ماهي إضطراب الغدة الدرقية وأعراضها والأسباب والعلاج

الغدة الدرقية علي شكل فراشة في الرقبة، يمكن أن يكون لها مجموعة من التأثيرات الواضحة علي مجموعة من وظائف الجسم وخصوصاً النساء يزداد إحتمال إصابتهم بمشاكل الغدة الدرقية بنسبة 55 % . يوجد حوالي 30 مليون شخص أمريكي علي الأقل يعاني من إضطرابات الغدة الدرقية ونصفهم تقريباً 15 % يعانوا من الغدة الدرقية بدون دراية منهم وتشخيص لهذه الحالة . وفقاً لجمعية الأمريكية للغدد الصماء السريرية . تصل إحتمالية إصابة النساء بإضطرابات الغدة الدرقية إلي 10 أضعاف إحتمال إصابة الرجل . يقول  روبن ميلر دكتوراه الطب ومتخصص في مشاكل الغدة الدرقية أن النساء أكثر عرضة لإصابة إضطرابات الغدة الدرقية .

الغدة-الدرقية

تقوم الغدة الدرقية بإفراز الهرمونات اللازمة لتنظيم عملية التمثيل الغذائي   في الجسم ونمو الشخص . وتؤدي مشاكل الغدة الدرقية إلي ظهور مجموعة من الأعراض المختلفة ومن العلامات المشتركة لمشاكل الغدة الدرقية الشعور بالتعب والإرهاق وزيادة الوزن والإكتئاب بالإضافة إلي مجموعة من الأسباب تؤدي إلي هذه المشاكل وهذا ما سنعرضه عليكم اليوم للتعرف أيضاً علي طرق علاج مشاكل الغدة الدرقية حتي لا تؤدي إلي تلف الغدة الدرقية .

إضطراب الغدة الدرقية

ما هي الغدة الدرقية ؟

تقع الغدة الدرقية فوق تفاحة أدم  وتنتج الغدة الدرقية الهرمونات التي تنظم أمور مختلفة في جسم الإنسان منها درجة الحرارة، التمثيل الغذائي، ضربات القلب . يمكن أن تصبح الأمور علي غير ما يرام  عندما تصبح الغدة الدرقية أقل أو أكثر نشاطاً وتفقد الغدة الدرقية صوابها  يمكن أن يكون بسبب الحمل، أسباب وراثية، ضعف المناعة الذاتية، الإجهاض، نقص التغذية، السموم ولكن الخبراء ليسوا متأكدين من الأسباب الحقيقة وراء إضطراب الغدة الدرقية .

أسباب عدم عمل الغدة الدرقية بشكل جيد :

هناك عدة أسباب وراء عدم عمل الغدة الدرقية بشكل صحيح، بما فيها أمراض المناعة الذاتية، فرط نشاط الغدة الدرقية، العلاج الإشعاعي، جراحة الغدة الدرقية، تناول بعض الأدوية التي تؤثر علي عمل الغدة الدرقية . سوف نعرض عليكم مجموعة من العوامل وراء فشل عمل الغدة الدرقية بما في ذلك ما يلي :

Advertisements

1.أمراض الجهاز المناعي :

إذا كنت تعاني من إلتهاب الغدة الدرقية، يؤدي إلي فشل عمل الغدة الدرقية . وتحدث إضطرابات المناعة الذاتية عندما ينتج الجهاز المناعي الأجسام المضادة التي تهاجم الأنسجة الخاصة بك . وفي بعض الأحيان تحدث الإستجابة بسبب إنتاج فيروس أو بكتريا . علي الأرجح، تنتج أمراض المناعة الذاتية أكثر من عامل ولكن هذه الأجسام المضادة تؤثر علي عمل الغدة الدرقية .

 2. علاج فرط نشاط الغدة الدرقية :

الأفراد الذين يعانوا من فرط نشاط الغدة الدرقية غالباً ما يتم التعامل مع اليود المشع أو أدوية مضادات الغدة الدرقية اللازمة لتخفيف وتطبيع وظائف الغدة الدرقية . ومع ذلك، في بعض الحالات علاج فرط نشاط الغدة الدرقية يؤثر علي عمل الغدة الدرقية .

3. جراحة الغدة الدرقية :

يمكن للبعض القيام بإزالة كل أو جزء كبير من الغدة الدرقية يقلل أو حتي يوقف  إنتاج الهرمونات . في هذه الحالة، تحتاج إلي أخذ هرمونات الغدة الدرقية .

