أهم مواقع التمويل الجماعي وعوامل نجاح التمويل

على مدى السنوات القليلة الماضية شاهد العديد من المراقبين في مجال الاعمال التجارية في دهشة كيف تحول التمويل الجماعي من خيار جمع التبرعات المتخصصة الى آلية تمويل كاملة لجميع أنواع رجال الاعمال و الشركات الناشئة و الشركات الصغيرة. عام بعد عام شهدنا العديد من قصص النجاح التي استخدمت هذا النهج.

حملة ongoing kickstarter لشركة misen لسكاكين المطبخ على وشك الانضمام الى نادي حصري من قصص النجاح المثيرة للإعجاب في غضون أسابيع. الطاقم الذي كان وراء سكاكين ميسن كان قادرا على تمويل جماعي بمبلغ اكثر من 750 الف دولار لإطلاق المنتجات الخاصة بهم. و بدا من ذلك وضعوا هدفا متحفظا الى حد قدره 25 الف دولار على kickstarter. ولكن سرعان ما تخطوا هذا الهدف.

و حتى الآن انضم اكثر من 10000 داعم الى الحملة و حوالى 25% من هؤلاء الداعمون تبرعوا بمبالغ من 100 الى 500 دولار لحملة ميسن.

انه انجاز نادر و مثير للإعجاب ليتجاوز هدف التمويل الجماعي الأول بنحو30 مرة. و هناك دروس يمكن ان نتعلمها من نجاح هذه الحملة مما يعطي أصحاب المشاريع الامل في التمويل الجماعي.

مفاتيح نجاح التمويل الجماعي:

و قد فعل ميسن ما كان عدد قليل من حملات التمويل الجماعي قادرا على فعله على نحو فعال. في الوقت الذي نسمع فيه كثيرا عن قصص النجاح و الحقيقة إلا أنها تمثل جزء صغير جدا من السوق. والحقيقة أن  الأغلبية تفشل في تحقيق هذا الهدف.

ما الجيد الذي فعلته شركة ميسن؟ وما الذي يمكن ان يتعلمه أصحاب المشاريع و الشركات الأخرى من نجاحهم؟

التجهيز:

الرجال في ميسن قضوا ساعات امام لوحة الرسم البياني لمعرفة كيفية عرض افضل منتجاتهم لتحقيق رؤيتهم المثلى و النجاح. فاذا كنت تفكر في التمويل الجماعي فانت تحتاج الى خطة.

جودة الحملة:

اذا نظرتم الى بعض الحملات على موقع مثل kickstarter و Indiegogo فانه من الصعب الا تبتسم. حيث ان العديد من الحملات محكوم عليها منذ البداية بالفشل لأنها معيبة فهم لا يستخدمون صور جيدة او نسخة مقنعة او مجموعة منظمة من الأفكار. وكانهم يتوقعون أن يعرف الناس ما يتحدثون عنه من  تلقاء نفسهم. فجودة الحملة والمعلومات التي تحويها مهمة جدًا لإنجاحها. ميسن قام بهذا بشكل عظيم عن طريق تضمين الصور و أشرطة الفيديو الأصلية و الكثير من المعلومات.

سبب الايمان بالفكرة:

هناك شيئين يمكن ان تغري بهم الناس لاستثمار أموالهم في حملتك. أولهم أن يؤمنوا بمنتجك و يجدوا انه مفيد و مثير وثانيا يجب ان يكون هناك شيء في ذلك بالنسبة لهم. حيث ان ميسن انشات مكافآت ذات مغزى. اذا كنت تقوم بإنشاء حملة تمويل جماعي يجب ان تكون على الاستعداد لتقديم شيء في المقابل.

الاعتدال:

رجال الأعمال غالبا ما يتملكهم الجشع عندما يطلقون حملة تمويل جماعي بدلا من تحديد هدف معقول للوصول إليه. على سبيل المثال كان الهدف الأولى في حملة ميسن 25 ألف دولار مما ساعدها على الوصول إلى هذا الهدف بسرعة وتخطيه لإنجاح الحملة. في التمويل الجماعي انه من الأفضل في الكثير من الأحيان ان تكون اهدافك المالية منخفضة و تأمل في نتائج افضل.

التمويل الجماعي: قيادة الابتكار الجديد في الأسواق القديمة.

