طريقة عمل السجق البلدى بالصور

Advertisements

قد يعتقد البعض أن تجهيز السجق البلدي عملية صعبة ولكن هذا الأمر خاطئ فهو أحد الفنون التي يمكنك إتقانها بكل سهولة فهو عبارة عن خليط من اللحم المفروم والبهارات والملح وتجهيزهم لعمل السجق البلدي في المنزل . يصلح طبق السجق في أن يكون طبق رئيسي في حفل عشاء للأصدقاء والعائلة كل ما تحتاج إليه هو معرفة كمية الملح المستخدمة وكمية مناسبة من الدهون والبهارات وعدم وضع كميات عشوائية للحصول علي سجق بلدي لذيذ  . قد تحتاج إلي إستخدام قائمة أخري من المكونات سواء الأعشاب أو التوابل وإستخدام لحوم البقر أو الضأن مع تجهيز سائل من أحد أنواع عصير الفاكهة ويفضل إستخدام عصير العنب.

عمل السجق البلدي بالصور1

إليك مجموعة من الإرشادات التي تساعدك في تجهيز السجق البلدي في المنزل بالصور : قبل البدء هناك مجموعة من المعدات سوف تحتاجي إليها هذه المعدات تساعدك في تجهيز وصفة السجق البلدي بكل سهولة .

  • أولاً، تحتاج إلي مفرمة لحم مناسبة : يمكنك إستخدام مفرمة الخلاط الكهربائي الكيتشينايد فهي مفرمة جيدة للحوم . ويمكنك أيضاً إستخدام المفرمة اليدوية التقليدية .
  • وعاء : لإستخدامه في حفظ السجق بعد الفرم ومنع حدوث أي فوضي .
  • رف خشبي : لوضع السجق عليه لفترة  في درجة حرارة الغرفة .

قبل أن تبدأ يجب أن تتأكد من أن المكونات والمعدات الخاصة بك وضعت في درجة حرارة صحيحة وذلك من خلال وضع اللحوم و الدهون في الثلاجة لمدة ساعة قبل الإستخدام. حتي أنه يمكنك إستخدام الدهون مباشرة من الثلاجة وإستخدام اللحوم المجمدة أفضل .

عمل السجق البلدي بالصور :

المكونات :

تحصل علي حوالي 5 رطل سجق أو ما يقرب من15 – 20 سجق .

  • كيلو لحم بقري من الكتف .
  • ربع كيلو دهن بقري .
  • كيلو ممبار سميك .
  • 40 جرام من الملح  .
  • 35 جرام سكر .
  • 20 جرام بذور الشمر المحمصة .
  • 6 جرام فلفل أسود .
  • 4 جرام جوز الطيب .
  • 1 كوب بقدونس مفروم .
  • 1 ثوم، مقشر ومفروم .
  • 3/4  كوب عصير عنب .
  • 1/4 كوب خل العنب .

خطوات عمل السجق البلدي في المنزل بالصور :

تأكد في البداية من أن جميع المكونات باردة قبل أن تبدأ قم بوضع الدهون في الثلاجة لمدة 2 ساعة، واللحوم لمدة 1 ساعة .

تجهيز وعاء كبير، والبدء في تقطيع اللحم البقري إلي مكعبات هو والدهون ومزجهم معاً في هذا الوعاء .

بعدها يتم إضافة التوابل الموجودة معك من بذور الشمر، الفلفل الأسود، الملح، السكر والخلط جيداً تغطية الوعاء .

ثم وضع خليط السجق في الثلاجة لمدة 30 دقيقة علي الأقل وليس أكثر من ساعة.

وفي هذه الأثناء يمكنك مزج 1/4 كوب من خل العنب مع عصير العنب ووضعه في الثلاجة . يمكنك إستبدال عصير العنب بالخل الأبيض .

سوف تحتاج إلي15 – 18 قدم من الأمعاء الغليطة ( الهنك، المنبار) لحشو مكونات السجق بداخلها . ولكن يجب تنظيفها جيداً  وكشطها بالسكين للتخلص من أي شئ موجود بداخلها ثم شطفها بالماء ونقعها في محلول ملحي ثم شطفها بالماء .

