الطريقة الصحيحة في تنظيف المهبل

يجب أن يكون لدي جميع النساء معرفة حول الطريقة الصحيحة في تنظيف المهبل . فالمهبل مصمم لكي يساعد يكون نظيف بنفسه من خلال مجموعة من الإفرزات الطبيعية التي تساعد المهبل في أن يكون نظيف وصحي فأنتي لست بحاجة إلي أخذ دش أو إستخدام مسحات مهبلية

تنظيف المهبل

المهبل هو أنبوب من العضلات داخل جسم المرأة ينطلق من عنق الرحم  إلي فتحة المهبل وتحيط به مجموعة من الأعضاء التناسلية الخارجية والتي تسمي الفرج محيطة بفتحة المهبل  . تساعد العناية بالصحة اليومية في الحفاظ علي صحة المهبل وبقاؤه في حالة جيدة.  يقول دكتور سوزي  إلين أخصائي أمراض النساء في مستشفي لندن ” يحافظ المهبل علي نظافته بشكل عام بنفسه وعن طريق التأكد من الحفاظ علي صحتك  وذلك من خلال إتباع نظام غذائي صحي، ممارسة التمارين الرياضية وتمارين قاع الحوض .

إليك مجموعة من الطرق الصحيحة التي تساعدك في تنظيف المهبل :

تشمل الطريقة الصحيحة لتنظيف المهبل مجموعة من الإجراءات والنصائح التي تحقق لكي نظافة المهبل بخطوات بسيطة تعرفي عليها .

1.التركيز علي نظافة المنطقة المحيطة بالمهبل :

Advertisements

يقول دكتور جيسكا شيبرد  دكتوراه في الطب في جامعة إلينوي شيكاغو ”  المهبل له العديد من الأليات التي تمكنه من تنظيف نفسه وأنتي تحتاجي إلي العناية بالمنطقة المحيطة بالمهبل وهي الجزء الخارجي من المناطق السفلية هي من تحتاج إلي العناية

2. الإبتعاد عن مواد التنظيف القاسية : 

عادة ما يكون مستوي الرقم الهيدروجيني للمهبل هو 4 -5  وعند إستخدام منتجات النظافة الشخصية مثل غسول الجسم والتي عادة ما يكون الرقم الهيدروجيني لها هو8  يمكن أن يؤدي إلي خلل في توازن حموضة المهبل مما يؤدي إلي الحكة، التهيج، الرائحة  الكريهة .

ويفضل إستخدام الصابون عديم الرائحة فهو أفضل خيار لأنه يحتوي علي رقم هيدروجيني أقل .

3. التنظيف مرة في اليوم :

إذا كنت لا تحاول تنظيف نفسك كثيراً، قد لا يتم التخلص من أثار تراكم العرق والإفرازات . وأيضاً إذا قمت بالتنظيف أكثر من مرة في اليوم، يمكن أن يؤدي إلي خلل في توازن حموضة المهبل .الخيار الأفضل لك هو التنظيف مرة في اليوم وإستخدام منشفة  لتجنب الحكة والإلتهابات والجفاف وإلتهابات الخميرة .

 4. إزالة شعر المهبل :

الكثير من النساء يترك الشعر الزائد في المهبل ويري أن ذلك من الحكمة ولكن يفضل حلق شعر  المهبل . لأنه يقلل من رائحة المهبل الكريهة  والإلتهابات  للحصول علي مهبل نظيف .

5. الملابس الداخلية الصحيحة :

إختيار الملابس الداخلية الصحيحة  والقطنية يمسح للهواء بالدخول إلي المهبل ومنع وجود أي غزو جرثومي . لذلك يفضل أن تكون الملابس الداخلية من الأقمشة التي تسمح بدخول الهواء .

