علاج إلتهاب الحنجرة في المنزل ٢٣ علاج منزلي

إلتهاب الحنجرة أحد المشاكل الأساسية التي تعاني منها بسبب إضطراب الحلق. وفي حالة إستمرار إلتهاب الحنجرة معك أكثر من 3 – 4 أيام تحتاج إلي البحث عن علاج إلتهاب الحنجرة طبيعياً .  غالباً ما ينتج إلتهاب الحنجرة عن عدوي فيروسية وعدوي بكترية أو الإفراط في الضغط علي الحبال الصوتية .  يعد الصوت الضعيف والأجش  من احد الأعراض البارزة والأكثر شيوعاً لإلتهاب الحنجرة حيث يصبح الأشخاص غير قادرين علي التحدث بشكل طبيعي ويرافقه في الغالب سعال جاف وإلتهاب الحلق .

في غالبية حالات إلتهاب الحنجرة يمكنك علاجها مع مرور الوقت واستخدام العلاجات المنزلية البسيطة التي تمكنك من إستعادة نبرة صوتك مرة أخري بسهولة والتخلص من ألم الحنجرة . يمكن علاج هذه المشكلة في غضون 2يوم وحتي 2 إسبوع . تحتاج إلي إستشارة الطبيب  إذا إستمرت المشكلة فترة أطول من إسبوعين لأنه بالتأكيد انت تعاني من إلتهاب حنجرة مزمن .

 أعراض إلتهاب الحنجرة :

تبدو الأعراض الأولية لإلتهاب الحنجرة غير شديدة ولكن تسبب الإنزعاج في حالة أن تستمر فترة أكثر من إسبوعين وفي حالات أخري تستمر الأعراض الأكثر خطورة لفترة أطول ومن أهم أعراض إلتهاب الحنجرة ما يلي :

  •  بحة الصوت، جفاف الحلق، وجع، سعال جاف .
  • الشعور بتورم في الحلق مما يجعل هناك صعوبة في البلع .
  • وفي الحالات الشديدة تعاني من تورم الغدة الليمفاوية في الصدر أو الحلق والفرد يلاحظ وجود بقع دموية في البلغم الخاص به عند السعال . قد يواجه الأطفال صعوبة في التنفس ويبدو وانها تعاني من فقدان الشهية وذلك بسبب الإحساس بعدم الراحة عند بلع الطعام .

 أسباب إلتهاب الحنجرة :

هناك مجموعة من الأسباب الشائعة وراء الإصابة بإلتهاب الحنجرة ومنها ما يلي :

Advertisements

 إلتهاب الحنجرة الحاد :

الحالات الحادة يدوم فيها إلتهاب الحنجرة أقل من ثلاثة أسابيع ويتم علاجها بمجرد معرفة السبب الكامن ورائها وعادة ما تتسبب  في حدوث عدوي فيروسية مثل الإنفلونزا أو البرد، الإلتهابات البكترية، الإفراط في إستخدام الحبال الصوتية .

إلتهاب الحنجرة المزمن :

إلتهاب الحنجرة المزمن من أخطر الأمور التي تحدث عندما يستمر لديك إلتهاب الحنجرة أكثر من ثلاثة أسابيع والذي يمكن أن يؤدي إلي أمراض أخري  ومنها أضرار إجهاد الحبال الصوتية يحدث ذلك، عند التعرض لمهيجات الحنجرة البيئة مثل الدخان، الأبخرة، الإلتهابات البكترية، الفطرية، إلتهاب الجيوب الأنفية المزمن، الإفراط المنتظم في إستخدام الصوت، التدخين .

علاج إلتهاب الحنجرة في المنزل

1. خل التفاح :

يمكن إستخدام خل التفاح في علاج إلتهاب الحنجرة لأنه يحتوي علي خصائص ميكروبية التي تلعب دور أساسي في الحماية من العدوي.  القيام بخلط نصف كوب من الماء مع معلقتين من خل التفاح وإضافة معلقة واحدة من العسل والخلط بينهم جيداً . يمكنك إضافة الفلفل الحريف إذا كنت ترغب في زيادة فعالية خل التفاح . حاول أن تشرب هذا المحلول مرتين يومياً .

