فهم الرموز الموجودة علي المنتجات البلاستيك ؟

تعد المنتجات البلاستيك هي أكثر المنتجات التي تحدث إرباك لك عند شراؤها لأنها تحتوي علي مجموعة من الرموز التي تحتاج إلي التعرف عليها وفهمها بشكل جيد . هل تسألت يوماً ماذا تعني الأرقام والرموز الموجودة في الجزء الأسفل من المنتجات البلاستيكة ؟ هل تعلم أن هذه المنتجات يمكن أن تكون امنه والبعض غير أمن وذلك ما يوضحه لك تفسير هذه الرموز . فكل منتج بلاستيك يحتوي علي رقم يبدأ من 0 – 7 بداخل مثلث تقدم هذه الرموز أكبر قدر من المعلومات عن المواد الكيميائية السامة المستخدمة في البلاستيك ومدي إحتمال البلاستيك للغسيل وكيف أنه قابل للتحلل الحيوي بمعني أوضح مدي سلامة البلاستيك .

كيفية قراءة الرموز الموجودة علي منتجات البلاستيك ؟9

كيفية قراءة الرموز الموجودة علي منتجات البلاستيك ؟

رقم واحد بداخل مثلث :   

                                      

Advertisements

يدل علي أن هذا النوع من البلاستيك مصنوع من البولي إثلين وغالباً ما يكون لحاويات الأغذية والمشروبات والأدوية و مستحضرات التجميل . وهناك العديد من المميزات عند إستخدام هذا النوع من البلاستيك وهي أنه غير قابل للكسر بسهولة ويوفر مدة صلاحية طويلة الإستخدام لهذا المنتج كما أنه خفيف الوزن للغاية . تبدو المنتجات نظيفة ونقية . ويوفر مبلغ كبير من المال للشركات المصنعة في جميع أنحاء العالم .

 خصائص البلاستيك : واضح، سلس، يقاوم الماء والأكسجين،  يقاوم معظم المذبيات، يمكنك ملئه بالسوائل الساخنة  .

الإستخدامات الشائعة له : زجاجات المشروبات الغازية، زجاجات المياه، زيت الطهي، زجاجات البهارات .

وتشير الدراسات أن هذا النوع من البلاستيك أمن للإستخدام مرة واحدة، ومع ذلك  لا يجب  إعادة هذه الزجاجات . هذا البلاستيك يمكن إعادة تدويره لمنتجات ثانوية جديدة مثل النسيج، السجاد، الخشب البلاستيك .

رقم إثنين بداخل مثلث :

هذا المنتج عالي البولي إثيلين فهو بلاستيك غير واضح ويمتلك مخاطر أقل ومن أهم صفاته أنه سميك،  غير شفاف . يحمل مخاطر أقل للرشح وغير قابل لإعادة التدوير بسهولة إلي العديد من السلع .

خصائصه : صلب، له خصائص قوي عالية، يقاوم معظم المذبيات، عادة ما يكون أبيض أو ملون .

الإستخدامات الشائعة له :  زجاجات المياه، زجاجات الحليب، منتجات التنظيف،، مستحضرات التجميل، زجاجات العصير، لعب الأطفال .

يفضل الحد من عدد مرات ملء الحاويات المصنوعة من البولي ويمكن إعادة تدويرها مرة واحدة في منتجات مماثلة لتلك المصنوعة من البلاستيك رقم 1  ويتم إعادة تدويره إلي الأقلام، طاولات التنزه، مقاعد، علب منظفات .

رقم ثلاثة بداخل مثلث :

هذا البلاستيك مصنوع من بولي كلوريد الفينيل ويحتوي علي مادة الديوكسين وهي مادة شديدة الخطوة  . ربما يوجد به مادة الفثالات وهي ترتبط بالعديد من المشاكل الصحية ومنها حدوث الإجهاض.

خصائصه : قوي ويقاوم الشحوم والمواد الكيميائية .

الإستخدامات الشائعة له :زجاجات الشامبو، المعدات الطبية، النوافذ، زجاجات زيت الطهي، حاويات الأكل الجاهز، الأنابيب .

المخاطر : إذا كنت تحصل علي الوجبات السريعة في الحاويات البلاستيكية . هناك إحتمالات أنها مصنوعة من البلاستيك ولا عدم محاولة تسخين الطعام في الحاويات البلاستيكية لأنه يفرز السموم ومواد الديوكسين وهي مادة مسرطنة ولا يتم إعادة تدوير هذا البلاستيك بسهولة .

رقم أربعة بداخل المثلث :

هذا البلاستيك مصنوع من البولي إثيلين منخفض الكثافة . وهذا يؤدي إلي إنخفاض قوة  البلاستيك وزيادة ليونته.

