لماذا نغمض أعيننا أثناء القُبلة ؟

في جميع السنوات الماضية هل تسألت يوماً ما لماذا نغلق أعيننا أثناء القُبلة ؟ فأنت تغلق عينيك وتقدم شفتيك وتقوم الشفاة بالحدث الرئيسي وهو التقبيل ولكن العيون مغلقة . وفقاً للدراسات والأبحاث وجدت أن اغلاق أعيننا أثناء التقبيل وخصوصاً في أول بضع ثواني من الإتصال بالعين والتقبيل يمكن أن يجعل القُبلة أكثر حميمية ومثيرة . فالبضع ثواني طويلة جداً أثناء هذا النشاط . ولكن لماذا نحن نقوم بذلك ؟  هل لأننا نقوم  بالتقبيل بحواسنا وأن تكون حذراً قليلاً عن إغلاق أعيننا  . ناهيك أن إغلاق العيون أثناء التقبيل يمكن أن يساعدنا حقاً  في الحصول علي مزاج جيد .

لماذا نغمض أعيننا أثناء القُبلة ؟

لماذا نغمض أعيننا أثناء القُبلة ؟

يذكر علماء النفس في تفسير لماذا نغلق أعيننا أثناء القُبلة ؟ لكي يتم السماح للدماغ بالتركيز بشكل صحيح علي المهمة الموجودة في متناول يده.  وقد توصلت دراسة في  في الرؤية والتجربة الحسية عن طريق اللمس في رويال هولواي، جامعة لندن أن المخ يجد صعوبة في التركيز علي المثيرات البصرية. ويقول عالم النفس المعرفي بولي دالتون وساندرا مير  في البحث عن ”  في حاسة اللمس يعتمد علي مستوي تحمل الإدراك الحسي  في مهمة بصرية متزامنة.

ومع ذلك، هذه النتائج نشرت في مجلة علم النفس التجريبي لمعرفة الإدراك البشري والأداء أثناء التواصل ومنها التقبيل . وبدلاً من ذلك قام المشاركين في الدراسة  بتنفيذ المهام البصرية لإستكمال قياس حاسة اللمس لديهم .

ولقياس حاسة البصر للمشاركين، أكمل المشاركون المهام بنسب متفاوتة وقياس الإستجابة اللمسية من خلال إستجابة لإهتزاز صغير تم تطبيقه علي واحد من أيديهم . وكشف تحليل الناس كانوا أقل في الإستجابة لإحساس اللمس كما فعلت عيونهم المزيد من العمل . وعند التقبيل أو الإنخراط في أنشطة أخري ممتعة  إلي إحساس اللمس مثل العلاقة الحميمية، الرقص، فالناس يريدوا التركيز علي الإتصال وليس أي شئ أخر غيره . ويحتمل أن يحدث تشتيت في الخبرات الحسية لديهم .

Advertisements

وقال دالتون ” أن هذه النتائج توضح لماذا نغلق أعيننا أثناء التقبيل  لأننا نريد أن نركز الإهتمام علي معني أخر ” وأضافت أن المدخلات البصرية تترك المزيد من الموارد العقلية للتركيز علي جوانب أخري من تجربتنا”

قامت الدراسة ببحث مجموعة من المشاركين التفاعل مع المثيرات سواء الجسدية أم البصرية وجدوا بأن الدماغ لا يقوم بالأنشطة الجسدية عندما يكون هناك أنشطة بصرية .وتم تركيب للمشاركين جهاز صغير ينبعث منه إهتزاز خفيف عندما تسند إليهم مهمة بصرية وعقلية وأنهم عند إغلاق أعينهم شعروا بإهتزاز واضح للجهاز علي طول الوقت .

وتوصل دالتون وميرفي إلي أن الدماغ يمكن أن يقدر أفضل تحفيز جسدي عندما لا يقوم بتقسيم جهوده مع التحفيز البصري وهو ما يوضح التصور لماذا نغلق أعيننا أثناء القُبلة . فالتقبيل هو عمل حميم يمكن أن يتصاعد إلي  فعل أكثر حميمية من العلاقة الحميمية بين الزوجين ويذكر احد المشاركين أن اغلاق العيون أثناء التقبيل يعطي فرصة أكبر للتحرك نحو علاقة حيمية فعالة أكثر لأنه يحافظ علي تركيزهم ويسمح لهم ببناء دفعة تركيز  بدلاً من تحويل إنتباهم إلي أمور أخري.  بصفة عامة  التقبيل والعيون مغلقة يحاول فيها الشخص إستجماع المشاعر وتكثيف العلاقة الحميمية من اللقاء وعندما تحافظ علي عينيك مفتوحة أثناء التقبيل يمكن أن يعطل التفاعل بينكم

وإليك قائمة بأسباب إغلاق أعيننا أُثناء التقبيل وفقاً لإستطلاع  قام به مركز  روكفلر والذي كتبها متخصصون في العلاقة الحميمية ومنهم ديان ديلاي أوضح الأسباب وراء غلق أعيننا أثناء التقبيل :

لا يريد الزوجين أن يروا كيف يبدو أحدهم أثناء التقبيل فيدفعه هذا الإحساس بإغلاق أعينه .

