ماهي فوائد شرب الماء الساخن وإرشادات تناوله ؟

نسمع كثيراً عن فوائد شرب الماء الساخن للصحة والتخسيس ولكن هل فعلاً تناول الماء الساخن يفيد الجسم ؟ مما لا شك فيه ان الماء يشكل شيئا حيويا لحياة الانسان في العديد من الاشياء. الماء لا يشكل فقط 70% من الجسم البشري ولكن ايضا يشكل 75% من كرتنا الارضية. لو نظرت حولك ستجد ان معظم الكائنات الحيه مكونه من الماء. على الرغم من ان الانسان بامكانه العيش بدون طعام لمدة شهر كامل الا انه لا يمكنه البقاء لاسبوع بدون ان يشرب الماء. معظم الناس على دراية بفوائد شرب الماء الذي يشكل جزءا اساسيا في أي وجبة طعام، افطار، غذاء وعشاء. وماذا اذن عن فوائد شرب الماء الساخن؟ سنطرح آتيا 10 من الفوائد الشائعه لشرب الماء الساخن وايضا سنتناول بعض النصائح الصحيه حوله.

فوائد شرب الماء الساخن

إليك أبرز فوائد شرب الماء الساخن :

1- تحسين عملية الهضم

اول شيء يجب علينا فعله في الصباح هو اخذ كوب ساخن من الشاي او القهوة. اخذ الكافيين ليس السبب الوحيد لاهمية شرب مثل هذه المشروبات صباحا. طبقا لطب الايورفيدا (طريقة علاج قديمة)، فشرب الماء الساخن في الصباح يشجع عملية الهضم. اما شرب الماء البارد مع الطعام يؤدي لنتائج سيئة للجهاز الهضمي، حيث سيضطر الجسم لاستخدام طاقة اكثر لتدفئة الماء والطعام. هذا يعني انه سياخذ وقت اطول لهضم وامتصاص الطعام.

2- اخراج السموم من الجسم

Advertisements

واحد من اهم فوائد الماء الساخن هو التخلص من سموم الجسم . يعمل الماء على التخلص من المواد غير النقية الموجوده بالجسم. بجانب هذا ينصح الاطباء باضافة عصير الليمون الطازج الي الماء الساخن لنتيجة افضل لاخراج السموم. الليمون سيحفز عملية الهضم ويقضي على السموم، بينما الماء الساخن سيقلل من الطاقة المطلوبه لامتصاصه. اضافة الى ذلك، يمكنك اضافة مواد مطهرة للماء مثل العسل، النعناع الطازج، شرائح الخيار، عيدان القرفة او شرائح التفاح لجعل الجسم رطبا وخاليا من السموم.

3- تحسين الدورة الدموية للجسم

كما ذكرنا، ان احدى فوائد شرب الماء الساخن هى التخلص من السموم التي بدورها تحسن الدورة الدموية للجسم. شرب الماء الساخن يمنع ترسب الدهون والتراكمات الاخري في الجهاز العصبي.

4-ابطاء تقدم الشيخوخة

ابطاء تقدم الشيخوخة هو احد الفوائد المذهلة لشرب الماء الساخن فالماء الساخن يخرج السموم من الجسم التي هي احد عوامل تقدم السن. والاهم من ذلك هو ان شرب الماء الساخن يصلح خلايا البشرة ويزيد من رطوبتها ونضارتها.

5-علاج للامساك:

ان الجفاف وعدم كفاية الماء الداخل للجسم هما اهم اسباب الامساك. لذا فمن الضروري شرب كميات كبيرة من الماء. الماء الساخن يساعد على تحفيز تدفق الدم الحامل للاكل المهضوم. علاوة على ذلك، الماء الساخن الطف على الامعاء من الماء البارد.

