استخدام بذور الكتان لإنقاص الوزن

تعتبر بذور الكتان من الاغذية الهامه جدا التي تستخدم للمساعدة في فقدان الوزن بسبب فوائدها الصحية العديدة، حيث أنها تحتوي على كمية لا بأس بها من القشور التي يتم تحويلها من قبل الجراثيم المعوية الى مادة تسمى الانتيروديول، والتي قد ثبت أنها مفيدة جدا للحفاظ على الصحة العامة للمرأة, كما اثبتت العديد من الدراسات ان بذور الكتان مفيدة جدا لتخفيف الوزن وحرق الدهون .

بذور الكتان 2

فوائد بذور الكتان لإنقاص الوزن :

بذور الكتان تحتوي على 2 من المكونات الصحية التي يجب تضمينها في نظامك الغذائي اليومي، والتي تساعد أيضا على التخلص من بعض الكيلوجرامات الغير مرغوب فيها وهذه المكونات هي :

الأحماض الدهنية أوميغا 3 :

هذا الدهون معروفة أيضا باسم الدهون “الجيدة” والتي تلعب دورا حيويا في النظام الغذائي، حيث أن الدهون المشبعة والدهون المتحولة هي دهون غير صحية تؤدي الى زيادة الوزن، والدهون الغير مشبعة في بذور الكتان هي أفضل للجسم وتساعد في فقدان الوزن، وهذه الدهون ايضا مهمة للهضم السليم لأنها تساعد على تحطيم الكربوهيدرات والبروتينات .

Advertisements

الألياف :

يتم هضم الألياف ببطء شديد من قبل الجسم وبالتالي يعطي شعور بالشبع والامتلاء لمدة أطول، وتحتوي بذور الكتان على الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، وهذه الألياف تساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم، والسماح بمرور البراز بسرعة أكبر، ويساعد في حركات الأمعاء، وبذور الكتان منخفضة في الكربوهيدرات ومنخفضة جدا في السعرات الحرارية، وبالتالي فإنها مفيدة جدا لفقدان الوزن .

فوائد تخفيف الوزن ببذور الكتان :

بذور الكتان تعمل على تقليل الكوليسترول، حيث ان استهلاك 20 غراما من بذور الكتان تعمل على خفض الكولسترول LDL، والدهون الثلاثية، والكولسترول الكلي .

  • واحدة من أسهل الأشياء التي يمكنك القيام به لتسريع فقدان الوزن هو إضافة 2 ملعقة طعام من بذور الكتان إلى النظام الغذائي يوميا، حيث يمكن إضافتها إلى العصير أو السلطة.

بذور الكتان منخفضة جدا في الكربوهيدرات وتحتوي على كمية عالية من فيتامين (ب)، وأحماض أوميغا 3 الدهنية والألياف، وهذا يساعد على الشعور بالشبع لفترات أطول من الوقت .

  • بالإضافة الى ان بذور الكتان تساعد على انقاص الوزن فإنها تعتبر علاج وقائي ضد سرطان الثدي، حيث ان فقدان الوزن مفيد جدا لتقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي، وتنصح النساء المصابات بسرطان الثدي عموما باستهلاك بذور الكتان في النظام الغذائي، كما انه يؤثر على هرمون الاستروجين مما يساعد على الحماية ضد سرطان الثدي.

فقدان الوزن بسبب بذور الكتان يعزز التبويض الطبيعي للنساء اللواتي يحاولن الحمل، مما يساعد على زيادة فرص الحمل، كما ان بذور الكتان تقلل من أعراض سن اليأس مثل عدم انتظام الدورة الشهرية، وخراجات الثدي، وقلة الشهية الجنسية، والعجز المعرفي، والصداع، وصعوبة النوم، واحتباس السوائل، والقلق، والتهيج، وتقلب المزاج، وزيادة الوزن، والأورام الليفية والنزيف الحاد.

  • بذور الكتان تساعد على خفض الوزن وبالتالي تقليل فرصة انقطاع الطمث، وينصح النساء بعد سن اليأس باستهلاك 40 غراما من بذور الكتان في غذائهم اليومي لمدة ستة أسابيع، حيث انه يقلل من وتيرة الهبات الساخنة بنسبة 50٪ .

