كيفية إستخدام النيم لعلاج قشرة الرأس ؟

قشرة الرأس من المشاكل الشائعة والكثير منا يبحث عن حلول فعالة للقضاء عليها بسهولة . في حين أنه توجد الكثير من الأدوية والمنتجات في الأسواق للعناية بقشرة الرأس، إلا أن الخبراء يقترحوا إستخدام النيم لعلاج قشرة الرأس . فهو واحد من العلاجات الأكثر فعالية للقضاء علي قشرة الرأس لأنه يزيل القشرة وجميع المشاكل التي تسببها القشرة .

النيم من الأعشاب الهندية التي إستخدمت منذ فتر طويلة لعلاج المشاكل المختلفة خصوصاً مشاكل الشعر والجلد . يمكن ان تتوافر أوراق النيم بسهولة فهي أوراق محملة  بمضادات الإلتهابات، مضاد للجراثيم، مضادة للفطريات وهذه الخصائص تحبط تأثير قشرة الرأس . وفيما يلي  بعض الطرق لإستخدام النيم في علاج قشرة الرأس  ومنع تكرار ظهورها مرة أخري .في البداية يجب أن تتعرف علي أسباب قشرة الرأس . وصفات علاج القشرة

أسباب قشرة الرأس :

الجلد الجاف :

إذا كان لديك بشرة جافة فإن هناك إحتمالات لوجود قشرة الرأس . و قد تؤدي العوامل البيئية في بعض الأحيان مثل الهواء البارد خلال فصل الشتاء يمكن أن يؤدي إلي الجلد الجاف .و إذا لاحظت بأن جلد الساقين أو اليدين لك جاف و به حكة ، تحقق من قشرة الرأس أيضاً . وعادة ما تكون قشرة الرأس الناتجة عن الجلد الجافة صغيرة و أكثر جفافاً و ليست زيتيه .

الجلد الدهني :

يجب أن تعرف أن البشرة الدهنية هي سبب أخر وراء  ظهور قشرة الرأس الدهنية والأسوأ من ذلك أن هذا النوع من القشرة لا يهاجم قشرة الرأس فقط بل أجزاء اخري من الجسم الغنية بالغدد الدهنية مثل الحواجب و جانبي الأنف ، خلف الأذن و الفخذ و الإبط ،  الصدر ، في هذه الحالة تحصل علي قشرة دهنية حمراء تكسوها قشرة بيضاء .

الأمراض الجلدية :

إذا كنت تعاني من بعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية أو الإكزيما أو إلتهاب الجلد الدهني ، ستكون عرضة لظهور قشرة الرأس و ذلك لأن فروة الرأس جزء من جلد الجسم .

الإلتهابات الفطرية :

توجد في فروة الرأس  عند معظم البالغين الأصحاء و لا تسبب أي ضرر. و  مع ذلك فإن فرط نمو هذه الفطريات تسبب القشرة . و تنمو بسبب عوامل مختلفة مثل الطقس ، الوراثة ، النظام الغذائي ، الهرمونات ، التوتر. و لكن النظام المناعي في الجسم يحارب نمو الكائنات الدقيقة في فروة الرأس و تظهر أعراض مثل القشرة ـ الحكة .

كيفية إستخدام النيم لعلاج قشرة الرأس ؟

ماء النيم :

يؤيد الخبراء إستخدام النيم كعلاج شعبي لقشر الرأس . من السهل جداً إستخدام النيم وفي نفس الوقت يعطي لك نتائج إيجابية . وإذا كنت تخطط لغسل شعرك لا يوجد  شئ أفضل من ماء النيم كغسول للقضاء علي قشرة الرأس يجب أن تكون مستعد لإستخدامها .

المكونات :

  • 40 ورقة نيم .
  • 1 لتر من الماء .

الخطوات :

  • القيام بغلي الماء ثم رفعها من علي درجة الحرارة . بعدها إضافة أوراق النيم إلي الماء المغلي وتركه حتي يتم نقعه طوال الليل .
  •  في الصباح يمكنك غسل الشعر بهذا الماء جيداً . لكي تمكنك من تقليل الشعور بالحكة فوراً التي تسببها قشرة الراس . يفضل إستخدام هذا الغسول 2 – 3 مرات في الإسبوع للتخلص من هذه المشكلة تماماً .

