ماهو تفسير الحلم المتكرر وتكرار الحلم وكيفية التخلص منه ؟

الحلم المتكرر هو نوع من الأحلام التي تجعلك تشاهد تكرار الحلم يوم بعد أخر وبأستمرار و الذي تأتي لدينا بصورة منتظمة عندما ننام .تظهر عادة غالبية الأحلام المتكررة لدينا بمثابة كابوس مزعج أو حلم غير سار . مثل الحلم المتكرر عن الإمتحان . فالأحلام هي مظهر من الأفكار والصور التي توجد في الدماغ  وتنظم لها قاعدة بيانات في الدماغ . فالأحلام تحتوي علي رسائل من وجهة نظرنا تأتي في اللاوعي عن طريق رموز في الحلم .

تكرار الحلم

والجميع بالتأكيد يتذكر بأن لديه حلم متكرر يحدث من وقت لأخر . يمكن أن يستمر الحلم المتكرر مع شخص  أيام وشهور أو حتي علي مدي الحياة بالكامل . في الحقيقة يرجع ذلك أن هناك مشكلة لا تستطيع حلها ومعالجتها وتستمر معك في الأحلام حتي لو حاولت إخباء المشكلة تحت سجادة عقل اللاوعي الذي يجلبها مرة أخري  في أشكال مختلفة في أحلامنا .

أسباب تكرار الحلم :

معظم الأحلام تحتوي علي رسائل تقدمها لنفسك . ولكن سرعان ما تستيقظ وتذهب لممارسة روتينك اليومي الخاص بك وتنسي بسرعة ما كنت تحلم به . قد تكون الرسالة في الأحلام المتكررة أمر ضروري لك يجب أن تدركه ولكن تكرار هذه الأحلام يدفعك للإهتمام به ومحاولة مواجهتها . هذه الأحلام غالباً ما تكون مرعبة ومخيفة في مضمونها مما يساعدك في الإنتباه والإهتمام بها .

  • تأتي الأحلام المتكررة أثناء المرور بفترة  عاطفية صعبة في حياتنا . وفي حالة تحول الحلم المتكرر إلي كابوس يصبح ذلك إشارة إلي ضرورة الإهتمام بهذه المشكلة .
  • الأحلام المتكررة شائعة جداً  وتنجم عن حالة معينة، مثل المرور بمرحلة إنتقالية في الحياة أو مشكلة تحاول البحث عن حل لها . هذه الأحلام قد تتكرر يومياً،  مرة واحدة في الإسبوع، أو مرة واحدة في الشهر .. قد يكون هناك إختلاف  في محتوي الحلم نفسه  . هذه الأحلام تسلط الضوء علي ضعف الشخصية، الخوف، عدم القدرة علي التعامل مع شئ في حياتك  .
  • أما إذا كان هناك أنماط متكررة في الحلم تشكف عن بعض المعلومات الأكثر قيمة عن نفسك . يشير ذلك إلي وجود صراع في حياتك وفي حالة الإستيقاظ تبحث دائماً عن الحل ولكن لا تجد الوصول إليه .وبعض رسائل الأحلام المتكرر رسالة أساسية من اللاوعي الخاص بك ويجب أن تفهمها .
  • الطريقة الوحيدة لمعرفة لماذا يتكرر هذا الحلم هو العمل الداخلي علي نفسك فالحلم مخصص لك أنت فقط وقد يفتح الباب لك لحل القضايا المختلفة.
  • إذا كنت مريض تعاني من تكرار الكوابيس المتكررة . لأنها ترتبط بمشاعر قوية من القلق والتوتر وصعوبة مواجهة المرض .
  • الأحلام المتكررة شائعة عند أولئك الأفراد الذين يعانوا من إضطراب بعد الصدمة، حيث يستجيبوا للاوعي بسبب حدوث صدمة مثل الموت أو الطلاق أو بعد حادثة سيارة .
  • الأحلام المتكررة شائعة أيضاً عند الأفراد الذين توقفوا عن تناول العقاقير المنشطة .
  • تعاني النساء أكثر من الرجال من الأحلام المتكررة .

الرموز الشائعة في الحلم المتكرر

قد تحلم بإستمرار بمجموعة من الرموز عن أشياء معينة والجزء الأصعب هو عدم التعرف علي سبب التكرار .الأحلام المتكررة عادة ما تكون كوابيس ناتجة عن الخوف والذعر ولكي تستولي علي إهتمامنا لذلك تبقي  معنا بعد الإستيقاظ . حاول تذكر الرموز التي رئيتها في حلمك  والتي تأتي في كثير من الأحيان كما يلي :

Advertisements
  •  المطاردة .
  • السقوط .
  • التعري في مكان عام .
  • غير مستعد لشئ ما ( إختبار، وظيفة جديدة، إجتماع عمل،، ) .
  • العودة للمدرسة مرة أخري .
  •  الإصابة بالشلل .
  •  فقدان السيطرة علي السيارة .
  • رؤية شخص متوفي وهو لايزال علي قيد الحياة .

كل هذه الرموز لها تفسيرات مختلفة فمثلاً مطاردة شخص ما فهذا يعني أن لديك مشكلة وتحاول أن تتجنبها.

أحلام السقوط تدل علي المرور بفترة إنتقالية صعبة في حياتك .

أحلام الجري في منزل، يعني أن تقوم بشئ خاطئ في محيط عملك .