القيام بخلط معلقة واحدة من خل التفاح بداخل كوب من الماء الدافئ، والغرغرة بهذا المحلول عدة مرات علي مدار اليوم حتي تحصل علي الإغاثة الفورية .

2. شراب البصل :

يعمل شراب البصل بمثابة مقشع وبالتالي يعالج إلتهاب الحنجرة بفعالية .  أخذ 3- 4 ثمرات بصل متوسط الحجم  وتقطيعه إلي أجزاء متساوية ووضع في 4 أكواب من الماء للحصول علي محلول سميك له إتساق الشربات .

في كوب من الماء الدافئ يتم مزج خمس ملاعق من عصير البصل وإضافة بضع قطرات من عصير الليمون ومعلقة كبيرة من العسل في المحلول . تناول هذا الخليط ببلطف .

3. الزنجبيل :

يعمل الزنجبيل كبلسم للأغشية المخاطية الملتهبة في الحنجرة وجيد جداً للحلق . في وعاء مغطي بالماء يتم غلي جذور الزنجبيل وتركها حتي تبرد في درجة حرارة الغرفة وتحليه بالقليل من العسل أو إضافة القليل من عصير الليمون . من أجل الحصول علي نتائج فعالة، عليك تناول شاي الزنجبيل عدة مرات في اليوم الواحد . أو محاولة إمتصاص كمية صغيرة من الزنجبيل علي مدار اليوم أو تناول شرائح الزنجبيل الرقيقة  .

4. الماء المالح :

محلول الماء المالح الدافئ خطوة مفيدة جداً في الشفاء من إلتهاب الحلق والحبال الصوتية الملتهبة . يساعدك محلول الماء المالح الدافئ في قتل البكتريا .

في كوب من الماء الدافئ إضافة نصف معلقة من الملح والغرغرة بالمحلول عدة مرات طوال اليوم  .

5. عصير الليمون :

يمتلك الليمون قدرة مذهلة علي تخفيف أعراض إلتهاب الحنجرة  لأنه مادة حمضية طبيعية وفعالة في قتل الفيروسات والبكتريا وتعمل علي تفتيت المخاط بسهولة . في كوب من الماء الدافئ يتم وضع عصير الليمون وإضافة القليل من الملح إليه ثم الغرغرة بهذا المحلول علي مدار اليوم من أجل التخلص من إلتهاب الحنجرة .

6. الثوم :

الثوم مفيد جداً في علاج إلتهاب الحنجرة لأنه بمثابة مقشع طبيعي يقوم بقتل البكتريا والفيروسات نظراً لأن له خصائص مضادة للميكروبات  . يمكنك مضع فصوص الثوم مباشرة ثم إبتلاعها أو وضع فصوص الثوم المفروم في وعاء وإضافة الماء المقطر إليها مع القليل من القرنفل وخل التفاح، ترك المكونات حتي يتم نقعها معاً وأخذ 1 – 2 ملاعق منها بعد كل 6- 8 ساعات فهو فعال في علاج إلتهاب الحنجرة .

7. عشب زلق الدردار :

عندما يتم خلط عشب زلق الدردار مع الماء تحصل علي مادة هلامية ويصبح الخليط صمغي وبذلك يصبح الخليط مفيد جداً في علاج إلتهاب الحلق . بمجرد وضع كمية صغيرة من الماء مع عشب الدرادر حتي يتحول إلي مادة هلامية بعدها يمكنك تناوله .