 معجون النيم :

عمل عجينة النيم وإستخدامها في علاج قشرة الرأس . بمجرد أخذ حفنة من أوراق النيم الطازجة والقيام بطحنه لكي تتحول إلي معجون عند إضافة  القليل من الماء الدافئ إلي هذا المسحوق لعمل عجينة مناسقة القوام . والأن بكل بساطة يمكنك تطبيق هذه العجينة علي الشعر من الأطراف وحتي جذور الشعر. إستخدام هذا المعجون في تدليك فروة الرأس ثم تركه فترة من الوقت قبل غسل الشعر بالماء البارد. التطبيق المباشر لعجينة النيم علي فروة الرأس يساعدك في حل مشكلة القشرة والقمل والكثير من المشاكل الأخري .

 ماسك النيم للشعر :

يمكنك تجهيز قناع النيم للتخلص من قشرة الرأس فهو تقنية جديدة للقضاء علي القشرة ومن السهل جداً تجهيزه . هذا الماسك يزيد من توهج الشعر أيضاً  ويسمح لك بتقديم المزيد من الفوائد الطبية للشعر بفعالية أكثر .

المكونات :

  • 40 ورقة نيم .
  • 1 لتر ماء .
  • 1 معلقة كبيرة من العسل .

 الخطوات :

  •  القيام بغلي الماء ثم رفعه من علي النار، بعدها إضافة النيم إلي الماء المغلي والسماح بتركه طوال الليل  .
  • في الصباح يتم تصفية الماء من أوراق النيم وإستخدام المحلول في  شطف الشعر . بإستخدام الأوراق يمكنك عمل معجون أوراق النيم بطحنهم في الخلاط وإستخدام المعجون في تطبيقه علي فروة الرأس . يفضل إضافة العسل إلي هذا الخليط حتي يضيف المزيد من اللمعان للجلد وينصح بتركه حوالي 30 دقيقة قبل غسله بالماء.
  • يفضل تكرار هذا القناع مرة واحدة في الإسبوع علي الأقل وستلاحظ تقليل ظهور القشرة في أقرب وقت. بعد فترة يصبح الشعر أكثر سهولة لتحكم في الشعر وخالي من الشعر المجعد .

 النيم وزيت جوز الهند للشعر :

تعمل العلاجات المنزلية الدافئة علي تقديم الكثير من الفوائد والنتائج المدهشة للشعر . ليس فقط لأنها تساعد في الحفاظ علي تهدئة الأعصاب والإسترخاء  بسبب التدليك بالزيت الدافئ لكي يساعدك في تعزيز صحة وملمس الشعر . من خلال عمل مزيج من  أوراق النيم مع زيت جوز الهند .

المكونات :

  •  1 كوب من زيت جوز الهند .
  • 20 ورقة من النيم .
  • 1 معلقة صغيرة من عصير الليمون .
  •  1/4 كوب من زيت الخروع .

 الخطوات :

  •  القيام بتسخين زيت جوز الهند مع إضافة أوراق النيم وتركه حتي يغلي لمدة 13 دقيقة وبعد ذلك، رفعه من علي درجة الحرارة حتي يبرد والقيام بتصفية الزيت وإضافة عصير الليمون وزيت الخروع له .
  •  يمكنك تخزين خليط الزيوت في زجاجة مناسبة ويفضل أن تكون نظيفة وجافة  وتدليك الشعر بكمية مناسبة علي الشعر مرتين في الإسبوع علي الأقل والتأكد من ترك  الزيت علي الشعر لمدة ساعة علي الأقل قبل غسله . بعد فترة يمكنك أن تتأكد من أن الشعر ناعم وسلس  وخالي من القشرة تماماً .

 علاج زيت النيم :

يشير المعالجين أن إستخدام زيت النيم لمنع والتخلص من قشرة الرأس  فهو العلاج الأكثر فعالية لقضاء علي قشرة الرأس تماماً. زيت النيم يتم الحصول عليه من بذور النيم فهو قوي جداً ويمكنك إستخدامه بشكل مخفف سوف يدهشك حقاً النتائج النهائية . حتي عند إستخدام زيت النيم بمفرده ووضعه علي الشامبو قبل غسل الشعر .

