اول انسان آلي مدرب لتنس الطاولة

إذا كنت ترغب في تعلم كيفية لعب تنس الطاولة فإن اليابان قد قامت بابتكار روبوت لديه القدرة على القيام بذلك. حتى انه قد حصل على رقم قياسي في موسوعة جينيس العالمية في مهارات التدريس بتلك اللعبة.

ان هذا الانسان الآلي يدعى forpheus اول انسان آلي لتعليم لعبة تنس الطاولة لقدرته على اللعب و تعليم الرياضة. و قال المسؤولون في موسوعة جينيس العالمية ان الذكاء التكنولوجي و القدرة التعليمية به فريدة من نوعها. حيث حطم الروبوت رقم قياسي في استخدام أجهزة استشعار الرؤية و الحركة لتعقب المبارات فهو يتعقب بالكاميرات المركبة عليه 80 كرة في الثانية الواحدة.

تساعد الكاميرات الروبوت على القيام بدوره كمعلم. وفقا للمطورين ان الروبوت يمكنه ان يضع صورة للمكان الذي ستحط به الكرة لمساعدة المنافس او الطالب.

جدير بالذكر أن تحديد الخوارزمية المناسبة لنظام الذكاء الاصطناعي داخل الروبوت كان واحدًا من أكبر التحديات في المشروع. لكن بمجرد تحديد السيناريو الكامل للمشروع يمكن عندها تحديد الخطوات التي سيقوم الذكاء الاصطناعي باتباعها لاكتساب الخبرة. فهو يعتمد بالأساس على تحديد بعض الحسابات الخاصة بالسرعة والأحساس بها في أقل من 1 من الألف من الثانية.

الذكاء الإصطناعي و الخوارزمية بهذا الروبوت تسمح له بتقييم اللاعبين و تقييم اللعب لتقديم افضل دروس. كما يقوم بتشجيع المتدربين عن طريق استخدام بعض الرسائل والإضاءات المميزة.

قال المطور الرئيسي taku oya لموسوعة جينيس للأرقام القياسية ان الشركة اليابانية omron صممت هذا الروبوت ليس فقط ليكون مدرب تنس طاولة و لكن أيضا لتنسيق العلاقة بين الانسان والروبوت.

قال taku في بيان له ان في هذه اللحظة الانسان هو الذي يعلم الروبوت كيفية التصرف او التعليم و لكن في ال20 سنة المقبلة سوف يكون من الممكن ان يقوم روبوت بتعليم روبوت اخر.