6. اللجوء للمساعدة الطبية :

في حالة ملاحظة أي أعراض عدوي، ليس من الحكمة تركها حتي تتطور . بمجرد أن تلاحظ وجود حكة لون طمث غريب ينبعث من المهبل . عند ملاحظة أي أعراض عدوي رائحة كريهة، طفح جلدي، دمامل لا يجب أن تترك بدون علاج والتوجه علي الفور للطبيب للحصول علي المشورة .

7. تغير الملابس الداخلية بإنتظام :

يجب أن تهتم المرأة بتغير الملابس الداخلية بإنتظام في حالة وجود أي إتساخ عليها لأنه عندما تترك الملابس الداخلية  بها الإفرازت المهبلية لأكثر من يوم يجعلها غير صحية وأرض خصبة لنمو البكتريا .

8. عدم إستخدام العطور حول المهبل :

إذا كان لديك رائحة حول المهبل فإن العطور لن تساعدك كثيراً  ولكن تجعل العطور الأمر أكثر سوءاً  من خلال التسبب في حدوث إختلال في توازن حموضة المهبل . أفضل خيار لك هو ترك المهبل ينظف نفسه بنفسه .

9. الإهتمام بالنظام الغذائي :

هناك مجموعة من الأطعمة التي يمكنك تناول وتحقق لك صحة ونظافة المهبل . خصوصاً عند الإهتمام بتناول البرتقال، التفاح، المانجو لما لها من تأثير إيجابي علي طعم المهبل ونفس الحال مع الزبادي والعسل . تجنب الفواكه والخضروات  التي تعطي رائحة كريهة للفم مثل البصل والثوم لها تأثير سلبي أيضاً علي المهبل .

يعمل عصير التوت والزبادي علي منع عدوي الخميرة والمساعدة في علاجها وإذا واجهت جفاف المهبل قد تحتاج إلي تناول المزيد من منتجات الصويا والحفاظ علي مستوي حموضة صحي .

 10. ممارسة العلاقة الحميمية بطريقة أمنه :

Advertisements

إستخدام الواقي الذكري أثناء ممارسة العلاقة الحميمية يساعدك في منع الأمراض المنقولة جنسياَ مثل فيروس نقص المناعة البشرية، الزهري، السيلان، الكلاميديا والتي يمكن أن تؤثر علي صحة الجسم ويسبب السرطان أو أمراض أخري ومنع دخول البكتريا الضارة في المهبل .

11. علاج الإلتهابات عند ظهورها :

هناك ثلاثة أنواع شائعة من الإلتهابات المهبلية وهي عدوي الخميرة، إلتهاب المهبل البكتري، داء المشعرات . وتحدث عدوي الخميرة من خلال عدة أنواع من الفطريات في حين أن إلتهاب المهبل البكتري عن طريق بكتريا فرط المهبل. يفضل علاج هذه الإلتهابات فهو أمر بالغ الأهمية في حالة عدم علاجه يؤدي إلي العديد من المشاكل الصحة الإنجابية .

12. حماية المهبل توزان حموضة المهبل بدون غسل :

الغسل المتكرر للمهبل يمكن أن يتدخل في  مستوي حموضة المهبل والحد من الحموضة يمهد الطريق للعدوي البكترية . عادة درجة حموضة المهبل ما بين4،5،3،8  .وإذا كان المهبل له رائحة قوية وغير سارة يمكنك مراجعة الطبيب .تجنب وصول المنظفات إلي داخل المهبل حتي لا تؤثر علي درجة توازن الحموضة.

13. إستخدام كمية كافية من زيوت التشحيم ولكن ليس الفازلين :

التزييت أمر مهم أثناء ممارسة العلاقة الحميمية لأنه بدون الإهتمام به يؤدي إلي تهيج المهبل . وأحياناً يكون تزييت المهبل عادة بشكل طبيعي أثناء الإثارة. وبعض النساء لا تنتج ما يكفي من مواد التشحيم الطبيعي في هذه الحالة يجب علي النساء إستخدام مواد التشحيم الصناعية للحد من الإحتكاك والتهيج وتعزيز المتعة .تجنب الفازلين والكثير من المواد النفطية التي تسبب  المطاط للواقي الذكري والكسر وبالتالي إحتمالية الإصابة بالعدوي .

