دجاج الجوليان والمشروم بالصور

يعد جوليان الدجاج والمشروم طبق من المطبخ الفرنسي بطريقة لذيذة  بالرغم من أن البعض يطلق عليه إسم جوليان وهو طبق أوربي شرقي وغالباً ما يعتمد علي قلي كمية صغيرة من الدقيق  حتي يتحول لونه إلي اللون البني الذهبي ثم إضافة الزبدة وإستخدام الصلصة  لعمل طبق غني ورائع يمكنك تقديمه علي وجبة الغذاء لأسرتك والإستفادة من فوائده المختلفة المتمثلة في فوائد المشروم الصحية وفوائد الدجاج .

وصفة جديدة لعمل جوليان الدجاج والمشروم بالصور30

جوليان الدجاج

المكونات :

  • 1/2 دجاجة فليه .
  • 4 أوقية من الفطر .
  • 1 بصلة كبيرة .
  • 8 أوقية من الجبن الموزاريلا المبشورة .
  • 2 ملاعق كبيرة من الزيت النباتي .
  • 1 معلقة صغيرة من الملح .
  •  1/2 معلقة صغيرة فلفل أسود .
  • 1 معلقة كبيرة من الطحين .
  • 1 معلقة كبيرة من الزبدة .
  • 1/2 كوب قشدة مخفوقة .
  •  القليل من الفلفل الحلو .

الخطوات :

العمل علي تقطيع الدجاج الفليه إلي قطع صغيرة، وغسل الفطر جيداً وتجفيفها جيداً علي منشفة وتقطعه إلي أجزاء صغيرة .

Advertisements

يفضل إختيار الجبن الغير مالحة والناعمة والمصنوعة من الحليب الخالي من الدسم وبشرها جيداً  وتقطيع البصل إلي أجزاء صغيرة ورقيقة و بعد الإنتهاء من تجهيز هذه الأمور يتم وضعهم علي جانب  حتي يتم إستخدامه .

وضع 2 ملاعق كبيرة من الزيت النباتي في مقلاة كبيرة علي النار لتسخينه وبمجرد أن يتم تدفئة الزيت يتم إضافة البصل والتقليب عدة مرات مع إضاةفة الملح حتي يتحول لون البصل إلي اللون البني الذهبي قليلاً .

بعدها يتم إضافة قطع الفطر والدجاج إلي البصل المقلي و القلي لمدة 5 – 8 دقائق تقريباً  مع إضافة 1/2 معلقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون ومزجه جيداً مع المكونات ثم إطفاء درجة الحرارة .

والأن قومي بتسخين مقلاة صغيرة من أجل تجفيف الدقيق وعمل الصوص، تأكدي من أن درجة الحرارة متوسطة وهادئة حتي لا يحترق الدقيق ثم إضافة 1 معلقة من الدقيق والتقليب بشدة .

بمجرد أن يصبح لون الطحين أصفر تضاف الزبدة ويتم إذابتها مع الطحين بإستمرار عن طريق خلطها بإستمرار لتكوين الصوص . ضيفي الكريمة المخفوقة لزبدة الدقيق والتقليب حتي يتم دمجهم جيداً معاً . قد يستغرق ذلك أكثر من دقيقة واحدة وإذا كنت لا تريد أن يكون الصوص ثقيل  يمكنك إضافة القليل من الحليب .

قومي بتسخين الفرن في درجة حرارة 350 فهرنهايت .

تجهيز طاجن ( وعاء )  مناسب لوضع الدجاج والمشروم مع صب الصوص فوق الخليط وتوزيع الجبن المبشور بالتساوي ورش القليل من الفلفل الحلو أعلي الطاجن .

والأن يتم خبز جوليان الدجاج والمشروم حتي يتحول لونها إلي اللون البني الذهبي ويتم إذابة الجزء العلوي من الطبق وتقديم الدجاج والمشروم ساخن .

يمكنك تناوله كطبق جانبي أو طبق رئيسي وجبة هنية .

لماذا إختارنا لكي هذه الوصفة ؟ فوائد الفطر الرائعة :

تحمل هذه الوصفة قيمة غذائية رائعة لأنه تحتوي علي الفطر الصحي والذي يساهم في علاج المشاكل الصحية المختلفة منها ما يلي :

تحسين صحة الجهاز المناعي :

وجدت دراسة أجريت علي الفئران ونشرت في الجمعية الأمريكية للتغذية ,  أن نوع الفطر الأبيض يعمل علي تعزيز وظائف الجهاز المناعي , من خلال إنتاج البروتينات المضادة للفيروسات و التي تطلقها للخلايا لحماية أنسجة الجسم . وأظهرت دراسة أجريت في وقت لاحق  أن المشروم يعزز من نضوج  الجهاز المناعي من خلال الخلايا الجذعية في النخاع العظمي . ووفقاٌ لما قاله الباحثين أنها تساعد علي تقوية الجهاز المناعي مما يؤدي إلي  مكافحة المكروبات .

مفيد لتحسين التمثيل الغذائي :

فيتامين B  أمر حيوي لتحويل الكربوهيدرات في الجسم إلي جلوكوز .  والتي تحرقها لتوليد الطاقة في الجسم .  يحتوي المشروم علي كميات كبيرة من فيتامين B2  ( ريبوفلافين ) و فيتامين B3  (  النياسين ) و أن حوالي من 100 جرام  ويساعد في إنتاج الطاقة وحرق الدهون  بحوالي 44% من النسبة اليومية . و الفطر الأبيض  يحتوي علي 36 و 30 % . وفطر المحاري يحتوي علي 32 و 39% .

غني بالمواد المضادة للأكسدة :

يحتوي الفطر علي كمية غنية من المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد في التخلص من المشاكل الصحية المختلفة مثل مقاومة ضرر الجذور الحرة التي تضر بصحة الجسم وتؤدي إلي ظهور علامات الشيخوخة المبكرة .

Advertisements