في حين ان التمويل الجماعي قد لا يكون الأسلوب النموذجي للتمويل فانه اصبح في شعبية متزايدة. ليس فعال فقط من حيث التكلفة و لكن أيضا يمنح الشركات فرصة للاعتراف بالعلامة التجارية دون الحاجة لشراء أي جزء من اسهم الشركة.

و لعل الأكثر اثارة للاهتمام هو كيفية ان التمويل الجماعي يقود ابتكار جديد في سوق قديم. يتم استخدام السكاكين منذ الاف السنين و لم تتغير كثيرا في ذلك الوقت. ومعظم المستهلكين لم يفكروا لانفاق 100 دولار للحصول على سكين طاه. ولكن سكين الشيف ميسن كانت تباع بسعر منخفض بما فيه الكفاية لتكون متاحة لجزء جديد من السوق و هم الناس العادية. وفي هذا الصدد لم يكشف ميسن منجم من الذهب فقط في شريحة جديدة من السوق التي لم يكن متاح بها هذا المنتج و لكنه أظهر لبقية العالم ان هناك على الأرجح العديد من المنافذ او المنتجات المماثلة الأخرى التي يمكن ان يكون لها تأثير مماثل.

و هناك العديد من مواقع التمويل الجماعي الالكترونية و ابرزه العشر مواقع التالية:

1.    Kickstarter

ربما هذا الموقع من اشهر مواقع التمويل الجماعي على شبكة الانترنت و التي جمعت 220 مليون دولار من اطلاق 61 الف مشروع حتى الان. و هناك الالاف من الذين يستكشفون المشاريع المدرجة بالموقع كل ثانية و ينتظرون استثمار أموالهم للمشروع الذي يعتقدون انه يستحق. و وفقا للمبادئ التوجيهية يقبل الموقع جميع أنواع المشاريع الإبداعية الرئيسية و لكن ليس لحملات توعية او جمعيات خيرية او المنح الدراسية و بالتأكيد ليس للعطلات او الكاميرات الرقمية الجديدة.

عملية التسجيل على الموقع سهلة و بسيطة تحتاج فقط للاشتراك في حساب على الموقع ثم ملء تفاصيل مشروعك الخاص. و يتم طلب منك شرح تفاصيل مشروعك بالكامل. و سيكون هناك فريق مراجعة لإلقاء النظر على النموذج الخاص و تحديد ما اذا كان مقبول ام لا.

المميزات الخاصة:

مكافأة الداعم هي مكافأة صغيرة عند الوصول لحد سعر معين وذلك في حالة اذا كان التمويل الناجح مما يعني تحقيق هدف التمويل الخاص بك.

الرسوم:

رسوم الموقع هي 5% من كل مشروع ناجح. و يستخدمون طرقة الدفع من خلال امازون لاستقبال فلوس التمويل. و هناك رسوم لأمازون لإتمام العملية وهي من 3% الي 5% ن فلوس تمويل المشروع. و اكبر جانب سلبي هنا هو انه يجب ان تكون مقيم بالولايات المتحدة مع رقم الضمان الاجتماعي

2.    Indiegogo

Indie هو اختصار لكلمة independence و هذا الاسم لكي تعرف ان هذا موقع التمويل الجماعي بالفعل يهدف لمساعدتك على جمع الأموال لجعل مشروعك ناجح بدون أي صعوبة. وتصميم الموقع مشابه لموقع kickstarter لذلك سيكون سهل عليك التعامل معه اذا كنت قد جربت kickstarter من قبل. و على عكس kickstarter يمكنك بدء أي مشروع بما فيه الجمعيات الخيرية و مكافآت الداعم تسمى في هذا الموقع امتيازات.

المميزات الخاصة:

أي شخص مقيم بالولايات المتحدة او لا يمكنه الحصول على التمويل و ذلك عن طريق استخدام paypal كطريقة للدفع. وهناك خطة تسمى التمويل المرن. حيث يمكنك الحصول على التمويل حتى ان لم تحقق هدفه. و لكن هذا الموقع يكلفك رسوم اعلى لذلك.

الرسوم:

يحصل الموقع على 4% من كل تمويل قد جمع. و يتم خصم 3% لمعالجة بطاقة الائتمان بالإضافة الي 25 دولار مقابل رسوم الحملات الغير أمريكية. اذا تقدمت بطلب للحصول على خطة التمويل المرن و فشلت في تحقيق الهدف فان الموقع يحصل على رسوم مقدارها 9% من المبلغ و لكن ما زال بإمكانك الحصول على الأموال المتبقية.

