وصفات تقليل أيام الدورة الشهرية في رمضان

من الطرق الشائعة تلجأ إليها النساء في شهر رمضان هي محاولة تقليل أيام الدورة الشهرية في رمضان وخصوصاً إذا كانت تعاني من غزارة الطمث والذي قد يجعل أيام الدورة الشهرية أطول لذلك فإن الوصفات الطبيعية التي تساعد علي تقليل أيام الدورة الشهرية لكي تحقق لكي الإستفادة المطلوبة منها ومنع وجود أيام دورة شهرية طويلة .

وصفات تقليل أيام الدورة الشهرية في رمضان

1.عشب الزعرورة :

الزعرورة من الزهور المفيدة جداً التي تعالج مشاكل الدورة الشهرية بصفة عامة بما في ذلك تجلط الدم وكذلك تقليل أيام الدورة الشهرية . يمكنك تجهيزه ببساطة من خلال إعداد 30 جرام من عشب الزعرورة مع 15 جرام  من الزعفران ووضع هذا الخليط في الماء وعندما تتناول هذا الخليط ساخن سوف تحصلي علي افضل الفوائد .

2. لحاء المانجو :

Advertisements

هو الاخر من الخيارات العشبية المناسبة لإستخدامها في تقليل أيام الدورة الشهرية . بمجرد أخذ لحاء المانجو وإستخراج المسحوق يمكنك خلطه مع 10 ملء مانجو وحوالي 130 مل ماء وإستهلاك 1 معلقة  صغيرة من المحلول كل ساعة  لتقليل أيام الدورة الشهرية .

3. الريحان :

قد يقدم لك الريحان المزيد من الفوائد لمشاكل الدورة الشهرية منها الألم  المرتبط بالحيض لأنه يمتلك حمض الكافيك الذي لديه القدرة علي تقليل الألم بشكل جيد.  يمكنك إضافة 2 ملاعق كبيرة من أوراق الريحان بداخل نصف لتر ماء مغلي . وتركه حتي يتم نقعه لفترة من الوت مع تغطيته بإحكام . الإنتظار حتي يبرد الخليط ويصل إلي درجة حرارة الغرفة لتناول 1 كوب من شاي الريحان أو حتي بمجرد إستخدام أوراق الريحان كأحد التوابل اللازمة لطهي الأطباق والسلطات .

4. مسحوق الأعشاب :

خليط الأعشاب واحد من أفضل العلاجات المنزلية الفعالة لتقليل أيام الدورة الشهرية .وجود كمية من مسحوق الأعشاب مفيد جداً في تخفيف الطمث المفرط للدورة الشهرية . تحتاج إلي تجهيز 50 جرام بذور النجيلة مع 20 جرام سكر الخيزران والورد الأحمر ومسحوق شجرة البلوط وخلط هذه المكونات معاً في كوب ماء أو إستهلاك معلقة صغيرة فقط من مسحوق الأعشاب .

5. بذور الحلبة :

الحلبة من النباتات القادرة علي تقليل أيام الدورة الشهرية والحد من تشنجات الحيض ايضاً. يمكنك بسهولة العثور علي بذور الحلبة المتاحة في مخازن التوابل والأغذية الصحية . في البداية القيام بنقع حفنة من بذور الحلبة بداخل 1/4 كوب ماء وتركه لمدة 15 دقيقة ثم تناول هذا الشاي لمدة 3 أيام قبل بداية الدورة الشهرية وذلك لوقت الدورة الشهرية مبكراً.

6.أوراق الخيزران :

يمكنك إستخدام أوراق الخيزران بإعتبارها واحدة من العلاجات المنزلية الممتازة لتقليل ايام الدورة الشهرية وتنظيم الدورة الشهرية بشكل جيد  . عندما تقوم بغلي أوراق الخيزران في الماء وتناول هذه الماء مرتين في اليوم يمكن ان تستخدم في علاج أيام الدورة الشهرية الطويلة .

7. شاي الزعتر :

إستهلاك شاي الزعتر بشكل منتظم يمكن أن يساعد في الحفاظ علي تقليل الدورة الشهرية . ولتجهيز الشاي ببساطة نقع معلقة كبيرة من شاي الزعتر في 1 كوب  ماء مغلي لمدة 12 دقيقة ثم إستهلاكه إذا كنت ترغب في الحصول علي علاج فعال وسريع لأيام الدروة الشهرية الطويلة .

8.  الفجل :

الفجل فعال لتقليل الطمث  كل ما عليك هو مزج 2 فجل مع القليل من الماء لتشكيل عجينة سميكة ثم مزج هذا المعجون في كوب زبادي جيداً وعند إستهلاك هذه المكونات بإنتظام علي مدار اليوم سوف تحصل علي أفضل النتائج . أو ببساطة طحن بذور الفجل وإستهلاك هذا المعجون بجانب الزبادي بشكل منتظم .

9. الصبار :

في الواقع أن الصبار يحظي بشعبية كبيرة بإعتباره واحد من افضل العلاجات المناسبة لتقليل أيام الدورة الشهرية . بمجرد تناول عصير جل الصبار يساعدك في تقليل أيام الدورة الشهرية ومن المعروف أنه وسيلة طبيعية لوقف النزيف الشديد .  بدلاً من ذلك، إستهلاك معلقة من هلام الصبار ثلاث مرات في اليوم ولمدة إسبوع لتحقيق النتائج التي تسعي .

 10. بذور الخردل :

بذور الخردل هي الأخري من العلاجات المنزلية لتقليل الدورة الشهرية . بمجرد طحن بذور الخردل والحصول علي مسحوق بذور الخردل والإحتفاظ به في وعاء محكم الغلق  .الأن إستهلك 2 جرام من بذور الخردل  مع 2 كوب حليب يومياً بمجرد بدء الدورة الشهرية لكي يساعد في تقليل فرص الدورة الشهرية الطويلة .

 11.عصير الطماطم :

إستهلاك عصير الطماطم كل يوم يساعدك في تحسين تدفق الدورة الشهرية يتكون عصير الطماطم  من الفيتامينات التي تقلل من تدفق الدم. لذلك، حاول أن تضمن الحصول علي 1 كوب من عصير الطماطم في نظامك الغذائي يومياً .

12. زهور الموز :

Advertisements

من المفيد الحصول علي زهور الموز لأنها تساعد في تحقيق توازن الهرمونات وكذلك الحد من نزيف الدورة الشهرية بالإضافة إلي ذلك فهي لديها القدرة علي زيادة مستوي البروجسترون الذي ينتجه الجسم . يمكنك أخذ زهور الموز المطبوخة مع اللبن الرائب وإستهلاكه في نظامك الغذائي لكي يقدم لك الإغاثة الفورية لتقليل أيام الدورة الشهرية .

13.إبسوم الملح :

واحد من العلاجات المنزلية البسيطة لتقليل أيام الدورة الشهرية ولكن لا تحاول إستخدامه بكثرة حتي لا تؤذي نفسك . عند الحصول علي الجرعة المناسبة من إبسوم الملح يساعد في علاج المشكلة  . بمجرد مزج 1/2 معلقة كبيرة من الملح مع 1 كوب ماء ثم إستهلاك هذا المزيج لمدة يومين تحصل علي الفوائد المرجوة منه .

14. الكمادات الباردة :

إستخدام الكمادات الباردة ومن العلاجات الشائعة عند الكثير لكي تساعدك في تقليل ألام الدورة الشهرية بصفة عامة وكذلك تحسين تدفق الدم. يمكنك إستخدامها  .وضع مكعبات الثلج بداخل منشفة رقيقة ثم تطبيقها علي البطن لمدة 15 دقيقة والإستلقاء مدة بسيطة كمحاولة للإسترخاء .يقترح تكرار هذا العلاج 4 مرات علي مدار اليوم .

