طريقة عمل عجينة الدونات بالصور

الدوناتس من الحلويات التي يفضلها الجميع لأنها حلوي مختلفة الطعم . ولكي تحصلي عي دوناتس مميز وشهي نقدم لكم مجموعة من الحيل والنصائح لكي تجهيزي دوناتس لذيذ لأصدقائك وعائلتك . فهذه الوصفة من أبسط الوصفات التي تعرض خطوات عمل عجينة الدوناتس بالصور .

طريقة عمل عجينة الدونات

يمكنك تجهيز الدوناتس بطرق مختلفة سواء الشيكولاتة الداكنة أم الشيكولاتة البيضاء  أو مجرد رش القليل من القرفة و السكر الناعم . هذه الوصفة منزلية سهلة الصنع بإضافة المكسرات أو الزبيب. تتميز هذه الوصفة بأنها تقدم لك عجينة ناعمة الملمس لكي يبدو مثل الدوناتس الجاهز .

طريقة عمل عجينة الدونات

المكونات :

  • 1 كوب حليب فاتر .
  • 2 ملاعق صغيرة من السكر المحبب .
  • 2 ،1/4 معلقة  صغيرة من الخميرة الجافة النشطة .
  • 350 جرام من الطحين .
  • 1/4 معلقة من جوزة  الطيب المطحون .
  • 3/4 معلقة صغيرة ملح .

عجينة الدونات

أهم شئ قبل البدء هو وزن كمية الطحين اللازمة وعدم إضافة كميات زائدة حتي لا تصبح العجينة جافة أو حتي نقص الطحين يمكن أن يؤدي إلي عجينة غير قابلة للتطبيق ولزجة مما يصعب السيطرة عليها . لذلك، لا تضيف طحين أكثر من الكمية المذكورة في المكونات وهي 350 جرام فقط .

يمكنك تنشيط الخميرة من خلال  مزج الخميرة في كوب من الحليب الدافئ قليلاً، لا ينصح بإستخدام الحليب الساخن لانه لن يسمح بتنشيط الخميرة .

عجينة الدونات

تجهيز وعاء خلط لإضافة كل من الحليب الدافئ، الخميرة، السكر،  وتركهم معاً لمدة 5 دقائق حتي يتم حل الخميرة تماماً. قد تحتاج إلي إستخدام  يديك في خلط المكونات ويصبح الطعم أفضل  .

عجينة الدونات

وبعد مرور خمس دقائق يتم إضافة الطحين، الملح، مسحوق جوز الطيب، الزبدة، البيض. العمل علي خلط المكونات معاً علي سرعة منخفضة في الخلاط ، يمكنك زيادة السرعة ما بين المتوسطة أو العالية . ترك الخلاط حتي يتم عجنه لمدة 5 – 7 دقائق .

عجينة الدونات

سوف تحتاج إلي الحصول علي ملمس عجينة مثل الموضح أمامك في الصورة وتصبح العجينة ناعمة وبراقة. يمكنك إضافة القليل من الزيت علي يديك وتدليك العجين ونقله إلي وعاء أخر .

عجينة الدونات

قم بتغطية الوعاء بمنشفة فضفاضة وترك العجين حتي يرتفع لمدة 1 ساعة بمجرد أن يتضاعف حجم العجين قد يستغرق الكثير من الوقت أطول فترة ممكنة خصوصاً إذا كان المكان بارد .

عجينة الدونات

يمكنك تجهيز العجين من خلال فرد العجين علي سطح مرشوش بالطحين وفرد علي شكل دائري حوالي 12 بوصة  ورش القليل من الطحين علي سطح العجين ويمنع الدوناتس  من الإلتصاق .

عجينة الدونات

يفضل تقطيع الدوناتس بإستخدام القاطع الخاص، ثم تجهيز الدوناتس في صينية الخبز ورش القليل من الطحين علي السطح وتركه لمدة 30 دقيقة حتي يرتفع مرة أخري .

عجينة الدونات

بعد أن يرتفع مرة أخري تم تحمية الزيت وبعد أن يسخن الزيت يتم وضع الدوناتس بلطف بداخل الزيت . يتم طهي الدوناتس في الزيت لمدة 45 ثانية  لكل جانب حتي يصبح لون الدوناتس ذهبي بعدها يتم تصفية الدوناتس من الزيت علي منشفة ورقية .

أصبحت عجينة الدوناتس جاهزة لإضافة أي نكهة اخري إليها مثل رش القرفة أو الشيكولاتة المبشورة، أو تطبيق الكريمة علي الجزء العلوي .

إذا كنت تفضل إضافة طبقة ملساء وناعمة علي سطح الدوناتس يمكنك القيام بالخطوات البسيطة التالية :

3 ملاعق كبيرة حليب .

1 كوب سكر بودرة .

1 معلقة صغيرة من مسحوق الفانيليا .

عجينة الدونات

تجهيز وعاء واسع لخلط  كل من  السكر البودرة والحليب والفانيليا  والخفق ببطء حتي يتم مزجهم جيداً معاً . في حالة الرغبة لتخفيف الخليط لا تحاول إضافة المزيد من السوائل وضيف حوالي 1 معلقة كبيرة من الحليب لتخفيف الخليط . ث غمس الدوناتس المقلي بداخله ويصبح السطح أملس.

ينصح إستخدام الخليط علي الفور لأنه قد يصبح من الصعب إستخدامه .

رابط مختصر للمقال: