كيفية تخزين ملابس الصيف بطريقة صحيحة

للمحافظة على ملابس الصيف لابد من معرفة طريقة تخزين ملابس الصيف الصحيحة حيث يبدأ الطقس في التغير مع قدوم علامات فصل الشتاء وإعلان رحيل فصل الصيف رسمياً وتصبح علي إستعداد لإرتداء الأحذية الجلدية العالية التي تصل إلي الركبة والملابس الثقيلة ولكن قبل أن تفكر في هذه التجهيزات يجب عليك تجهيز خزانتك بطريقة صحيحة لتستودع فصل الصيف بمعرفة طريقة تخزين ملابس الصيف بطريقة صحيحة ومناسب لكي تحافظ علي الملابس الصيفية نظيفة  لأنها تمضي فترة طويلة بدون إستخدام .

تخزين ملابس الصيف

قد يعتقد البعض أن تخزين الملابس عملية صعبة ولكنها ليست بالصعوبة التي تعتقدها  في الواقع أنها ممارسة جيدة لعدة أسباب ومنها ملابسك  سوف تستمر معك لفترة أطول  بمجرد أن يبدأ الطقس الحار مرة أخري . سوف يأتي الصيف القادم وأنت تمتلك ملابس جديدة كما كانت في فصل الصيف السابق .

والأهم من ذلك، عند تخزين ملابس الصيف يعني أنه سوف يكون لديك الكثير من الفضاء في خزانة ملابسك وإفساح الطريق أمام ملابس الشتاء  وبالتالي لكن تكون خزانة ملابسك مكتزة هناك مجموعة من الخطوات والنصائح لتخزين ملابس الصيف .

طريقة تخزين ملابس الصيف :

1. غسل وتجفيف الملابس :

Advertisements

واحد من أهم النصائح الأساسية عند تخزين الملابس الصيفية هي غسل جميع الملابس قبل إتخاذ قرار بتخزينها. وذلك لكي تتخلص من بقايا الطعام أو الشراب الذي قد يتواجد علي الملابس . لأنه في حالة ترك أي أثر لهذه العناصر ينتج عنه تغير في لون الملابس . كما أن هذه الخطوة، تساعدك في أن تبدو الملابس وكأنها جديدة مرة أخري في الصيف القادم .

 2. ترتيب الملابس في صناديق التخزين :

بمجرد أن يتم غسل و طي ملابسك في صناديق تخزين بلاستيكية جاهزة مثل حاويات التخزين . والتي تساعدك في وضعها تحت الأسرة أو في الحجرات المظلمة بدون خوف . أم شئ عند وضع صناديق التخزين هي أن تكون بعيدة عن أشعة الشمس وتغيرات الطقس لأن هذه العوامل تؤدي إلي تغيرات في الألوان وظهور عفن ينمو بداخل الملابس .

تجنب حفظ الملابس في أي مكان بالقرب من النافذ مع التأكد من وضع الملابس الداخلية والسراويل والملابس خفيفة الوزن في جانب بمفردها  لتجنب الأضرار المحتملة من تجاعيد الطي .

3. إستخدام أكياس النايلون أو البلاستيك :

في بعض الأحيان تحتاج إلي الحفاظ علي فساتين الصيف التي تحتاج إلي المزيد من العناية بدلاً من الطي عند الدفع فيها في الصندوق. تتواجد الأكياس البلاستيك في متناول يديك بسهولة وتساعدك في حماية ملابسك من التجاعيد وفي نفس الوقت، الحفاظ علي خزانة ملابسك أنيقة. ومن المؤكد تجفيف وتنظيف الملابس الصيفية  الرسمية بعناية. لأنه عند تخزين الملابس في الأكياس البلاستيك كل ما عليك هو القيام بتعليق كل شئ .

4.  إستخدام أكياس خشب الأرز :

الملابس الصيفية بحاجة إلي الحماية الجيدة يوصي الكثير بإستخدام أكياس خشب الأرز . ووضعها في صناديق التخزين أو ربطها حول الشماعة. ومن المعروف أن إستخدام أكياس خشب الأرز تجنبك وجود الحشرات مثل العث التي تضر ملابسك خلال فصل الشتاء، لكنها لن تترك ورائها ورائها أي روائح غير مرغوب فيها .

5. الرقائق الناعمة العطرية :

عند تهجيز صناديق تخزين ملابس الصيف، يمكنك وضع بضع ورقات ناعمة جافة بين البلوزات القطنية، بهذه الطريقة لن تحتاج إلي إعادة غسل ملابسك الصيفية مرة أخري مع قدوم فصل الصيف لأن لها رائحة نظيفة .

6. تحديد أي القطع تحتاجي إلي إرتدائها مرة أخري :

قبل القيام بتعبئة ملابس الصيف أنتي بحاجة إلي فرز الملابس جيداً لتحديد أي  من الثياب الصيفي يمكن أن يناسب فصل الخريف أو حتي الشتاء . لأن هناك بعض الملابس مثل الفساتين الطويلة الداكنة بالأكمام يمكنك إرتداؤها طوال العام عند إقرانها مع السترة الصحيحة

7. التأكد من نظافة الملابس :

تحقق بعناية من نظافة ملابس فصل الصيف ولا تحاول تخزين الملابس  بالبقع والأوساخ والثقوب . يمكنك إستخدام مزيل البقع والعمل علي إصلاحها وذلك لحماية الملابس من العث  .