 المكونات :

  • 1 كوب من زيت جوز الهند .
  • 1/4 كوب من زيت النيم .

الخطوات :

  •  القيام بتخسين زيت جوز الهند  وزيت النيم .
  • تطبيق كمية من الزيت علي فروة الرأس ويفضل تركه طوال الليل علي فروة الرأس للحصول علي أفضل النتائج وغسل الشعر بزيت النيم . يمكنك تكرار هذا العلاج مرة أو مرتين في الإسبوع للحصول علي أفضل النتائج .

قناع النيم والحلبة :

يمكنك حماية الشعر من القشرة من خلال الإعتماد علي خليط من النيم وبذور الحلبة . مثل النيم تعمل بذور الحلبة علي التخلص من الفطريات والبكتريا لأن لها خصائص مضادة للبكتريا ومقاومة الفطريات والطفليات . هذه الخصائص تعطي تأثير رائع ومهدئ للجلد ومنع جفاف الجلد

المكونات :

  • 2 ملاعق من بذور الحلبة .
  • 40 أوراق النيم .
  • 1/2 كوب من الزبادي .
  •  1 معلقة من عصير الليمون .

الخطوات :

  • القيام بنقع بذور الحلبة في الماء لمدة ثلاث ساعات وبعدها إضافة أوراق النيم إلي البذور مع وضع بضع قطرات من الماء  .
  • وبمجرد الحصول علي عجينة ناعمة يمكنك إضافة الزبادي وعصير الليمون .
  • تطبيق العجينة علي الشعر وتركها لمدة ساعة تقريباً قبل محاولة غسلها . ينصح بإستخدام هذا القناع مرتين في الإسبوع للحصول علي أفضل النتائج والقضاء علي القشرة .

النيم من الوسائل الطبيعية   والفعالة لمحاربة قشرة الرأس فقط تأكد من  إستخدام هذه العلاجات بإنتظام لحصول علي نتائج مميزة تأكد من القيام بهذه العلاجات مع تناول نظام غذائي صحي، ممارسة التمارين الرياضية، شرب الكثير من الماء وتجنب التوتر لمنع تكوين قشرة الرأس . يفضل إستشارة الطبيب أيضاً للحصول علي أفضل النتائج .

طرق منع ظهور قشرة الرأس :

الحفاظ علي تناول نظام غذائي صحي : لا تنسي أن الشعر جزء من الجسم ويحتاج إلي الإهتمام بتغذيته . ويجب أن تمد شعرك بالغذاء الصحي ويشمل الأطعمة التي تحتوي علي الزنك وأحماض أوميغا 3 الدهنية ، وفيتامين ب المركب .

الزنك : يوجد في الدواجن والمسكرات و البقول والحبوب الكاملة ، منتجات الألبان وسرطان البحر واللحوم الحمراء .

أحماض أوميغا 3 الدهنية : السمك السلمون، الجزر، القرنبيط، بذور الكتان، السبانخ، زيت الكانولا، الفاصوليا، القرنبيط، الكيوي، أوراق العنب  .

الحصول علي فيتامين ب : البيض، البقوليات، السمك، الكرنب، البطاطا، الحبوب الكاملة، الحليب .

تقليل التوتر :

الإجهاد، يؤدي إلي ضعف الجهاز المناعي، يجعلك عرضة لكثير من الأمراض بما فيها الأمراض الجلدية وحتي القشرة. لذلك حاول أن تبقي بعيداً عن الإجهاد ويمكنك التحكم في التوتر بممارسة تمارين اليوغا أو التأمل .

إختيار منتجات العناية بالشعر بحذر :

هناك العديد من منتجات العناية بالشعر التي قد تعطي شعر جذاب و لامع و لكن تجعل فروة الرأس دهنية أكثر و من الأفضل تقليل هذه المنتجات أو منعها تماماً .وإذا كنت بحاجة إلي إستخدامها يمكنك اللجوء إلي العلاجات و الأعشاب الطبيعية و لا تنسي إستعمال الشامبو بعد وضع هذه المنتجات .

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*