15. خل التفاح :

لكي تتمكن من تقليل الدورة الشهرية يمكنك إستخدام خل التفاح لأن خل التفاح يعمل بمثابة منشط للحفاظ علي  التوازن الهرموني وتدفق السموم في الجسم . كذلك فهو فعال في الحد من أعراض الصداع، التهيج، التشنج، والتعب والحصول  نتائج إيجابية . ولإستخدام خل التفاح بفعالية الحصول علي إمبول خل التفاح الغير مصفي حوالي 1 – 2 ملاعق صغيرة في كوب ماء  وإستخدام هذا المحلول ثلاث مرات يومياً خلال الدورة الشهرية لتحقيق أفضل النتائج .

16.  التوت الأحمر :

أوراق التوت الأحمر مفيدة جداً لجلطات الدم والنزيف الثقيل أثناء الدورة الشهرية . لأن أوراق التوت الأحمر تعزز عضلات الرحم لأنها تحتوي علي العفص بالإضافة إلي أنه يقلل من ألام البطن . إضافة أوراق التوت الأحمر المجففة حوالي1 معلقة كبيرة من أوراق التوت  إلي كوب ماء ساخن  ونقعه  لمدة 10 دقائق بعدها تصفية الخليط وتناوله ثلاث مرات في اليوم أو حتي تقف الدورة الشهرية .

17. الفلفل الحار :

محاولة تجربة الفلفل الحار للحصول علي الإغاثة الفورية من تدفق الطمث في رمضان بالإضافة إلي ذلك فهو يحسن توازن تدفق الدم في الجسم  .وعلاوة علي ذلك، تخفيف أعراض النزيف الشديد والتوازن الهرموني للحصول علي النتائج المرغوبة . إضافة 1/2 معلقة صغيرة من مسحوق الفلفل الحار إلي كوب ماء دافئ مع إضافة القليل من العسل ويقترح أن تتناول هذا الخليط 2 -3 مرات خلال اليوم .

18. بذور الكزبرة :

تساعدك بذور الكزبرة في وقف الدورة الشهرية الثقيلة لأنها تساعد في تحقيق  توازن الهرمونات الأنثوية في الجسم وتحسين الرحم . ضيفي 1 معلقة من بذور الكزبرة إلي كوبين ماء وتركه حتي يغلي ويصل إلي النصف ثم تصفية الخليط وإضافة القليل من العسل . من الأفضل تناوله مرتين أو ثلاث مرات علي مدار اليوم .

19. القرفة : 

القرفة جيدة جداً من العناصر التي تقلل نزيف الدورة الشهرية . تقلل القرفة من الزيف عن طريق تعزيز تدفق الدم بعيداً عن الرحم وتخفيف التشنجات بسبب أن خصائصه مضادة للتشنجات . ضيفي 1 معلقة صغيرة من مسحوق القرفة إلي كوب واحد ماء ساخن وتركه لينضج عدة دقائق مع إضافة العسل وتناوله مرتين في اليوم . هناك خيار أخر وهو إستخدام زيت القرفة العطري 15 – 30 مل زيت القرفة المخفف في الماء وإستخدامه ثلاث مرات في اليوم .

20. تناول الأطعمة الغنية بالحديد :

الأطعمة الغنية بالحديد من الخيارات الصحية جداً عندما تحاول تقليل أليام الدورة الشهرية في رمضان وتساهم في الوقاية من فقر الدم الناجم عن كثافة الطمث. حاولي إدراج الاطعمة الغنية بالحديد في نظامك الغذائي مثل الخضروات الداكنة وبذور اليقطين و البقوليات والكبدة والزبيب .

21. المغنسيوم :

المغنسيوم من المعادن الضرورية لتحقيق توازن الهرمونات الأنثوية مثل هرمون الأستروجين والبروجسترون  علاوة علي ذلك فهو يمكن ان يتسبب في الحيض الثقيل في نقص المغنسيوم في الجسم . في الواقع أن تناول الأطعمة الغنية بالمغنسيوم مثل  المكسرات، البذور،  الأفوكادو، الشوفان، الشيكولاتة الداكنة، القرع، البطيخ .

المصدر 1 ، 2

Advertisements