8. الخيارات المتاحة عند التخزين :

توجد في المتاجر أدوات لتخزين الملابس في كل موسم، إذا كنت تخطط للحصول علي واحد منهم يجب البحث عن توصيات التخزين . فمثلاً الحاويات البلاستيك تسهل تخزين الملابس فهي شفافة وتساعدك في حماية ملابسك من العث والحشرات . تجنب الورق المقوي لأن الحشرات تتمكن من إختراقه بسهولة من قبل الأفات .مع الحرص علي تنظيف الحاويات أولاً قبل تخزين الملابس بداخلها .

9. هل يجب الطي أم التعليق  ؟

هناك بعض الملابس الصيفية بحاجة إلي التعليق  حتي لا يتسبب التخزين لمدة تسعة أشهر إلي التجاعيد الدائمة. يمكنك الحفاظ علي تخزينها بداخل مربع شماعات خاص  مصممة خصيصاً  يفضل تعليقها بطريقة فضفاضة تسمح بعدم حدوث التجاعيد .

10. لاوازم تخزين الملابس :

يجب أن يكون لديك مجموعة من اللاوازم عند تخزين الملابس الصيفية :

Advertisements

الشماعات :

إذا كنت تخطط لتخزين الملابس معلقة، حاول إختيار شماعات قوية لا تصدأ حتي لا تترك اي بقع علي الملابس. كما يفضل تجنب الشماعات الأسلاك لأنها رقيقة جداً . هناك بعض العناصر في الملابس الصيفية  مثل السترات الواقية بحاجة إلي تعليقها علي الشماعة لكي تحقق لك دعم الكتفين  . كما أن التنورة بحاجة إلي التخزين علي الشماعة لعدم وجود تجاعيد . يفضل تخزين الملابس الحريرية علي الشماعات المبطنة لتجنب الإنزلاق أثناء التخزين .

حقائب تخزين الملابس :

إذا كان لديك أكياس تخزين مصنوعة من النسيج ، يمكنك غسلها في ألة الغسيل وذلك لإزالة الغبار والعفن والجراثيم قبل الإستخدام مرة أخري في التخزين . كما أن أكياس النسيج خيار أفضل من البلاستيك بحيث يمكن تعميم الهواء لمنع تراكم الرطوبة والتلف . يمكنك أيضاً إستخدام الورق القطني لتغطية الملابس المعلقة ببساطة يتم عمل فتحة بسيطة لكي تنزلق الشماعه وفي نفس الوقت تسمح للملابس بالتنفس أثناء التخزين .

صناديق التخزين :

هناك مجموعة من الملابس الصيفية بحاجة إلي تخزينها بداخل مطوية وليست معلقة  ومن الضروري تجنب الكرتون حتي لا تلحق الضرر بملابسك .

أما إذا كنت تستخدم حاويات بلاستيكية للتخزين، يجب أن تكون مصنوعة من مادة البولي بروبيلين بحيث تكون أمنة عند التخزين. يفضل إختيار رقم 5 الموجود بداخل مثلث التدوير الموجود في قاع الإناء للتأكد من أنها من المناسب . وبعدها القيام بتنظيفها بمطهر وتبطين الوعاء بورقة قطن أو مناديل الورق الخالية من الحمض للحفاظ علي العناصر الهشة من لمس الوعاء البلاستيك .

إذا كنت تفضل تخزين الملابس في الصناديق الكرتون يجب أن تكون خالية من الحمض لأن الصناديق الكرتون التي يتم جلبها من محلات البقالة ليست أمنة عند التخزين لأن الأحماض تتسرب إلي الملابس ويمكن أن تسبب إصفرار وبقع علي الملابس بالإضافة إلي أنها تسمح بنمو الحشرات .

11. المساحة المخصصة لتخزين الملابس :

إذا كنت تقوم بمجرد نقل ملابس الصيف إلي خزانة أخري في المنزل والأن هو الوقت المثالي لتنظيف الخزانة أو منطقة التخزين التي سوف تستخدمها .القيام بتنظيف الخزانة بعناية لإزالة الغبار والأوساخ والحشرات. وإذا كنت تشك بوجود عفن يمكنك تنظيف الوعاء بمحلول الكلور لمكافحة الأفات .

يفضل تخزين الملابس في منطقة جافة وباردة  وجيدة التهوية  بعيداً عن الضوء الإصطناعي أو الطبيعي حتي تصبح أمنة للتخزين .

12. نصائح عند تخزين الملابس :

  • من الأفضل عند تخزين الملابس لفها بدلاً من طيها وذلك لكي تمنع التجاعيد الدائمة من التشكيل .
  •  محاولة تسمية كل وعاء بالقسم الخاص به بحيث يسهل عملية سحب الملابس الصحيحة إذا كنت بحاجة إلي عنصر.
  •  إستخدام أمتعة التخزين المناسبة لموسم الصيف، وتخزين ملابس الشاطئ  في حقيبة بمفردها وتسمية الحقيبة  لمعرفة ما بداخلها.
  • إضافة كيس الخزامي ليقاوم العث والحصول علي رائحة جميلة كما أنه مضاد للفطريات.
  • يمكنك وضع قطعة من الطباشير بداخل وعاء تخزين الملابس لكي يساعد علي إمتصاص الرطوبة الزائدة .
  • يمكنك تحديد الإكسسروات التي لا تحتاج إلي إستخدامها وذلك لتوفير مساحة وتخزينها بجوار الملابس الخاصة بها للحفاظ عليها من الضياع .

Advertisements