الأحلام الأكثر تكراراً لها صلة بالشخص الذي تحلم به، وفقاً  للدكتور دانيال كوندرون باحث الميتا فيزيقيا أن ” الحلم يمثل رسالة  أو سؤال عادة ما يتعلق بالخوف أو القلق الذي يعاني منه الحالم  ويجب علي الحالم محاولة فك هذه الرسالة ويعقد العزم علي إحدث التغير .

طرق التخلص من الحلم المتكرر :

تظهر الأحلام المتكررة في شكلين مختلفين . أما أن يكون الحلم المتكرر غير مهدد، كابوس متكرر . قد يكون وقف التعرض للحلم المتكرر أمر صعب حدوثه  لأنها تحتاج منك مواجهة نفسك الداخلية وجهاً لوجه . وبالتالي فإن  محاولة منع حدوث الحلم المتكرر هي الجزء الأصعب ويجب أن تحاول البحث عن جذور المشكلة وإصلاحها . إذا أصبحت الكوابيس المتكررة تؤثر علي نومك قد ترغب في هذه الحالة البحث عن الإستشارة من المتخصصين .

الحلم المتكرر هو إنعكاس لأنفسنا والتوتر الذي نعاني منه في حياتنا نعرض عليكم أدناه خطوات سهلة بالنسبة لك لمعالجة هذه المشكلة ومعرفة رمز الحلم .

الخطوة الأولي :

الخطوة الأولي هي البحث عن جذور المشكلة إذا كنت تواجه مشكلة في العمل، العلاقات الغير سليمة،  إنعدام الأمن، الإكتئاب . حاول التعرف علي الأسباب التي تسبب لك الإجهاد أو المشاكل السابقة التي لا تستطيع التعامل معها بشكل صحيح . قم بكتابة أكثر ثلاث مشاكل في حياتك علي الورق . هذه هي الخطوة الأولي والأكثر أهمية يجب أن تكون واضح وصادق تماماً مع نفسك أثناء الكتابة . وبمجرد تحديد أكبر 3 مشاكل أو المخاوف التي تعاني منها في حياتك  تعرف علي الخطوة التالية .

الخطوة الثانية :

في هذه الخطوة قم بتسجيل كل التفاصيل التي تحدث في الحلم المتكرر . يجب وضع الأسماء والأماكن والوقت والرموز الذي كانت معك في الحلم . كل هذه التفاصيل تساعدك في حل ما يحتاج منك إلي إصلاح  . تذكر بأن الحلم لن يعبر ع هذه المشكلة بوضوح  عليك أن تكون علي إستعداد  لأخذ وقت لفك العديد من الرموز . وذلك لأن اللاوعي يقوم بإرسال رسائل مخصوصة لك إذا كان لديك مشكلة لا تشعر بالخجل عند مواجهتها  ومحاولة البحث عن تفسير لها .

الخطوة الثالثة :

في هذه الخطوة حاول الربط بين النقاط وبمجرد الإنتهاء من جميع المعلومات محاولة حل لغز كل قطعة . في حالة وجود أي رمز يمكنك البحث عن تفسير في قاموس تقسير الأحلام أو كتب الأحلام الخاصة  . بعدها سوف تلاحظ أنك  في طريقك لتحديد المشكلة التي توجد في حياتك وتأتي في أشكال مختلفة في الحلم .

الخطوة الرابعة :

قد تعتقد أن وقت الحلم المتكرر أمر صعب بالنسبة لك ولكن عندما تبدأ التفكير في النتيجة العائدة إليك يستطيع الأمر منك القيام بكل المحاولات الممكنة  . في البداية تجد أن الأمر كالبحث عن إبرة في كوم قش ولكن النتيجة مرضية ومريحة جداً .بمجرد التعرف علي المشكلة والعمل علي حلها تستطيع حل أي مشكلة تواجه مرة أخري .

تذكر الحلم :

يواجه الكثير من الأفراد صعوبة في تذكر الحلم  .يجب أن تدرك بأن تعلم كيفية تذكر الأحلام يأخذ القليل من الممارسة ولكن يمكنك القيام به بسهولة . غالباً الجميع ينسي 90 % من الحلم بمجرد مرور أول دقيقة بعد الإستيقاظ للذلك فإن أنسب وقت لمحاولة تذكر الحلم والحصول علي أي معلومات حدثت فيه هو بمجرد الإستيقاظ مباشرة .

كتابة كل التفاصيل التي تتذكرها في الحلم حتي لوكنت تري بأنها غير مهمة مثل السكين،القطار، الشعور بالوحدة،،، إلخ . لأن تأمل رموز الحلم قد يكون مفتاح حل المشكلة التي تعاني منها  .

حقائق عن تكرار الحلم  :

فيما يلي مجموعة من الحقائق عن الأحلام المتكررة :

  •  غالباً ما تحدث الأحلام المتكررة، أثناء مرحلة حركة العين السريعة في النوم .
  •  الأحلام المتكررة موجودة لدينا في اللاوعي وتقول لنا ” إستيقظ وحل المشكلة ” .
  • تعمل علي إرسال رسالة مهمة بالنسبة لك .
  •  غالباً الأحلام المتكررة ما تشكل في المنام كابوس .
  • الأحلام المتكررة شائعة جداً عن جميع الأفراد .
  • ناجمة عن الأوقات العصيبة التي تمر فيها في حياتك .
  •  بعض هذه الأحلام إيجابي وبعضها سلبي .
  • بمجرد حل المشكلة تختفي هذه الأحلام .

Advertisements