يستخدم الزوج يده الأخري أثناء التقبيل لعمل حركات دائرية فوق البطن .

أثناء التقبيل وإغلاق عينيك يزيد من القدرة العالية علي التخيل عند الزوجين مثل تخيل لقاء حميمي رائع بينهم .

فوائد التقبيل الصحية للزوجين :

نحن لا نعلم ما هي الفوائد الصحية التي يتركها التقبيل علي الجسم فالتقبيل في الواقع له أثار رائعة علي الجسم :

يعزز صحة الجهاز المناعي :

ذكرت دراسة حديثة نشرت في دورية الفرضيات الطبية بأن التقبيل يزيد من مناعة المرأة ضد الفيروس  المضخم للخلايا وهذا الفيروس في بعض الحالات يؤدي إلي تشوهات الجنين ومنها الإصابة بالعمي أو التشوهات الخلقية إذا تم نقله من الأم إلي الجنين أثناء الحمل .

بناء علاقة قوية بين الزوجين :

تقول أخصائية الأنثروبولوجيا هيلين فيتشر في وصفها للتقبيل أنه الزوجين يقوموا بإلتقاط الأحاسيس من خلال  الشفتين والخدين واللسان والأنف ويوجد من الأعصاب حوال الفم ما يقرب من 12 عصب لإلتقاط المشاعر والأكثر حساسية للأذواق والروائح واللمس . وعند التقبيل يمكنك سماع حقاً ما يخبيه الشخص الأخر من مشاعر لك . فهو بمثابة عميق لكي تعرف من أنت وماذا تريد وماذا يمكن أن تعطي .

التقبيل يحرق السعرات الحرارية :

إعتمدت هذه النتيجة علي تقارير مختلفة الدقيقة الواحدة من التقبيل يمكنها أن تحرق ما يصل من 2- 6 سعرات حرارية أما المعانقة تحرق كمية أكبر من السعرات الحرارية .

يحافظ التقبيل علي عضلات الوجه قوية :

تأكد من تحسين عضلات الجسم بالكامل حتي عضلات الوجه ويساعدك التقبيل في شد عضلات الوجه لأن وفقاً لما ذكره الباحثون فإن الشخص يقوم بإستخدام ما يقرب من 50 عضلة أثناء التقبيل والمعانقة تحافظ علي الخد مشدود وناعم .

زيادة الإسترخاء :

تقول التقارير العلمية أن التقبيل يزيد من مستويات الأوكسيتوسين وهي مادة كيميائية طبيعية مهدئة للجسم وأيضاً يزيد من الأندروفين وبالتالي زيادة شعور الجسم بالسعادة وأيضاً لاحظ الباحثون زيادة الدوبامين والذي يزيد من السعادة .

تقليل ضغط الدم :

Advertisements

يساعدك التقبيل  علي تمدد الأوعية الدموية، مما يقلل من خفض ضغط الدم .

تقليل التشنجات  والصداع :

كما ذكرنا أعلاه يقوم التقبيل بتمدد الأوعية الدموية وهذا التمدد يساعد في تخفيف الألم وخاصة الصداع أو حتي ألام الطمث .

الإفراج عن هرمونات السعادة :

يطالب التقبيل الدماغ بالإفراج عن هرمونات السعادة من خلال مجموعة من المواد الكيميائية مثل السيروتونين والدوبامين والأوكسيتوسين وهو ليس مهم فقط في زيادة الشعور بالسعادة بل يعزز العلاقة بين الزوجين أيضاً . ووسيلة لتحفيز الدماغ علي زيادة الدافع الجنسي . لأن الشفتين معبأة بالخلايا العصبية الحسية التي تحفزها لمسة شفاه أخري.

ويذكر الأخصائي النفسي أن الاوكسيتوسين هو هرمون الحب والذي يزيد من القدرة علي الحب والتمسك بعلاقة حب أقوي .

مقاومة ظهور فجوات في الأسنان :

أثناء التقبيل يزيد إنتاج الفم للعاب وهذا يساعد علي غسل البلاك الموجود علي الأسنان والتي قد تؤدي إلي تسوس الأسنان. ويمكن أن أيضاً أن يقتل البكتريا المسببة لتسوس الأسنان والتي في بعض الحالات تنتقل عن طريق التقبيل. خصوصاً مع عادات العناية بالفم السيئة حتي أن البكتريا المسببة للتسوس يمكن أن تنتقل من الأم إلي الطفل .

تقليل الشعور بالألم :

يقوم التقبيل بإنتاج هرمونات تقلل الشعور بالألم وقد وجدت أنه يساعد في تقليل ألم الظهر والساقين وكذلك تقليل ألام تقلصات الطمث وإلتهاب المفاصل  حتي أن بعض الدراسات وجدت أنه يساعد في تخفيف الصداع النصفي.

شكل من أشكال ممارسة التمارين الرياضية :

يساعد التقبيل في حرق السعرات الحرارية وتقوية العضلات تماماً مثل ممارسة التمارين الرياضية لأنها تحافظ علي مرونة العضلات وتحقيق التوازن .

Advertisements