8. العسل :

Advertisements

العسل واحد من أفضل العلاجات المناسبة لإلتهاب الحنجرة لأنه يخلق شعور تهدئة الحلق وبهذه الطريقة يمكنك من تهدئة تهيج الحلق . كما أنه من السهل جداً تناول العسل الخام مباشرة بمفرده علي مدار اليوم . أو تجهيز شاي العسل والليمون لكي يكون فعال جداً في علاج إلتهاب الحلق . من أجل تجهيز شاي العسل أخذ نصف ليمون لإستخراج العصير ثم وضعهم في ماء الساخن مع معلقتين من العسل الخام وللمزيد من الفعالية يمكنك إضافة القليل من الفلفل الحريف لهذا الشاي لزيادة فعالية الخليط. ينصح بتناول شاي العسل مرتين في اليوم .

 9.زيت الكافور :

يحتوي زيت الكافور علي واحد من أفضل العلاجات الفعالة لأنه غني بالمكونات اللازمة لعلاج الحنجرة وتقوم بتلطيف التهاب الحلق. يمكن أن يفعل ذلك بسبب خصائص مضادة للجراثيم والفيروسات . واحد من أبسط العلاجات هي إستخدام زيت الكافور عن طريق إستنشاق بخار النفط . وفي وعاء كبير من الماء المغلي، يتم إضافة زيت الكافور . العمل علي إستنشاق البخار من الماء المغلي لمدة 10 دقائق بعد تغطية رأسك بالمنشفة. يمكنك تكرار ذلك مرتين في اليوم .

10. العرقسوس :

يتمتع العرقسوس بخصائص مضادة للإلتهابات والفيروسات فهو مفيد للغاية في تخفيف تهيج الحلق . يمكنك التخلص من المخاط المتراكم في الحنجرة بإستخدام العرقسوس فهو بمثابة مقشع طبيعي .

في كوب من الماء يتم غلي معلقة صغيرة من العرقسوس المجفف لمدة خمس دقائق  . عليك تناول هذا الشاي ثلاث مرات في اليوم بعد تصفيته لتخفيف إلتهاب الحلق .

11. القرفة :

يمكنك إستخدام القرفة كوسيلة فعالة حول التخلص من إلتهاب الحنجرة. القرفة مفيدة جداً في علاج أعراض بحة الصوت والتخلص من إحتقان الحلق إلي جانب أنه يساعد في تنشيط الدورة الدموية وشفاء الأنسجة الموجودة في الحنجرة  . تقوم القرفة أيضاً بالوقاية من المشاكل الصحية مثل السعال، البرد، وتوفير الإغاثة من  إلتهاب الحلق . إضافة القليل من  مسحوق القرفة مع الماء المغلي وتناول هذا الماء بعد أن يبرد قليلاً .

12. غسول الفم :

عمل محلول الفم لتحقيق الإغاثة الفورية للحلق . ولكن تجنب إستخدام غسول الفم الذي يحتوي علي المواد الكيميائية ولكن يحتوي علي مضادات البكتريا الطبيعية لكي تقوم بالغرغرة وتقتل الجراثيم بشكل صحيح  . يفضل اللجوء إلي غسول الفم الطبيعي .

13. الكمادات :

العلاج بالكمادات من خلال وضع منشفة دافئة علي الرقبة ثم أخذ قطعة قماش قطنية كبيرة لوضعها في الماء البارد ولفها حول الرقبة مرة أخري . محاولة ترك المنشفة علي الرقبة  لمدة 30 دقيقة أو طوال الليل وإزلتها في الصباح أفضل .

14.  تحقيق إسترخاء الصوت :

إعطاء الحبال الصوتية فترة راحة والسماح لها بإستعادتها بشكل طبيعي بدون اللجوء إلي الأدوية. فالعدوي تذهب بسهولة عند محاولة إسترخاء الصوت وعدم الضغط علي الحلق .

