أهم الأشياء التي يجب أن تنتبه إليها عند اختيار خدمة استضافة المواقع

يدرك معظم أصحاب الاعمال قيمة انشاء محتوى عالي الجودة على الويب وقد بدأوا أخيرا بفهم أهمية تطوير موقع ويب يتسم بالاستجابة.

ولكن غالبا ما يتم تجاهل هذه العملية الهامة جدا لاختيار شركة موثوق بها لاستضافة المواقع.

عندما يأخذ أصحاب الاعمال الوقت الكافي لاختيار شركة موثوق بها لاستضافة المواقع يضمنون ان موقعهم الالكتروني يظل متاحًا و آمنًا في جميع الأوقات.

والاختيار العشوائي لمضيف على شبكة الانترنت على أساس أي شيء مثل التسعير وحده قد يؤدي لنتائج كارثية.

وفقا لفوربس جيمس لاين أنه يتم اختراق 30000 موقع على الانترنت يوميًا و الهدف هو الاستيلاء على العلامات التجارية الكبرى مثل Target و home depot و bluecross و ليست سوى عدد قليل من العلامات التجارية التي تم الاستيلاء عليها في العاميين الماضيين. لا يوجد حل مثالي لمنع القرصنة. ويجب وجود شركة استضافة المواقع ذات سمعة طيبة و موثوق بها تقوم بعمل نسخة احتياطية من البيانات الخاصة بك الى خادم آمن و بعيد فقط في حالة وجود اختراق أمني وفقد البيانات الخاصة بك.

و عندما يقع موقعك الالكتروني لا يمكن للعملاء الدخول لمتجرك للتسوق و كسب المال حيث تم تصميم مواقع الويب للسماح للعملاء بالتسوق 24 ساعة  ولن يحدث هذا اذا تعذر الوصول الى موقعك على الويب في أغسطس 2013 فقدت امازون 66240 دولار في الدقيقة عندما خرج موقع الشركة من الخدمة لمدة 30 دقيقة.

الاختراقات الأمنية و الإيرادات المفقودة هي مجرد بداية لمشاكلك. غالباً ما تشهد مواقع الويب التي تتعرض لفترات توقف طويلة لانخفاض في تصنيفات البحث فاذا كان موقعك على الويب معطلًا فان هذا المحتوى الرائع الذي قمت بتطويره لا يمكن الوصول له و فهرسته بواسطة محرك البحث و يمكن لذلك ان يؤثر سلبًا على تصنيفات موقعك على شبكة البحث.

كيف تتجنب المشاكل مع مضيف الويب الخاص بك؟

فيما يلي 10 نصائح من شأنها ان تساعد أصحاب الأعمال في اختيار المضيف على شبكة الانترنت الصحيح و تجنب الأخطاء التي يمكن ان تخلق مشاكل كبيرة في وقت لاحق.

1.    معرفة نوع المضيف الذي تحتاجه

يمكن ان يساعد معرفة احتياجات نشاطك التجاري في تضييق خيارات استضافة الويب. اذا كنت تنوي انشاء ويب يضم مدونات فيديو وبث مباشر على مدار 24 ساعة وقدرة الزائرين على تسجيل مقاطع الفيديو الخاصة بهم و تحميلها فان موقعك على الويب يتطلب المزيد من المميزات من شخص يستخدم موقعه على الويب فقط كمستعرض افتراضي. المواقع التي تتلقى الكثير من حركة المرور اليومية من المحتمل ان لا تعمل بشكل جيد على خادم مشترك لان هذه الخوادم مصممة لاستيعاب الكثير من المواقع الصغيرة التي لديها مطالب محدودة.

2.    اختر حزمة الاستضافة المناسبة

العديد من الشركات الصغيرة تتحول الى استضافة مشتركة كوسيلة لتوفير المال و لكن مع سعر اقل يأتي خطر اكبر من بطء استجابة الموقع و المواقع البطيئة غير مرغوب فيها من قبل العملاء. وخيار مثل خادم خاص هو اكثر تكلفة قليلا لكنه يوفر استجابة اسرع و اعلى جودة في الأداء على شبكة الانترنت و يوفر تجربة افضل للعملاء.