14. الحفاظ علي الملابس الداخلية جافة :

لكي يبقي المهبل نظيف وجاف، تؤثر الملابس علي ذلك. يجب إختيار أقمشة الملابس الداخلية المناسبة التي تساعدك في البقاء جافة لفترة طويلة لأنه في حالة عدم جفاف الملابس يمكن أن تكون بيئة مناسبة  لبكتريا والإلتهابات. وعندما تفوح رائحة العرق يجب تغير الملابس الداخلية بأسرع وقت ممكن .

15. إتباع نظام نظافة جيد :

الطرق الصحيحة تقطع شوط طويل في حماية صحة المهبل والحفاظ علي نظافته .تنظيف المهبل من الأمام إلي الخلف لتجنب التلوث البكتري في المهبل وتقليل عدوي المثانة . حافظي علي تغير الفوط الصحية بإنتظام خلال الدورة الشهرية وفي حالة عدم وجود الدورة الشهرية تجنب إستخدام أي فوط بطانات للباس الداخلي لإمتصاص الإفرازات الطبيعية لأنها تؤدي إلي وجود رطوبة ودفء بالقرب من المهبل والذي يمكن أن يؤدي إلي العدوي .

16. لا تستخدم الدش المحمول :

لا تحاولي إستخدام الدش المحمول لإطلاق الماء علي المهبل مباشرة لأنها يمكن أن تؤدي إلي غسل كل البكتريا حتي الجيدة التي تنمو في المهبل ويمكن أن تضر أكثر مما تنفع .

17. ممارسة التمارين الرياضية :

من أهم الامور التي تساعدك في الحفاظ علي نظافة المهبل هي الإنتظام علي ممارسة تمارين كيجل لتعزيز عضلات قاع الحوض فهي المفتاح للحصول علي عضلات أقوي وهزات جماع أفضل والسيطرة علي المثانة .

18. إستخدام أوراق الليمون :

تعد أوراق الليمون واحدة من أفضل المكونات الطبيعية والإستفادة منها في غسل الجسم وغسول الأعضاء التناسلية. تحتوي  أوراق الليمون علي مركب يسمي الليمونين وهو من المضادات الحيوية الطبيعية ومضادات الميكروبات ومضاد للحساسية وعند إستخدامها تساعدك في الحصول علي مهبل نظيف وصحي وله رائحة حلوة ويساعدك الليمون أيضاً في الحفاظ علي حموضة المهبل والبقاء صحي ونظيف .

19.خل التفاح :

خل التفاح غسول طبيعي للمهبل كل ما عليك هو إضافة قطرات من خل التفاح إلي حوض الإستحمام الخاص بك ونقع الجسم بداخله لمدة 15 دقيقة لكي تسمح للخل بتنظيف المهبل وإستعادة حموضة  المهبل .

20. جل الصبار :

إضافة هلام الصبار إلي كوب من الماء وعمل محلول يتم إستخدامه في غسل المهبل .

21. زيت شجرة الشاي :

قد أثبتت العديد من الدراسات المخبرية والحيوانية يعمل بمثابة مضاد لإلتهابات  ولكن بعض الدراسات تحذر من الإستخدام الخاطئ لزيت شجرة الشاي وفي حالة الإستخدام الخاطئ يفضل إستشارة الطبيب .

22. زيت البانونج :

يستخدم زيت البانونج في التخلص من رائحة المهبل .  يتم إضافة  قطرة واحدة من  هذا الزيت إلي كوبين من الماء ثم إستخدام المحلول لغسل المنطقة الحساسة .