15.  ترطيب الحنجرة :

تماماً مثلما يقوم الهواء الجاف بتجفيف الحلق فهو يقوم بتفاقم تهيج الحلق . وجود الحلق رطب يساعد في الإعفاء من إلتهاب الحنجرة . لذلك، حافظ علي ترطيب الجسم بإستمرار من خلال إستهلاك الماء، العصائر،  شاي الأعشاب بالعسل، . يقول العسل بتجفيف البكتريا ومنع نمو الميكروبات .

16. البخار :

يساعد البخار في إزالة جفاف الحلق . محاولة إستنشاق البخار الساخن سواء من خلال التواجد في غرفة الإستحمام وإستنشاق الهواء الرطب أو محاولة عمل حمام البخار بإستخدام أوراق النعناع الطازجة أو القرنفل  لتعزيز تأثير البخار .

محاولة إستخدام الزيوت العطرية أيضاً من الطرق الفعالة في علاج إلتهاب الحنجرة مثل 2 ملاعق من الزيت العطري مثل الروزماري، خشب الصندل، الزعتر .

17. الكركم :

الكركم من الأعشاب الموجودة في الطب الهندي ويستخدم في علاج الكثير من الأمراض منها إلتهاب الحنجرة . محاولة تناول كوب من الحليب وإضافة إضافة  نصف معلقة صغيرة من الكركم لكي يقدم لك الإغاثة الفورية من إلتهاب الحنجرة .

18. الهيل :

الهيل الأخضر من العلاجات العشبية التي إستخدمت في الطب القديم لعلاج التهاب الحنجرة . فهو يمكنك من محاربة الإلتهابات وتهدئة الأغشية المخاطية . ببساطة من خلال مضغ الهيل لكي يساعدك في ترطيب الفم والأغشية المخاطية . أو سحق معلقة كبيرة من بذور الهيل مع العسل وتناول هذا المعجون .

خلط 1 معلقة صغيرة من القرفة مع 1 معلقة صغيرة من الهيل وكوب من الماء المغلي والمزج بينهم جيداَ  ثم إستخدام الماء في الغرغرة مرتين علي الأقل .

19. بذور اليانسون :

تعمل بذور اليانسون كطارد للبلغم وهذا هو السبب وراء إستخدام بذور اليانسون في علاج إلتهاب الحنجرة . تجهيز شاي بذور اليانسون المغلي  من خلال وضع 2 ملاعق من بذور اليانسون مع كوبين من الماء المغلي . وإستخدام هذ الشاي في علاج السعال .

20. تناول عصير الفواكه :

عمل مزيج من عصير البرتقال، التوت البري، التفاح، الأناناس، عصير العنب، يساعد في تهدئة إلتهاب الحبال الصوتية وأيضاً عند الجمع بين الفجل، الجزر، الزنجبيل يحدث نفس التأثير الرائع .

21. بيروكسيد الهيدروجين :

يعمل بيروكسيد الهيدروجين علي تطهير الحنجرة فهو مطهر رائع عند الغرغرة به لقتل الفيروسات والجراثيم في الفم أو يمكن إستنشاق البخار لعلاج إلتهاب الحبال الصوتية .

22. منع الحموضة :

الحموضة أحد الأسباب التي تؤدي إلي إلتهاب الحنجرة ولتجنب هذه المشكلة يجب أخذ بعض الإحتياطات مثل عدم النوم مباشرة بعد الأكل، الإنتظار لمدة  2 – 3 ساعات وأخذ وسادة لرفع رأسك أثناء النوم .

23. تناول الشاي بالأعشاب :

الشاي بالأعشاب من العلاجات المناسبة لإلتهاب الحنجرة . يمكنك غلي البانونج والمريمية وأوراق النعناع في الماء الساخن لمدة 20 دقائق وإستهلاكها بصفة يومية . وينصح أيضاً بتركه يغلي وينقع ثم تناول بعد أن يبرد حتي  تتخلص من إلتهاب الحنجرة .

اقرأ ايضا عن افضل طرق علاج إلتهاب الحلق

Advertisements