الطباعة ثلاثية الأبعاد تهدد عرش البناء التقليدي

الطباعة ثلاثية الابعاد من اهم التكنلوجيات التي غيرت في الكثير من الصناعات. من هذه الصناعات صناعة البلاستسك والنماذج الاولية كما أنها ستحدث طفرة أيضا في المجال الصحي بعد القدرة على التوصل صناعة الاعضاء عن طريقها. لكن المجال الذي نتحدث عنه اليوم يحتاج الى الكثير من الحيطة والمتانة لانه يتعلق بالبناء والمنازل التي تأوي البشر والتي يجب أن تكون آمنة كليا.

قام مجموعة من المهندسين المعماريين مع مهندس متخصص في الروبوتات بتصنيع روبوت يستطيع البناء باستخدام المواد الخاصة بالطباعة ثلاثية الابعاد والذي تمت عليه الابحاث في جامعة RMIT.

هذا الروبوت الصغير قادر على ان يصنع منزل شجرة صغير من مواد تستخدم في الطباعة. لكن بالرغم من أنه مجرد منزل شجرة تخيل ما يمكن ان تفعله هذه التقنية في مستقبل البناء عما قريب.ولا يجي ان تستبعد هذا على الاطلاق حيث هناك مساعٕ حثيثة في الصين لتصنيع اسمنت من الطابعة ثلاثية الابعاد وتصنيع بعض المواد المستخدمة في المعمار عن طريق شركة في كليفورنيا والتي تملك مقر في دبي.يقول جون هينثوورث رئيس الفريق العامل على الروبوت أنه عما قريب ستحدث الطباعة ثلاثية الابعاد ثورة في عالم البناء.

بينما شركة ايطالية اخرى تعمل على wasp project والذي يعبر عن روبوت صغير يقوم بالبناء عن طريق استخدام مواد موجودة في مساحة تواجده. وتعتزم نفس الشركة عفى استخدام طابعة ثلاثية الابعاد ضخمة كبيرة لبناء قرية صغير  بالقرب من المنطقة الصناعية بلومباردا في ايطاليا.

يقول مدير المشروع في الشركة الايطالية انهم يريدون ترسيخ مبدأ امكانية نقل المنزل وشعارهم منزل للجميع بحسث يستطيع الجميع بناء منازل قويةفي اي مكان بتكاليف بسيطة دون الحاجة الى عمليات البناء المعقدة المعروفة حاليا مع القدرة على استخدام مخلفات البناء والحفاظ على البيئة.

هناك مشروع عملاق آخر مثير للجدل وهو بناء كوبري حديدي في امستردام . قد يبدو لك الموضوع عاديا لكن غير العادي انه بعد سنوات من الابحاث والتجارب بدا روبوت MX3D في بناء كوبري حديدي في امستردام باستخدام الطباعة ثلاثية الابعاد. تُعتبر هذه التجربة مجرد إثبات لمفهوم استخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد في البناء لكنها ان نجحت فستكون قفزة رائعة لهذه التكنولوجيا في مجال البناء.

لكن هناك تحدي كبير تواجهه الطباعة ثلاثية الأبعاد خاص بقوانين البناء وعملية البناء وطريقته والتي تحتاج تعاون من الدول لتفهم التكنولوجيا وطريقة عملها للحصول على التراخيص ونحوه لتكون الطباعة ثلاثية الأبعاد قانونية في هذا المجال.