6-خسارة الوزن

ان شرب الماء الساخن يعزز من معدل التمثيل الغذائي وينظم احماض المعدة. انه ايضا يساعد على بقاء الجسم رطب، يساعد على عملية الهضم، تطرد السموم وتكبح تأثير الوجبات الخفيفة غير اللازمة. بالاضافة الى ذلك فان الماء الساخن يمنع الحموضة، الانتفاخ وحرقة الصدر.

يمكنك اختصار هذه الفوائد عن طريق شرب الماء الساخن، فخليط من عصير الليمون والماء الساخن يعتبر شيء مثالي لخسارة الوزن حتى تستمتع بفوائد الهضم وتنظيف المعدة. ويعمل الماء الساخن ايضا على ضبط مستويات السكر في الدم وايضا تحد من السمنه المفرطة التي يعاني منها بعض مرضى السكر.

7-الحصول على بشرة صحية

ان اصلاح البشرة هو احدى فوائد شرب الماء الساخن. الماء الساخن يمكنه التعامل مع حالات البشرة مثل التهاب البشرة وحب الشباب، فهي تضبط الجهاز الهضمي للجسم وتطرد السموم التي هي من الاسباب وراء امراض البشرة. المواظبه على غسيل الوجه بالماء الدافئ تجعل الوجه خالي من البكتريا وتفتح مسام البشرة. وايضا هي تعمل كمرطب خفيف.

8-تحسين صحة الشعر

انه عن طريق تنشيط النهايات العصبية لجذور الشعر اثناء غسله بالماء الدافئ فان ذلك يجعل الشعر ناعما براقا. وايضا تنشيط جذور الشعر يعمل على سرعة نمو الشعر. وايضا الماء الدافئ يرطب من فروة الراس وبالتالي يمنع القشرة.

9-تهدئة الكحة

ان شرب خليط من الماء الدافئ والعسل يعتبر مانع قوي للكحة، وايضا يكافح البلغم. الماء الساخن هو رخيص جدا مقارنة بالادوية الاخري مع اثار جانبية اقل. ان خليط من الماء الساخن والعسل يقلل من التهابات الجهاز التنفسي وخليط منه مع الملح يستخدم كغرغرة من اجل تخفيف التهاب الحلق.

10-يهدئ من التهاب المفاصل

للراحه من الام التهاب المفاصل فحمام الماء الساخن او اكيس/زجاجات الماء الساخن يجب ان يؤخذا بعين الاعتبار. الماء الساخن يريح ويخفف الام المفاصل، تقلصات وتشنجات العضلات. وايضا تهدئ الاعصاب والعضلات بعد التمارين الرياضية وتحسن من الدورة الدمويه للجسم كله.

نصائح وتحذيرات حول شرب الماء الساخن:

بعد معرفة الفوائد السابقة لشرب الماء الساخن هناك بعض النصائح و التحذيرات التي تساعدك على التمتع باكثر النتائج الصحية.

  1. الكمية الموصى بها

الكمية الموصى بها يمكن ان تؤثر على فوائد شرب الماء الساخن التي سبق مناقشتها. فمن الموصى به ان تستهلك النساء تقريبا 90اوقية من الماء يوميا، بينما الرجل يجب ان يستهلك 125 اوقية.

Advertisements
  1. الاعداد جيدا للتمتع بطرد أفضل للسموم

ان الماء الساخن يساعد على الحصول على نتيجة افضل لطرد السموم ولكن دون حرق فمك بها. من الافضل غلي الماء للتاكد من ان جميع الشوائب قد ازيلت، بدلا من شرب الماء الساخن من الصنبور.

  1. متى يتوجب عليك شرب الماء الساخن

يجب تناول الماء الدافئ قبل وبعد الوجبات، وايضا قبل وبعد العمل على ترطيب الجسم. اثناء الصيف، فجسمك يعرق ويسخن اكثر فقليل من الماء الدافئ يحافظ على بقاء الجسم رطبا. بالمثل، الذين يعانون من الاسهال والتقيؤ يجب ان يستهلكوا مياه ساخنه اقل لاعادة الترطيب وقتها وايضا تهدئة المضايقات.

Advertisements