بذور الكتان يمكن أن تساعد في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم، حيث أن الاشخاص الذين يستهلكون المزيد من الأحماض الدهنية الغير مشبعة مثل أوميغا 3 يميلون الى فقدان الوزن بصورة أسرع مما يعمل على خفض ضغط الدم .

الفوائد الصحية الإضافية لبذور الكتان : يخفض من خطر الإصابة بأمراض القلب، ويتعامل مع الاضطرابات المناعية، ويساعد على خفض السكري، وعلاج الإمساك .

نصائح للإستهلاك بذور الكتان : يجب على النساء الحوامل والمرضعات عدم استهلاك زيت بذور الكتان، ولكن الأفضل تناول بذور الكتان، حوالي 1 إلى 2 ملعقة طعام من بذور الكتان الأرض في يوم واحد تأكد لشرائه غباري تجنب تناول بذور الكتان ككل .

يمكن استخدام بذور الكتان في المخبوزات، والبسكويت، والمعكرونة، والوجبات الخفيفة، ويمكن إضافتها إلى العصائر والحساء، أو اللبن، ويمكن أيضا اضافة بذور الكتان الأرض مع الطحين في وصفات الخبز مثل الخبز، والفطائر والكعك، والفطائر .

من الاقتراحات لإستخدام بذور الكتان هي تحضير شاي بذور الكتان :

المكونات اللازمة لصنع شاي بذور الكتان :

1 لتر من الماء المغلي

3 ملاعق كبيرة من بذور الكتان

طريقة إعداد الشاي :

غلي لتر 1 من المياه، وحت يصل الى مرحلة الغليان يتم سكب 3 ملاعق كبيرة من بذور الكتان، وترك المزيج بين عشية وضحاها، والأفضل هو اضافة الشاي الى الترمس، وإذا لم يكن لديك واحد، يمكنك استخدام أي نوع من الأوعية التي لها غطاء، وفي صباح اليوم التالي تصفيه الخليط .

شرب الشاي :

يجب شرب 150 مل من الشاي 3 أو 4 مرات في اليوم، ويفضل قبل أي وجبة بنصف ساعة، ومن المستحسن تحضير الشاي في المساء، واستهلاكه في اليوم التالي للحصول على أفضل النتائج.

تناول هذا الشاي لمدة 10 أيام متتالية، ثم تأخذ استراحة 10 أيام، وتكرار الطريقة حتى يتم تحقيق النتيجة المرجوة، وشرب هذا الشاي بإنتظام يساعد على تنظيم وزن الجسم بشكل فعال، كما أنه من المهم جدا شرب الكثير من الماء أثناء فترة العلاج .

اثناء تناول هذا الشاي بشكل منتظم فانك سوف تلاحظ الكثير من التغييرات الإيجابية على جلدك، بالاضافة الى انقاص وزنك وهذا يساعد على جعل جلدك مشدود وأكثر مرونة.

طرق استخدام بذور الكتان للتخسيس :

الآن بعد أن رأينا كيف تساعد بذور الكتان على فقدان الوزن، فإنه يجب ان نعرف كيف يمكننا استخدامها لتحقيق هذا الهدف، وهناك طرق مختلفة حول كيفية اضافة بذور الكتان الى نظامك الغذائي اليومي . بذور الكتان متوفرة في عدة اشكال منها :

Advertisements
  • كبسولات بذور الكتان
  • زيت بذور الكتان
  • بذور الكتان الطازجة

كيفية تناول بذور الكتان لإنقاص الوزن :

إضافتها إلى النظام الغذائي ومضغها جيدا .

  • اضافة بذور الكتان الى العصائر مهم جدا لفقدان الوزن، حيث يمكن اضافة بذور الكتان الى عصير التفاح والقرفة، حيث ان بذورالكتان تزيد من الالياف مما يعزز الشبع، ويمنع الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة الغير صحية .

يوصي الدكتور أوز بهذه الوصفة السريعة لفقدان الوزن، حيث يمكن مزج 1 كوب من الحليب مع الفانيليا واللوز غير المحلى، ونصف الموز، و 2 ملعقة من بذور الكتان المطحونة، ونصف كوب من التوت المجمدة في الخلاط جيدا وتناوله خلال اليوم يساعدك على فقدان الوزن بسرعة .

image 1 , 2

Advertisements