هشاشة العظام الأسباب والعلاج

مع دخول أواخر العشرينات تبدأ العظام بفقدان سمكها بالتدريج وتبدأ العظام بفقدان سمكها وقوتها بالتدريج حتي تصل إلي عمر 35 عاماً وهذا هو السبب وراء  أن هشاشة العظام من  أكثر الأمراض شيوعاً ولكن بعض الأشخاص يعانوا من هشاشة العظام وفقدان كثافة العظام أسرع بكثير  من المعتاد . وهذا يعني أنهم أكثر عرضة لكسر العظام .  تعد هشاشة العظام  حالة ضعف للعظام، مما يجعلها هشة وأكثر عرضة للكسر وتتطور ببطء علي مدي عدة سنوات وغالباً ما يتم تشخيصة إلا عندما تشعر بهبوط طفيف أو حدوث كسر مفاجئ للعظام .

ما هي هشاشة العظام ؟

تحدث هشاشة العظام عندما يكون هناك عدم توازن بين تكوين العظام الجديدة وإعادة إمتصاص العظام القديمة . وهذا ينتج عنه فشل الجسم في تكوين عظام جديدة . هناك إثنين من المعادن الأساسية لتكوين العظام بصورة طبيعية وهي الكالسيوم والفوسفات . أثناء مرحلة الشباب يستخدم الجسم هذه المعادن لإنتاج العظام . فالكالسيوم عنصر ضروري لتحسين سير عمل القلب والدماغ وغيرها من أجهزة الجسم . فهو يحافظ علي حيوية ونشاط أجهزة الجسم وفي حالة عدم إمتصاص الجسم للكالسيوم بطريقة صحية تعاني من ضعف العظام، مما يؤدي إلي عظام هشة ويسهل كسرها .

عادة ما تحدث هشاشة العظام علي مدي فترة طويلة من الزمن . وفي كثير من الأحيان، فإن الشخص يُصاب بالكسر في العظام قبل أن  يعاني من هشاشة العظام ومع مرور الوقت يصبح الضرر كبير .

أسباب هشاشة العظام :

هناك العديد من الأسباب لمرض هشاشة العظام ولا يقتصر الأمر علي فقدان كثافة العظام منها التقدم في العمر، الأدوية المستخدمة لعلاج سرطان الثدي، إلتهاب المفاصل، مرض كرون، مرض إديسون كل هذه العوامل تؤدي إلي هشاشة العظام . بعض الأمراض مثل إضطراب الغدة الدرقية، سوء النظام الغذائي يؤدي إلي ضعف قوة العظام  . سوف تجد أدناه مجموعة من المعلومات المفصلة حول أسباب هشاشة العظام بالتفصيل :

Advertisements

 1. تاريخ العائلة :

إذا كان أحد من أفراد العائلة مصاب بهشاشة العظام فأنت أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام خصوصاً إذا كان أحد الوالدين أو الأخوة يصبح الخطر أقرب إليك .

2.  الخمول :

الأفراد الذين يقضوا وقت طويل علي السرير بدون الحركة . يصبحوا غير قادرين علي رفع الوزن او ممارسة التمارين الرياضية او ببساطة لا يمارسوا التمارين الرياضية بإنتظام، تجعلك أكثر عرضة لإصابة بهشاشة العظام . يمكنك عند المشي أو الركض أو الرقص أو التمارين الرياضية، رفع الأثقال تساعد في تعزيز العظام والعضلات وبالتالي تمنع الإصابة بهشاشة العظام .

3. تغذية سيئة :

إتباع نظام غذائي سيئ  يفتقر الكالسيوم وفيتامين د يجعل من الصعب علي الجسم تكوين عظام قوية بل تخسر الأنسجة العظمية والذي ينتج عنه في وقت لاحق الإصابة بهشاشة العظام . حاول التحدث مع الطبيب حول زيادة كمية الكالسيوم وفيتامين د من خلال الإستفادة بالمكملات الغذائية .

4.الإصابة بكسر العظام :

إذا كنت عانيت من كسر في العظام منذ وقت مضي، تصبح قدرة علي الإصابة بهشاشة العظام لأن العظام المكسورة تخفض نسبة المعادن في العظام .

5. إنخفاض وزن الجسم :

عندما يبدأ الجسم في فقدان الوزن الزائد بشدة، تصبح كتلة العظام أقل  . لذلك، عند فقدان الوزن تصبح بحاجة إلي توخي الحذر حول صحة العظام .

 6. فقدان الشهية العصبي :

يعد مرض فقدان الشهية العصبي من إضطرابات الأكل والتي تعاني فيها من  فقدان الشهية الشديد للطعام وينتج عنه فقدان كميات كبيرة من الوزن تفقد كمية من الكالسيوم وفيتامين ج

7. سرطان الثدي :

الإصابة بسرطان الثدي تجعل النساء أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام بسبب الأدوية التي تحصل عليها والتي تؤثر علي مستوي هرمون الأستروجين .

8. الممارسة المفرطة لتمارين الرياضية :

بالرغم من أن ممارسة التمارين الرياضية أمر حيوي لزيادة كتلة العظام ولكن الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية خصوصاً في مرحلة الطفولة ومرحلة المراهقة يمكن أن يكون لها أثار سلبية علي كتلة العظام .

