دراسة حديثة: ضعف الإنتصاب يزيد من مخاطر الوفاة المبكرة

تعد مشكلة ضعف الإنتصاب حالة محرجة عند الرجل يمكن أن تؤثر علي أداء الرجل في غرفة النوم . ولكن حذر العلماء من مشاكل الإنتصاب التي يمكن أن يكون لها أثر علي عمر الرجل . فقد وجد الباحثون بأن الرجال الذين يعانوا من ضعف الإنتصاب هم عرضة للوفاه مبكراً أكثر 70 % .

وذلك وفقاً لدراسة حديثة تمت في جامعة ميسيسيبي وقد تم نشرها في دورية الطب الجنسي مؤخراً ، كشفت بأن ضعف الإنتصاب أحد علامات وأسباب أمراض  القلب والأوعية الدموية والتي تؤثر علي حوالي 18 مليون رجل في الولايات المتحدة . نتيجة لذلك، يجب علي الرجال الذين يعانوا من مشاكل ضعف الإنتصاب إجراء فحص دوري علي القلب  لأنه يحتمل أن يكون هناك مضاعفات تؤدي إلي أمراض القلب والأوعية الدموية وبذلك تزيد من خطر الوفاة المبكرة .

ضعف الإنتصاب

قد يعتقد الكثير من الأفراد  أن مشاكل ضعف الإنتصاب من أكثر المشاكل التي تواجه كبار السن من الرجال ولكن ذكر الباحثون بأن هناك ما يقرب من 20 % من الرجال الذي تقل أعمارهم عن 40 عاماً يعانوا من ضعف الإنتصاب . وكان معروف بالفعل لعدد كبير منهم أن ضعف الإنتصاب مرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض أخري مثل إرتفاع ضغط الدم، السمنة، السكري . كما أنه عامل خطر للإصابة بمرض السكتة الدماغية وأمراض القلب التاجية التي تؤدي إلي الذبحة الصدرية .

وقام العلماء بوضع تفسير لذلك بسبب أن ضعف الإنتصاب ومخاطر الأوعية الدموية يمكن أن تحدث بسبب ضعف في الخلايا البطانية والإنتاج الضعيف لأكسيد  النيتروز . وذلك وفقاً لدراسة تمت علي حوالي 1790 رجل  يتراوح أعمارهم بين 20 – 80 عاماً  والذين شاركوا في الدراسة ما بين عام 2003 – 2004 وقد تم ربط  بيانات المسح  مع حالات الوفاة التي تمت للأشخاص المشاركين في الدراسة في عام 2011 .

Advertisements

وقد تم عمل إستبيان للمشاركين في الدراسة لقياس ضعف الإنتصاب عند الرجل من خلال صياغة السؤال التالي ” كيف تصف قدرتك علي الحفاظ علي الإنتصاب كافي لحدوث جماع مرضي ؟ ” .  أولئك الأفراد الذين أجابوا  ” أحياناً قادر ”  أو ” أبداً لا أقدر ”  . وكانت النتائج  أن حوالي557  من المشاركين في الإستطلاع عانوا من ضعف الإنتصاب وبعد متابعة الدراسة  لما يقرب من 8 سنوات وجودا بأن 422 من المجموعة الأصلية قد توفوا .

وكان ضمن هذه الوفيات حالات مصابة بأمراض القلب والشرايين حوالي 61 حالة و حوالي 64 يعانوا من الأورام الخبيثة  و 12 منهم يعانوا من أمراض الجهاز التنفسي المزمنة وباقي حالات الوفاة عدد لا يحصي من الأسباب .

وقد قام  العلماء بتعديل أخذوا في إعتبارهم العمر والنشاط البدني والعرق ومحيط الخصر ونسبة الدخل، لذلك توصلوا إلي أن المشاركين في الإستطلاع وقد عانوا من مشاكل ضعف الإنتصاب كان لديهم معدل زيادة خطر الوفاة المبكرة بنسبة 70% .

نبهت الدراسة إلي إتخاذ هذه النتائج بحذر لأن هناك عينة تم تقيمها حوالي 1790  رجل من البالغين  وحوالي  61 في عمر 20 – 45 سنة . ما بين حوالي 61 شخص هؤلاء توفي 4 حالات خلال فترة المتابعة .

خلص العلماء بأن النتائج يمكن أن تكون محدود التقيم الذاتي بسبب مشاكل ضعف الإنتصاب ولكن قوة الدراسة الرئيسية  تمكن  في حداثتها والإستفادة من العينة الوطنية . وتوصلت في النهاية إلي أن هذه النتائج كان لها تأثير كبير علي الصحة العامة، لأن عدم القدرة علي الإنتصاب مؤشر قوي وخطير للوفيات المبكرة .

