طريقة عمل التبولة اللبنانية بالصور

إذا كنتي ترغبي في تجهيز طبق عشاء صحي ومغذي، يمكنك التفكير في طريقة عمل التبولة اللبنانية بالصور للإستمتاع بطبق سلطة غني بالخضروات الصحية للجسم  . تعتمد علي مجموعة من المكونات الأساسية مثل الطماطم، البرغل، البقدونس، القليل من القرفة هذه العناصر تجعل لها نكهة رائعة والإستمتاع بطبق مقبلات لذيذ مع العائلة . إليكي خطوات عمل التبولة علي الطريقة اللبنانية بالصور .

tabbouleh

المكونات :

  •  البرغل .
  •  الطماطم .
  • البقدونس.
  •  النعناع .
  • البصل .
  •  زيت الزيتون .
  • عصير الليمون .

خطوات عمل التبولة اللبنانية بالصور :

قومي بغسل البرغل تحت الماء الجاري ثم وضعه في وعاء مناسب . ثم صب الماء الساخن علي البرغل وتركه لفترة تحت كمية كافية من الماء قد يحتاج ذلك حوالي 20 دقيقة .

بعد مرور 20 دقيقة قومي بتصفية البرغل للتخلص من أي سائل زائد وتركه علي جانب .

Advertisements

تجهيز عصير الليمون ووضعه علي جانب والعمل علي تفشير جلد الليمون للحصول علي الليمون المبشور يمكنك تخزينه في الثلاجة لإستخدامه في الوصفات الأخري .

إغسلي البقدونس والنعناع وبعد غسله إتركيه حتي يجف بعناية فائقة غالباً ما تكون كمية البقدونس أربعة أضعاف كمية النعناع الموجودة معك .

قومي بقطف أوراق البقدونس و كذلك أوراق النعناع .

بعدها، قومي بتقطيع الأوراق بسكين حاد أو الخلاط الكهربائي علي سرعات منخفضة  من الأفضل تقطيعها بالسكينة .

جهزي البصل بتقطيعه إلي أجزاء صغيرة وضعي البقدونس والنعناع في وعاء كبير وضيفي إليهم البصل الأخضر .

ضعي كمية مناسبة من الطماطم في وعاء لتقطيعهم إلي مكعبات صغيرة وإضافتها إلي بقية مكونات السلطة .

والأن حان وقت إضافة 4 ملاعق من البرغل وكمية مناسبة من زيت الزيتون علي حسب الرغبة وإخطلي المكونات معاً بصورة جيدة حتي يمتزجوا معاً  .

عند إضافة عصير الليمون يمكنك تذوق التبولة لمعرفة إذا كنتي بحاجة إلي إضافة المزيد أم لا وكذلك الملح علي حسب الرغبة .

والأن أصبحت التبولة اللبنانية الشهية جاهزة لتقديمها علي طاولة العشاء وبالهنا والشفا 😉

لماذا إختارنا لكي هذه الوصفة ؟ وماهي فوائد هذه الوصفة ؟

تحتوي هذه الوصفة علي مكونات مفيدة للجسم والتي تتمثل في الإعتماد علي الخضروات الورقية، البرغل، عصير الليمون .

فوائد البرغل :

يحسن من صحة الجهاز الهضمي : وترجع هذه الفائدة الصحية إلي أن البرغل يحتوي علي نسبة عالية من الألياف الغير قابلة للذوبان . .و بالتالي تحسن هذه الألياف من صحة الجهاز الهضمي ، حيث تعمل علي تسهيل مرور الطعام عن طريق الجهاز الهضمي و تساعد في منع الإصابة بالإمساك و الحفاظ علي صحة القولون و تقليل من مخاطر الإصابة بسرطان القولون .

غني بفتامين ب :

البرغل هو مصدر جيد لفيتامين ب6 و حمض الفوليك و حمض البانتوثنيك و هذه العناصر تلعب دور مهم تنشيط الإنزيمات التي تنظم عملية التمثيل الغذائي في الجسم .  ويعد حمض الفوليك عنصر هام خاصة بالنسبة للحوامل . يلاحظ أنه يتم تناول مكملات الفوليك خلال ثلاثة أشهر الأولي من الحمل و ذلك لأنه ضروي لصحة الطفل في هذه الفترة . بالإضافة إلي ذلك ، فإن حمض الفوليك يعزز من نمو الخلايا  و ينظم عملية التمثيل الغذائي . و يعزز حمض البانتوثنيك من صحة الجهاز المناعي و يسهل من تكوين خلايا الدم الحمراء و الخلايا العصبية و الأجسام المضادة .

فوائد الخضروات الورقية :

الخضروات الورقية هي أهم عنصر في التبولة و ذلك لأن حزمة الخضار الواحدة تحتوي العناصر الغذائية ، و عموماً توفر الخضروات الورقية فوائد صحية للجسم و ذلك لأن جميع الخضروات الورقية منخفضة السعرات الحرارية و معبأة بالألياف الغذائية  و هذا يعني أنها تساعد علي زيادة الشعور بالشبع . و تعمل الألياف أيضاً علي تحسين صحة الجهاز الهضمي. فالخضروات الداكنة مثل اللفت و الخس و السبانخ معبأة بفيتامين هـ ، ج ، أ ، ك . كما يمد الخردل الأخضر الجسم بفيتامين ب . و هذه الفيتامينات تعمل علي تحسين صحة الجهاز المناعي و حماية العظم و الحفاظ علي صحة القلب و الأوعية الدموية.

بناء العضلات :

يجب أن تدرج السلطة كطبق رئيسي عند تناول الوجبات و ذلك لأنها تمد الجسم بالبروتين  و الأحماض الأمينية  اللازمة لبناء عضلات الجسم .

بالإضافة إلي أنها تمد الجسم بالدهون الصحية الازمة لصحة الجسم .

Advertisements

فوائد عصير الليمون :

الحفاظ علي صحة القلب و الأوعية الدموية :

واحدة من الفوائد الأكثر شيوعاً لعصير الليمون أنه لديه قدرة عالية في تحسين أداء الدورة الدموية . و ذلك يرجع إلي أنه يحتوي علي نسبة عالية من الكالسيوم .  و يساعد أيضاً علي حماية القلب و التحكم في ضغط الدم المرتفع. حتي أنه فوائده قد تمتد إلي الدماغ  لأنه يمكن أن يساعد في تخفيف الدوخة و الإجهاد و الإكتئاب و زيادة الشعور بالإسترخاء .

القدرة علي علاج حصوات الكلي :

يساعد عصير الليمون في علاج حصوات الكلي لأنه يساعد في تشكيل سترات البولية و يمنع تكشيل الحصوات في الكلي. و عند خلط عصير الليمون مع زيت الزيتون يساعد في علاج حصوات المرارة . بالإضافة إلي أنه يساعد في حماية الجسم من البكتريا  .

علاج مشاكل الجهاز الهضمي :

بسبب إرتفاع نسبة الحموضة العالية قد يواجه بعض الأفراد مشاكل في الجهاز الهضمي و يجدوا أن عصير الليمون علاج جيد لها. و ذلك لأنه عصير الليمون يساعد في تخفيف الغثيان و عسر الهضم و التشنجؤ و الإنتفاخ و الإمساك بالإضافة إلي علاج حرقان المعدة. كما أنه يساعد الجسم في هضم الطعام بصورة أفضل لأنه يساعد الكبد في إفراز المزيد من الصفراء .

Advertisements