علامات البلوغ عند الأولاد

لا يوجد هناك سن محدد لبدء مرحلة البلوغ عند الأولاد، يظهر علي الجسم مجموعة من علامات البلوغ عند الأولاد .  في حين أن بعض التغيرات تبدأ علي الأولاد قبل سن 9 أعوام والبعض الأخر يبدأ في وقت لاحق لذلك قد يكون في 14 عاماً . بعبارة أخري، مرحلة البلوغ تبدأ عندما يكون الجسم مستعد لهذه التطورات  هناك علامات مختلفة لسن البلوغ عند الأولاد مثل تغيرات في شكل الجسم أو تغير في نبرات الصوت تصبح أكثر وضوحاً، نمو الشعر،  عموماً يصبح الجسم أكبر وأكثر ذكورية . تابع القراءة لمعرفة المزيد من التغيرات  وكيفية التعامل معها ؟ .

%d8%b9%d9%84%d8%a7%d9%85%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d9%84%d9%88%d8%ba-%d8%b9%d9%86%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d9%88%d9%84%d8%a7%d8%af-2

تصبح تغيرات الجسم أكثر وضوحاً في سن البلوغ ولكن ما هو السبب وراء كل هذه التغيرات غالباً ما يطلق علي سن البلوغ هو الهرمونات الثائرة. فالهرمونات تستيقظ فجأة من مرحلة السبات لتشير إلي جسمك بالدخول في سن البلوغ  قد تعتقد أن هذا لا يعني الكثير ولكن الهرمونات هي السبب وراء التغيرات التي تحدث في سن البلوغ .

 ما هو سن البلوغ ؟

سن البلوغ هو الفترة التي يخضع فيها الفتيان أو الفتيات لعمليات النضج الجنسي. ينطوي سن البلوغ علي سلسلة من التغيرات  في الجسم أو الخطوات التي تؤدي إلي تغيرات في الخصائص الجنسية والخصائص الجسدية والبيولوجية، يمكن أن  يكون لها تأثير علي النمو النفسي والعاطفي للمراهق .

متي يحدث سن البلوغ ؟

تختلف بداية سن البلوغ  بين الأفراد . عادة ما يحدث عند البنات في فترة 12 – 14 عاماُ  في حين الأولاد يمكن أن تحدث في وقت لاحق ما بين 12 – 16 عاماً .. اليوم يصل المراهقين لسن البلوغ في أعمار مبكرة قد يكون ذلك بسبب تأثير البيئة الغذائية وغيرها من العوامل المسئولة عن التغيرات .

وفيما يلي التسلسل الزمني العام للتغيرات  الجسدية التي تحدث أثناء  سن البلوغ عند الذكور :

يحدث نمو الخصيتين وكيس الصفن في عمر 10 – 13 عاماً، نمو شعر العانة في عمر 10 – 15 عاماً،  نمو الجسم في عمر 10 – 12 عاماً، نمو العضو الذكري 11- 14 عاماً،  نمو شعر الوجه وتغيرات الصوت و شعر الإبط وحب الشباب في عمر 13 عاماً .

علامات البلوغ عند الأولاد :

تبدأ معظم علامات البلوغ عند الأولاد الذين تتراوح أعمارهم بين 10 – 12 عاماً . وبعض التغيرات المبكرة التي تحدث مثل نمو الخصية، نمو العضو الذكري،  نمو شعر العانة حول الخصيتين والعضو الذكري، .هذه التغيرات لا تحدث في وقت واحد  ولكنها يمكن أن تستمر لمدة 20 عاماً  وبذلك فإن هناك مجموعة من المراحل لوصول الأولاد إلي سن البلوغ .

علامات البلوغ الأولي :

من العلامات الأولي التي تظهر في مرحلة البلوغ  هي نمو شعر العانة والخصيتين ينمو بمعدل 4  ملم  خلال سن البلوغ  وعند النضج الجنسي الكامل يصل إلي 25 ملليمتر. يتطور الأولاد بشكل مختلف عن الفتيات . وذلك لأن مدة الوصول إلي النضج الجنسي الكامل تختلف من الأولاد إلي البنات  . في حين أن بعض الأولاد يصل إلي مرحلة النضج الجنسي الكامل في سن 6 سنوات  قد يستغرق البعض الأخر في وقت سابق بكثير . وفقاً لدراسة أجرها هرمان جيدنز وفريق الأطباء في الولات المتحدة. يبلغ متوسط عمر الأولاد عند الوصول إلي مرحلة النضج الجنسي الكامل هو 15 عاماً ما يقرب من ثلث الأولاد يصل إلي النضج في وقت سابق لذلك .