علاج ضعف الإنتصاب بطرق طبيعية :

يمكن أن يحدث ضعف الإنتصاب عن طريق مجموعة متنوعة من الأسباب وقد وجدت دراسة حديثة أن بعض الرجال يعانوا من ضعف الإنتصاب مع حدوث بعض التغيرات في نمط حياتهم ساعدهم ذلك في تجاوز هذه المشكلة وقد نشرت هذه الدراسة في مايو 2014 بداخل دورية الطب الجنسي من المحتمل أن تكون هذه التغيرات أكثر فعالية إذا قمت بتطبيقها

الحركة بإستمرار :

يقول  زخاري  مشاير  أخصائي المسالك البولية في ولاية تسكاس” هناك العديد من التغيرات التي تساعد في علاج ضعف الإنتصاب من بينها  ممارسة التمارين الرياضية وهو التغير الأبرز  ويمكن أن يكون له تأثير واضح .

لأن ممارسة التمارين الرياضية  أهم حيوي للحصول علي إنتصاب أقوي لأنها تحسن من تدفق الدم إلي الأعضاء التناسلية وزيادة أكسيد النتريك في الأوعية الدموية ويصبح لها تأثير الفياجرا  . وعند ممارسة تمارين رفع الأوزان ينتج الجسم هرمون التستوستيرون الطبيعي وهو عامل قوي في زيادة قوة الإنتصاب والرغبة الجنسية .

 تناول نظام غذائي متوازن :

لا شك بان الأطعمة التي تتناولها لها تأثير جيد علي قوة الإنتصاب . عند إتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات  والحبوب الكاملة والسمك وتقليل اللحوم الحمراء والحبوب المكررة يقلل من خطر الإصابة بضعف الإنتصاب .

بالإضافة إلي ان النظام الغذائي المتوازن يساعدك في الحفاظ علي وزن صحيو هو أمر ضروري بالنسبة للرجال لأن البدانة تؤدي إلي أمراض القلب والسكري وهما من عوامل الضعف الجنسي .

جدول النوم :

يمكن أن تكون أنماط النوم السيئة عامل مساعد في عدم القدرة علي الإنتصاب . فقد نشرت دراسة في أبحاث الدماغ عام 2011  أن تأثيرات قلة النوم تؤثر علي مستويات هرمون التستوستيرون لدي الرجال . وتؤدي إلي تركيزات منخفضة من الهرمونات الجنسية . ويتم التحكم في إفراز الهرمونات أثناء الساعة البيولوجية للجسم .يمكنك وضع جدول زمني لعدد ساعات نوم صحية لكي تضمن لك قوة إنتصاب .

تناول الجزر :

يُعرف  الجزر بأن له خصائصه المثيرة للشهوة الجنسية، فهو من أسهل العلاجات المنزلية لضعف الإنتصاب . من خلال عمل العصير التالي خلط  2 من سيقان الكرفس  و 3 ثمرات جزر متوسط و 2 فصوص ثوم  و 1/2 ثمرة شمندر  وتناول هذا العصير  مرة أو إثنين في اليوم .

الإكثار من الأطعمة الغنية بالزنك :

يحسن الزنك من إنتقال الحيوانات المنوية ويؤدي إلي إنتاج هرمون التستوستيرون في الجسم . لذلك يمكنك زيادة تناول الأطعمة التي تحتوي علي الزنك مثل جنين القمح، الثوم،  السمسم، الكوسا،  اللحم الضأن،  سرطان البحر، اللحم البقري المشوي، الحليب، المحار،، إلخ .ومع الإستهلاك المنتظم لأطعمة الزنك يساعد في علاج ضعف الإنتصاب

الإقلاع عن التدخين :

يمكن أن يحدث ضعف الإنتصاب نتيجة أمراض الأوعية الدموية والذي يحدث عرقلة لتدفق الدم إلي العضو الذكري بسبب إنسداد الشرايين  والتبع الموجود في السجائر يجدث نفس التأثير السلبي لذلك يجب التحدث مع طبيب للإقلاع عن التدخين .

Advertisements

الإنتباه إلي الأثار الجانبية للأدوية :

يمكن أن يحدث ضعف الإنتصاب نتيجة أحد الأثار الجانبية للأدوية  ومنها أدوية ضغط الدم وأدوية الإكتئاب وبعض مدرات البول وأدوية القلب. لذلك إذا كنت تعتقد أن الأدوية لها أثر جانبي قم بالتحدث إلي الطبيب وتوقف عن الإستخدام .

المصدر 1 ،

Advertisements