حركات اليوغا للتخلص من المزاج السيئ

بعد قضاء يوم شاق ومتعب في العمل وبذل المزيد من الطاقة يزيد من شعورك بالتعب وتفقد إبتسامتك . ولكن هل تعلم بأن اليوغا يمكن أن تعيد إليك إبتسامتك وتحسين مزاجك السيئ من خلال القيام بمجموعة من الحركات البسيطة. فهناك الكثير من حركات اليوغا التي تساعد الأفراد الذين يعانوا من  الإكتئاب وتعديل المزاج .

حركات اليوغا للتخلص من المزاج السيئ :

وضعية الكلب المنحني مع رفع أحد الساقين :

قد لا تدرك مدي أهمية وضعية الكلب المنحني إلا أن هذه الوضعية مفيدة جداً  لعضلات الورك والكتفين . فغالباً وضعية الكلب من أشهر حركات اليوغا التي يمكنك القيام بها للحصول علي فوائد جيدة منها تعديل المزاج السيئ لأنها تساعدك في تحقيق الإسترخاء .

كيفية القيام به ؟

يمكنك الإنحناء إلي أسفل والوقوف علي اليدين وأصابع القدم مع التركيز علي إستخدام ذراعيك للضغط علي الجذع ورفع المؤخرة وللحفاظ علي توازنك يمكنك التركيز علي اليدين والكتفين ثم أخذ شهيق ورفع الساق اليسري خلفك  وثني الركبة أثناء رفعها إلي أعلي والثبات علي الوضعية مع أخذ 5 أنفاس ثم تبديل الساق وقد تحتاج إلي الإستراحة فيما بينهم .

تمرين بلانك :

يساعدك تمرين بلانك في تقوية عضلات الذراعين والظهر . و للقيام بذلك يمكنك الإستلقاء علي بطنك ثم العمل علي رفع الجسم باليدين وأصابع القدمين . والثبات علي هذه الوضعية  لمدة 2 دقيقة وبعدها العودة إلي نقطة البداية .

تمرين بلانك الجانبي :

يساعدك هذا التمرين في  تشكيل الخصر وعضلات البطن والساقين والمفاصل  .

كيفية القيام به ؟

قم بالإستلقاء علي الأرض مع الإتكاء علي أحد الجوانب وأحد القدمين مع رفع الوركين والإتكاء علي أحد الذراعين بحيث يكون هناك مسافة بينهم وبين الأرض ويتأخذ الجسم وضعية مستقيمة من الأكتاف إلي القدم والحفاظ علي الجذع ثابت مع رفع الساق لأعلي دون ثني الركبة ورفع احد الذراعين لأعلي يمكنك البقاء في هذه الوضعية لمدة 2 دقيقة ثم العودة لنقطة الأصل .

يفضل عمل هذا التمرين علي ثلاث مجموعات والإسترخاء بين كل مجموعة والأخري لمدة 30 ثانية

وضعية روك :

يتشابه هذا التمرين مع تمرين بلانك الجانبي حيث يتاخذ الجسم نفس الوضعية ويتم رفع القدم اليسري حتي تصبح أعلي من القدم اليمني ثم العمل علي ثني الركبة اليسري الموجودة خلفك سوف تلاحظ بأن الوركين مرفوعين لأعلي ثم الرجوع بالجزء الأعلي للجسم إلي الخلف قليلاً  والإتكاء علي الذراع اليمني واليد الأخري مرفوعة لأعلي .

وضعية الكلب ( مرفوع الرأس )  :

تساعدك هذه الوضعية في تقوية عضلات الصدر والكتفين . قم بالإستلقاء علي بطنك مع الإتكاء علي اليدين لرفع الجزء العلوي من الجسم حتي ترتفع الأرداف بعيداً عن الأرض كما هو موضح أمامك تحتاج فقط إلي عقد النفس لمدة 5 ثواني.

وضعية الدولاب ( العجلة ) :

تساعدك هذه الحركة في تحسين معدل ضربات القلب وتحسين الحالة المعنوية لك .

كيفية القيام بها ؟

تبدأ من خلال الإستلقاء علي ظهرك وثني الركبتين أمامك وثني المرفقين بجوار الرأس ثم البدء بالضغط علي القدمين واليدين ورفع الجسم من خلال الذراعين والإتكاء علي القدمين لتحقيق توازن الجسم . قم بأخذ حوالي 5 أنفاس عميقة قبل العودة إلي نقطة البداية مرة أخري .

وضعية الوقوف علي الكتفين :

يساعدك هذا التمرين في تحسين تدفق الدم إلي الرأس . تبدأ من خلال الإستلقاء علي الأرض وثني الركبتين ووضع الذراعين بجانبك ثم الإتكاء علي الذراعين لكي تعمل علي رفع الجزء الأسفل من الجسم ( القدمين لأعلي )  ثم تبدأ في وضع الذراعين في أسفل الظهر لكي تدعم رفع القدمين إلي أعلي . يمكنك أخذ حوالي 5 أنفاس

وضعية رفع الجسم لأعلي :

تبدأ هذه الوضعية من خلال إتخاذ وضعية القرفصاء قم رفع الوركين لأعلي والإتكاء علي المرفين مع الحرص علي عقد الانفاس لمدة 5 ثواني قبل النزول بالقدمين مرة أخري . يساعدك هذا التمرين في كسر التفكير السلبي خصوصاً عند القيا به حوالي 4 مرات .