خصائصه : يقاوم الأحماض والزيوت الصعبة، مرن، شفاف، وسيلة جيدة لإختبار إذا كان البولي إثيلين منخفض الكثافة هي أنه يمكنك دفع إصبعك عبر البلاستيك اللين .

الإستخدامات الشائعة له : أكياس متجر البقالة، أكياس المواد المجمدة، أكياس الخبز، أكياس التسوق .

يمكن إعادة تدويره إلي : سلة مهملات، علب، صناديق السماد .

يعد البولي إثيلين منخفض الكثافة واحد من أنواع البلاستك الأمنة عند الإستخدام ولكن يجب إعادة تدويره للحد من النفايات عن طريق جلب أكياس التسوق لإعادة إستخدامها . ولا يفضل تسخين الطعام وهو مغلف بهذا النوع من البلاستيك لأنه ينتج عنه مواد كيميائية ضارة يمكن أن تتسرب إلي الطعام .

Advertisements

رقم خمسه بداخل مثلث :

يحتوي البلاستيك علي 4% من مادة البولي بروبلبين والبوليمرات الحرارية ومادة البولي بروبيلين والتي تجعل له خصائص معينة .

خصائصه :  شفاف شبه جامد، مقاوم جيد للمواد الكيميائية، مقاوم للإجهاد، مقاوم للحرارة، قوي ولكنه مرن .

الإستخدامات الشائعة له : علب أيس كريم، علب الزبادي، زجاجات الماء،  زجاجات الوجبات الجاهزة، السكاكين البلاستيك .

مصنوع من مادة البولي بروبيلين وهي واحدة من أنواع البلاستيك الأمنه ولكن تأكد من إعادة تدويرها كلما كان ذلك ممكن . ويستخدم في في إعادة تدوير مواد مثل منتجات السيارات، أدوات منزلية، أواني .

ولا يتم التعرف علي المخاطر الصحية له ويمكن أن تقبل السائل الساخن .

رقم ستة بداخل المثلث :

بلاستيك مصنوع من 1 % مادة البوليستيرين له مجموعة من الخصائص التي ستم ذكرها  فهو صعب لإعادة تدويره وبالتالي سيئ عند إعادة تدويره. وهذا النوع من البلاستيك يشكل خطر علي الصحة .

خصائصه : له هيكل صلب .

الإستخدامات الشائعة :الأكواب والأطباق البلاستيك، الملاعق البلاستيك، حاويات المواد الغذائية مثل السوشي، بعض الألعاب .

منتجات معاد تدويرها منه : مفاتيح الإضاءة، القوالب البلاستيك، علب البيض .

مخاطره : يمكن أن تتسرب  مادة البوليسترين  وبالتالي يتسرب السموم إلي الأطعمة.

رقم سبعة بداخل المثلث :

يشمل البلاستيك المصنوع من مادة البولي ومادة BPA  وهو هرمون الأستروجين الإصطناعي الضار ولذلك يجب تجنبها  لأنه يؤدي إلي حدوث خلل في الهرمون .

الإستخدامات الشائعة له : النظارات الشمسية، زجاجات المياه، علب الطعام .

الخلاصة ما هي الأرقام التي يجب تجنبها وماهي الأرقام الأمنة عند الإستخدام :

تذكر مهما كان الرقم الموجود علي منتجات البلاستيك أبداً لا تحاول تسخينها في الميكروويف أو إخضاعها للضغط الشديد مثل تعرضها للشمس .

تجنب إعادة تدوير الرموز 3،6، 7  في حين أن رقم 1 أمن . إبحث عن الأرقام التالية 2، 4 ،5  حيث تعتبر هذه المواد بلاستيك أكثر أماناً  .

في النهاية  ستظل تستخدم البلاستيك ولكن بالتأكيد يمكن أن تحد من إستخدامك للمنتج، بدلاً من شراء زجاجات المياه البلاستيكية إختار الزجاجات المصنوعة من الزجاج هي بالتأكيد خيار أكثر أماناً لصحتك من الزجاجات البلاستيكية ويمكنك تنظيفها لكي لا تسرب المواد الكيميائية الموجودة في المياه ولكنها ثقيلة وهشة قابلة للكسر ولا تتحمل تخزين السوائل الساخنة . تقوم بعض الشركات بحل مشكلة الكسر  بعمل زجاجات السليكون وبالتالي فهي مناسبة جداً لإعادة إستخدامها

وإختيار البلاستيك المصنوع من BPA : هذا النوع من الزجاجات أمن وصديق البيئة لأنها تمتلك مرونة كبيرة  .تجعلها تحمل المياه بسهولة  ومريحة أثناء الإستخدام  وعند الإنتهاء يمكنك تخزينها في حقيبتك بسهولة وتتميز بأنها أخف وزناُ بنسبة 87 %  . تمتلك درجة عالية من التقنية لحماية الأطفال .

Advertisements