3.    Rockethub

هو بمثابة محطة الوقود للمشروع للانطلاق. الموقع يضم عملية بسيطة من 3 خطوات لتحميل مشروعك الخاص. يمكنك بعد ذلك متابعة التقدم المحرز و حالة مشروعك. و اذا كنت مهتم بالتمويل فقط فيمكنك الذهاب الى موقع fuelpad و لكن ميزة هذا الموقع ان الفوز هو لوحة الاطلاق.

المميزات الخاصة:

لوحة الاطلاق: تعرض العروض لأعضاء الموقع للعمل مع اكبر العلامات التجارية و الشركات و المسوقين لمساعدتهم على رفع المصلحة العامة و البحث عن مزيد من الفرص المحتملة لمشاريعهم. و تتراوح الجوائز من أماكن المعارض التصويرية لحملات التوعية الاعلامية لمدة 4 أسابيع مع كبار المسوقين. خطة رائعة للتصميمات مثل الفنانين و المصورين و الموسيقيين الذين يسعون للحصول على فرص نادرة.

الرسوم:

يأخذ الموقع 4% من أموال المشروع الناجح و 8% من المشروع الذي انتهى و لم يحقق هدفه. بالإضافة الى انه يتم تطبيق 4% من رسوم معالجة البطاقة الائتمانية أيضا.

4.    Gofundme

اذا كنت تبحث عن مجرد جمع الاموال من على الانترنت لسبب ما او لنفسك فهذا الموقع هو افضل خيار لك لجمع التبرعات. و في هذا الموقع يمكنك الحصول على انصار لتمويل حملتك الشخصية و يمكن ان تحصل على كل شيء من رسوم السفر الشخصية الى رسوم الدواء الذي تستخدمه.

المميزات الخاصة:

تقاسم الرعاية: هنا يمكنك تقاسم حاجيات مثل وسائل الاعلام الاجتماعية و حتى صفحات التبرع لنشر الرسالة الى كل ركن ممكن من الانترنت لتحقيق المزيد من النجاح.

الرسوم:

الموقع 5% من كل تبرع يتلقاه. وفقا لتفضيلاتك يمكنك اما استخدام wepay او paypal لمعالجة دفعتك فانهما يتحملان رسوما تتراوح بين 2.9% و 3.5%.

5.    Razoo

مدعيا انه قد جمع اكثر من 97000000 نتيجة للكثير من الأسباب الجديرة بالاهتمام. يركز الموقع بشكل كبير على أسباب المشاريع المربحة.  لكن لديهم أيضا قسم مخصص لمشاريع جمع التبرعات غير الهادفة للربح. و يقسم الموقع جمع التبرعات الى اربع فئات رئيسية: المنظمات الغير ربحية و الافراد و الشركات و المؤسسات و لكل منها فوائدها الخاصة.

المميزات الخاصة:

ما هو فعال في هذا الموقع هو ميزة التكنولوجيا التي تساعدك على نشر مشروعك الخاص بشكل فعال. حيث يمكنك نشر مشروعك على الفيسبوك و ان تجمع التبرعات من خلاله. و الموقع لديه تطبيق على الهاتف يمكنك من خلاله إدارة مشروعك و اشراك المتبرعين فيه.

الرسوم:

الموقع يتقاضى معدل منخفض جدا فهو يتقاضى 2.9% من مجموع تمويلك. و لكن في كثير من الأحيان يفرض على أجزاء معينة نسبة اعلى من 4% لا تشمل رسوم البطاقة الائتمانية.

6.    Crowdrise

انه متخصص اكثر في التعامل مع قضايا العالم الحقيقي من تأجيج الابداع المربح. فهي تمول لرعاية الحيوان و الفنون والثقافات و الامراض و التعليم و حتى الدين. حتى انها صنفت نفسها كمنصة تساعد على جمع المال للجمعيات الخيرية.

المميزات الخاصة:

كلما زاد عدد الناس المتبرعين لإبداع معين كلما زاد عدد نقاط الموقع التي يمنحها له الموقع. و استنادا على هذه النقاط يقوم أعضاء الموقع بمعرفة المنظمة الأكثر نقاطا و تقوم بمساعدتها و رفع شعبيتها و تحسين سمعتها.

