دراسة : المشروبات الساخنة جدا ترفع من خطر الإصابة بسرطان المريء

جميعنا يشرب المشروبات الساخنة ولكن باختلاف طريقة ودرجة الحرارة المعينة التي يتم بها شرب المشروب، فالبعض يشرب المشروب وهو دافئ والبعض يحبه وهو بارد نوعا ما، والبعض الاخر يفضله وهو ساخن جدا للغاية وهذا النوع هو المقصود في هذه الدراسة الحديثة .

المشروبات الساخنة
سوف نتعرف معا في هذه المقالة على الدراسة التي تبين أن المشروبات الساخنة جدا تزيد من خطر الاصابة بسرطان المريء .

شرب الشاي الساخن أو الحار جدا قد يزيد من خطر اصابتك بنوع معين من السرطان وهو سرطان المريء .

درس الباحثون هذه الدراسة على الأشخاص الذين يشربون الشاي في محافظة كلستان شمال ايران، والتي لديها نسبة عالية من سرطان الخلايا الحرشفية في المريء، وهذا النوع في العالم الأكثر شيوعا من سرطان المريء .

الدراسة تم القيام بها في شمال إيران، لأن الجميع تقريبا هناك يشرب الشاي يوميا، مع عدم وجود بعض عوامل الخطر الأخرى للاصابة بسرطان المريء، مثل تدخين التبغ وشرب الكحول والتي ليست شائعة هناك مما يسهل دراسة تاثير المشروبات الحارة بعيدا عن أي عوامل خطر اخرى .

Advertisements

الشاي الساخن، والمخاطر العالية :

تأتي هذه الدراسة من الباحثين مثل فرهاد الإسلامي، وهو زميل أبحاث في جامعة طهران للعلوم الطبية .
حيث انهم اجروا مقابلات مع 300 شخص مع الحالات المؤكدة أنها مصابة بسرطان الخلايا الحرشفية المريء، فضلا عن 571 شخص أصحاء لديهم خلفيات مماثلة .

أجاب المشاركون عن تساؤلات حول عادات شرب الشاي، بما في ذلك الحرارة للمشروبات الساخنة، وهل عادة شرب الشاي من (حار جدا، حارة ودافئة، أو فاترة) والمدة التي يتركون فيها المشروب قبل شربه .

  • قال الأشخاص الذين يشربوا الشاي الأسود يوميا ( 98٪ من المشاركين ) أنهم يشربون الشاي وهو حار جدا .
    سرطان المريء شائع بين الناس الذين يشربون الشاي وهو “حار جدا”، مقارنة مع الأشخاص الذين يشربون الشاي الدافئ أو الفاتر .

فحص الفريق الإسلامي لبيانات أكثر من 48000 من السكان المحليين الذين كانوا يحبون الشاي، وأشار الفحص إلى درجة حرارة الشاي المفضله لديهم، والتي تم فحصها من قبل ميزان الحرارة الرقمي .

النتائج :

  •  39٪ شربوا الشاي في درجات حرارة أقل من 60 درجة مئوية (140 درجة فهرنهايت)،
  •  39٪ شربوا الشاي  في درجة حرارة بين 60-64 درجة مئوية (140-147 درجة فهرنهايت)،
  •  22٪ شربوا الشاي في درجة حرارة 65 درجة مئوية (149 درجة فهرنهايت) أو أعلى.

استنتاج :

الدراسات الرصدية مثل هذه لا تثبت السبب والنتيجة، لذلك فمن غير المؤكد أن الشاي الساخن أو الحار جدا يسبب سرطان المريء، أو ما إذا كانت جميع المشروبات الساخنة قد يكون له نفس التأثير .

احتمال وجود صلة بين المشروبات الساخنة وخطر الاصابة بسرطان المريء ليست جديدة.

“في أمريكا الجنوبية، خصوصا الأرجنتين، هناك علاقة راسخة بين سرطان المريء والمشروب الحار جدا، وهو نوع من الشاي والذي من العادة أن يستهلك عندما يغلي ويرتشف من خلال ملعقة معدنية، ولكن المشكلة في أن هذا الشاي يسبب التهاب مزمن من شربه ساخنا ”

يشير الفريق الإسلامي أن المشروبات الساخنة جدا يمكن أن تصيب خلايا المريء، مما يمهد الطريق للإصابة بسرطان المريء .

يجب أن تكرر النتائج حتى يتم التأكد من الدراسة، ولكن ترك المشروبات الساخنة يبرد لعدة دقائق هو فكرة جيدة، مثل ما تشير افتتاحيات ديفيد وايتمان، دكتوراه، من معهد كوينزلاند للأبحاث الطبية في أستراليا .

يمكن أن نتجنب الإصابة بعواقب سلبية بالإنتظار مده أربع دقائق على الأقل قبل شرب كوب من الشاي المغلي .

ختاما، هناك دراسة نشرت في مجلة لانسيت في علم الأورام، بينت ان الدراسات التي وجدت ارتفاع في معدلات الاصابة بسرطان المريء يزيد بين الناس الذين يشربون الشاي الساخن جدا أو القهوة مقارنة مع أولئك الذين يناولونال مشروبات وفي درجات حرارة منخفضة.

الإصابة بالسرطان قد تزداد مع بعض العوامل مثل التدخين وغيرها من عوامل خطر الإصابة بسرطان المريء، وبينت الدراسات على الحيوانات أيضا إلى أن الماء حار جدا حتى يمكن أن يزد من خطر الإصابة بهذا النوع من السرطان .

Advertisements