4. التعرض للعلاج الإشعاعي :

إذا كنت تتعرض للعلاج الإشعاعي المستخدم لعلاج سرطان الرأس والرقبة، يمكن أن يؤثر علي الغدة الدرقية ويمكن أن يؤدي إلي قصور عمل الغدة الدرقية .

 5. تناول بعض الأدوية :

هناك عدد من الأدوية يمكن أن تؤثر علي عمل الغدة الدرقية  . واحد من هذه الادوية التي تحتوي علي  الليثيوم وغالباً ما يتواجد في معظم أدوية علاج الإضطرابات النفسية . لذلك، قبل تناول الأدوية النفسية مثل أدوية الإكتئاب يفضل إستشارة الطبيب حول الأثار الجانبية للأدوية علي الغدة الدرقية .

6. بعض الأمراض الخلقية :

قد يولد بعض الأطفال بمشاكل الغدة الدرقية أو حتي بدون الغدة الدرقية . وفي بعض الحالات لا تتطور الغدة الدرقية لأسباب غير معروفة . عندما يعاني الأطفال من قصور الغدة الدرقية يبدو الامر طبيعي عند الولادة يمكن إكتشافه فيما بعد . وهذا هو السبب وراء طلب بعض البلاد لإجراء فحص الغدة الدرقية عند الأطفال حديثي الولادة .

7. إضطراب الغدة النخامية :

من الأسباب النادرة وراء مشاكل الغدة الدرقية هو فشل في أداء الغدة النخامية لإنتاج ما يكفي من الهرمون المنبه للغدة الدرقية وعادة ما يكون ورم حميد في  الغدة النخامية .

8. الحمل :

بعض النساء يعانوا من إضطراب الغدة النخامية أثناء او بعد الحمل وفي كثير من الأحيان تنتج الأجسام المضادة وعندما تترك بدون علاج تؤدي إلي  قصور الغدة الدرقية ويزيد من مخاطر الإجهاض أو الولادة المبكرة  أو تسمم الحمل .  لأنه يسبب إرتفاع كبير في ضغط الدم أثناء الحمل وهذا يشكل خطر علي صحة الجنين .

9. نقص اليود :

اليود من المعادن التي توجد في المأكولات البحرية والأعشاب البحرية غنية باليود والملح المدعم باليود. وهو من العناصر الضرورية لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية وفي أجزاء كثيرة من العالم نقص اليود يؤدي إلي قصور الغدة الدرقية .

أعراض عدم عمل الغدة الدرقية بشكل جيد :

  1. الشعور بالتعب :

غالباً ما يكون الشعور بالتعب وعدم وجود طاقة كافية ومرتبطة بالعديد من المشاكل المختلفة  ولكنه يرتبط وبقوة مع الغدة الدرقية بسبب إضطراب الغدة الدرقية . إذا كنت تشعر بالتعب في الصباح أو كل يوم بعد ليلة نوم كاملة وهذا دليل علي أن الغدة الدرقية لا تعمل بشكل جيد . ويري الدكتور ميلر أن الشعور بالتعب والإنهاك هو أول أعراض عدم عمل الغدة الدرقية .

2. الشعور بالإكتئاب :

عندما تشعر بالإكتئاب والحزن غير عادي يمكن أن يكون من أعراض قصور الغدة الدرقية ؟ لأنه يعتقد بأن إنتاج القليل جداً من الهرمونات لها تأثير علي الشعور بحالة جيدة وهو السيروتونين في الدماغ وعندما ينخفض إنتاج الجسم لهذه الهرمونات  يؤدي إلي الشعور بالإكتئاب .

Advertisements

3. الشعور بالعصبية الشديدة والقلق :

يرتبط الشعور بالقلق والعصبية الشديدة مع فرط نشاط الغدة الدرقية . لأن قصور الغدة الدرقية يؤدي إلي  مجموعة من الرسائل للشعور بالعصبية الشديدة وإضطراب التمثيل الغذائي والتي تؤثر علي الشعور بالقلق .

4. تغير في الشهية :

يمكن أن يؤدي قصور الغدة الدرقية إلي زيادة الشهية . عندما يكون هناك المزيد من الهرمونات في الغدة الدرقية تؤثر علي الشعور بالجوع طوال الوقت . هذا يسمي فرط نشاط الغدة الدرقية ويتم تعويض هذا الإضطراب  زيادة السعرات الحرارية وتكون النتيجة النهائية زيادة الوزن .