3.    قراءة استعراض استضافة المواقع

ارجع الى مواقع الويب ذات السمعة الطيبة عند اجراء البحث حول موثوقية و سمعة مضيفات الويب. البحث في شركة استضافة المواقع من خلال استعراض طرف ثالث مفيد جدا في اكتشاف أي قضايا مسبقة او الشكاوي المستمرة من قبل المستخدمين الحاليين او السابقين. و القاء الضوء على كيفية استجابة الشركة للشكاوي. اذا كانت الشركة تستجيب بشكل جيد فسيعطيك هذا فكرة عن كيفية تعامل الشركة مع العملاء غير السعيدين.

4.    الحصول على الكم المناسب من عرض النطاق الترددي

في حين ان المواقع الجديدة لا تستخدم الكثير من عرض النطاق الترددي فمن المهم ان تترك مجال للنمو. تأكد من ان الشركة لن تمنعك من عرض نطاق معين ثم تفرض عليك رسوم إضافية اذا كنت بحاجة الى مراجعة خطة الاستضافة في وقت لاحق.

5.    لا تتوقف عند السعر

عندما تكون مالك نشاط تجاري جديد بميزانية محدودة قد تكون شركة الاستضافة التي تقدم اقل سعر مغرية جدا لكن تذكر انك تحصل ما تدفع مقابله. ارخص الأسعار قد تؤدي بك لخوادم بطيئة و ضعف خدمة العملاء و التوقف المستمر.

6.    اقرأ بنود الخدمة

يقبل معظم الأشخاص بنود الخدمة دون أن يكلفوا أنفسهم عناء قراءة ما يوقعونه بالضبط. فاحذر من الوقوع في ذلك. حيث تتضمن بنود الخدمة عادة سياسة رد الأموال و التي يقد يكون من المفيد معرفتها لاحقا.

7.    اختبار خدمة العملاء

عندما كنت تبحث عن شركات استضافة المواقع والبحث الدائم عن وسيلة للاتصال بخدمة العملاء. يمكنك العثور على وسيلة سهلة و سريعة للاتصال بخدمة العملاء سيكون مفيد جدا لشركتك في حال حدوث مشكلة. فتأكد من اختبار كل ميزة قبل شراء خدماتها لمعرفة ما اذا كانت تُلبِّي احتياجات شركتك.

8.    تعرف على خطة النسخ الاحتياطي

في حال وجود احتمال سقوط موقعك و فقد بياناتك من على الموقع فيجب ان تعرف خطة الشركة في احتوائها للمشكلة ووضع نسخ احتياطية من البيانات فأسألهم ما هي الخطة؟ و اذا كنت لا تشعر بالارتياح فهذه الشركة ليست مناسبة لك.

9.    اسال عن مميزات الأمان

تأكد من ان شركة استضافة الويب يمكنها توفير طبقة مناسبة من الأمان  لحماية معلومات العميل الخاصة وهذه سمة أساسية يجب ان تقدمها الشركة للعملاء.

10.    تجنب الشركات الجديدة التي لا تستطيع التعامل مع النمو

في الكثير من الأحيان الشركات الجديدة تقدم أسعار منخفضة على امل انها ستعوض ذلك في تدفق الكثير من العملاء و مع ذلك فان معظم شركات الاستضافة الجديدة ليست مجهزة لإدارة العديد من العملاء في وقت واحد بنجاح قمن الأفضل التمسك بشركة افضل رسوخا يمكنها التعامل مع النمو دون المساس بتجربة عملائها.

ولك افضل المواقع التي تقوم بذلك:

1&1

One and one هو من اكبر المواقع التي تقوم باستضافة المواقع و يتنافس مع godaddy للسيطرة على السوق العالمية حيث أنه الأكبر في أوروبا و يعمل من المانيا و هو يوفر لك حزمة من العروض بأسعار تبدأ من 2.99جنيه استرليني في الشهر.

ويوفر لك برنامج تصميم ويب مجانا و دعم عبر الهاتف و البريد الالكتروني على مدار 24 ساعة و طول أيام الأسبوع.

123-reg

بدأ كمسجل نطاق و لكن توسع بعد ذلك لبيع نطاقات دوت كوم. و تبدا أسعاره من 2.99 جنيه إسترليني فقط في الشهر و تأتي مع نطاق .co.uk و100 ايميل.

يتم استضافة جميع المواقع في مركز بيانات المملكة المتحدة وبالتالي يحكمها القوانين البريطانية و يتم توفير هذا الجهاز الآمن من خلال الاتصال بشبكة سعتها 10GB مع الوصول المباشر لأسواق الانترنت الرئيسية.

