التنويم المغناطيسي والعلاج به كيف يعمل؟ و لماذا عليك تجربته؟

علي الرغم من ان الكثير منا ينظر إلي التنويم المغناطيسي علي انه خدعة، إلأ انه قد يكون الحل في الكثير من المشاكل الصحية منذ الاف السنين، و يستخدم التنويم المغناطيسي في حل العديد من المشاكل النفسية. عن طريق استغلال اللاوعي عند الفرد، يقوم المعالج بالتنويم المغناطيسي بمحاولة احداث تغيير من خلال قوة الأقتراح. التعامل مع المشاكل العاطفية، و الصحية، و الأرق، و الأجهاد، وفقدان الوزن هي امثل من تطبيقات العلاج بالتنويم المغناطيسي. 

1116

كانت تمارس اشكال التنويم المغناطيسي من قبل العديد من الحضارات القديمة مثل الرومان و درويدس في بريطانيا القديمة. تلاميذ مدرسة التنويم المغناطيسي اكتسبوا فهم اعمق لعلم النفس البشري و قد تم تطوير مفهوم التنويم المغناطيسي في القرن الخامس عشر و القرن السادس عشر

في النمسا، ظهر طبيب يسمي” فرانز انطون” و ذلك في القرن الثامن عشر الذي شاع مفهوم التنويم المغناطيسي، علي الرغم من ان اساليبه مشكوك في صحتها.  و في الحقيقة كلمة ” ميزمريز” بمعني فتن- اشتقت من اسمه. ثم قام كلا من  الدكتور “جيمس براد” و ” اميلي كو” و ” فرويد”  في توثيق هذه الممارسات و في محاولة فهم تطبيقاتها.

Advertisements

اصبح “وليام جي براين” اول طبيب يمارس بشكل كامل التنويم المغناطيسي، و انشأ ” المعهد الأمريكي للتنويم المغناطيسي” عام 1955. اليوم، العلاج بالتنويم المغناطيسي اصبح متاح للجميع، و قد ثبتت الدراسات ان له مجموعة كبيرة من الفوائد الصحية.

كيف يعمل التنويم المغناطيسي :

مصطلح ” التنويم المغناطيسي” يأتي من الكلمة اليونانية ” هيبوس” و هي تعني النوم؛ علي الرغم من ان الناس وصفوا التنويم المغناطيسي علي انه يشبه ” احلام اليقظة”. يساعد معالج التنويم المغناطيسي المريض في الدخول في مرحلة تشبه الغيبوبة عن طريق التحفيز العميق لإحساس الأسترخاء. ثم يقوم المعالج بتوجيه اقتراحات مفيدة بشكل مباشر- هذه الأقتراحات متفق عليها من قبل- إلي العقل الباطن للمريض. يبقي المريض في حالة من السيطرة بينما المعالج يستطيع اخراجه من حالة النوم في اي وقت.

ويعتقد ان التنويم المغناطيسي يعمل عن طريق تنبيه حالة اللاوعي للمريض حيث يكون الجانب الأيسر من المخ توقف عن العمل و يصبح الجزء الأيمن من المخ اكثر يقظة. ولان العقل الباطن عميق مثل الجذور و اكثر غريزية، هذا هو الجزء الذي يتم فيه تغير سلوك شخص ما او الحالة النفسية. علي سبيل المثال: شخص يخاف من الطيران، يحاول بكل ما في وسعه للتغلب علي هذا الخوف و لكن العقل الباطن – اللاوعي مازال يحتفظ بهذا الخوف.

يستخدم التنويم المغناطيسي في علاج مجموعة كبيرة من الحالات المختلفة. و هناك العديد من الأدلة التي تدل انه يساعد الأشخاص الذين يعانون من مرض السرطان او امراض اخري خطيرة لها علاقة بالألم الشديد، و التوتر، و القلق. يمكن استخدام علاج التنويم المغناطيسي بمفرده، او جنباً إلي جنن المسكنات.  و من بين الأمراض الأخري التي يتعامل معها التنويم المغناطيسي : متلازمة القولون العصبي، عرق النسا، الحروق، الاَم المفاصل، الاَم الرقبة و غيرها من الأمراض.

و تشير الدراسات ان استخدام التنويم المغناطيسي لعلاج الألم المزمن يؤدي إلي انخفاض كبير في الألم . وهناك ادلة اثبتت ان التنويم المغناطيسي يعالج مرض الجدري التؤلولي. كانت هناك فتاة تبلغ من العمر 7 سنوات لديها 82 بثرة التي اختفت بعد الخضوع للتنويم المغناطيسي علي الرغم انها لم تستجب للعلاجات الأخري لمدة 18 شهر.

كيف تسير زيارة المعالج بالتنويم المغناطيسي؟

حتي يكون التنويم المغناطيسي فعال ، يجب ان يكون هناك علاقة جيدة بين المريض و المعالج، و هذا شئ ضروري للشعور بالراحة. يجب ارتداء ملابس مريحة و دخول الحمام قبل زيارة المعالج. و لا تتردد ابداً في طرح الأسئلة التي تدور في بالك.

يبدأ المعالج في التحدث إليك لمعرفة تاريخ حالتك حتي يحدد نوع شخصيتك و العقلية الخاصة بك و المشكلة التي تريد علاجها و النتيجة المنتظرة. وبعد ذلك تأتي جلسة التنويم المغناطيسي، يقوم المعالج بالتحدث معك بلطف شديد حتي يقودك إلي حالة استرخاء كامل للجسد و العقل حتي تسترخي و تنام. في هذه المرحلة، يقوم المعالج بتقديم الأشياء التي تريد تغيرها او العمل عليها.

في النهاية، بعد التنويم المغناطيسي، يقوم المعالج بتشجيعك علي مناقشة ما شعرت به اثناء التنويم و كذلك الخبرات المكتسبة من هذه التجربة.

كيف يستخدم العلاج بالتنويم المغناطيسي؟

بالإضافة إلي حضور الجلسات مع التنويم المغناطيسي، التنويم المغناطيسي الذاتي يستخدم في تعديل السلوك و العواطف و المواقف. الكثير من الناس يستخدم التنويم المغناطيسي للتعامل مع المشاكل اليومية، و لتعزيز الثقة و تطوير المهارات الجديدة. و يستخدم ايضاً في علاج التوتر و القلق  و التغلب علي مشاكل اخري مثل الأفراط في تناول الطعام و التدخين. التنويم المغناطيسي شائع استخدامه بين الرياضيين لتحسين ادائهم. تقنيات التنويم المغناطيسي تضم التخيل الموجه و تثبيت العين.

السلامة اولاً: لا ينبغي ان يستخدم التنويم المغناطيسي علي اي شخص يعاني من الذهان او اضطراب في الشخصية، لأن في هذه الحالة قد تسوء حالة المريض اكثر. اذا لم تقم بتجربة التنويم المغناطيسي من قبل، تأكد  من انها معتمدة و موثوقة و ان المعالجين تم تدريبهم خصيصاً للعمل علي حالتك المعينة. مع الأطفال، يجب ان يكون المعالج متخصص في التعامل مع الأطفال.

اين يمكنك العثور علي معالج بالتنويم المغناطيسي؟

يجب العثور علي معالج ذات خبرة واسعة النطاق، لا يوجد حتي الأن ترخيص لمزاولة مهنة التنويم المغناطيسي ، ولكن الطبيب المختص قادر علي تحويلك إلى الصحة المهنية من ذوي الخبرة في العلاج بالتنويم المغناطيسي.

Advertisements