23. الحلبة :

يمكنك نقع معلقة من  بذور الحلبة في كمية قليلة من الماء وتركها طوال الليل ثم تناول هذه المياه في صباح اليوم التالي علي الريق . تساعد الحلبة في الحفاظ علي توازن الهرمونات وتنظيم الدروة الشهرية .

24. بيروكسيد الهيدروجين :

يعمل بيروكسيد الهيدروجين كمطهر طبيعي للتخلص من البكتريا وعلاج إلتهابات المهبل . يمكنك مزج حوالي 3%  من بيروكسيد الهيدروجين مع كمية متساوية من  الماء . وإستخدام هذا المحلول وتطبيقه علي المهبل ولا تتركه أكثر من  30 دقيقة .

الحفاظ علي نظافة المهبل :

توجد لدي الكثير من النساء العديد من الأسئلة حول كيف احافظ علي نظافة المهبل وتجنب رائحة المهبل السيئة  . بالرغم من أن كل إمرأة تختلف عن الأخري في تكوين الجسم وكل واحدة منهم لها رائحتها الخاصة وفقاً للدورة الشهرية . ينتج المهبل الراوئح رداً علي الإثارة الجنسية والنشاط الطبيعي . وقد تلاحظي تلطيخ طفيف من اللون الأبيض أو الأصفر قد تكون له رائحة طبيعية ومقبولة . ولكن عندما تصبح الرائحة غير مقبولة تحتاج للبحث عن المشورة الطبية علي الفور

كيف أتجنب تهيج المهبل ؟

يمكنك الحفاظ علي المهبل صحي وتجنب تهيج المهبل من خلال الحفاظ علي المنطقة التناسلية جافة بشكل جيد ويمكنك تحقيق ذلك من خلال :

  • إرتداء ملابس داخلية قطنية .
  • تجنب مزيلات الروائح المهبلية .
  • تفادي الملابس الضيقة والمصنوعة من مواد صناعية تضر الجلد .
  • المسح من الأمام إلي الخلف بعد التبول .
  • تجنب التعرض لفترة طويلة من العرق مثل التواجد في حمامات البخار أو الأيروبكس .

هل أحتاج إلي أخذ دش ؟

لا ينصح بأخذ دش لأنه يمكن أن يخل بتوازن حموضة المهبل ويزيد من خطر تهيج المهبل . لأن أي دش مهبلي يجبر الماء أو أي محلول بالدخول إلي التجويف المهبلي أثناء شطف الدم في الدورة الشهرية .

ولكن المهبل له مواد وقائية خاصة أكثر أماناً وأفضل طريقة لتنظيف مهبلك هو أن يترك لكي ينظف نفسه بنفسه . يمكنك غسل مدخل المهبل بإستخدام الماء الدافئ وتجنب إستعمال الصابون الذي يحتوي علي مواد كيميائية قاسية . لأن الصابون يمكن أن يزعج ويهيج المهبل .

ومن الخطأ غسل المهبل بعد ممارسة العلاقة الحميمية لتفادي الحمل بالصابون ولكن ذلك يؤدي إلي تهيج المهبل .

هل يوجد أي شئ أخر يمكن أن يؤثر علي صحة المهبل ؟

يمكن أن تؤثر المضادات الحيوية علي التوازن الحمضي للمهبل كما أن الإجهاد وتغير الهرمونات والمرض يؤدي إلي تهيج المهبل وتؤدي إلي مجموعة من الأعراض مثل :

  • الحكة .
  • تهيج المهبل .
  • حرقان عند التبول .
  • رائحة غير سارة .
  • ألم في البطن .

لا تحاول تشخيص أي حالة بنفس لأن هناك بعض الحالات تحتاج إلي المعالجة لأن البقاء بدون علاجها يؤدي إلي العديد من المشاكل الصحية في المستقبل، أو قد تكون بسيطة ولا تحتاج إلي تدخل الطبيب .

Advertisements