9. إلتهاب المفاصل :

من أمراض الإلتهابات التي تصيب الكثير من الأشخاص هي إلتهاب المفاصل الروماتدويدي والذي يؤثر علي الأنسجة والأعضاء والذي يهاجم في الأساس المرفقين والركبتين .

10. تغير مستوي هرمون الأستروجين :

يقوم هرمون الأستروجين بحماية العظام، لذلك إذا كان لديك إنخفاض في مستوي هرمون الأستروجين تصبح أكثر عرضة لهشاشة العظام . يؤثر إنقطاع الطمث أيضاً علي حدوث مستوي منخفض في مستويات هرمون الأستروجين . وهذا هو السبب أن المرأة بعد إنقطاع الطمث تحتاج إلي توخي الحذر بشأن صحة العظام .

Advertisements

اعراض هشاشة العظام :

هناك عادة أعراض مبكرة للإصابة بهشاشة العظام يمكن أن تشمل ما يلي :

  • ألام الظهر التي تحدث مع أقل إصابة أو حدوث كسر في الفقرات .
  •  فقدان الطول مع مرور الوقت .
  • ظهور إنحناء في الظهر .
  •  كسر العظام يحدث كثيراً بسهولة جداً أكثر مما تتوقع .

 طرق علاج هشاشة العظام :

هناك مجموعة من العلاجات الطبعية التي تساعدك في منع الإصابة بهشاشة العظام وهي كما يلي :

1.الخل :

يعد الخل واحد من  أفضل الطرق لضمان أن تبقي العظام قوية لأنه يزيد كمية المعادن وخصوصاً الكالسيوم  .وهو من العناصر التي يحتاجها الجسم بإستمرار لكي يتجدد خصوصاً مع التقدم في السن . وقد إرتبط الخل بمستويات عالية من الكالسيوم وزيادة كفاءة إمتصاص الكالسيوم من الأطعمة الأخري التي نتناولها .

2. التوفو :

الفول الصويا واحد من الأطعمة الاكثر إثارة للإهتمام لعلاج  هشاشة العظام وذلك لأنه يحتوي علي نسبة عالية من الأستروجين النباتي. هذه المركبات هي التي يحتاجها الجسم خصوصاً المرأة بعد سن اليأس للحفاظ علي التوازن الهرموني الطبيعي ويمكن ان يساعد أيضاً في زيادة كثافة العظام عند النساء وهم أكثر عرضة لإصابة بهشاشة العظام .

3.  عدم فقدان المزيد من الوزن :

منذ فترة طويلة ترتبط السمنة بإرتفاع الإصابة بالمخاطر المختلفة ولكن هناك تصرف خاطئ وهو فقدان المزيد من الدهون لأن الإفراط يؤدي إلي إضطراب الأكل ويحدث تهدور العظام .

4.  البرسيم الأحمر :

البرسيم الأحمر مثل منتجات الفول الصويا فهو عشب قوي لديه تأثير علي مستوي هرمون الأستروجين وبذلك يمنع الإصابة بهشاشة العظام بفعالية . ولكن من الضروري إستشارة الطبيب أولاً قبل تناوله .

5. سمك السلمون :

سمك السلمون غني بالكالسيوم وفيتامين د وكذلك أحماض أوميغا 3 الدهنية المفيدة في الحماية من هشاشة العظام. وإذا كنت تريد البقاء بعيداً عن هشاشة العظام  حاول إضافة السلمون إلي نظامك  الغذائي .

6. ممارسة التماين  الرياضية بإنتظام :

إذا كنت لا تزال نشط تحتاج إلي الحفاظ علي قوة العضلات، مما يساعد في زيادة قوة العظام وتقليل خطر حدوث هشاشة العظام والبقاء نشط لفترة طويلة .

7. السبانخ :

السبانخ واحدة من أفضل مصادر الحصول علي الكالسيوم، يمكنك إضافة السبانخ الطازجة إلي طبق السلطة الإسبوعي لضمان تدفق المعادن إلي الدم وتعزيز صحة العظام .

8. الحليب :

الحليب من العناصر الغذائية الأكثر شهرة للمساعدة في بناء عظام قوية  لأن الكالسيوم الموجود في الحليب وسيلة فعالة علي زيادة  قوة العظام . عند تناول كوب واحد من الحليب يمد الجسم بربع الكمية الموصي بها من الكالسيوم .

9.  عصير الأناناس :

الأناناس واحد من أفضل الفواكه التي تعطي أفضل النتائج عندما يتعلق الأمر بهشاشة العظام  التي ترتبط بنقص المنجنيز . فهو يضمن لك الحصول علي مستوي عالي من هذا المعدن وبالتالي يمنع تدهور العظام .

10. علاج إنخفاض البروتين :

إقترحت الأبحاث إستهلاك كميات جيدة من البروتين فهو عنصر ضروري لمنع هشاشة العظام  . لأن نقص البروتين يضاعف من مشاكل هشاشة العظام .

11. مكملات الكالسيوم :

يمكنك العثور علي مكملات الكالسيوم من المخازن الصحية وهي الطريقة المباشرة لضمان الحصول علي الكالسيوم وجود كمية صحية من الكالسيوم في الجسم لمنع هشاشة العظام . ولكن تجنب الإفراط في الكالسيوم الذي يؤدي إلي مشاكل أخري منها ترسب الكالسيوم في العظام  الذي يؤدي إلي داء المفاصل .

Advertisements