5. تشوش الدماغ :

بالتأكيد يكون سبب تشوش الدماغ هو الحرمان من النوم أو الشيخوخة . ولكن عندما يحدث فرط نشاط الغدة الدرقية ويتم إنتاج المزيد من الهرمونات  التي تسبب صعوبة في التركيز وسهولة النسيان . وعندما تتعامل مع مضي قصور الغدة الدرقية يؤدي إلي سرعة تشوش الدماغ . يقول الدكتور ميلر أن ” الكثير من النساء يعتقدوا بأن صعوبة التركيز وتشوش الدماغ أحد اعراض إنقطاع الطمث ولكن في الحقيقة هو علامة  علي وجود مشكلة في الغدة الدرقية .

6. ضغف الرغبة في العلاقة الحميمية :

يمكن أن يكون عدم وجود رغبة في العلاقة الحيمية هو أحد الأثار الجانبية  لإضطراب الغدة الدرقية . لأن كمية قليلة من الغدة الدرقية يسهم في إنخفاض الرغبة في إقامة العلاقة الحيمية . ويسهم إنخفاض الرغبة الجنسية في التأثير التراكمي لزيادة الوز وإنخفاض الطاقة وألام في الجسم .

7. الشعور بخفقان في القلب :

عندما تشعر بخفقان في ضربات القلب  يحدث بسبب إضطراب الغدة الدرقية يؤدي إلي سرعة ضربات القلب . قد تشعر بوصول نبضات القلب إلي الحلق  أو الرقبة . يعد خفقان القلب أحد علامات فرط نشاط الغدة الدرقية .

8. البشرة الجافة :

عندما تعاني من البشرة الجافة والحكة يمكن أن تكون أحد أعراض  قصور الغدة الدرقية، حيث تحدث تغير في نسيج الجلد ومظهره ربما يكون ذلك بسبب تباطؤ عملية التمثيل الغذائي الناجم عن إنتاج القليل من الهرمونات في الغدة الدرقية.  تؤدي إلي تقلل التعرق  ولا ينتج الجسم ما يكفي من الرطوبة وتصبح البشرة جافة وبالمثل تلاحظ أن الأظافر هشة .

9. الإمساك :

الأشخاص الذين يعانوا من قصور الغدة الدرقية يشكوا من الإصابة بالإمساك وإضطرابات الأمعاء . وقد يحدث ذلك بسب تباطؤ إنتاج هرمون عملية الهضم . لأنه الأمعاء لا تعمل بشكل  وهو واحد من أكثر الأعراض شيوعاً لإضطراب الغدة الدرقية .

علي الجانب الأخر يؤدي فرط نشاط الغدة الدرقية إلي الإسهال  أو حركات الأمعاء أكثر توتراً وهي من أعراض الغدة الدرقية .

10. تغيرات في الدورة الشهرية :

عندما يصبح تدفق الدورة الشهرية ثقيل وتلاحظ وجود تشنجات أثناء الدورة الشهرية يمكن أن يكون علامة علي إضطراب الغدة الدرقية وهذا غالباً ما يشير إلي فرط نشاط الغدة الدرقية .

عندما تعاني من فرط نشاط الغدة الدرقية غالباً يسبب  إضطرابات الحيض بطرق مختلفة  وفترات حيض أقصر  وعدم إنتظام الدورة الشهرية . ويقول دكتور ميلر أنه تم الربط بين الدورة الشهرية الغير منتظمة ومشاكل الغدة الدرقية .

11. ألم في العضلات :

في بعض الأحيان تعاني من ألم في إصبع القدم أو الشعور بالألم عند ممارسة التمارين الرياضية . هذا الألم ينتج عنه وخز غامض أو مفاجئ أو تنميل خفيف أو ألم في الذراعين أو الساقين أو القدمين أو اليدين ومع مرور الوقت تنتج القليل من الهرمونات التي تتلف الأعصاب وترسل إشارات إلي الحبل الشوكي في جميع أنحاء الجسم ويحدث وخز غير مبرر له .

12.  إرتفاع ضغط الدم :

يمكن أن يكون إرتفاع ضغط الدم أحد أعراض إضطراب الغدة الدرقية . وعندما تعاني من  قصور الغدة الدرقية إلي مضاعفة خطر الإصابة بإرتفاع ضغط الدم  . لأن  بطئ إنتاج الهرمونات في الغدة الدرقية ينتج عنه بطئ في ضربات القلب والتي تؤثر علي قوة ضخ ومرونة الأوعية الدموية وتسبب إرتفاع ضغط الدم .