Heart internet

تقوم هذه الشركة بمد عملائها بدعم فني مجاني لمدة سنة على مدار الساعة وكما هو الحال مع شركة 123-reg فانه يتم استضافة المواقع في مراكز بيانات المملكة المتحدة و جميع الحزم تأتي مع مساحة واسعة تبلغ 50 GB و عرض النطاق الترددي بمساحة 30GB وايميلات تبلغ 1000 ايميل.

وتبدأ اول حزمة بسعر 2.99 جنيه إسترليني في الشهر بالإضافة الى 11.99 جنيه إسترليني رسوم الانشاء و هو مثالي للمواقع الصغيرة و المبتدئين و يسمح للمستخدمين ان يتحكموا في مواقعهم الالكترونية عن طريق هاتفهم الذكي او الكمبيوتر اللوحي.

Easyspace

واحدة من اقدم الشركات في المملكة المتحدة التي تقوم باستضافة المواقع و التي توجد في السوق منذ 18 عام. لديها مراكز بيانات في جميع انحاء البلاد و يقدم الدعم سواء على الهاتف او على شبكة الانترنت.

و يوفر عرض نطاق ترددي غير محدود على جميع خوادمه مع الاعداد المجاني و ضمان تشغيل 100% و تبدا حزمتها من 28.80 جنيه إسترليني في السنة و يمكن الحصول على خصومات متعددة كل سنة.

Planet hippo

شعار شركة easyspace هو فيل برتقالي بينما شعار هذه الشركة هو فرس النهر. ومن الواضح انه هناك موضوع وراء ذلك. فهو واحد من اصغر الشركات في خدمة استضافة المواقع في هذه القائمة. تمكنت هذه الشركة من الحفاظ على أسعارها في مستوى ادنى عن منافسيها. وسعر حساب لينكس واحد عليه جنيه إسترليني واحد في الشهر باستثناء ضريبة القيمة المضافة.

لوحة التحكم الغير محدود هو ما يجذبك في هذا العرض و كل ذلك ب3 جنيه إسترليني في الشهر. يمكن أيضا الحصول على نطاق مجاني مع تلك الحزمة. وكما هو الحال مع مقدمي هذه الخدمة الاخرين يمكنك الحصول على ضمان لمدة شهر و مقر هذه الشركة أيضا في المملكة المتحدة.

Godaddy

هي شركة استضافة و مقرها الولايات المتحدة الامريكية و هي واحدة من اكبر الشركات في هذا السوق و ربما الأكثر شهرة أيضا. و هي أيضا اكبر مسجل نطاق في العالم مع الملايين من الأسماء في محفظتها.

ارخص حزمة بها سعرها 4.80 جنيه إسترليني و ارتفع الى 6 جنيه إسترليني بعد السنة الأولى وهو الاغلى مقارنة بالشركات الأخرى.

مثل معظم مستضيفي الويب فانه يأتي مع نسخ احتياطية و استعادة مجانية وضمان وقت تشغيل 99.9% و تخزين غير محدود و عرض نطاق ترددي و مجال مجاني مع الخطة السنوية.

Uk2

مقرها في لندن. وتقدم ارخص حزمة لجميع المستخدمين في القائمة ب 99 بنس –الاقل من الجنيه الاسترليني- في الشهر. كما يقدم حزم غير محدودة بأسعار معقولة مع رسائل بريد الكتروني غير محدودة و عرض نطاق ترددي و شهادة SSL مجانية ومجال مجاني و ملكية IP مخصصة.

و سوف يعجب العملاء عدم وجود رسوم اعداد او رسوم خفية و هناك أيضا 30 يوم ضمان استعادة الأموال بالإضافة الى دعم الهاتف على رقم الهاتف المجاني على مدار 24 ساعة طوال الأسبوع في المملكة المتحدة.

OVH

هي شركة استضافة مواقع فرنسية ربما لم تسمع عنها من قبل و لكنها ثالث اكبر شركة بعد Digital ocean و Amazon مع اكثر من مليون من الخوادم المنتشرة على 17 مركز بيانات.

كما انها تقدم الخدمة باقل سعر 2.03 جنيه إسترليني في الشهر مع حزمة شخصية توفر حركة مرو غير محدودة و اسم نطاق مجاني .