الرسوم:

هذا امر معقد جدا. عموما هناك رسوم 4.95% لحملة جمع التبرعات و لكن هناك رسوم إضافية بالنسبة للمنظمات التي تهدف للربح و يمكن الاختيار من بين مجموعة من انواع الحسابات من المجانية الى واحدة مع رسوم شهرية تصل الى 199 دولار.

7.    Pledgemusic

الموقع يهدف  الى جلب المواهب الجديدة في الموسيقى. فإنشاء فنان موسيقي مكلف جدا و يحتاج الى تمويل كبير و دعاية. المواقع المتعلقة بالموسيقى عادة ما تكون فلسفية مع المستخدمين المتشددين و لكن هذا الموقع هو اسثناء واضح . واجهة تبدو مقنعة و بديهية في نفس الوقت.

المميزات الخاصة:

سوف يحصل الداعمون على مكافأة حتى لو كانوا يتحملون ادنى تبرع و هم عادة يدعمون التحميل ارقمي لألبوم الموسيقى المنتج للفنان و كالمعتاد كلما زادت أموال التمويل كلما زادت المكافآت.

الرسوم:

رسوم الموقع هي 15% من كل تمويل تم دعمه. ربما يجب ان توازن بين جدوى مشروعك و شعبية الموقع و الرسوم قبل ان تقوم بالتسجيل.

8.    Sellaband

منذ انشاؤه سنة 2006 نسق الموقع جلسات تسجيل لأكثر من 80 فنان موسيقي. وتم التمويل بأكثر من 4000000 دولار للفرق الموسيقية عبر الموقع. و الموقع الان يختلف عن الإصدار الأول حيث يوفر الان حرية 100% لإنشاء الموسيقى الخاصة بك بمعنى انك حر في جعل الصفقة تحت أي مسمى او إدارة شركة او ناشر معين دون أي قيود.

المميزات الخاصة:

يمكنك تغيير تصمم الخلفية لصفحتك للتناسب مع نوع الموسيقى الخاصة بك و الصورة العامة. انه مثل myspace و لكن مع قدرة التمويل الجماعي. بالإضافة الى ذلك يمكن للفنان انشاء صفحة ويب مستقلة كصفحة مدونات او صفحة سيرة ذاتية او حتى صفحة صور و مقاطع فيديو. كما انه يقدم أسعار خاصة للخدمات المهنية مثل خدمات الطباعة و الترويج.

الرسوم:

و مثل موقع pledgemusic فانه يتقاضى 15% من الميزانية لدعم مساعديهم الذين يعملون بدوام كامل.

9.    Appbackr

اذا كنت تريد ان تفعل شيئا للهواتف النقالة او تصميم تطبيق و تريد تمويل فان هذا الموقع افضل خيار لك. فانه يوفر فرصة للسماح للداعمين لتمويل التطبيقات التي هي حاليا في طور البيع او التطوير.

المميزات الخاصة:

في الوقت الذي تباع فيه التطبيقات على متجر أبل بدولار فإن هذا الموقع يعطي الإمكانية للناس في المشاركة مع المطورين ودعمهم بأسعار أعلى للتطبيقات من المتاجر الأخرى.

الرسوم:

يأخذ الموقع مبلغ معين من تمويلك لتشغيل أعمالهم و لكن ليس هناك نسبة ثابتة. و سيعتمد المبلغ على سعر التطبيق. و قد يختلف أيضا على عدة عوامل فمن المستحسن ان تقرا الأسئلة الشائعة و الاتصال بهم للتوضيح. هذا قد يبدوا معقد في البداية و لكن بمجرد ان تعرفه جيدا تسيطر على العملية.

10.   Crowdfunder

اذا كنت بحاجة للمساعدة لجذب اهتمام المستثمرين فان الموقع يساعدك على ذلك. يسمح الموقع للشركات الناشئة و الشركات الصغيرة في الولايات المتحدة بجمع الاموال عن طريق بيع الأسهم و الديون و الأوراق المالية القائمة على الإيرادات.

نظرا الى ان الموقع في الوضع التجريبي فلا يمكنك البدء في بيع أي شيء مما سبق و لكن يمكنك إضافة بعض تفاصيل شركتك الى الموقع اثناء تطويره لكي تمكن المستثمرين من التصويت للشركة المفضلة لديهم حتى يتمكنوا من البدء عند الانتهاء من الوضع التجريبي.