ماذا يقول لون شفتيك عن صحتك ؟

أصبح هناك إعتقاد شائع  بأنه يمكنك تحديد صحتك من خلال لون الشفاه . يمكن أن يعطي لون الشفاه مؤشر عن الحالة الصحية الخاصة بك. من خلال تحديد لون شفتيك، لكي تعطي إشارات عن ما يحدث بداخل جسمك  .مما يعني أنك يمكن أن تعرف ماذا تفعل وماذا تأكل لمساعدتك في تصحيح  هذه المشكلة .

ماذا يقول لون شفتيك عن صحتك ؟

والأن إنظر إلي المرأة قول لنا ماذا تري، يمكن أن تكون شفتيك وردية اللون وطبيعية أو أي ظل أخر يمكن أن يشير إلي وجود مشكلة طبية .  في الطب الصيني التقليدي، فمك هو نافذة علي صحتك فهو واحد من أفضل المؤشرات الصحية لجسمك عن لون شفتيك .قد يبدو ذلك صادماً، شفتيك يمكن أن تقول لك الكثير والبدء في إتخاذ الإجراءات اللازمة لعلاج هذه المشكلة الصحية .

لون الشفاه يمكن أن يقول لك عنما يري بداخل جسمك مثل صحة الدم، أجهزة الجسم، درجة الحرارة . تعرف علي كيفية  معرفة المشاكل الصحية الشائعة  خلال مراقبة اللون الطبيعي للشفاه لديك . وبناء علي مشورة  العديد من الخبراء وكيفية إكتشاف المشاكل الصحية الشائعة بمجرد ملاحظة اللون الطبيعي للشفاه .

ماذا يقول لون شفتيك عن صحتك ؟ 

 الشفاه الشاحبة :

Advertisements

قد يكون لديك فقر الدم ولا تعرف ذلك. عندما تلاحظ وجود لون شاحب علي الشفاه وعلي الأرجح ذلك ناتج عن  إهمال تغذية الجسم بالأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم الحمراء، الخضروات الداكنة، الحبوب الكاملة . يرجع الخبراء اللون الشاحب إلي الطاقة الباردة، ويمكن حل هذه المشكلة من خلال الذهاب لممارسة التمارين الرياضية وتناول الأطعمة الحارة لزيادة مستويات الطاقة .

الشفاه الحمراء المشرقة :

بطبيعية الحال، يشير اللون الأحمر المشرق للشفاه  وهو أفضل طريقة لتحديد صحة الشفتين . ولكن إذا كان الظل الأحمر للشفاه خفيف جداً يمكن أن يكون علامة علي وجود مشاكل في الكبد والطحال. وفي هذه الحالة فأنت بحاجة إلي أخذ عطلة للإسترخاء والسماح لجسمك بتجديد طاقته. مع الحرص علي إستهلاك الأطعمة المفيدة مثل الكرفس، العسل، البطيخ، الشاي ذا الألوان الفاتحة التي تزيد من مستوي صحتك .

 شفاه لها لون بنفسجي أو أخضر :

إذا كنت تري هذه الألوان علي الشفاه، فإن هناك مشاكل محتملة مع القلب، أو الجهاز التنفسي التي تحتاج إلي معالجة فورية وخصوصاً من طبيب متخصص. وإذا لاحظت حد أدني من اللون الأخضر أو ضوء لون أرجواني، يجب التشاور مع الطبيب حول إمكانية حل هذه المشكلة .

 شفاه أحمر غامق أو سوداء :

تعتقد الكثير من النساء أن الرجال ينجذبوا إلي الشفاه التي لها لون أحمر داكن، لذلك يستمروا في الحفاظ علي هذا اللون وشراء أحمر شفاه داكن بدلاً من العسل . لأن الشفاه بشكل طبيعي  داكنة وذلك يرجع إلي أن الجهاز الهضمي يتحمل فوق طاقته . وأن الجسم يبحث عن  وسيلة لتنظيفه . يمكنك اللجوء إلي الأطعمة مثل الزبادي، العسل، البطاطا الحلوة، الأطعمة الغنية بالألياف فهي عناصر مفيدة وتغذي الجسم .

شفاه يوجد بها خطوط حمراء أو أرجوانية داكنة حول الشفاه :

إذا كانت هناك خطوط حول الشفاه وتبدو هذه الخطوط أكثر قتامة من سطح الشفاه نفسه، قد يكون هناك خلل في توازن العناصر الغذائية . وهذا يعني أنك بحاجة إلي تناول الحبوب الكاملة وإتخاذ القرارات السليمة للإسترخاء في كل مرة ولا تنسي الحفاظ علي جسمك رطب لزيادة شباب البشرة .