13. إنخفاض درجة حرارة الجسم :

قد تشعر بالقشعريرة والبرد عندما تعاني من قصور الغدة الدرقية. لأنه عند تباطؤ عمل الغدة الدرقية ينتج عنه حرق طاقة أقل من قبل الخلايا . من ناحية أخري، ينتج عن فرط نشاط الغدة الدرقية إلي الحرارة الشديدة أو العرق بغزارة .

 14. تغيرات في الرقبة :

يمكنك ملاحظة الإصابة بقصور الغدة الدرقية من خلال فحص الرقبة بإستمرار عندما تلاحظ وجود أي علامات غربية أو نتوءات  يعني إضطراب في الغدة الدرقية . يمكنك إكتشاف أي علامات أو تورم الغدة الدرقية من خلال الفحص الجسدي في المنزل وعندما تري أي شئ ورم مثلاً يجب إستشارة الطبيب علي الفور .

15.  عدم إنتظام النوم :

عندما تشعر بالرغبة  في النوم طوال الوقت يمكن أن يكون ذلك ناتج عن قصور الغدة الدرقية . وعندما يوجد هناك تباطؤ في الغدة الدرقية يصعب النوم حتي في النهار . يمكن أن ينتج فرط نشاط الغدة الدرقية القلق وصعوبة النوم والإستيقاظ حتي منتصف الليل .

16. زيادة الوزن :

عندما تلاحظ زيادة كبيرة في الوزن من المرجح أن يكون ذلك بسبب إضطراب في الغدة الدرقية وخصوصا عند النساء . يقول الدكتور ميلر عندما تلاحظ وجود زيادة غير متعادة في الوزن يجب مراجعة الطبيب .

17. تساقط الشعر :

يمكنك ملاحظة الشعر الجاف والهش أو حتي تساقط الشعر يدل علي وجود إضطراب في الغدة الدرقية . وذلك، لأن إنتاج هرمونات أقل في الغدة الدرقية يؤدي إلي تعطيل دورة نمو الشعر مما يؤدي إلي تساقط الشعر في جميع أنحاء الجسم  وعندما تلاحظ وجود المزيد من تساقط الشعر يجب إستشارة الطبيب علي الفور .

18. مشاكل الحمل :

إذا لاحظت وجود صعوبة في الحمل، يمكن أن ينتج ذلك عن فرط أو بطئ  في الغدة الدرقية . ويرتبط إضطرابات الغدة الدرقية إلي مضاعفات الحمل .

19. إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم :

لقد تم ربط كمية من الكوليسترول الضار في الدم إلي قصور في الغدة الدرقية وذلك لأن الغدة الدرقية تؤدي إلي مشاكل في القلب وتضخم القلب وفشل القلب .

طرق علاج مشاكل الغدة الدرقية :

تناول خضروات البحر مرتين في الإسبوع :

تعد خضروات البحر من المصادر الطبيعية لليود والتي تدعم الغدة الدرقية . يفضل دمج بعض من خضروات البحرفي النظام الغذائي الخاص بك :

يمكنك رش القليل من حبييات  عشب البحر فوق أطباق السلطة كبديل عن الملح. أو التحقق من مجموعة الوصفات التي تستخدم خضروات البحر .

لا تخاف أبداً من الزبدة : لا تحاول الإستغناء عن منتجات الحليب  والجبن في نظامك الغذائي ويجب الإهتمام بإضافتها للعناية بنظام الغدد الصماء .

تناول اللفت : إذا كان لديك  مشاكل في الغدة الدرقية فإن الخضروات الخام  قد لا تكون أفضل خيار . يمكنك طبخ الخضروات وينصح بالإكثار من اللفت مطبوخ لأنه  يحتوي علي مكونات مفيدة للغدة الدرقية . ومن الخضروات التي يمكنك طبخها وطهيها  الملفوف والبروكلي والقرنبيط .

مضغ الطعام ببطئ : من أفضل النصائح لمرضي إضطراب الغدة الدرقية هو تناول الطعام ببطئ بما يكفي لوصول الطعام إلي الجسم .

تجنب التواجد مع الهاتف الخلوي : نحن نعلم أن هناك علاقة بين الهاتف الخلوي وأورام المخ وذلك لأنه ينتج عنه إشعاع صغير يؤثر علي الغدة الدرقية و يفضل إستخدام سماعة الأذن عند التحدث في الهاتف المحمول .

ممارسة اليوغا : اليوغا تحفز وتدعم نظام الغدد الصماء ومفيدة بشكل خاص لتحفيز  الغدة الدرقية

Advertisements