القناع علي تجديد شباب البشرة وتركها متوهجة .

2. الخيار واللوز :

تقشير ثمرة خيار وتقطيعها إلي شرائح صغيرة مع إضافة زبدة اللوز ومزجها جيداً معاً ثم تطبيق هذا القناع علي الوجه والشطف بعد مرور  10 دقائق .  يمكن لأصحاب البشرة الجافة تطبيق هذا القناع علي يعمل علي ترطيب الوجه .

3. الخيار والطحين :

خلط  2 ملاعق من الطحين مع 2-3 ملاعق عصير الخيار كمية كافية لتكوين عجينة سلسلة . والعمل علي تطبيقها علي الوجه والرقبة بالتساوي  والسماح لها حتي تجف لمدة  20 – 30 دقيقة   قبل الشطف بالماء البارد  وترك البشرة حتي تجف.  يعمل هذا القناع علي تجديد شباب البشرة وزيادة توهجها .

4. اللبن الرائب والخيار :

الحصول علي عصير الخيار وخلطه مع الزبادي لعمل عجينة ثم تطبيق العجينة علي الوجه والغسل بالماء الدافئ بعد مرور 15 دقيقة. هذا القناع مناسب لأصحاب البشرة الدهنية وحب الشباب .

5. الجزر والخيار للوجه :

الحصول علي عصير الجزر الطازج وخلطه مع الخيار للحصول علي إتساق معين مثل المجعون ومزج هذه المكونات مع القشدة الحامضة وتطبيق هذا المعجون علي الوجه وتركه لمدة 10 – 15 دقيقة قبل الشطف بالماء الفاتر . يعمل القناع بشكل جيد مع البشرة الجافة .

6. الطماطم والخيار للوجه :

تقشير الخيار ومزجه مع الطماطم وتطبيق هذا المعجون علي الوجه والرقبة والتدليك في حركة دائرية يفضل تركه لمدة 15 دقيقة قبل الشطف بالماء البارد. سوف تعطي هذه المكونات معاً جلد أكثر إشرقاً .

7. الطماطم والخيار والبطاطس :

خلط عصير البطاطس مع عصير الخيار ونقع قطعة من القطن بداخل المحلول وتطبيقه في جميع أنحاء الوجه مع تركه لمدة 10 –  15 دقيقة  ثم الشطف .

8. البطيخ والخيار للوجه :

خلط معلقة  كبيرة من لب البطيخ مع معلقة كبيرة من لب الخيار وتطبيق الخليط علي الوجه والرقبة مع تركه لمدة 5 دقائق قبل الشطف بالماء البارد . يساعد القناع في تهدئة أثر حروق الشمس والجروح .

9. الخيار والطمي :

خلط  2 ملاعق من الخيار مع  معلقة كبيرة ماء ورد وكمية مناسبة من الطمي للحصول علي عجينة يمكن تطبيقها علي الوجه وتركها لمدة 15 دقيقة قبل الغسل بالماء الدافئ . يساعدك القناع في إزالة الشوائب من الجلد وحب الشباب .

10.العسل والخيار للوجه :

خلط معلقة كبيرة من الشوفان مع 1 معلقة كبيرة من لب الخيار  ونصف معلقة من العسل لمزجهم معاً والتطبيق المجعون علي الوجه لمدة 15 دقيقة قبل الغسل بالماء الدافئ  . يقدم القناع الكثير من الفوائد للبشرة الجافة .

11. الخيار والليمون للوجه :

خلط  3 ملاعق عصير الخيار مع معلقة من عصير الليمون لتطبيقه علي الوجه والرقبة بإستخدام قطعة من القطن وتركه علي البشرة لمدة 15 دقيقة قبل الشطف بالماء البارد . الإستخدام المنتظم لهذه المكونات يساعدك في  التخلص من إنتاج النفط الزائد والتخلص من التان .

12. الخيار والنعناع للوجه :

خلط عصير الخيار مع عصير النعناع وتطبيق الغسول في جميع أنحاء الوجه وتركه لمدة 15 دقيقة  قبل الغسل بالماء . بعد إستخدام هذا القناع سوف تحصلي علي بشرة متوهجة .

13. الحليب والخيار للوجه :

خلط  2 ملاعق من لب الخيار مع  ملاعق من  الحليب  وتطبيق القناع علي الوجه مع الحرص علي تركه لمدة 20 دقيقة قبل الشطف بالماء البارد .

14. النيم والخيار للوجه :

غلي أوراق النيم حتي تصبح ناعمة ثم تصفية هذه المياه ومزج الخيار إلي ماء النيم والخلط جيداً  .والان تطبيق الخليط علي الوجه وتركه لمدة 10 – 15 دقيقة قبل الشطف بالماء .

15. البابايا والخيار للوجه :

تقطيع البابايا إلي أجزاء صغيرة ومزجها مع قطع الخيار ثم تطبيق هذا القناع علي الوجه والرقبة وبعد مرور 15 دقيقة يمكنك الشطف بالماء الفاتر ..تساعدك هذه المكونات في مقاومة أعراض الشيخوخة .

16. الخيار والكركم للوجه :

هرس الخيار لتشكيل لب يسهل خلطه مع الكركم وعصير الليمون لتشكيل معجون . يتم تطبيق المزيج علي علي الوجه وتركه لمدة 15 دقيقة قبل الغسل بالماء الدافئ .

17. الأفوكادو والخيار للوجه :

خلط نصف كوب من لب الأفوكادو مع  2 ملاعق من عصير الخيار وتطبيق العجينة علي الوجه  لتركها لمدة 15 – 20 دقيقة قبل الشطف بالماء الدافئ وتجفيف الوجه بمفرده قناع التفاح للوجه :

18. التفاح والخيار :

تقطيع الخيار والتفاح إلي قطع صغيرة لخلطهم معاً وإضافة معلقة من الشوفان له للحصول علي عجينة ناعمة . تطبيق المعجون علي الوجه والرقبة والغسل بالماء الدافئ بعد 20 دقيقة . إذا كان لديك بشرة حساسة فإن الخيار يقوم بتهدئة البشرة .

19. زيت جوز الهند والخيار :

الحصول علي عصير الخيار لخلطه مع زيت جوز الهند وتطبيق المزيج علي الوجه لمدة 15 دقيقة علي الأقل قبل الشطف بالماء البارد .

20. الخيار وصودا الخبز :

الحصول علي عصير الخيار الطازج وإضافة معلقة صغيرة من صودا الخبز إلي هذا العصير للخلط بينهم . تطبيق المزيج علي البشرة للتخلص من حب الشباب الكيسي  .

21. البيض والخيار للوجه :

خلط عصير الخيار مع بياض البيض والمزج بينهم  . تطبيق الخليط علي الوجه والرقبة بالتساوي وتركه حتي يجف لمدة 20 دقيقة . يقوم القناع بشد الجلد ومنع تكوين التجاعيد .

22. البرتقال والخيار للوجه :

مزج الخيار مع عصير البرتقال وتطبيق القناع علي الوجه ثم تركه لمدة 15 دقيقة للحصول علي بشرة متوهجة .