 الشفاه الوردية :

الشفاه الوردية تشير إلي مستوي الصحة العامة رائع والشفاه الوردية تعني الإستمرار علي نفس النظام الذي تتبعه .

الشفاه المنتفخة :

يمكن أن تكون مؤشر قوي جداً علي أن صحتك سيئة. في بعض الأحيان يؤدي مرض كرون إلي تورم وتشقق الشفتين والذي عادة ما يؤدي إلي تورم الأمعاء . كما أن الشفاه المنتفخة تشير إلي وجود حساسية في الطعام .

 تشقق الشفاه :

عندما توجد تشققات في جانب الفم، تشير في بعض الاحيان إلي فقر الدم، والذي يحدث عندما يكون هناك نقص في الحديد في الجسم . يمكن أن تكون التشقات علامة أيضاً علي مرض السكري، بسبب إرتفاع مستوي السكر في الدم ويمكن أن تتفاقم إلي ظهور عدوي الخميرة .

 حرق الشفاه :

يمكن أن تكون علامة علي الإكتئاب وأنه توجد كمية ضخمة من المعدات الحسية في الدماغ ويمكن أن تكون حساسية أكثر من اللازم عندما يكون هناك عدم توازن نفسي .

تشقق الشفتين :

وجود قرحة أو تشقق الشفتين يمكن أن يشير إلي وجود حساسية ومصدر إزعاج للكثير من الأفراد . وغالباً ما يجب إيلا الإهتمام بمستحضرات التجميل الخاصة بك والبحث عن إختبار الحساسية .

 طرق طبيعية لترطيب الشفاه :

Advertisements

تطبيق زيت بذور الكتان :

عند تدليك الجلد به يعمل بمثابة مرطب طبيعي فهو يحتوي علي العديد من العناصر الغذائية و الأحماض الدهنية التي تغوص في الأنسجة الإسفنجية للشفاه الجافة .مما يجعلها لينة و رطبة.

الصبار :

هو عنصر مهم لعلاج العديد من الامراض الجسدية بما فيها تشقق الشفاه . لأنه يحتوي علي المكونات الطبيعية التي تشكل طبقة واقية للتخلص من أعراض الشفاه الجافة .

إستخدام الجلسرين :

يُنصح بإستخدام الجلسرين علي الشفاه ووضعه بأعواد الأذن علي الشفاه قبل النوم كل يوم . فيساعدك الجلسرين علي  الإحتفاظ بالرطوبة  والحماية من الجفاف والقضاء علي تشقق الشفاه .

زيت جوز الهند :

هو أحد العناصر الهامة لمنع تشقق الشفاه ، وذلك بتطبيقه بإنتظام علي الشفاه في الصباح و قبل الذهاب إلي الفراش .

زيت الزيتون :

يمكن إستخدام زيت الزيتون كمرطب طبيعي و بديل عن زيت جوز الهند  . و بصرف النظر عن كونه مرطب جيد للبشرة فهو له العديد من الفوائد الصحية الأخري.

شرب المياه :

تلقائياً فإن تشقق الشفاه ينتج عن نقص الماء في الجسم . لذلك ينصح الخبراء بتناول المزيد من السوائل و العصائر يومياً . وقد يصل إلي تناول 8 أو 9 أكواب في اليوم حتي تتجنب الإصابة بتشقق الشفاه .

إستخدام زيت الخروع :

هو مركب عضوي مغذي حيث يساعد في تلين الشفاه . يسمح بتسرب العناصر الغذائية إلي الأنسجة و الحفاظ علي الشفاه ناعمة. ويمكنك وضع زيت الخروع علي الشفاه بإصبعك و تدليك البشرة جيداً .

زيت النعناع :

يعد زيت النعناع مهدئ جيد للأعصابك و يساعدك في الحصول علي شفاه لامعة و جذابة  . و ذلك لأنه يعمل علي تحفيز الدم في الشفاه  و قد يحدث تورم طفيف للشفاه و لكن مؤقت  و لا يسبب أي ضرر للجسم .

الفلفل الحلو :

قد يأتي الفلفل الحلو علي هئية زيت  و يحسن علي تدفق الدم  و الدورة الدموية  . و عند تطبيق كمية صغيرة منه علي الشفاه يجعل الشفاه تبدو مغرية و جذابة .

Advertisements