بعد الإنتهاء من تبريد خليط السجق يتم إستخدام المفرمة لفرم اللحمة مرتين للحصول علي القوام المناسب .

تأكد من عدم حدوث فوضي أثناء فرم اللحم وأنه يتواجد في الوعاء الموجود أسفل المفرمة وعند الإنتهاء من فرم جميع كمية اللحم الموجودة معك يتم تنظيف المفرمة ووضع الخليط في الثلاجة مرة أخري .

بعد الإنتهاء من التنظيف يتم خلط التوابل وخليط خل العنب مع مزيج السجق وضعهم مرة أخري بداخل الخلاط لمدة 90 ثانية .

والأن يفضل تشكيل اللحم المفروم علي هيئة كور ثم الطهي  لمدة 5 – 10 دقائق لكل جانب علي نار متوسطة الحرارة حتي يحمر اللحم .

في أثناء تجهيز الأمعاء يتم وضع الخليط في الثلاجة مرة أخري وشطف الأمعاء بالماء الدافئ حتي يسهل عليك وضع خلييط السجق بداخلها .

يتم وضع الحشو بداخل ماكينة مثل الموجودة أمامك او إستخدام مسدس الحلويات بربط الأمعاء في الجزء الأمامي للماكينة ثم أخذ اللحم ووضعه بداخل الماكينة أو المسدس يمكنك وضع اللحم المفروم علي دفعات .

والبدء في الضغط علي الماكينة حتي يتم تحريك الحشو بداخل الأمعاء الموجودة معك  وينزلق بسهولة بداخل الأمعاء قد يصل طول الامعاء إلي 6 بوصات  لكل قطعة سجق واحدة ويصبح لديك سجق طويل الحجم حتي تصل إلي النهاية  والفصل بينهم بخيوط .

وبعد الإنتهاء من الحشو يتم تعليق السجق علي الرف بحيث لا يمكنك لمسه وبإستخدام إبره يتم تعقيمها جيداً لعمل ثقوب بسيطة ووخز الأمعاء بها .

ترك السجق حتي يجف بمفرده لمدة ساعة أو ساعتين، ثم وضهم في وعاء كبير بداخل الثلاجة  ليلة وضحاها ويتم تخزينها في الثلاجة لمدة تصل إلي إسبوع ولا ينصح بإستخدام السجق قبل مرور هذه الفترة .

والان أصبح السجق جاهر للطهي .

لماذا إختارنا لكي هذه الوصفة ؟

القيمة الغذائية في السجق :

يحتوي السجق علي البروتين :

Advertisements

عند تناول السجق  علي عدة جرامات من البروتين الكامل . و نسبة من الأحماض الأمينية التي يحتاجها النظام الغذائي . و يحتاج الجسم البروتين لتكوين العضلات الضعيفة و  التوازن الهرموني  و يساعد في تحسين وظائف الدماغ و الحفاظ علي الأنسجة صحية . تحتوي عبوة السجق علي 0,4 جرام من البروتين لكل رطل . و فقاً لما ذكرته  جامعة و لاية أيوا أنه يمكنك الحصول علي 60 جرام من البروتين  يومياً من 150 ل 3 أوقية من السجق ..

يحتوي السجق علي فيتامين ب 12 :

يمد السجق الجسم بفيتامين ب 12  اللازم لتغذية خلايا الدم الحمراء و الحفاظ عليها صحية . فهو يسمح بتكوين الهيموجلوبين ، و الجسم يحتاجه لنقل الأوكسجين . و يلعب حماية خلايا الدماغ من الضرر الذي يمكن أن ينجم عن نقص فيتامين ب 12 . تحتوي ل3 أوقية من السجق علي 1 ميكروجرام من فيتامين ب 12 الموصي به يومياً. .

يحتوي السجق علي الحديد :

و يعد الحديد من المعادن الأساسية  لإنتاج الهيموجلوبين أيضاً ، و كل بروتين من الهيموجلوبين  يحتوي علي أربع ذرات حديد . لذلك يجب أن تضمن تناول كميات جيدة من الحديد لضمان عمل خلايا الدم الحمراء بصورة صحية . و أيضاً مفيد لصحة العضلات

إقرأ أيضاً :

بالصور تعلمي الطريقة الصحيحة لطهي السجق 

 

Advertisements