التغيرات الجسدية عند الأولاد :

تغيرات  الأعضاء التناسلية :

في المراحل المبكرة لسن البلوغ عند الأولاد يبدأ نمو كيس الصفن في النمو وقد تواجه بعض الإحمرار وتغيرات الجلد وتغير في نسيج كيس الصفن  . وقد يبدأ شعر العانة في الظهور عند قاعدة العضو الذكري . يبدأ كيس الصفن في النمو ويزداد طول العضو الذكري ويظهر أول قذف عند الأولاد. وفي بعض الأحيان يمكن أن يكون مخيف أو مثير لقلق الأولاد ولكنه جزء طبيعي جداً من عملية البلوغ .  وفي الوقت نفسه تلاحظ زيادة نمو شعر العانة ويصبح أكثر قتامة، خشونة،  وأكثر تجعداً. يستمر العضو الذكري في النمو ويتطور الرأس أيضاً، يتغير لون جلد كيس الصفن ويصبح أقتم. يتأخذ شعر العانة شكل مثلث عند النمو وربما ينتشر إلي الأفخاذ أيضاً .

نمو الجسم :

يمكن أن تسبب فترة البلوغ أيضاً  حدوث طفرة في النمو، مما يؤدي إلي نمو متوسط بقدر 4,1 بوصة في السنة وتحدث التغيرات الأولي للرأس والقدمين واليدين . ثم ينمو الذراعين والساقين واخيراً الجذع والكتفين لكي يلتحقوا ببقية أعضاء الجسم .

 إمكانية نمو طفيف للثدي :

خلال فترة البلوغ يواجه بعض الفتيان نمو طفيف للثدي ولكن هذا الأمر عادة ما يكون مؤقت ويختفي بعد فترة من الوقت . ومع ذلك، إذا لم يختفي بعد البلوغ يصبح الأمر مقلق وتحتاج إلي إستشارة الطبيب حول هذا الموضوع .

تغير في الصوت :

يزداد عمق نبرة الصوت بالتدريج  وقد تواجه نبرة صوت أعلي وأقوي وهذا أمر طبيعي لا تقلق بشأنه .

شعر الجسم :

يظهر شعر الوجه لأول مرة في زوايا الشفة العليا ومن ثم ينتشر عبر الشفه العليا وأجزاء اخري من الخد تحت الشفه السفلي وأخيراً جانبي الوجه والذقن . وينمو الشعر أيضاً تحت الإبط .

حب الشباب :

يرافق نمو شعر الإبط العرق وزيادة وجود الغدد المنتجة للنفط  مما يؤدي في النهاية إلي حب الشباب. وعند إنسداد هذه الغدد لكي تتنجب ظهور البقع يجب عليك غسل وجهك مرتين يومياً  وإذا كانت الحبوب أسوأ قد تحتاج إلي التحدث مع طبيب الأمراض الجلدية .

التغيرات العاطفية :

يبدأ الأولاد خلال فترة البلوغ تجربة تحث أكثر علي الأفكار الجنسية ويحدث لديهم جذب ناحية الفتيات. معظم الأولاد لديهم مشاعر أكثر كثافة في هذه الفترة كما أنها فترة مليئة بالتقلبات المزاجية . بالرغم من أن الأولاد يمكن أن يشعروا بالسعادة والإبتهاج وبسهولة يتغير مزاجه إلي الحزن في الدقيقة الحالية .

ملاحظات خاصة علي التنمية الجنسية :

 الإنتصاب :

يحدث الإنتصاب في سن البلوغ عندما يتم تعبئة العضو الذكري بالدم وبالتالي يحدث تصلب العضو الذكري أكبر بكثير . ولا داعي للقلق من ذلك  لأنه من الطبيعي تماماً أن يحدث الإنتصاب في أي يوم عدة مرات . وهذا يعتمد علي في الغالب علي مرحلة النضج الجنسي الخاص بك والعمر ومستوي النشاط البدني وكمية النوم التي تحصل عليها .

الإحتلام :

يبدأ الأولاد مواجهة الإحتلام أو الإنبعاثات الليلة وهذا الأمر يختلف كثيراً عن التبول في السرير . ويحدث عندما يتم تصريف السائل المنوي من العضو الذكري أثناء الإنتصاب ويطلق عليه القذف وغالباً ما يكون أثناء النوم .

هل هذا الأمر طبيعي ؟  يحدث  الإحتلام عندما يبدأ الجسم في إنتاج المزيد من هرمون التستوستيرون وهذا التغير شبه كثيرا حدوث الدورة الشهرية عند الفتيات  . فهو علامة علي أن الصبي وإستعد جسمه إلي  إكتمال الرجولة. فالسائل المنوي  يحمل الحيوانات المنوية وهي المسئولة عن الإخصاب .

 كيفية التعامل معها  ؟

يشعر بعض الأولاد بال بالذنب والخجل في هذه المرحلة عندما يعاني من الإحتلام ولكن لا يجب ذلك فهي تجربة طبيعية يمر بها الأولاد في مرحلة البلوغ ولكن إذا واجهت ألم ومشاكل في الخصيتين أو العضو الذكري من الضروري الإتصال بالطبيب المتخصص .